اعترافات ضابط سوفيتي سابق بسوريا: أسقطنا طائرات أميركية وإسرائيلية وحالة الجيش السوري في الثمانينات

لادئاني

مراسلين المنتدى
إنضم
28 مارس 2013
المشاركات
25,052
التفاعل
30,391 0 0

تفاصيل المهمة السرية للمستشار العسكري السوفيتي لدى الجيش السوري في لبنان المطران رافائيل

ضيفنا في هذه الحلقة يستحق أفلاما وروايات تتحدث عن سيرته. تم إرساله إلى سوريا فلبنان عن طريق إدارة الاستخبارات العسكرية التابعة لرئاسة أركان القوات المسلحة السوفيتية بعد الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982.

ما هي المهام التي أنيطت به وماذا كانت أهميتة بالنسبة للقيادة السورية بحيث خصص الرئيس حافظ الأسد طائرته الشخصية لنقله بأسرع ما يمكن إلى الاتحاد السوفيتي بعد تعرضه لإصابة بليغة كادت تودي بحياته؟ شخصية فريدة من نوعها في التاريخ المعاصر نكشف لغزها لكم في هذه الحلقة من برنامجنا.

 
المطران رافائيل: هكذا أسقطنا مع السوريين طائرات الأسطول السادس وأسرنا طيارين أمريكيين في لبنان

كيف استطاع السوريون إسقاط الطائرات الأمريكية وغيرها في لبنان؟ ماذا حل بالطيارين الأمريكيين الذين وقعوا في أسر الجيش السوري؟

يف كانت الاستعدادات القتالية للجيش السوري وماذا كانت عوامل القوة والضعف عنده؟ ماذا وقع للمستشارين السوفيت الذين ضلوا طريقهم في لبنان واصطدموا بحاجز إسرائيلي؟

من أراد النيل من المستشارين السوفيت في لبنان وكان يتربص بهم؟

اذا حل بضيفنا بعد إصابات بليغة تعرض لها ومن الذي أغلق الأجواء أمام طائرة الرئيس حافظ الأسد لنقله إلى الاتحاد السوفيتي فورا؟


يف كانت العلاقات بين مختلف الطوائف في الجيش السوري كما رآها ضيفنا المستشار العسكري السويفيتي لدي الجيش السوري في لبنان؟

أخيرا كيف أثرت مهمة ضيفنا العقيد موتوفيلوف في لبنان على مستقبل حياته بحيث ترك الخدمة العسكرية وتفرغ لخدمة الرب حسب تعبيره رغب مسيرته العسكرية اللامعة وعضويته في الحزب الشيوعي السوفيتي؟ تجدون الأجوبة في هذه الحلقة من البرنامج؟



 
عودة
أعلى