الردع الخليجي

ابو العنود

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
3,070
التفاعلات
6,295 11
الردع الخليجي
تثابر دول مجلس التعاون الخليجي, ضمن اطار برامجها لاعادة تنظيم وتحديث قواتها المسلحه, على تعزيز قدراتها الردعيه, للمحافظه على امنها القومي, وسيادتها الوطنيه, وحماية استقلالها السياسي. وهذه القدرات الدفاعيه ليست غايه بحد ذاتها, بل هي وسيله لتعزيز انسانية الانسان ورفع المستويين الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين.
ومن البديهي أن لايكون هذا التحرك مستغربا في الدول الغنيه في العالم الثالث, حيث يجب أن تكون القوه العسكريه للدوله بحجم القوه الآقتصاديه, لحماية نفسها من الدول المجاوره, ومن التهديدات المنخفضة الحده.ولكن ليس مستغربا أيضا أن تتسارع وتيرة التسليح في هذه المرحله بالذات, بشكل غير مسبوق, بسبب تداعيات الآزمه العراقيه ومحاولات ايران لعب دور اقليمي ريادي, ناهيك ببرنامجها النووي المثير للجدل, ويعزز ذلك وفرة المال والبترول.
هذا من جهه ومن جهه اخرى, وبما أن النفط ماده استراتيجيه لها مفاعيل مؤثره في الاقتصاد العالمي, وبالتالي في الامن العالمي تفوق قدرة مجلس التعاون الخليجي, فقد توافقت هذه الآخيره على توقيع اتفاقيات تعاون دفاعي مع الدول الخمس الدائمة العضويه في مجلس الامن للتدريب وتبادل الخبرات والدفاع عنها عند الاقتضاء. وتتلاقى هذه التطلعات مع تطلعات الدول الصناعيه, وبخاصة الولايات المتحده الامريكيه, لضمان تدفق النفط بحريه وبأسعار معقوله وعادله من دون تهديدات اقليميه. ويتمثل هذا التعاون في تقديم تسهيلات عسكريه لاستخدام قواعد بريه وبحريه وجويه ومخازن معدات عسكريه مسبقة التركيز, لاستخدامها متى تدعو الحاجه. يذكر هنا أن المملكه العربيه السعوديه هي الدوله الوحيده التي تراجعت عن تقديم هذه التسهيلات منذ العام2003.
والى خدمات التدريب, تقدم الولايات المتحده الامريكيه مساعدات عسكريه وامنيه لدول الخليج, على الرغم من ثرائها, لدعم هذه الدول في مكافحة الارهاب وتمويله بكل تعقيداته وأمن الحدود ومراقبة الصادرات والآن, ماهي الآخطار الآمنيه التي تحدد معالم التعاون الاممي مع دول الخليج؟
 
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
3,352
التفاعلات
51
انا من وجهة نظرى درع اى دولة هو اقتصادها وصناعتها فى كل المجالات والحمد لله العرب عندهم فلوس بس مش بيحاولو يصنعو .... بيطبقو المثل اللى بيقول ( شراء العبد ولا تربيتة )
 

alshahem

الـــشـهــم
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
5,071
التفاعلات
238
من اكبر المخاطر الامنية هو وضع دول الخليج وحمايتها وحماية امنها تحت رحمة الدول الكبرى

موضوع جيد يجب البحث والتناقش فيه
 

ابو العنود

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
3,070
التفاعلات
6,295 11
انا من وجهة نظرى درع اى دولة هو اقتصادها وصناعتها فى كل المجالات والحمد لله العرب عندهم فلوس بس مش بيحاولو يصنعو .... بيطبقو المثل اللى بيقول ( شراء العبد ولا تربيتة )
شكرا اخ مارشال على تفاعلك
معك حق صراحة تشبيه بليغ
 

ابو العنود

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
3,070
التفاعلات
6,295 11
من اكبر المخاطر الامنية هو وضع دول الخليج وحمايتها وحماية امنها تحت رحمة الدول الكبرى

موضوع جيد يجب البحث والتناقش فيه
شكرا اخ الشهم على تفاعلك
رغم النفقات على برامج التسليح بشكل منفرد لكل دوله الاانه هناك مشاريع مشتركه تفف من هيمنة الدول الكبرى تدريجيا الى انتستلم الول الخليجيه زمام الامور
مثل:نظام التعاون الذى اتفق عليه عام 2001 وهو يدعو الى اقامة نظام مشترك لرصد الطائرات وتحديد هويتها, اضافه الى ربط انظمة الدفاع الجوي معا في دول المجلس, وانشا قوة رد الفعل السريع في الازمات قوامها 20000
وقد توافق الاعضاء وبشكل غير رسمي على استخدام بعض منصات الدعم المتخصصه التى تملكها السعوديه والامارات بصوره مشتركه لصالح دول المجلس مثل انظمة الانذار المبكر والسيطره المحموله وطائرات الدوريه البحريه وطائرات الصهريج الجوي وسفن صيد الالغام
المتبقي هو الصناعات المشتركه
 

الشرير

عضو
إنضم
8 سبتمبر 2008
المشاركات
836
التفاعلات
4
مشككككككككككككككككككككككككككككور
 

ابو العنود

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
3,070
التفاعلات
6,295 11
على العكس الصناعات العسكريه بدأ ت في الانطلاق
اعلم ان هناك صناعت في السعوديه والامارات ولا أضن الدول الباقيه في المجلس تصنع
لكني قصدت صناعت مشتركه مثل التايفون (المانيا انجلترا اسبانيا ايطاليا)
 
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
359
التفاعلات
5
كما قال الاخوه القوه الاقتصاديه والعسكريه هي المهمه للحفاظ على الدوله من اي مخاطر ونتمنى الانطلاق بسرعه كبيره في مجال التصنيع العسكري ..
 

ابو العنود

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
3,070
التفاعلات
6,295 11
كما قال الاخوه القوه الاقتصاديه والعسكريه هي المهمه للحفاظ على الدوله من اي مخاطر ونتمنى الانطلاق بسرعه كبيره في مجال التصنيع العسكري ..
شكرا اخي السعوديه على تفاعلك
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
26,243
التفاعلات
123,298 526
الدولة
Saudi Arabia
كما يقول الأخوة السوريون.
(سورية الله حاميها )
نقول ( الخليج الله حاميه )
الحرب لاتخيفنا في الخليج بل نتمنى وقوعها لوضح النقاط على الحروف مع دولة العمائم.........
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى