عقد بقيمة 20 مليون دولار اميركي لتزويد قطر ب50 قاذف جافلين الموجه والاجهزة المتممة لها

إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
310
التفاعل
545 0 0



WASHINGTON, May 26, 2016 - The State Department has made a determination approving a possible Foreign Military Sale to Qatar for Javelin Guided Missiles and associated equipment, training, and support. The estimated cost is $20 million. The Defense Security Cooperation Agency delivered the required certification notifying Congress of this possible sale on May 24, 2016.

The Government of Qatar has requested a possible sale of fifty (50) Javelin Guided Missiles (Category I), and ten (10) Command Launch Units (CLUs) with Integrated Day/Thermal Sight (Category III Sensitive) with Container. Also included in this possible sale are: ten (10) Javelin Missile Simulation Rounds, one (1) Enhanced Basic Skills Trainer (EPBST), and twelve (12) Battery, Non-Rechargeable, six (6) Battery, Storage, Rechargeable, Battery Discharger, Battery Charger for #9, and ten (10) Battery Coolant Units. Also included in this possible sale are U.S. Government Technical Information and Assistance and Life Cycle Contractor support (LCCS) for twenty-four (24) months or until funds are exhausted. This support provides for personnel, services, materials, facilities, equipment, maintenance, supply support, Integrated Support Plan, product assurance, and configuration management. The total estimated value of Major Defense Equipment is $15 million. The overall total estimated value is $20 million.

This proposed sale contributes to the foreign policy and national security of the United States by helping to improve the security of a regional partner. Qatar is an important force for political stability and economic progress in the Persian Gulf region. This proposed sale strengthens U.S. efforts to promote regional stability by enhancing the defense to a key U.S. ally.

The proposed sale will improve Qatar’s capability to meet current and future threats and provide greater security for its critical oil and natural gas infrastructure. Qatar will use the enhanced capability to strengthen its homeland defense. Qatar will have no difficulty absorbing these missiles into its armed forces.

The proposed sale will not alter the basic military balance in the region.

The principal contractor will be Lockheed Martin, Troy, AL. There are no known offset agreements proposed in connection with this potential sale.

Implementation of this proposed sale will require multiple trips by U.S. Government and contractor representatives to travel to Qatar for up to twenty-four (24) months for equipment de-processing, fielding, system checkout, training, and technical logistics support.

There will be no adverse impact on U.S. defense readiness as a result of this proposed sale.
 



وافقت وزارة الخارجية الأميركية، على صفقة عسكرية خارجية محتملة، لبيع قطر صواريخ موجهة مضادة للدروع، وما يرتبط بها من معدات، بالإضافة إلى التدريب والدعم، وكانت وكالة التعاون الأمني والدفاعي، قد قامت بإخطار الكونغرس في 24 من مايو 2016 عن هذه الصفقة المحتملة، والتي تقدّر قيمتها بحوالي 20 مليون دولار.

و طلبت قطر من الولايات المتحدة الموافقة على بيعها (50) صاروخاً موجّها مضاداً للدروع (الفئة الأولى)، و (10) وحدات تشغيل رئيسية (CLUs) مع مناظير حرارية نهارية مدمجة (الفئة الثالثة الحساسة) مع الحاويات، وتشمل أيضا (10) قذائف خلبية للتدريب والمحاكاة من الصواريخ الموجهة ، جهاز تدريب لتعزيز المهارات الأساسية ( EPBST) ، 12 بطارية غير قابلة للشحن، (6) بطاريات تخزين القابلة لإعادة الشحن، بطارية المفرغ، 9 شواحن بطارية ، و (10) وحدات تبريد للبطاريات .

وتشمل الصفقة المحتملة أيضاً توفير الدعم التقني والفني، ودعم دورة حياة القواذف من قبل المقاول(LCCS) لمدة أربع وعشرين شهراً أو حتى يتم استهلاك الأموال المرصودة.

وسيقدم هذا الدعم للأفراد والخدمات والمواد والمرافق والمعدات وصيانتها، وأيضاً توفير الدعم، خطة الدعم المتكامل، وضمان المنتج، وإدارة التكوين، وبذلك يبلغ إجمالي القيمة المقدرة من العتاد الدفاعي 15 مليون دولار و إجمالي القيمة التقديرية الإجمالية 20 مليون دولار .

وستساهم هذه الصفقة في دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن شركائها إقليميا، و تعد دولة قطر قوة هامة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج العربي .كما تسعى هذه الصفقة المقترحة إلى تعزيز الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار الإقليمي من خلال تعزيز الدفاع لدى حليف رئيسي للولايات المتحدة الأمريكية، و تحسين قدرة قطر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتوفير قدر أكبر من الأمن للبنية التحتية للنفط والغاز الطبيعي، ولن تغير الصفقة المقترحة من التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

والمقاول الرئيسي سيكون شركة لوكهيد مارتن، وتنفيذ هذه الصفقة سيتطلب رحلات متعددة من قبل موظفي حكومة الولايات المتحدة وممثلي الشركة المقاولة إلى قطر لمدة تصل إلى (24) شهراً لتجهيز المعدات، و التدريب، والدعم اللوجستي والتقني .

يعتبر جافلين من أفضل النظم الفردية المضادة للدبابات في العالم. وهو صاروخ موجه مضاد للدبابات ُيحمل فردياً، من نوع أطلق وانسَ، مع قدرة اكتساب الهدف قبل الانطلاق والتوجيه الذاتي أوتوماتيكياً نحوه. يتميز برأس حربية ترادفية مكونة من شحنتين مجوفتين لتحييد قدرة الدرع الردّي المتفجر واختراق المركبات.يهاجم الصاروخ الدبابات من الأعلى، يضرب درع السطح العلوي الذي يكون عادة أقل سماكة. ويمكن استخدامه بنسق الهجوم المباشر ضد الأبنية أو التحصينات.
 
في حروب الاستنزاف يكون هذا السلاح نقمة اقتصادية كبيرة على مستوردين السلاح
 
اوافقك الراي وايضا اضيف ان هذا السلاح المضاد للدروع مخصص لصيد الدبابات وبالتالي في حروب اللاتماثلية لا يمتلك اية قيمة اضافية في مواجهات الجماعات المتمردة التي غالبا ما تكون اسلحتها متوسطة وخفيفة، اضف الى ذلك ان التكلفة العالية لهذه المنظومات تجعل من استخدامها مخالفا لمبدا تناسب الوسائل والاهداف.

اما في الحروب التقليدية فان هذه القواذف تمتلك فعالية عالية بفضل سهولة نشرها واستخدامها اضافة الى الدقة العالية في الاصابة التي توفرها جهازية التسديد والتحكم التلقائي في توجيه المقذوف.
واليوم اصعب ما تواجهه الجيوش يكمن في كيفية موازنتها ما بين حاجاتها للمحافظة على ميزان قوى مقبول مع عدو تقليدي، في مقابل حاجتها لوسائل فعالة ضد التهديدات المتنامية للجماعات المتمردة او الارهابية والتي غالبا ما تتطلب وسائل قتالية اخرى وانماطا من العمليات غير التقليدية والاستعلامية.
 
عودة
أعلى