قرار لـ"محكمة لاهاي" يشحن أجواء الصين والفلبين

anti poliz

✨ spark
صقور الدفاع
إنضم
3 مايو 2016
المشاركات
7,336
التفاعل
29,213 225 0
الدولة
Morocco
قرار لـ"محكمة لاهاي" يشحن أجواء الصين والفلبين
_____Philippines_Arm__e_1_973490041.jpg

هسبريس ـ مُتابعة
الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 13:35
أصدرت المحكمة الدائمة للتحكيم التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، حكما ضد ادعاءات الصين بخصوص حقوقها في بحر الصين الجنوبي، وذلك في إطار دعوى قضائية رفعتها الفلبيبن.

وقالت المحكمة، التي يقع مقرها في لاهاي الهولندية، إنه "لا توجد أدلة على أن الصين كانت صاحبة سيادة حصرية تاريخيا على مياه وموارد بحر الصين الجنوبي" .. كما أفادت المحكمة أن "الصين انتهكت الحقوق السيادية للفلبين و ألحقت الجزر الصناعية التي أنشأتها أضرارا كبيرة بالشعب المرجانية في المنطقة".

وعلاقة بذلك عبرت بكين عن رفضها للحكم، وقالت الخارجية الصينية إن "هذا الحكم باطل ولاغ وليست له أي قوة ملزمة" .. وأضافت الوزارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن "الصين لا تقبل أي مزاعم أو إجراءات على أساس حكم التحكيم" وأن "الفلبين اختارت منفردة التحكيم بإقامتها الدعوى"، معتبرة أن "الهدف خبيث وليس لحل النزاع مع الصين، ولا الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي".

من جهتها، دعت الفلبين إلى "ضبط النفس والهدوء" بعد الحكم الصادر اليوم الثلاثاء بخصوص بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه .. وصرح وزير الخارجية الفلبيني، بيرفيكتو ياساي، بقوله إن "الفلبين ترحب بالقرار المهم" وأن "الخبراء سيبحثون، بكل دقة، التحرك المقبل"، قبل أن يزيد: "ندعو المعنيين إلى ضبط النفس والهدوء .. والفلبين تؤكد بشدة احترامها لهذا القرار المهم، وتعتبره إسهاما مهما في الجهود المتواصلة لحل النزاعات في بحر الصين الجنوبي".

وكانت محكمة لاهاي قد قيّمت، عام 2013، الدعوى التي تقدمت بها الفلبين، وقررت عام 2015 قبول النظر فيها .. وتمثل جزر بحر الصين الجنوبي، الغني بالنفط والغاز الطبيعي والموارد السمكية، موضع نزاع بين تايوان والصين وسلطنة بروناي، وكذا ماليزيا وفيتنام والفلبين، منذ وقت طويل.


هيسبريس
 
أعلنت الصين انها لن تلتزم به وان بحر الصين بأكمله هو بحيرة صينية لا حق لاحد فيه سواها.
 
و من قال لك أن الصين سوف تكترت لقرار محكمة لاهاي أو غيرها

تلك المحاكم و المؤسسات و الامم المتحدة و مجلس الامن لها سلطة على الدول النامية و ليس على دول مثل الصين او روسيا او امريكا
 
بالفعل في تعليق رسمي من وزارة الخارجية الصينية قالت أن القرار غير ملزم و لا تهتم به و أن بحر الصين الجنوبي مسألة سيادة

أمريكا من جهتها رحبت بالقرار و دعت للتفاوض

الفلبين مسكينة دعت لضبط النفس :D
 
عودة
أعلى