القذافي الى موسكو من أجل السلاح

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,231
التفاعل
7 0 0
يبدو أن مسائل التعاون العسكري التقني بين روسيا وليبيا ستشغل حيزا كبيرا في محادثات الزعيم الليبي مع الرئيس الروسي الجديد دميتري ميدفيديف.
ويتوقع خبراء عسكريون أن تتراوح قيمة العقود التي قد يوقعها الجانبان الروسي والليبي بين 2 و4 مليارات دولار - أي أكثر من جميع العقود المدنية.
ويبدي الليبيون اهتماما بشراء أحدث نماذج الأسلحة والتقنيات العسكرية الروسية، بما فيها أسلحة لم تصل بعد الى القوات المسلحة الروسية كمروحيات "كا ـ 52" (التمساح) ومقاتلات "سو-35".
وذكرت مصادر في مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" (المصدر الرئيسي للأسلحة في روسيا) أن الجانب الليبي يرغب بشراء أنظمة صواريخ أرض - جو حديثة من طراز "س ـ 300 ب م أو 2" و "تور ـ م 1" وكذلك "بوك ـ م1 ـ 2" وسربين من مقاتلات "ميغ ـ 29 س م ت" و"سو ـ 30 م ك" ودبابات "ت- 90 س"، وأسلحة وتقنيات روسية أخرى.
نعيد الى الأذهان أن روسيا ليست الدولة الأولى التي توقع معها ليبيا عقودا ضخمة لشراء الأسلحة. فقد زار القذافي في شهر ديسمبر 2007 باريس ونصب خيمته الشهيرة في باحة الإليزيه، وأجرى مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أثمرت عن توقيع عدد من العقود العسكرية، ومنها صفقة لتزويد ليبيا بـ14 طائرة عسكرية من طراز "رافال"، و35 مروحية حربية، و6 سفن حربية بالإضافة الى عدد من المدرعات ووسائل الدفاع الجوي. كما وقع الجانبان اتفاقية لتحديث طائرات "ميراج ف -1" التي تستخدمها القوة الجوية الليبية. وتقدر قيمة الأسلحة التي اشترتها ليبيا من فرنسا بحوالي 4.5 مليار يورو. كما اشترت ليبيا من فرنسا 21 طائرة مدنية "Airbus" بما لا يقل عن 1.5 مليار دولار.
وبهذا الشكل أصبحت روسيا وفرنسا أكبر موردين للأسلحة الى ليبيا
المصدر :nerd::
 
السلام عليكم
مشكور اخي لى الخبر
و بالتوفيق للشعب الليبي الشقيق على هاته الصفقة
ليبيا في الطريق الصحيح لتطوير جيشها
 
الله يعين الشعب الليبي على هالرئيس

والله ماهو نافعهم والا الشعب الليبي

ذكي ومتمتاسك لاكن القذافي هو اللي قاهرهم
 
السلام عليكم مشكور جزاك الله خيرا
ومبروك الى الشعب الشقيق
 
عودة
أعلى