تعددت المسيرات الى الصحراء الغربية و الهدف واحد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
147
التفاعلات
3
المسيرات المغربية إلى الصحراء الغربية:
من المفيد الإشارة إلى أن المسيرة الخضراء لم تكن المسيرة الوحيدة ولا الأخيرة بل تلتها عدة مسيرات بلغ عددها خمس مسيرات وفيما يلي نورد ما استطعنا من التفاصيل عنها.
1. المسيرة الأولى في 1975/11/06 ضمت ثلاث مائة و خمسون ألف مواطن مغربي، دخلوا الحدود الصحراوية وأمروا بالعودة لأن مهمتهم أنجزت. وللإشارة فقد بلغت تكلفة هذه المسيرة عشرون مليون دولار، تكلف كاتب الخارجية الأمريكية السابق هنري كيسنجر بإقناع بعض الدول العربية بدفعها، وكانت ستسمى المسيرة البيضاء على لون الجلابية المغربية، لكن الملك غير رأيه في آخر لحظة وأسماها المسيرة الخضراء ليوهم المسيرين بأنه سيحول الصحراء إلى جنة خضراء.
2. المسيرة الثانية في 1991/09/26 أتت ضمن نظرية: “إذا رفض الصحراويون أن يكونوا مغاربة فسيتحول المغاربة إلى صحراويين”، التي أعلنها الملك الحسن الثاني، وكانت مكونة من عدة آلاف.
3. المسيرة الثالثة في 1993/06/23، نقلت في حافلات كبيرة بإشراف وزارة الداخلية المغربية والجيش الملكي والقوات المساعدة والدرك الملكي.
4. المسيرة الرابعة في 1994/05/06، وصل الآلاف من المغاربة إلى الصحراء الغربية وبسبب ذلك قام السويسري جان لوك هيلد العضو العامل في بعثة المينورصو بإدانة الخروقات المغربية وتحيز الأمم المتحدة.
5. المسيرة الخامسة في شباط/ فبراير 1995 مما سبب في استقالة نائب رئيس لجنة تحديد الهوية الأمريكي فرانك رودي، الذي صرح بأن “المينورصو تحولت إلى أداة للهيمنة المغربية على عملية تحديد الهوية”.
كل هذه المسيرات خطط لها بإحكام مدروس حيث انطلقت عملية التجنيد من منطلقات جغرافية واجتماعية قبلية ناهيك عن انتقاء الخطاب الذي سيوجه للمسيرين خاصة المسيرات الأربعة الأخيرة.
وقد شمل المنطلق الجغرافي:
* المنطقة المسماة بالجنوب المغربي.
* منطقة إيفني.
* منطقة السوس الغربية.
* المناطق التي يقطن بها بقايا المرابطين من القرن الحادي عشر.
* المنطقة الشرقية من المغرب أي المحاذية للحدود الجزائرية.
أما المنطلق الاجتماعي القبلي فقد اعتمد أساساً على أن يكون كل المسيرين من المنطقة رقم 1 (الجنوب المغربي) مجموعات صغيرة من أخرى كبيرة لها علاقة قابلة للإثبات بالصحراء الغربية، بينما اعتمد التجنيد في المناطق الأخرى على السكان المحرومين والمهمشين في المدن والمراكز الحضرية الكبيرة حيث ضمت المسيرات في صفوفها الكثير من العاطلين عن العمل والشباب المهمش وبائعات الهوى.
وجاء الخطاب مناسباً للأهداف المرسومة، حيث يفتح مكتب للتجنيد ويذاع في أهل المنطقة المستهدفة أن الدولة تتعهد لأي مشارك بحق التقاعد كالجندي وبمستوى معيشي أفضل وتتكفل بمصاريف السفر ذهاباً وإياباُ وكذا نفقات الإقامة، كما أن مدة الغياب لن تتجاوز الأسبوع الواحد، لأن المطلوب هو الحصول على ورقة تثبيت للتسجيل لدى اللجنة الأممية كمرشح للتصويت. ولكن الأمور لا تنتهي هنا حيث تتولى السلطات المدنية والعسكرية تسفير كل المسجلين بالتطوع أو بالإكراه، المهم هو تجميع العدد المطلوب من الأشخاص للمثول أمام مكاتب اللجنة الأممية.
وقد كان تلك العمليات تتطلب خطة تحضير مدروسة لاستقبال وإيواء هذه الأعداد من الوافدين، ولذلك الغرض تم توزيعهم على مجموعات تتألف الواحدة من خمسين عضواً، يكون الناطق باسمهم أمام وسائل الإعلام المحلية التي هم مجبرون على التصريح لها فور وصولهم، صحراوي يتم اختياره بطريقة دقيقة ويشترط فيه أن يكون مصوتاً رسمياً ضمن لوائح الاستفتاء (تتوفر فيه كل الشروط والمقاييس المتفق عليها) وهو من يتولى تلقينهم أنسابهم الجديدة أي إلى أي عرش قبلي يجب عليهم ادعاء الانتماء، ثم يبدأ بتعليمهم ارتداء الزي الصحراوي (إناثاً وذكوراً) وكذا مفردات اللهجة الحسّانية والتخاطب بها.
نظام الاستقبال هو شبيه بنظام التجنيد العسكري، حيث تقوم عدة مكاتب فتحت لهذا الغرض بتسجيل الوافدين وتوزع عليهم استمارات يملئونها لطلب المشاركة في الاستفتاء.
 

simo1234

عضو
إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
473
التفاعلات
7
موضوع مثل هذا اهانة كبيرة لبلد باكمله ولعلامة وطنية من مقدسات الوطن وهي المسيرة الخضراء ومحاولة تشويهها ارجو من الادارة ان كان لسيد صاحب الموضوع مصدر محايد على كلامه ان يبرزه او التدخل من اجل الكف عن متل هده الموضايع الغير المسئولة
 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
وكانت ستسمى المسيرة البيضاء على لون الجلابية المغربية، لكن الملك غير رأيه في آخر لحظة وأسماها المسيرة الخضراء ليوهم المسيرين بأنه سيحول الصحراء إلى جنة خضراء.
لتعرف و يتاكد الجميع انك تنشر الاكاذيب و الافتراأت, سميت المسيرة الخضراء لانها كانت مسيرة سلمية و اسلالح كان فيها القران الكريم و العلم المغربي



 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
يا اخي سيمو, ان لم يستحي الانسان فليصنع ما يشاء
 

emperor31

عضو مميز
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
610
التفاعلات
9
هذه المسيرات المتعددة الألوان و أشهرها خضراء اللون هي أكبر دليل على ضعف المخزن العسكري.
و يبدو أن تكتيك القوم آنذاك هو استعمال دروع بشرية ضد جيش فرانكو آنذاك و في نفس الوقت تحقيق غزو استيطاني على الأرض لو انسحبت اسبانيا و هو ما حدث فعلا.
 

sukhoi4algeria

عضو مميز
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
714
التفاعلات
6
موضوع مثل هذا اهانة كبيرة لبلد باكمله ولعلامة وطنية من مقدسات الوطن وهي المسيرة الخضراء ومحاولة تشويهها ارجو من الادارة ان كان لسيد صاحب الموضوع مصدر محايد على كلامه ان يبرزه او التدخل من اجل الكف عن متل هده الموضايع الغير المسئولة
السلام عليكم
يا اخي العزيز كل العالم يعرف الحقائق التاريخية للمسيرة الخضراء و لا داعي لتضخيمها و تجليلها لان المغاربة بانفسهم اعترفو بهاته الحقائق و بان المسيرة الخضراء كان اغلبها من الجيش المغربي و..و..و.. و ادا اردت مصادر اعطيك من مواقع مغربية
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
365 1
المطلوب من كاتب الموضوع تقديم مصدر ودليل لكلامه والا فان كلامه باطل ومجرد اتهامات
 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
مقارنة المسيرة بضعف المخزن هو اكبر دليل على محدودية العقل
المغاربة ليسو بدروع بشرية, نحن مستعدون لان نكون اي شيء للدفاع عن ارضنا سواء بارواحنا او باموالنا و اولادنا
اذا كانت حربا , فالمغرب لمتكن لديه اسلحة مثل اسبانيا
مذا كنت ستفعل انت اذا كنت في نفس موقع الحسن الثاني, هل ترسل مدنيين و النتيجة مضمونة ام ترسل جيشا و النتيجة غير مضمونة
 

Ibn zyad

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
24 فبراير 2008
المشاركات
2,006
التفاعلات
6,484 20
لطالما كنت احاول قدر الإمكان الابتعاد عن هذه المواضيع ...لكن قد وصل السيل الزبى ....
فكيف لإنسان محترم ان ينعت المغاربة الذين شاركوا في المسيرة بالمرتزقة و العملاء و الخطير هو اننا نجد انه ينعت النساء اللواتي نفتخر بمشاركتهن دفاعا عن كرامة و وحدة المغرب الترابية نجده ينعتهن و بكل وقاحة و قذارة بلفظ لا محل له من الأخلاق .... هذا بدون ان ننسى تهجمه على النظام و الشعب و القضايا المغربية و هو يعني بكل بساطة تهجما على دولة عربية و هذا مخالف لما يسمى " قوانين المنتدى " ..... لكل هذا أرى تغاضي الإدارة عن هذه المواضيع الطفولية عملا غير مبرر إطلاقا ...
و أدعوها لاغلاق الموضوع لانه لسنا في حاجة الى مواضيع تعمق التشتت و التمزق بين الأعضاء

و في رايي مواضيع مثل هذه لن تنقص أو تزيد شيئا فالمهم ان المغرب هو من يدير الأرض و يتحكم بها ... و كما يقول المثل ....

ففي الأخير القافلة تسير و .....
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
72
القسم لتاريخ شمال افريقيا وليس لهذه المواضيع الغير هادفة - تحذير لصاحب الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى