تأسيس مجلس التنسيق السعودي الأردني

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
15,901
التفاعل
66,565 1 0
في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية..
خادم الحرمين يستقبل ملك الأردن لدى وصوله للرياض

c9f4da10-af4b-4cef-8f46-4bfc86399cc2_16x9_600x338.jpg


وصل الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، الأربعاء (27 إبريل 2016)، إلى الرياض، في زيارة للمملكة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مقدمة مستقبلي جلالته بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية.

كما كان في استقبال جلالته، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير خالد بن فيصل بن تركي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد الوزير المرافق، ورئيس المراسم الملكية خالد العباد، وأمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم السلطان، وسفير الأردن لدى المملكة جمال الشمايلة.

وعقب استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار، صحب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أخاه الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن في موكب رسمي إلى مقر الديوان الملكي



الرياض تشهد تأسيس مجلس التنسيق السعودي الأردني

وقعت السعودية والأردن، الأربعاء، على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في مدينة الرياض. وتمت مراسم التوقيع بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، حيث وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومن الجانب الأردني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة.

ويهدف المجلس إلى تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بينهما في المجالات المشار إليها في بيان مشترك صدر الأربعاء عقب اجتماع خادم الحرمين الشريفين والعاهل الأردني.

كما يهدف المجلس إلى التشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وإلى تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات القيادتين والشعبين، وسيعقد المجلس اجتماعاته بشكل دوري بالتناوب بين البلدين، وفقاً لما هو محدد في محضر إنشاء المجلس .

وجاء في البيان المشترك: "عقد اجتماع بين الجانبين جرى فيه بحث مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة، إضافة إلى الأحداث الإقليمية والدولية، كما بحث الجانبان آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها. ورغبةً من البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بينهما في المجالات كافة ، فقد تم توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في مدينة الرياض، ويرأس الجانب السعودي في مجلس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ول ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، كما يرأس الجانب الأردني دولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور".

وأعرب ملك الأردن عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على ما لقيه من حسن استقبال وكرم الضيافة في السعودية.

ووصل ملك الأردن في وقت سابق ، الأربعاء، إلى الرياض في زيارة للسعودية. وكان خادم الحرمين الشريفين في مقدمة مستقبليه بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية.

وعقب استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار، صحب خادم الحرمين الشريفين، العاهل الأردني في موكب رسمي إلى مقر الديوان الملكي.


 
غادر الرياض منذ قليل
"بيان مشترك" يكشف تفاصيل زيارة ملك الأردن للمملكة

1_459.png


غادر ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، الرياض عصر الأربعاء (27 إبريل 2016)، بعد زيارة مكوكية للمملكة، حيث كان في وداعه بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير خالد بن فيصل بن تركي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء د. عصام بن سعد بن سعيد الوزير المرافق، ومندوب من المراسم الملكية .

وصدر بيان مشترك عقب اجتماع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، نص على أنه "انطلاقًا من العلاقات التاريخية الراسخة التي تربط المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقتين، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، فقد قام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، بزيارة المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 20/ 7/ 1437هـ الموافق 27/ 4/ 2016م، وقد عقد اجتماع بين الجانبين جرى فيه بحث مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة، إضافة إلى الأحداث الإقليمية والدولية، كما بحث الجانبان آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها".

وأضاف البيان أن ذلك يأتى "بناءً على ما تم الاتفاق عليه، في ضوء ما تضمنه البيان المشترك الصادر يوم الإثنين 4/ 7/ 1437هـ الموافق 11/ 4/2016م، خلال الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للمملكة الأردنية الهاشمية، تلبية لدعوة كريمة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين" .

وتابع البيان: "بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ورغبةً من البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بينهما في المجالات كافة، فقد تم توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في مدينة الرياض يوم الأربعاء 20/ 7/ 1437هـ الموافق 27/ 4/ 2016م، ويرأس الجانب السعودي في مجلس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، كما يرأس الجانب الأردني دولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور".

ونبّه البيان إلى أن "المجلس يهدف إلى تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بينهما في المجالات المشار إليها في البيان المشترك، الصادر في 4/ 7/ 1437هـ الموافق 11/ 4/ 2016م، كما يهدف إلى التشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وإلى تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، بما يحقق تطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين، وسيعقد المجلس اجتماعاته بشكل دوري بالتناوب بين البلدين، وفقًا لما هو محدد في محضر إنشاء المجلس" .

وأعرب الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما لقيه ومرافقوه من حسن استقبال وكرم الضيافة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية .

2_229.png

3_136.png

4_95.png



 
سؤال للاخوة / هل هناك فرق بين المجالس التنسيقية و المجالس الاستراتيجية التي سبق ذكرها مع تركيا و الان الاْردن ؟


الأمر الآخر ، القاسم المشترك بين تركيا و الاْردن هو القضية السورية و العراقية ..
الا يكفي من ناحية عسكرية مراكز الاستخبارات و الملحقية العسكرية في البلدين ؟


اما الناحية الأمنية ، قنوات الاتصال بين السعودية و الاْردن كمثال تدعم مكافحة الاٍرهاب و المخدرات
و تركيا على ما اعتقد نفس الامر
و يمكن تدعيم النواحي الأمنية بـ اتفاقية مشابهة للاتفاقية الأمنية الخليجية

و لا ننسى ان نضيف مركز تحالف مكافحة الاٍرهاب بالرياض و الاتصال الدائم بالشؤون الأمنية و العسكرية


توافق الرؤى السياسية تجاه القضايا لاحظنا التنسيق بالقضايا السابقة

اقتصادياً هناك اتفاقيات منفصلة تماماً

ما الذي ستضيفه هذه المجالس ..؟!!
 
الادارة تعلم عن كل ما يدور في المنتدى و اقترح على الادارة انشاء قسم للاخبار السياسية

عزيزي المحارب اذا كانت الزيارة عادية كما تذكر فهي تكون على مستوى وزراء الخارجية للدولة ولكن لماذا يكون بالوفد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية ومستشار الملك للأمور العسكرية

ChDpNZhW4AIs8Ba.jpg
 
عَّمان: «التنسيق السعودي الأردني» سيبدأ العمل قريًبا والأولوية للتعاون العسكري
العودة أكد وجود 1650 مشروًعا مشترًكا بين البلدين


أفاد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، أمس، بأن «مجلس التنسيق السعودي الأردني»، الذي جرى توقيع محضر إنشائه بمناسبة زيارة الملك عبد الله الثاني إلى السعودية أول من أمس، سيبدأ اجتماعاته قريًبا وستكون بوتيرة عالية. وقال فاخوري لـ«الشرق الأوسط»، إن الاجتماعات ستشهد متابعة حثيثة من الجانبين، للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوصل إليها خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، إلى مدينة العقبة في 11 أبريل (نيسان) الحالي.

وأضاف فاخوري أن الأولويات التي سيتم بحثها وإطلاقها ستكون في تطوير التعاون العسكري القائم بين البلدين، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة، والتنقيب عن اليورانيوم، وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية، وكذلك التعاون في مجال التجارة، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. وعَّد فاخوري تشكيل مجلس التنسيق السعودي الأردني رًدا على المشككين، مشدًدا على أن العلاقات بين البلدين كانت ولا تزال على الدوام قوية ومتينة واستراتيجية. بدوره، قال محمد العودة، رئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني لـ«الشرق الأوسط» إن «مجلس التنسيق بين الرياض وعّمان سيعمل على إزالة البيروقراطية التي تعترض انسياب الحركة الاقتصادية والتجارية بين الجانبين». ولفت العودة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 20 مليار ریال (3.5 مليار دولار) أواخر 2015، مبينا أن هناك 1650 مشروًعا مشترًكا بين البلدين في مختلف المجالات.


 
مجلس تنسيقي راح يبدأ اجتماعاته قريبا ، وبعد عدة اجتماعات سوف يأتي توقيع ضخم مشترك بين البلدين مثل الطريقه مع مصر ، شي حلو. :)
 
عودة
أعلى