صندوق إسلامي بأمريكا يتجه للقمة رغم الأزمة مع زيادة إقبال غير المسلمين

عبدَ الله

<b><font color="#FF00FF">فرسان النهار</font></b>
إنضم
5 يناير 2008
المشاركات
559
التفاعل
6 0 0

صندوق إسلامي بأمريكا يتجه للقمة رغم الأزمة مع زيادة إقبال غير المسلمين الاثنين27 من شوال 1429هـ 27-10-2008م الساعة 10:44 ص مكة المكرمة 07:44 ص جرينتش ->


10/29/2008 11:06:38 PM
islam&west.jpg

مفكرة الإسلام: نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرًا لها عن نجاح تجربة صندوق "أمانة إنكوم" الاستثماري الإسلامي وصندوق "أمانة جروث" عن تحقيق أكبر كم من العوائد مع أقل نسبة من المخاطر مقارنة بمنافسيهم على مدى السنوات الخمس الماضية.
وأشارت إلى أن "مبادئ الشريعة الإسلامية تمهد الطريق أمام صندوق (أمانة إنكوم) إلى القمة".
وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها أن "الإسلام، ونيكولاس كاسير قادا صندوق (أمانة إنكوم) للتعاملات المالية الإسلامية إلى حصد مكاسب تخطى بها كل منافسيه في السوق الاستثماري الأمريكي، وسبحا به بعيدًا عن تلاطمات الأزمة المالية التي تعصف بالعالم منذ أسابيع".
وبحسب ما نقلته عن وكالة "مورنينج ستار"، المعنية برصد المعدلات المالية الأمريكية، فإن صندوق "أمانة إنكوم" حقق معدل نمو سنوي بلغ 9.7%، وهو الأداء الأفضل في مقابل أداء الصناديق الاستثمارية الأمريكية الأخرى التي لا تتبع الشروط الإسلامية في الاستثمار.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصندوق بهذا الأداء "أثبت، وبشكل خاص في عام 2008 الذي شهد تضخم الأزمة المالية العالمية، أن القيود التي تفرضها الشريعة الإسلامية على أداء ومجالات الاستثمار أثبتت فائدتها وأفضليتها؛ حيث لا يضم الصندوق أيًّا من الشركات التي تتعامل بالمضاربات أو الفوائد، والتي منيت بضربات قاصمة، وصلت لحد إفلاس بعضها هذا العام".
وقد تأسس صندوق "أمانة إنكوم" في الولايات المتحدة عام 1986، بواسطة المؤسسة الإسلامية في أمريكا الشمالية؛ تلبية لرغبات المسلمين الأمريكيين الذين يريدون استثمار أموالهم وفقًا للشريعة الإسلامية التي تمنع نظام الفائدة، وتحرم استثمار المال في تجارة الخنزير والكحول والإعلانات والإعلام والمواد الخليعة والتبغ.
ثم تأسس تبعًا له صندوق "أمانة جروث" في عام 1994، وكلاهما تديره شركة "ستورنا كابيتال" بقيادة نيكولاس كاسير، ومقرها مدينة بيلنجهام بولاية واشنطن.
الاقتصاد الإسلامي يشهد إقبالاً من غير المسلمين:
وبحسب الصحيفة فقد صرح نيكولاس كاسير بأن عدد المستثمرين غير المسلمين في الصندوق قد بلغ نحو نصف عدد المستثمرين البالغ 70 ألف شخص.
وبرر كاسير إقبال هذا العدد الكبير من غير المسلمين على الصندوق بقوله: "إنهم يعتقدون بأفضلية القواعد الإسلامية التي نستثمر أموالهم على أساسها".
وكاسير [62 عامًا] يدير الآن الصندوقين من شركة "ستورنا كابيتال" التي أسسها في 1989 في مدينة بيلنجهام بولاية واشنطن، وهو ليس المسلم الوحيد في مجلس إدارة الصندوق، الذي يعتمد - إضافة إلى مستشاريه في الولايات المتحدة - على استشارة منظمات مالية إسلامية في مملكة البحرين.
وكانت شركة "ستورنا كابيتال" قد فازت بجائزة أفضل مدير صندوق في الولايات المتحدة لعام 2008 ضمن جوائز المحافظ الاستثمارية الإسلامية التي تقدمها شركة "فيلكا" العالمية المتخصصة في مراقبة أداء الصناديق الاستثمارية التي تتبع قواعد الشريعة.
وفي العام السابق فاز صندوق "أمانة إنكوم" بجائزة أفضل صندوق استثماري أمريكي، ضمن جوائز نفس المسابقة لعام 2007.

 
الله يجزيك الخير موضوع ممتاز فعلا العالم بعد الازمة بدا يعتمد على الاقتصاد الاسلامي والغريب ان غير المسلمين اقبلوا عليها قبل المسلمين كما هو مذكور
 
عودة
أعلى