نيوزويك: خامنئي يصف جيش بلاده بالهجومي

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,229 0 0

نيوزويك: خامنئي يصف جيش بلاده بالهجومي


441

أفراد من الجيش الإيراني أثناء عرض عسكري في سبتمبر/أيلول من العام الماضي في ذكرى الحرب الإيرانية العراقية (رويترز)
متعلقات
أشار مقال في مجلة نيوزويك الأميركية إلى تصريح غير عادي للمرشد الإيراني الأعلى مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وصف فيه جيش بلاده بالهجومي، وذلك بالرغم من أن طهران غير قادرة على تمويل تحديث قواتها لتتناسب مع منافسيها، حتى بعد اتفاق النووي.
ولفت جي ماثيو ماكننز في مقاله، إلى نبرة التحدي في تصريحات خامنئي حين أكد أن تطوير القدرات الدفاعية والهجومية لبلاده يعد أمرا غير قابل للتصرف، وذلك بخطاب أثناء لقائه كبار القادة العسكريين.

وأضاف ماكننز أن من عادة القادة الإيرانيين وصف جيشهم بالدفاعي انطلاقا من نقطة الاعتزاز الأخلاقي والسياسي، لكنهم نادرا ما يصفونه بالهجومي.

وقال إن تصريحات الزعيم الإيراني تأتي بينما تبدي وحلفاؤها قلقا بشكل متواصل من التهديدات التي تشكلها هجمات المتطرفين، وإزاء زعزعة الاستقرار المحتملة في ظل تزايد قوة وكلاء الجيش الإيراني في الشرق الأوسط.
d887059b-ea16-4475-b5b3-117f61a99270

إيران أجرت اختبارات صاروخية في أكثر من مناسبة (رويترز)
تصعيد

وأشار المقال إلى خشية الولايات المتحدة وحلفائها من التصعيد في منطقة الخليج، جراء ما تشكله قوارب الصغيرة من استفزازات عدوانية، مما يصعب على المراقبين وصف الجيش الإيراني بأنه دفاعي.

وذكّر بأن (البنتاغون) تصنف العقيدة العسكرية الإيرانية على أنها دفاعية، وذلك لسبب وجيه يتمثل في أن الجيش الإيراني لا يمتلك أسلحة تمكنه من تنفيد حملة عسكرية والسيطرة على أراض أجنبية، أو حتى تدمير المعدات العسكرية الحساسة للعدو أو بنيته التحتية.

وأوضحت أن لا تمتلك جيشا أو قوات جوية أو بحرية تمكنها من تحقيق الأهداف بالطريقة التي يمكن للولايات المتحدة أو أو القيام بها، وذلك للأسباب التالية:

أولا: أن إيران لم تتمكن من الوصول إلى الموارد والتقنيات اللازمة لبناء وصيانة مثل هذه القوة التي لدى هذه الدول منذ الثورة في 1979.

ثانيا: أن إيران تريد الحفاظ على الصورة الثورية غير الإمبريالية، فقادة إيران يعشقون الزعم أن بلادهم لم تقم بغزو أي بلاد أخرى منذ 250 عاما.

ورأى الكاتب أن هذ النقطة تعتبر صحية من الناحية الفنية وبالمعنى العسكري التقليدي.

ثالثا: أن القادة الإيرانيين أهملوا تطوير الجزء القديم من قواتهم المسلحة التقليدية في مقابل اهتمامهم بالحرس الثوري.

رابعا، وهي النقطة الأهم: أن إيران قامت ببناء جيشها ردا على التهديد الذي تشكله الولايات المتحدة، وبما أنها غير قادرة على مجاراة القوة التقليدية لأميركا، فإنها شكلت مزيجا من القدرات التقليدية وغير التقليدية، يمكنها من استهداف أميركا في حال ضعفها المفترض، أو ردعها وردع حلفائها من خلال رد دموي، بما فيه استخدام الأسلحة البالستية، رغم أن ذلك لم يعد كافيا لمواجهة الصراعات المحتملة في السنوات المقبلة.
top-page.gif

المصدر : الجزيرة,نيوزويك
 
حرب الوكاله مكلف ماليا ولكن يحقق اهداف للمشروع الايراني وتكاليفه بسبب طول المده التي يستغرقها تحقيق المشروع وقد يفشل بسبب سوء التخطيط او التدخل الخارجي كما حصل في اليمن اما المواجهه العسكريه المباشره مع الخليج او امريكا سيكون وضع الجيش الايراني في الحضيض
 
لازم يصير فيه مناوره عسكريه خليجيه كل سنه وظهور اقوى الاسلحه الي تملكها دول الخليج
 
الجيش الايراني ليس لديه قوة هجوميه الا صواريخه اما بقية افرع القوات الايرانيه فليس لديها قوة هجوم حقيقي الا الاغراق البشري والانسان الايراني ليس له قيمة عند قادته اهم شي عندهم مفتاح الجنه معك لانهم يعرفون انه ميت لا محاله فيضحكون عليه بمفتاح اللجنه وصك الدخول الى الجنه...
 
لازم يصير فيه مناوره عسكريه خليجيه كل سنه وظهور اقوى الاسلحه الي تملكها دول الخليج

ايران تعلم قوة السعودية و قوة دول الخليج و ما تملكه من تكنولوجيا لذلك هيا تذهب الى الحروب بالوكالة و حروب العصابات و المليشيات لانها تعلم لو دخلت فى مواجهة مباشرة مع دول الخليج ستكون هيا الخاسر بدون ادنى مجاملة
 
عودة
أعلى