عصر جديد من قدرات التفوق الجوي لصالح المقاتلات F-15E/C

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
310
التفاعل
545 0 0



بتاريخ 8 يوليو 2016 حطت طائرة الاف 15 أي F-15E في قاعدة ايغلين الجوية في فلوريدا معلنة بدء عصر جديد من تحديثات أنظمة الاف 15 وستسمح لها بالمحافظة على قدرة تحقيق التفوق الجوي للعقد القادم.

سجلت هذه الرحلة اول طلعة جوية ناجحة باستخدام معالج شاشة العرض المتقدم من الجيل الثاني Advanced Display Core Processor II واستمرت الرحلة ساعتين و 53 دقيقة.

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/cokpit-ng.jpg

ويشمل هذا الإنجاز المزدوج استخدام شاشاة عرض رقمية عالية الدقة وحاسوب متقدم لمعالجة معطيات المهمات. وقد بني الحاسوب باستخدام تكنولوجيا تجارية، ويوفر حاسوب المهمة نواة معالجة متقدمة مما سيسمح بتوفير للطيار المقاتل واجهة التطبيق المدمجة بالعديد من الأنظمة المتقدمة. وسيزيد من فعالية المهمة، وسيؤمن استقرار عمل برمجيات المنظومة وقدرة اعلى على معالجة الأخطاء الكامنة في المنظومة وتوفير حماية اكبر للطاقم.

ستوفر منظومة ADCPII لمشروع طائرة الاف 15 الجيل القادم من الحوسبة العالية السرعة وقال اللفتنانت كولونيل مايكل كيسي، رئيس قسم الكترونيات الطيران في برنامج الاف 15 التابع لمركز إدارة دورة الحياة في سلاح الجو الأمريكي:" سيستطيع طياروا الاف 15 ملاحقة الأهداف بدقة عالية وسيضع هذا النظام حجر الأساس لسلسة من التحديثات المستقبلية."

تعتبر منظومة ال ADCPII محورية في نجاح برنامج تحديثات الاف 15 . وستوفر لها قدرات اعلى على التفوق الجوي. فللمنظومة ا قدرة متفوقة في معالجة المعطيات المرتبطة بتنفيذ المهمة، وستسمح بدمج منظومات متقدمة أخرى مثل جهاز انذار الصقر للحماية النشطة /السلبية Eagle Passive/Active Warning Survivability System (EPAWSS) ، جهاز البحث والرصد البعيد المدى ذات الاشعة ما دون الحمراء long-range infrared search and track capability (IRST) ، جهاز رادار الاتصالات ذات السرعة العالية، إضافة الى حزمة اتحديث البرمجيات المستقبلية.

وفي هذا الاطار قال جايسون براندستر مدير برنامج ADCPII لدى شركة بوينغ: " هذا العصر الجديد من الحوسبة سيقلب الموازين داخل قمرة القيادة. وسيكون طيارو الاف 15 على ملء الثقة بان برمجيات نظام إدارة المهمات يعمل بالاستناد الى نظام كمبيوتر يتسم بالاستقرار وتمت تجربته والتاكد من حسن اشتغاله عبر الاف الساعات من التجارب المبينية على سيناريوهات متعددة."

نجاح استخدام هذه المنظومة سيسمح بتطبيقها على مختلف الطائرات من النوع أي وسي F-15E/C

وفي اوغسطس من العام الماضي قاLت وزارة الدفاع الأميركية بالتعاقد مع شركة IEE لتحديث شاشة عرض الاف 15 واستبدالها بشاشة عرض رقمية متعددة المهام

وستقوم بوينغ بتجهيز الاف 15 ايغلز برادار رايثيون المتطور Raytheon APG-82(V)1 وهو من نوع مصفوفة المسح الالكتروني النشط . إضافة جهازية الترعرف على العدو من الصديق، جهازية تعقب حركة خوذة الطيار Joint Helmet Mounted Cueing System (JHMCS). وجميع هذه القدرات لا يمكن ان تكون فعالة الا من خلال شاشة عرض متطورة وقدرة معالجة عالية.

يعتبر هذا التحديث احد اعمدت برنامج تحديث الاف 15 الذي اطلقته شركة بوينغ تحت عنوان F15-2040C بهدف تمديد حياة طائرات الاف 15 للعام 2040 وتطوير قدراتها في مجال التفوق والسيطرة الجوية. تعتبر بوينغ أن طائرات أف-15 المحدثة ستشكل خيارا ممتازا للقوات الجوية التي تريد مقاتلة مجربة، بعيدة المدى، ومتعددة المهام، في ظل التأخر المستمر في برنامج مقاتلة الاف 35 الجديدة وارتفاع أسعارها، وانتهاء إنتاج طائرات F-22 Raptor للتفوق الجوي.

ابرز تحديثات برنامج F15-2040Cتتمثل بما يلي:

مضاعفة حمولتها من صواريخ جو-جو لتصبح 16 بدلا من ثمانية.

زيادةحمولة الوقود لزيادة المدى العملياتي.

منصة اتصالات Talon HATE communications pod تسمح لها بالتواصل مع الطائرات الأخرى من نوع رابتور واف 16

تزويدها بالرادار النشط للمسح الإلكتروني من شركة رايثيون Raytheon’s AN/APG-63(V)3

لوحة قيادة واسعة العرض مماثلة لتلك المستخدمة على الاف 35 وتسمح للطيار برؤية ومعالجة وإدارة مختلف منظومات الطائرة القتالية وغير القتالية.

أجهزة الحرب الإلكترونية جديده (EPAWSS)

نظام التحذير المبكر السلبي/النشط .و أشعة تحت الحمراء بعيدة المدى للبحث و مسار الاستشعار لتتكامل مع الرادار (AESA)

وبهدف الترويج لقدرات برنامج F15-2040C اطلقت شركة بوينغ الفيديو التالي الذي يظهر اهم هذه التحديثات...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى