سقوط مقاتلة ميغ 29 إيرانية ومقتل طيار واصابة اخر

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
15,901
التفاعل
66,565 1 0
سقوط مقاتلة إيرانية ومقتل طيارها وجرح آخر

907ab8fc-b21d-48c1-a083-38ac9e969e7d_16x9_600x338.jpg


أعلنت وسائل إعلام إيرانية سقوط مقاتلة من نوع "ميغ 29" ومقتل طيارها الرائد روزبه ناظريان، الذي أصيب برأسه أثناء هبوط ضطراري، أمس الثلاثاء، في محافظة همدان غرب إيران.

وأفادت وكالة "فارس" أن هذه المقاتلة كانت في مهمة تدريبية حينما حدث عطل فني فيها وتمكن طياراها من الهبوط بها في قاعدة "همدان" الجوية، لكنهما أصيبا بجروح بليغة أدت لمقتل قائد المقاتلة إثر تلقيه ضربة في الدماغ، كما تعرض أحد الطيارين وهو علي كلي بور، لكسر في العمود الفقري ويرقد في المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وليست هذه المرة الأولى التي تتحطم فيها طائرة مقاتلة في إيران، إذ شهدت عدة حوادث تحطم في السنوات الأخيرة، كانت المرة الأخيرة هي تحطم مقاتلة من طراز "إف 7" خلال طلعة تدريبية في 27 أبريل/نيسان، لكن قائدها ومساعده تمكنا من القفز قبل لحظة من الاصطدام.

كما سقطت طائرة حربية تابعة للجيش الإيراني من طراز F4 بسبب خلل فني في يناير الماضي، بالقرب من مدينة تشابهار، على بحر عمان، ما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من الطيار ومساعده.

سلاح جوي متهالك

وتواجه إيران صعوبات في تحديث طائرات سلاحها الجوي المتهالك، نتيجة العقوبات التي فرضت عليها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل خلال الأعوام الماضية، وكذلك العقوبات الجديدة المفروضة على برامجها التسليحية والصاروخية.

وكانت إيران تمتلك في فترة حكم الشاه 225 طائرة فانتوم بدأت باستلامها منذ 1967 بمجموع 16 طائرة من الفئة F-4D ثم تسلمت 16 طائرة من الفئة نفسها عام 1968. ولغاية عام 1979 تسلمت 177 طائرة من الفئة الأحدث F-4E و16 طائرة استطلاع RF-4E. وبعد الثورة ساهمت هذه الطائرات في الحرب العراقية الإيرانية التي وضعت أوزارها في عام 1988 بعد 8 سنوات من نشوبها.

وفي 5 يونيو 1984، قامت القوات الجوية الملكية السعودية بإسقاط طائرتين إيرانيتين من الطراز نفسه وإصابة ثالثة عندما اخترقت المجال الجوي للمملكة العربية السعودية.

وباتت هذه الطائرات مهترئة في الوقت الحاضر، بسبب الحظر المفروض على إيران من قبل الولايات المتحدة الأميركية بعد احتلال سفارتها في طهران، وتحاول إيران تحديثها عبر اللجوء إلى السوق السوداء.

ووفقاً لشبكة "أمن الطيران الإيراني" فقد تعرض الطيران الإيراني على طول تاريخه لـ1530 كارثة جوية 40 منها فقط قبل الثورة.

الاستعانة بروسيا

وتأمل إيران أن تقوم روسيا بتزويدها بمقاتلات حديثة من طراز سوخوي 30 SU . ، حيث يعتمد سلاح الجو الإيراني بشكل كبير على نسخ معدلة محليا من طائرات حربية قديمة، بما في ذلك طائرات الميغ السوفيتية وطائرات "إف 14 إيه توم كات" الأميركية التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي.

غير أن موسكو أعلنت في 18 مايو الجاري، أنها لن تزود إيران بطائرات ولا دبابات بسبب العقوبات الدولية التي فرضتها الأمم المتحدة على برنامج طهران التسليحي، لكنها أكدت أنها ستواصل تصدير صواريخ "إس 300" إلى إيران.

 
الله يجعلهم من هذا الحال واردى.
 
طائرة من الطائرات التي نهبتها إيران من العراق
 
سقطوا في ارض المعركه ولم يسقطوا في تدريب

لم يسقط للسعودية فوق اليمن ولا طائرة واحدة.
هذه الكفائة العالية مناسبة جدا لحصد بعض الحشود في بعض الدول المجاورة بالقنابل العنقودية المضادة للافراد والقنابل الفراغية. عشان يعرفون الفرق الجذري بين لعب العيال والحرب الحقيقية.

تحيتي لشخصك الكريم.
 
وش دخل هذي في هذي انت غبي ولا وش وضعك...هذي بحرب وهذي طلعه اعتياديه....وقت الحرب لن تستطيع طائرات الروافض الاقلاع ابدا.

الكثافة النارية موضوع آخر تماما. عمليات اليمن اقسم بالله عمليات رحيمة. اذا ارادت السعودية القسوة فهي اكثر من قادرة عليها بإذن الله. حصد المئات في اقل من نصف نهار ليس امرا شديد التعقيد. خصوصا اذا كان خصمك متخلف.
 
الطائرات تسقط في كل مكان سواء حديثة أو قديمة

صحيح لكن جملتك شديدة العموم أخي. هناك اسباب موضوعية لسقوط المقاتلات في مصر مثلا او في ايران. مشاريع الصيانة عالية الكفائة في مصر ليست هي مشاريع الصيانة في ايران التخلف والصدأ. كذلك مصر تعتبر شقيقة وحليفه ونشعر اننا في معسكر واحد، فلو سقطت مقاتلة مصرية لسمعتنا نترحم على الطيارين وستجد تضامن اخلاقي والتماس للاعذار، أما ايران فهي معسكر معادي نتمنى سقوط كافة مقاتلاته ودماره تماما بسلامة الشعب الايراني المغلوب على امره.

لكل مقام مقال اخي الكريم.
 
الحشود الشعبية البهيمية في بعض الدول المجاورة غرتها قوتها المؤقتة في مواجهة العزل المساكين. هناك امور من الصعب ان يتصوروها عن القوة القاهرة حاصدة الارواح بكفائة عالية التي ترمقهم من بعيد.
 
لم يسقط للسعودية فوق اليمن ولا طائرة واحدة.
هذه الكفائة العالية مناسبة جدا لحصد بعض الحشود في بعض الدول المجاورة بالقنابل العنقودية المضادة للافراد والقنابل الفراغية. عشان يعرفون الفرق الجذري بين لعب العيال والحرب الحقيقية.

تحيتي لشخصك الكريم.

لا اتكلم عن السعوديه وحدها بل عن التحالف ككل

مثل الطائره المغربيه والاماراتيه
 
لا اتكلم عن السعوديه وحدها بل عن التحالف ككل

مثل الطائره المغربيه والاماراتيه

صحيح. تعمدت الحديث بهذا الشكل حتى يعرف بعض الزملاء هنا من يواجهون. خمسين الف طلعة جوية بدون سقوط ولا مقاتلة واحدة ماذا تسميه؟ الحمد لله وحده. هناك اشياء لا تخطر على بال من ذاقوا القوة والطغيان في مواجهة العزل سوف يرون موتا من نوع جديد لم يعرفوه من قبل. الحربشة بالكلام متعودين عليه من الستينيات عادي جدا. أي قوة تقول انها ستستهدف المملكة فسوف تتبخر من الوجود.
 
مراقب دقيق @مراقب دقيق
تذكر الرفيق المناضل واثق البطاط؟ كان يتصور انه سيلقي مورتر على الحدود السعودية وينتهي الموضوع. الزميل تم اغتياله ولله الشكر في نهاية ٢٠١٤ ليكون مثالا ناصعا للزملاء أصحاب الحشود البهيمية.
 
وانت على شنو حارك حمامك
عيب عليك انت بمنتدى عربي مع اناس عندها اصول مايعجك لا تحجي بلغتنا وروح يم اسيادك
على الموضوع
ايران تمتلك 40 طائرة من نوع ميج 29 بالاضافة لاربعة طائرات عراقية من نفس النوع
على هذا المعدل اعتقد ان الباقي اكثر تهالك

ما فرصة نجاتها أمام مقاتلات دول تعرف ماذا تفعل في القتال الجوي؟
 
لم يسقط للسعودية فوق اليمن ولا طائرة واحدة.
هذه الكفائة العالية مناسبة جدا لحصد بعض الحشود في بعض الدول المجاورة بالقنابل العنقودية المضادة للافراد والقنابل الفراغية. عشان يعرفون الفرق الجذري بين لعب العيال والحرب الحقيقية.

تحيتي لشخصك الكريم.

هناك اي شخص مدني والعلوم العسكريه عنده صفر مكعب
احتمال ان صبح قائد مليشيا وتؤدى التحيه العسكريه له

او عسكري بعمر الثلاثين تحصله برتبه عسكريه عاليه
في الجيوش المحترمه يشيب رأس الضابط حتى يصل اليها
 
وهل ايران اصلاً تملك المال لشراء زيت غيار لطائراتها !:D

أكاد اجزم انهم حتى لا يقومون بالصيانة الدورية لطائراتهم .
 
طائرة خردة اشفق على الطيارين الفرس الذي يضطرون الى الصعود على متن طائرات خردة .. هذه هي التي ينطبق عليها وصف خردة بجد ..الميغ-21 عندنا في مصر انظف من الميغ-29 الايرانية وشكلها احدث منها ..الميغ-29 الايرانية هذه الي سقطت مسروقة من العراق وقد اخذوا جزاؤهم هؤلاء الحرامية
 
سلاح جوي عتيق جدا
ايران امامها الكثير للحاق بالركب بالقوات الجوية خاصه
الجميل بالموضوع ان الحروب الحديثه بشكل شبه كامل تحسم من الجو من يمتلك الجو يمتلك كل شيء تقريبا
وسلاح الجو بالخليج خاصه متطور ومستمر بالتطور بشكل سريع
 
خبر يشرح الخاطر....


من يشكك في سلاح الجو السعودي ليس ببعيد أن نرى جماعته ينبحون بعد سحقهم بهذا السلاح واتمنى أن يبقى مشككا بعد ذلك
 
عودة
أعلى