silent hell

عضو
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
1,926
التفاعل
4,122 5 2
السلام عليكم تم افتتاح موضوع خاص لمتابعه الساحه الافغانيه
اولا
اطراف الصراع :طالبان-تنظيم الدوله-الجيش الافغاني(المدعوم من امريكا)
ثانيه
مده الصراع :2001-الي الان
ثالثه
ضحايا الصراع(حسب ويكيبيديا):
مقتل 21950 جنديا افغاني حتى 2014
مقتل 3,486 من حلف الشمال الاطلسي غالبيتهم من امريكا
اصابه 22,773 عسكريا
مقتل 26,270 مدني
 
مقتل 15 شرطيا بينهم قائد امن ولايه ننجرهار في انفجار في مديريه حصارك
 
حدث قبل عده ايام تفجير في كابل استهدف وزاره الدفاع ادى الى مقتل عدد من قاده الكبار
 
استولى مقاتلو الأفغانية على مراكز عسكرية قريبة من مدينة تارين كوت عاصمة ولاية أوروزغان جنوب البلاد أمس الأربعاء، لتنضم بذلك إلى مدينة لشقر قاه عاصمة ولاية هلمند جنوب البلاد أيضا، ومدينة قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه شمالي البلاد والمهددتين بالسقوط بأيدي الحركة.

وذكرت السلطات المحلية أن مقاتلي طالبان أصبحوا على بعد سبعة كيلومترات من عاصمة هذه الولاية المنتجة للأفيون. وقال حجي باريداد زعيم إحدى قبائل تارين كوت إن عددا من نقاط التفتيش سقطت بأيدي طالبان "بدون مقاومة تذكر من جانب قوات الأمن، وإذا واصلت قوات الأمن الفرار، فإن السكان سيضطرون إلى حمل السلاح للدفاع عن المدينة".

أما المتحدث باسم حكومة الولاية دوست محمد نياب فقال إن عناصر طالبان "استولوا على بعض المراكز الأمامية وتقدموا إلى أن اصبحوا على مسافة سبعة كيلومترات من المدينة قبل أن يتم صدهم مع وصول تعزيزات من الكوماندوز" مضيفا أن هذه التعزيزات ليست كافية وأن هناك تعزيزات إضافية منتظرة. وأوضح أن المعارك الأخيرة أسفرت عن مقتل ستة من قوات الأمن و36 من طالبان.

ويتردد الحديث بالولاية عن سعي طالبان لاقتحام سجن تارين كوت لإطلاق عناصرها المسجونين بداخله، وهو ما سبق لها وأن فعلته في قندوز عندما سيطرت لفترة وجيزة على المدينة الشمالية عام 2015.

ومهد عناصر طالبان لهجومهم على تارين كوت بحملة واسعة النطاق على مواقع التواصل، وعدوا خلالها بالتساهل مع قوات الأمن إن هي استسلمت من دون أي شرط. لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد رادمانيش ندد بهذه "الحملة الدعائية" مؤكدا أن قوات الأمن ستدحر عناصر طالبان من محيط تارين كوت.

وتبنت طالبان الهجوم المزدوج الذي وقع الاثنين الماضي بالعاصمة كابل وأسفر عن مقتل 24 شخصا وإصابة 91 آخرين، معظمهم عسكريون وبينهم مدنيون، وذلك في منطقة مزدحمة قرب وزارة الدفاع ومبان حكومية أخرى في كابل.

يُذكر أن أفراد الجيش موزعون حاليا على جبهات عديدة لا سيما وأن مقاتلي طالبان يهددون في نفس الوقت عاصمتي ولايتين أخريين هما لشقر قاه عاصمة هلمند كبرى ولايات البلاد والتي تنتج لوحدها 80% من الأفيون المنتج في العالم أجمع، وقندوز عاصمة ولاية قندوز شمال البلاد.

في غضون ذلك، حذر مدير العمليات الإنسانية في ستيفن أوبراين أمس من تدهور الأوضاع أكثر في ، وقال إن مزيدا من التدهور سيهجر أكثر من مليون نسمة من منازلهم بحلول نهاية 2016، مضيفا أن هناك عائلات خسرت منازلها وأن المهجرين يعيشون في خيم ولا قدرة لهم على إطعام أطفالهم.
 
ماذا حقق الغرب من دخول أفغانستان؟ ؟

لهذا

سلم الغرب العراق لشيعة؟ ؟ وعويل الأقلية تحول للأكثر وحقها في الحكم المطلق. ..
 
أنهى مسلحو حركة «طالبان» مقاومة القوات الأفغانية في مدينة تارين كوت، عاصمة ولاية أورزجان (وسط)، وسيطرت على أول عاصمة لولاية منذ نحو سنة، حين دخلت مدينة قندوز لأيام قبل أن تنسحب منها بعد غارات جوية أميركية كثيفة.
 
خريطه سيطره على الافغانستان
الاحمر:الحكومه الافغانيه
الابيض:طالبان
الاسود:تنظيم الدوله

Taliban_insurgency_in_Afghanistan_%282015%E2%80%93present%29.svg
 
خلال الأشهر الأخيرة
طالبان تستولي على 200 سيارة مصفحة من القوات الأفغانية

0201609140102558.Jpeg

عناصر من طالبان (أرشيف)
الأربعاء 14 سبتمبر 2016 / 13:05
24- د ب أ
قال مسؤول استخباراتي سابق إن "مسلحي طالبان استولوا على نحو 200 سيارة مصفحة من القوات الأمنية الأفغانية، خلال الأشهر الأخيرة".

وقال رحمة الله نبيل لشبكة "تولو تي في" الأفغانية أمس الثلاثاء: "لقد فقدنا 200 سيارة مصفحة خلال شهرين أو ثلاثة نتيجة عدم الكفاءة".

وقال فيصل بيجزاد حاكم إقليم باداخشان إن "المسلحين استولوا أيضاً على أسلحة خفيفة وثقيلة".

وأضاف أن "هناك خطورة من أن العدو يستخدم الأسلحة بالفعل الآن ضد القوات المحلية، كما طالب القوات الأجنبية المساعدة في تدمير ما استولى عليه مسلحو طالبان".

وتم تسجيل حالات سرقة لأسلحة القوات الأمنية وعرباتهم في أقاليم أفغانية أخرى، كما تظهر صور على مواقع التواصل الاجتماعي مقاتلي طالبان وهم يقفون بجانب العربات طراز هامفي أو الأسلحة أو بجانب صفوف من منصات إطلاق الصواريخ التي استولوا عليها.

وقال خبير أمني، لم يكشف عن اسمه إنه "يتم سرقة الأسلحة بصورة أساسية خلال الهجمات على نقاط التفتيش الأمنية".

وأضاف أن "القوات الأفغانية تتمكن بسرعة من استعادة السيطرة على نقاط التفتيش، ولكن لا يتم استعادة الأسلحة".

وقال المتحدث باسم مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان، تشارلز كليفلاند إن "العربات المصفحة المسروقة تجعل مسلحي طالبان مرئيين بصورة كبيرة". وأضاف "هذا يجعل من السهل رصدهم".
 
الموضوع رائع واتمنى الاهتمام وعدم اهمال اخبار افغانستان والا يكون كالموضوع الخاص بلبيا من ناحية التغطيه
 
قندوز - د ب أ – ذكر قائد شرطة إقليم قندوز الافغاني، أن أربعة من مسلحي طالبان قتلوا واعتقل 12 آخرون على قيد الحياة بالإقليم الذي يقع شمال البلاد، طبقاً لما ذكرته وكالة “باجوك” الافغانية للأنباء الجمعة.

وقال البريجادير جنرال محمد قاسم جانجالباج، إن اشتباكات وقعت بين طالبان وقوات الامن في منطقة “داشت اي ارشي” الليلة الماضية.

وأضاف أن أربعة متمردين قتلوا واعتقل 12 آخرين، خلال الاشتباك.

وتابع أنه من بين المتمردين القتلى الملا والي، وهو مسؤول اللجنة العسكرية لطالبان في منطقة “داشت إي آرشي”.

لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، قال إن قوات الامن لم تعتقل أو تقتل أياً من المقاتلين في منطقة “داشت إي آرشي”.
 
«تنظيم الدوله» و«طالبان» يعلنان المسؤولية عن مقتل 3 جنود باكستانيين
 


مقتل 8 من الشرطة الأفغانية بنيران أمريكية "صديقة"
تاريخ النشر:19.09.2016 | 16:29 GMT |

57e00aaec36188d9148b45b2.jpg

Reuters Handout
طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي

103

ذكر مسؤولون أفغان الاثنين 19 سبتمبر/أيلول أن غارتين جويتين أمريكيتين قتلتا 8 أفراد من الشرطة الأفغانية خارج عاصمة إقليم أروزكان، حيث تقاتل قوات الأمن بمساندة جوية أمريكية طالبان.

وقال رحيم الله خان قائد وحدة شرطة الاحتياط في أروزكان: "الضربة الجوية الأولى في وقت متأخر من مساء الأحد قتلت شرطيا، بينما استهدفت الضربة الثانية مسعفين له، ما أسفر عن مقتل 7 آخرين على الأقل".

وأكدت قيادة الجيش الأمريكي في كابول أن "طائراتها نفذت ضربة جوية في المنطقة"، لكنها قالت إنها استهدفت "أفرادا يطلقون النار ويشكلون تهديدا لقوات الأمن الوطنية الأفغانية".

وقال المتحدث باسم الجيش الأمريكي اللواء تشارلز كليفلاند في بيان،: "ليس لدينا المزيد من المعلومات عن هوية هؤلاء الأفراد.. ولا سبب هجومهم على قوات الأمن الأفغانية"... "الولايات المتحدة والتحالف والقوات الأفغانية لهم الحق في الدفاع عن النفس.. وفي تلك الحالة كنا نستجيب لتهديد مباشر".

وأعلن مسؤولون أفغان أن "الحكومة فتحت تحقيقا في الهجوم ويتواصلون مع التحالف بقيادة الولايات المتحدة".

وعملا بالصلاحيات الجديدة التي منحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يونيو/حزيران الماضي للقوات الأمريكية في أفغانستان، فإنها باتت مخولة باستهداف عناصر طالبان ومواقعهم بشكل نشط، وبات بإمكان قيادة هذه القوات إصدار أوامر بشن ضربات جوية دعما للقوات الأفغانية حين تواجه تهديدا مباشرا، وليس فقط لحماية قوات الحلف الأطلسي، كما في السابق.

ومنذ مطلع سبتمبر الجاري، تدخلت القوات الأمريكية عملا بهذه الصلاحيات الجديدة إلى جانب القوات الأفغانية لصد هجوم لمقاتلي طالبان الذين كانوا يحاصرون مدينة "تارين كوت"، وحاولوا اقتحامها والسيطرة عليها، ما أثار الرعب بين سكانها.

المصدر: رويترز + أ ف ب
 
قائد قوات الناتو بأفغانستان: "طالبان" تسيطر على 10% من البلاد
بينما تسيطر الحكومة على 65 - 70%، فيما يتنازع الطرفان على 20 - 25% من مساحة البلاد


واشنطن/ أثير كاكان/ الأناضول
قال قائد عمليات "الدعم الحازم" التابعة لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان، الجنرال جون نيكلسون، اليوم الجمعة، إن تنظيم "طالبان" يسيطر على 10% من أفغانستان، بينما تسيطر الحكومة على 65 إلى 70%، فيما يتنازع الطرفان على 20 إلى 25% من مساحة البلاد.

جاء ذلك في الموجز الصحفي الذي عقده الجنرال الأمريكي من العاصمة الأفغانية كابول، عبر دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن، بحسب مراسل الأناضول.
و"الدعم الحازم" هي مهمة عسكرية لحلف "الناتو" في أفغانستان، تعود فكرتها إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عقب مهمة قوات المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) هناك، وقّعها الحلف أواخر عام 2014، وأيدها مجلس الأمن الدولي، ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع عام 2015.

وقال نيكلسون "طالبان تسيطر بكل وضوح على 10% (من البلاد) والحكومة تسيطر على 65-70% تقريباً وهذه أرقام تقريبية"، وفقاً لتعبيره.

وتابع قائد قوات الناتو في أفغانستان "لذا فنحن نرى أن 20-25 % من البلاد متنازع عليها، بما معناه أن الحكومة وطالبان يتصارعون من أجل السيطرة عليها".

وأشار أن الوضع في أفغانستان قد وصل إلى نوع من الاستقرار القلق، الذي تسيطر فيه كل جهة على مجموعة محددة من الأراضي، دون أن تستطيع فرض هيمنتها على مناطق أخرى.

وعلى صعيد متصل اعتبر قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، أن الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الأفغانية مع الحزب الإسلامي الذي يقوده أحد أبرز زعماء المعارضة المسلحة "قلب الدين حكمتيار"، هو "واحد من أكثر الخطوات أهمية باتجاه الحل النهائي للصراع في أفغانستان".

ووقّعت الحكومة الأفغانية والحزب الإسلامي المعارض أمس الخميس، اتفاق سلام طال انتظاره في البلاد، بعد أن أفضت مفاوضات السلام إلى نتائج إيجابية بين الطرفين.

وشمل الاتفاق المبرم، إخراج اسم زعيم الحزب "قلب الدين حكمتيار" وأعضائه من اللائحة السوداء الدولية، إلى جانب إنشاء ثكنة خاصة بهم في كابول، وإمكانية استفادتهم من الدعم الحكومي، وإطلاق سراح المعتقلين منهم في السجون الأفغانية.

ومنذ 14 عامًا يقاتل الحزب الإسلامي، الحكومة الأفغانية في مناطق مختلفة بأرجاء البلاد، ونفذ هجمات انتحارية استهدفت قوات الأمن والأجانب وخاصة في كابول.
 
مقتل 22 شرطياً بهجوم لمسلحي طالبان وسط أفغانستان


قُتِل 22 من افراد الشرطة الأفغانية وأصيب نحو 11 آخرين بجروح اليوم الجمعة، خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحي طالبان وسط أفغانستان.


أعلن مسؤولون أفغان، الجمعة، مقتل 22 من رجال الشرطة، فيما أصيب نحو 11 آخرين بجروح خلال تبادل لإطلاق النار مع مقاتلين من حركة طالبان في إقليم أوروزغان بوسط أفغانستان.

وقال المتحدث باسم حاكم إقليم أوروزغان، إن مسلحين من طالبان هاجموا نقطة تفتيش في منطقة "تشارامغار" ما أدى إلى وقوع اشتباك مسلح مع رجال الشرطة، لمدة ثلاث ساعات أسفر عن سقوط 22 من رجال الشرطة من بينهم قائد الشرطة المحلية وإصابة 11 آخرين، إضافة إلى وقوع إصابات بين صفوف المهاجمين.

ويأتي الهجوم بعد يوم من الإعلان عن مقتل ثلاثة من شرطة الحدود وإصابة تسعة آخرين في هجوم مسلح
 

مقتل خمسة افراد من القوات الخاصة الأفغانية و اصيب ثلاثة فى غارة جوية لسلاح الجو الامريكى على موقع من مواقع الميليشيات كانت القوات الخاصة تجرى عملية تمشيط به .
.
 
يجب على الأفغان تفعيل قانون جاستا :D
 
عودة
أعلى