أمير قطر يزور السودان

Sudan_Kush

عضو
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,300
التفاعل
5,091 0 0
أمير قطر يتوجه للسودان للمشاركة في حفل إنفاذ وثيقة سلام دارفور الاربعاء

البشير_يمنح_أمير_قطر_وسام_الشرف_1.jpg


أعلن في الدوحة مساء اليوم أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيتوجه إلى السودان للمشاركة في حفل استكمال إنفاذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور الذي يقام غدا الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد يشارك في "الاحتفال باستكمال إنفاذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور" الذي سيقام غدا الأربعاء في مدينة الفاشر بولاية دارفور.

وأضافت أن المشاركة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس السوداني عمر حسن البشير، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ووصل وفد قطري إلى السودان يوم الجمعة الماضي تمهيدا لحضور الشيخ تميم، وفق ما ذكره رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التيجاني السيسي.

وفي اليوم نفسه، أعلنت حكومة ولاية شمال دارفور، غربي السودان، اكتمال استعداداتها لاستقبال الرئيس البشير وضيفيه أمير قطر ورئيس تشاد إدريس ديبي بالفاشر يوم الأربعاء بعد تأجيل الزيارة من يوليو الماضي، حيث سيشهدون حفل انتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور وتنفيذ أغلبية بنود اتفاق الدوحة لسلام دارفور.

وكانت الحكومة السودانية قد وقعت وثيقة الدوحة مع حركة التحرير والعدالة بقيادة التجاني السيسي في 14 يوليو العام 2011 بوساطة قطر.

وانتهت المواقيت المحددة لأجل السلطة الإقليمية في 13 يونيو الماضي بعد استفتاء سكان دارفور على خياري الإقليم الواحد أو البقاء على نظام الولايات الذي فاز في الاستفتاء الإداري بالأغلبية.

وفي اليوم نفسه، حل اجتماع للجنة العليا للسلام في دارفور برئاسة البشير السلطة الإقليمية ومكتب متابعة الاتفاقية التابع للرئاسة، وأنشأ إدارة عامة برئاسة الجمهورية للإشراف على المفوضيات الخمس التي كانت تتبع للسلطة، لكن الخطوة لم تتبع بمراسيم جمهورية في انتظار حلول الأجل الرسمي في احتفال انتهاء أجل السلطة.

/مصدر: شينخوا/
 
التعديل الأخير:
بالتوفيق للأخوان قطر والسودان .. الله يجعل فيها البركة وتخرج لنا بمخرجات الاخوة
قطر والسودان اخوان الحزم وحلفاء الحق .. لكم ودي واحترامي​
 
بالتوفيق للأخوان قطر والسودان .. الله يجعل فيها البركة وتخرج لنا بمخرجات الاخوة
قطر والسودان اخوان الحزم وحلفاء الحق .. لكم ودي واحترامي​

اللهم امين جمعا
بارك الله فيك
 
يا هلا و مرحب بسمو الامير تميم في بلاده الثانية و نشكر له و لوالده صبرهم الطويل على المفاوضات التي كانت تحتضنها قطر طيلة السنوات الماضية في سبيل انهاء التمرد في السودان ، على راسنا و الله يا سمو الامير فلا يعرف قدر الرجال الا الرجال
 
دارفور - قنا
وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ظهر اليوم إلى ولاية شمال دارفور بجمهورية السودان الشقيقة.

وكان في استقبال سموه والوفد المرافق بمطار الفاشر الدولي أخوه فخامة الرئيس المشير عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة.

كما كان في الاستقبال سعادة السيد موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية، واللواء ركن عبدالرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس الجمهورية، وسعادة الدكتور التيجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، وسعادة السيد عبدالواحد يوسف والي شمال دارفور، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء، وسعادة السيد راشد عبد الرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان، وسعادة السيد فتح الرحمن علي السفير السوداني لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين في السودان.

وقد أقيمت لسمو الأمير مراسم استقبال رسمي.
 
تحتفل مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفوراليوم بانتهاء آجال السلطة الإقليمية بدارفورواكتمال وثيقة الدوحة للسلام الخاصة بالإقليم.

ويشارك في الاحتفال الرئيس السوداني عمر البشيروأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانيوالرئيس التشادي إدريس دبي ورئيس جمهوريةأفريقيا الوسطى فوستين أركانغ تواديرا.

وقال مراسل الجزيرة أسامة سيد أحمد إن الفاشر تشهد أجواء احتفالية كبيرة وحركية تعكس حجم الحدث.

وأضاف أن سكان الولاية والقيادات الدارفورية والحكومة يعوّلون على أن تجلب هذه المرحلة الجديدة من السلام في دارفور مزيدا من المشاريع التنموية وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان وتهدئة الأوضاع العسكرية وتطبيع الحالة السياسية.

وكانت وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وقعت بوساطة قطرية يوم 14 يوليو/تموز 2011 بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة التي تضم مجموعة من الحركات المنشقة، في حين غابت عن الاتفاقية حركتا تحرير السودان والعدل والمساواة.

وانتهت المواقيت المحددة لأجل السلطة يوم 13 يونيو/حزيران الماضي بعد استفتاء سكان إقليم دارفور بشأن خيار الإبقاء على نظام الولايات ورفضهم خيار الإقليم الواحد، ومن المقرر أن تصدر مراسيم جمهورية بإنشاء إدارة عامة برئاسة الجمهورية للإشراف على المفوضيات الخمس التي كانت تتبع للسلطة الانتقالية.

وشهدت الفترة الماضية تنفيذ جملة من مشروعات القرى النموذجية، كما نفذت عمليات عودة طوعية للنازحين إلى ديارهم الأصلية بدعم مالي وصف بالكبير من دولة قطر. وسيتم تنفيذ ما تبقى من وثيقة الدوحة عبر مكتب يتبع القصر الرئاسي.

وفي وقت سابق أمس أكد والي ولاية شمال درافور عبد الواحد يوسف أن انتهاء أجل السلطة الإقليمية لا يعني انتهاء وثيقة الدوحة "لأن هناك آليات لإنفاذ ما تبقى من الوثيقة بحضور الأطراف كافة".

وأعلن للصحفيين أنه سيتم تكريم أمير قطر ورئيستشاد لدورهما في تعزيز الأمن بدارفور، مشيرا إلى الدعم الذي حظيت به الاتفاقية من قطر ورعاية الدوحة لوثيقة الدوحة، مؤكداً جاهزية الولاية لاستقبال الحدث المهم.

 
امر جميل ،، حلول السلام في السودان و الدعم الاستثماري المتواصل سيجعل السودان في مكانتها الطبيعية كسله غذا العالم العربي ،، هذه الدوله ظلمت كثيرا من قبل أطراف كثيره في العالم وحان الوقت لكي تنهض وتطور نفسها ،. أتمنى لها التوفيق
 
جامعة النيلين تمنح أمير دولة قطر الدكتوراة الفخرية في القانون تقديرا لجهوده في عملية السلام في دارفور وحل النزاعات

IMG_٢٠١٦٠٩٠٧_١٩٥٦٤٦.jpg
 
التعاون والعمل بين الاخوه شيء يدعوا للفرح بالتوفيق للعزيزين.
 
عودة
أعلى