وليه ما تعكس .. حركه احمد مسعود لم تستطع على طالبان ابدا ... هتيجى الان لتزعزع طالبان ... يعنى القوات الامريكيه والبريطانيه والناتو وقوات احمد مسعود سابقا والقوات الافغانيه الى عددها فوق 200 الف باحدث التجهيزات والى قاتلوا طالبان مع الامريكان 20 سنه لم يقدروا على محو طالبان واعتقلوا الاللاف منهم . هيجي اليوم احمد مسعود ليزعج طالبان .. صعب كان غيره اشطر ..
ليس شرط القضاء على طالبان فلن يستطيع لكن سيكون هدف دعمه إبقاء الحرب الأهلية مشتعلة
 
يبلغ عدد سكان دولة أفغانستان نحو ٣٣ مليون نسمة من قبل هيئة الإحصاء الأفغانية و الأمم المتحدة تقول العدد يبلغ ٣٨ مليون نسمة.
تبلغ نسبة الشيعة حسب مركز بيو للأبحاث ٧ من المئة و مكتبة الكونجرس الأمريكي تقول ٢٠ من المئة هم شيعة.
قومية الزارة هي القومية الوحيدة في دولة أفغانستان التي يشكل الشيعة الأغلبية المطلقة من عدد سكان القومية.
 
الآن - "القوات الخاصة" لطالبان بأسلحة أمريكية الصنع في مقاطعة زابول ، جنوب شرق البلاد


 
قائد طالبان عبد الحميد حماسي يتفقد عربات مدرعة أمريكية الصنع في⁦‪#Kabul‬⁩ .


 
منقول

1629466150700.png


1629466168877.png


بقايا اللباس الرسمي للجيش الأفغاني بمطار كابل بعد انهيار الحكومة، ووصول طالبان للسلطة، وفي الصورة الثانية جنود أفغان يهربون باتجاه إيران ويقدر عدد الطائرات الهاربة إلى أوزباكستان بـ 12 مقاتلة و24 مروحية وعلى متنها 600 جندي، لكن 18 ألف من القوات الخاصة معظمها لم يستسلم بعد.

 
الصراحة اتفق مع اغلب مافعلته طالبان بما يخص العنصر النسائي لكن مثلاً عدم خروجهم؟
يعني منع الاعلاميات ذا الشرع يا اخوان حرام المرأة تخرج في التلفزيون وذا الصدق ممنوع مفروض

اتمنى منهم منع باشا بازي
 
سافرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موسكو الجمعة للتحدث مع الرئيس الروسي بوتين حول أفغانستان وأوكرانيا ونافالني ، من بين قضايا أخرى.

‏ (ا ف ب)

 
لا يمكن فهم بعض الحركات الإسلامية المحاربة ومن بينها طالبان بدون فهم ازمة العلاقة بين الريف والمدينة، وتحلل أنماط الإنتاج الزراعي التقليدية، وبروز المدن كقوى استقطاب للهجرة والعمالة. يقول عباس امانات في كتابه عن "تاريخ ايران" انه عند مطلع القرن العشرين كان 10٪ فقط من سكان ايران هم من سكان المدن بينما توزعت الغالبية بين سكان الريف والبدو. كانت النسبة في العراق عند نشوء الدولة العراقية الحديثة هي بحدود 70٪ من سكان الأرياف والبدو و30٪ من سكان المدن، واليوم انعكست الصورة تماماً... اكتظاظ المدن هو نتاج لتحلل الحياة الريفية بفعل تراجع أهمية الزراعة او علاقات الاستغلال التي سادت فيها، وتوسع عمليات التحديث وتراكم الثروة في المدن.

كنت قد جادلت في اطروحتي للدكتوراه بان هنالك علاقة بين ظهور الحركات الإسلامية وبين ما اسميته حينها بـ "الحداثة الناقصة"، أي انه بينما يكون التمدين أحد عناصر التحديث الأساسية، فان الهجرة من الريف الى المدينة او انحلال مؤسسات الريف التقليدية أدى الى نشوء مجتمعات تعيش أزمات هوياتية وثقافية حادة، خليط مديني-ريفي بقيم مرتبكة ونظم اجتماعية-ثقافية مختلة وسائلة... لذلك تظهر في هذه البيئات جاذبية الحركات "الطهرانية" التي تحمل ايديولوجيات واخلاقيات ذات لغة مسايرة لفهم ووعي تلك المجتمعات، وتطرح نفسها كبديل "خلاصي"..هكذا ظهرت طالبان في البداية كحركة طهرانية ضد فساد وانقسامات لوردات الحرب والمجاهدين القدامى، بنيتها طلاب المدارس الدينية الذين يعتبرون ان امتلاكهم للعلم الديني يمنحهم علوية أخلاقية على الاخرين ومفاتيح لتنظيم المجتمع المثالي (يوتوبيا النظام الإسلامي).. هكذا أيضا يمكن ان نفهم "التيار الصدري" في انطلاقته الأولى، وجاذبيته الخاصة كحركة خلاصية، طهرانية لسكان بعض المناطق التي انحدر أبنائها من عائلات نزحت من ريف الجنوب. يمكن فهم هذه الحركات ايضاً باعتبارها بديل لنظام "القبيلة" الذي تفكك مع "التحديث"، وهنالك في الغالب توتر بينها وبين مؤسسة القبيلة التي تصارع للبقاء في بعض الأحيان لكنها غالباً تخسر المعركة لصالح "المحاربين الشباب المؤدلجين" لان البنية الاجتماعية – الاقتصادية التي تقوم عليها القبيلة كانت قد تحللت او ضعفت. الأمثلة كثيرة، لكن ما اريد قوله ان الكيليشيهات المبسطة في فهم هذه الحركات، وتضخيم تأثير العامل الخارجي (على أهميته)، لا تخدم ابداً سوى في نشر مزيد من التسطيح ونظريات المؤامرة.

 
متحدث باسم طالبان: نعول على تركيا أكثر من أي بلد آخر
 
عودة
أعلى