اتفاقية دايتون و تقسيم البوسنة

Albanian

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2012
المشاركات
2,300
التفاعل
3,249 0 0
دايتون.. اتفاق أنهى الحرب وقسم البوسنة
501

تاريخ الحدث: 14 ديسمبر 1995

المكان: باريس

نوع الحدث: معاهدة سلام

الدولة: يوغسلافيا

منحت اتفاقية دايتون الصرب جمهورية مستقلة تمتد على 49%من المساحة الإجمالية للبوسنة والهرسك (أسوشيتد برس)


"معاهدة دايتون" اتفاقية سلام وقعها قادة في عام 1995، وأنهت ثلاث سنواتٍ من الحرب الأهلية في يوغسلافيا السابقة، وقسَّمت البوسنة إلى دولتين هما: البوسنة والهرسك وتضم المسلمين وكروات البوسنة، وجمهورية صرب البوسنة.
لمحة تاريخية

إثر تفكك الاتحاد اليوغسلافي شهدت المنطقة التي كانت تشكله حربا أهلية، فأعلنت وكرواتيا استقلالها، لكن الساسة الصرب رفعوا شعار إعادةِ بناء يوغسلافيا جديدة تضمن هيمنتهم على الأعراق الأخرى، التي ظلت تعيشُ في كنفِ الاتحاد اليوغسلافي منذ نهاية .

طمح مسلمو البوسنة -على غرار القوميات الأخرى- إلى الاستقلال، لكن الصرب استكثروا عليهم ذلك بحجة أنَّ دولة المسلمين المأمولة ستقوم على حساب وجودٍ صربي هام في البوسنة، واندلعت حربٌ دامية استمرت من عام 1992 إلى 1995 وخلَّفت آلاف القتلى والمشردين والنازحين غالبيتهم الساحقة من المسلمين، في ظلِ صمت من وعلى رأسه وأوروبا.

الطريق إلى دايتون
ألقت الحرب الأهلية والمجازر التي شهدتها -خاصة في حق المسلمين- بعبء أخلاقي كبير على المجموعة الدولية، فسعت إلى تلمس حلٍ سياسي يصون ماء الوجه.

ونجحت المساعي الأميركية والأوروبية والروسية في دفع أطراف النزاع -خاصة الصرب- إلى الذهاب إلى مفاوضات سياسية انعقدت في دايتون بالولايات المتحدة الأميركية بين الأول والخامس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 1995، وقادها الدبلوماسيان الأميركيان المعروفان ريشتارد هولبروك وكريستوفر هيل.

حضر المفاوضات الرئيس اليوغسلافي الصربي سلوبودان ميلوزيفيتش والكرواتي فرانكو توجمان والزعيم البوسني المسلم الراحل علي عزت بيغوفيتش (رئيس جمهورية البوسنة والهرسك آنذاك).



وفي نهاية الأسبوع الثالث تم التوصل إلى اتفاقْ متناقض، إذ نصَّ في أوله على صونِ وحدة جمهورية البوسنة والهرسك وفي نفس الوقت قسَّمها إلى كيانين سياسيين هما فدرالية البوسنة والهرسك وجمهورية صرب البوسنة، ولاحقا قضت محكمة التحكيم الدولية باعتبار منطقة "بركو" الواقعة على الحدود المشتركة بين البوسنة وكرواتيا وصربيا، ملكا مشتركا يتمتع بحكم ذاتي.
top-page.gif

المضامين
منحت اتفاقية دايتون الصرب جمهورية مستقلة تمتد على 49%من المساحة الإجمالية للبوسنة والهرسك، في حين جمعت المسلمين والكروات في فدرالية على 51%، وجعلت رئاسة فدرالية البوسنة والهرسك جماعية تتألف من مجلسٍ ثلاثي يُمثل المكونات الثلاثة (الصرب والكروات والمسلمين).

ويتناوب الأعضاء الثلاثة على الرئاسة بمعدل مرتين مدة كل واحدة منهما ثمانية أشهر خلال العهدة الرئاسية المحددة بأربع سنوات.

وطبقا للاتفاقية فإن المؤسسات المركزية لديها صلاحيات محدودة تتعلق بالسياسة الخارجية، والتجارة الدولية، والاتصالات والجمارك، والخدمات العمومية. وفي المقابل تضطلع سلطات كل كيان بأهم الصلاحيات السيادية فيه.



نصت اتفاقية دايتون على قيام ثنائي الغرف يُنتخب أعضاؤه بمعدل الثلثين (28 مقعدا) للفدرالية مقابل 14 للجمهورية الصربية. أما الغرفة الثانية (مجلس الشعب) فينتخبُ أعضاؤه (وعددهم 15) مجلس الكيانين بمعدل الثلثين مقابل الثلث كالمجلس السابق.

واعتبرت اتفاقية دايتون اللغات الثلاث (الصربية الكرواتية والبوسنية) لغات وطنية، ووضعت البوسنة والهرسك تحت .

ومنحت سلطات عليا وغير محدودة لممثلٍ سام للمجموعة الدولية يُقيم في سراييفو وله الحق في اتخاذ أيّ إجراء لضمان الاستقرار والتمثيل المتوازن للعرقيات المشكلة للاتحاد، كما له الحق في عزل كبار المسؤولين وسن وفرض القوانين. وتعمل تحت إمرة هذا المسؤول الدولي قوةٌ أوروبية من ستة آلاف فرد.

تناولت دايتون الجرائم ضد الإنسانية فأوكلتها إلى المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا والتي نجحت في توقيف ومحاكمة بعض رموز صرب البوسنة وكذلك رئيس صربيا السابق سلوبودان ميلوسوفيتشْ، لكنَّ كثيرا من مجرمي الحرب ظلوا طلقاء.

وتم التوقيع رسميا على الاتفاقية يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 1995 في العاصمة الفرنسية ، وكخطوةٍ تطبيقية أولى تم نشر ستين ألف عسكري من قوات في البوسنة لضمان الاستقرار وتوفير مناخٍ ملائم لتنفيذ الاتفاق.




------------------------------------------------------------------------------------------

انا هقوم بالتوضيح علي الخرائط لأهم التقسيمات الادارية في البوسنة

map-republika-srpska.jpg


الاصفر و الازرق (بيمثلو البوسنة و الهرسك بكامل مساحتها بالأضافة لجمهورية صرب البوسنة)

الاصفر : جمهورية صرب البوسنة , الازرق جمهورية البوسنة و الهرسك (مسلمي البوسنة و بعض الكروات).

Map_Bih_entities.png


فيه مدينة لا تخضع لحكم لا جمهورية البوسنة و الهرسك و لا حتي جمهورية صرب البوسنة .. (مدينة بريتشكو Brčko ) معلم عليها بالأصفر , علي الحدود الكرواتية و ليها حكم ذاتي و قوانينها الخاصة رغم وجود شبه تبعيه للبوسنة و الهرسك , و بيقطنها ال3 طوائف (المسلمين و الصرب الانجاس الارثوذكس و كلاب الكروات).

فيه مدينة داخل مناطق صرب البوسنة اسمها Banja luka (بانيا لوكا) .. اغلبيتها كانت مسلمين لكن مع التطهير العرقي زاد التوطن الارثوذوكس الصرب النجس فيها و ضمت داخل جمهورية صرب البوسنة Republika Srpska

توزيع الاعراق بها كالأتي

516px-%D0%95%D1%82%D0%BD%D0%B8%D1%87%D0%BA%D0%B8_%D1%81%D0%B0%D1%81%D1%82%D0%B0%D0%B2_%D0%9E%D0%BF%D1%88%D1%82%D0%B8%D0%BD%D0%B5_%D0%91%D0%B0%D1%9A%D0%B0_%D0%9B%D1%83%D0%BA%D0%B0_1991.jpg


الأخضر مسلمين , الأحمر صرب , الازرق كروات و الاسود اعراق اخري.


نأتي لأهم منطقة و هي منطقة السنجق ( Sandzak) المسروقة من البوسنة و تم تقسيمها بين صربيا و الجبل الأسود

20110827_EUM974.gif


منطقة السنجق (كانت تقع جنوب البوسنة و الهرسك) و تم عزلها تماما بعد اتفاقية دايتون و ايجاد جمهورية صرب البوسنة ( حدودها الشمالية اصبحت مع جمهورية صرب البوسنة و ليس مع جمهورية البوسنة و الهرسك) و تم تقسيمها لجزئين الجزء الأولي يتبع لصربيا و اهم مدنه نوفي بازار (اغلبها مسلمين) و الجزء الغربي اهم مدنه (بلاف) و ايضا مسلمين, و اصلهم مسلمين بوشناق و مسلمين البان بحكم تواجد كوسوفو في جنوب منطقة السنجق.


Raska02i03.png


الاخضر و الزيتوني بوشناق و مسلمين (في تناقص للأسف) .. الازرق الالبان .. الاحمر بشتي درجاته صرب و كروات.


 
عايز اشارك الصورة ديه كمان : )) ممتازة الصراحة و تحية للمجاهدين العرب

(صورة من حرب البوسنة و مجاهد عربي و راس خنزير صربي)


mujahideen.jpg
 
عايز اشارك الصورة ديه كمان : )) ممتازة الصراحة و تحية للمجاهدين العرب

(صورة من حرب البوسنة و مجاهد عربي و راس خنزير صربي)


mujahideen.jpg

لحمه راس للصرب : )

mudzahedini-odsijecene-glave-teslic.jpg

من احقر واحقد الشعوب على المسلمين.....اتذكر وانا في الابتدائية ان لم تخني الذاكرة كانت في حملة تبرعات لاخواننا المسلمين في البوسنة الهرسك، ايامها كانت التبرعات تجمع دون خوف وبدعم من الدولة، اما الان الحال اختلف مع الارهاب
 
من احقر واحقد الشعوب على المسلمين.....اتذكر وانا في الابتدائية ان لم تخني الذاكرة كانت في حملة تبرعات لاخواننا المسلمين في البوسنة الهرسك، ايامها كانت التبرعات تجمع دون خوف وبدعم من الدولة، اما الان الحال اختلف مع الارهاب
وقتها في الحرب حتي البوليس (ظباط صرب) شاركو في المجزره ضد المسلمين و بدء المجاهدين يوصلو للبوسنة من كل دولة إسلامية و اتفاقية دايتون سبب الاساسي في توقيعها خوف من انتشار المجاهدين و تحول البوسنة بالكامل لدولة إسلامية عشان كده خلقو اتفاقية دايتون و قسمو البوسنة لمليون حته (ظاهرها حماية المسلمين و باطنها خوف من انتشار المسلمين)

بالمناسبة الصورة الشهيره للمجاهدين البوشناق , اللي متعلم عليه باللون الأصفر يبقي والد صديق ليا شخصيا , بوسني الجنسية.

121269158.jpg
 

البوشناق اكن لهم احترام كبير مع الشعوب الإسلامية الأخري من دول البلقان


صولاتنا نحن العثمانيين كانت هناك
 
عايز اشارك الصورة ديه كمان : )) ممتازة الصراحة و تحية للمجاهدين العرب

(صورة من حرب البوسنة و مجاهد عربي و راس خنزير صربي)


mujahideen.jpg

تخصص السعوديين والكويتيين
 
نعم مدح ...جبهات الصرب كانت تتفتت مع التكبير فقط خوفا من نهايات مشابهه .

وهل الاخ مساند وحزين على الصرب؟!! هل تعلم ماذا عملوا في اخواننا هناك؟!!


قال رسول الله صلى الله عليه
(إياكم والمثلة، ولو بالكلب العقور )
 
قال رسول الله صلى الله عليه
(إياكم والمثلة، ولو بالكلب العقور )
ده اللي شدك في الموضوع كله ؟ يعني سرقة ارض مسلمين و مذابح في اطفال و نساء و عجائز و نهب و سرقة و اغتصاب و مركزتش غير في صورة الصربي !!!
 
عودة
أعلى