الضغط الجوي Atmospheric Pressure

إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
394
التفاعل
20 0 0
Torricelli.jpeg


تعريف الضغط الجوي

هو وزن عمود من الهواء مساحة مقطعه وحدة المساحات بارتفاع يعادل سمك الغلاف الجوي
كيفية قياس الضغط الجوي
لقياس الضغط الجوي نستخدم البارومتر الزئبقي الذي اخترعه تور شيلي
Torricelli تور شيلي
في هذه التجربة قام تورشيلي بملء انبوبة زجاجية طولها واحد متر بالزئبق بعد أن طرد الهواء منها تماما أغلق طرفها المفتوح بأصبع اليد
بعد ذلك نكس الأنبوبة في حوض به زئبق بحيث تكون الأنبوبة رأسية
أبعد اصبع اليد بحيث يكون طرف الأنبوبة المفتوح مغمورا في الزئبق

bar_comp.gif


apr002.gif


apr004.gif


7_2_1.jpg


six_cell_lg.jpg
 
التعديل الأخير:
سلام عليكم

اخي الفاضل هذه اضافة من احد المواقع .....


جاء في ما ترجمته : إن الكتلة العظيمة للجو غير موزعة بشكل متساو بالاتجاه العامودي، بحيث تتجمع خمسون بالمئة من كتلة الجو ( %50 ) ما بين سطح الأرض وارتفاع عشرين ألف قدم (20.000 ft) فوق مستوى البحر، وتسعون بالمئة (90%) ما بين سطح الأرض وارتفاع خمسين ألف قدم (50.000 ft) عن سطح الأرض.

وعليه: فإن الكثافة (Density) تتناقص بسرعة شديدة كلما ارتفعنا بشكل عامودي، حتى إذا بلغنا ارتفاعات جد عالية، وصلت كثافة الهواء إلى حد قليل جداً.
كما جاء في المرجع نفسه ما ترجمته: جميع المخلوقات الحية تحتاج إلى الأوكسجين، ما عدا المخلوقات البسيطة المكونة من خلية واحدة (one celled organism).
وعلى سبيل المثال : الإنسان - عادة - لا بد أن يتنفس الأوكسجين، ليبقى حياً ومحافظاً على مستوى معين من الضغط. فوجود الإنسان على ارتفاع دون العشرة آلاف قدم (10.000 ft) فوق مستوى البحر لا يسبب له أية مشكلة جدية بالنسبة للتنفس.ولكن إذا وجد على ارتفاع ما بين عشرة آلاف وخمس وعشرين ألف قدم (10.000 - 25.000 ft) سيكون التنفس في هكذا ارتفاع ممكنا، حيث يستطيع الجهاز التنفسي للإنسان (respiratory system) أن يتأقلم بصعوبة وبكثير من الضيق. وعلى ارتفاع أكثر لن يستطيع الإنسان أن يتنفس مطلقاً مما يؤدي - في العادة - إلى الموت بسبب قلة الأوكسجين (Oxygen starvation).

وجاء في ما ترجمته : " يجب على الطائرة إذا كانت على علو شديد الارتفاع، أن تحافظ على مستوى معين من الضغط الداخلي لحماية الركاب، فإن الضغط الجوي في تلك الارتفاعات يكون أدنى بكثير من الحد المطلوب لتأمين الأوكسجين الكافي لبقاء الركاب على قيد الحياة. كما أن التغير السريع في الضغط الجوي الناتج عن تغير الإرتفاع يؤدي إلى انزعاج جسدي حاد. هذه الحالة سببها ارتفاع نسبة النيتروجين في الدم عند الانخفاض السريع في الضغط ".

شكرا على الموضوع المفيد

 
رد: الضغط الجوي Atmospheric Pressure


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا اخي بتريوت علي الموضوع عن الضغط الجوي وهو موضوع مهم صراحه لكن لم تتعمق به صراحه ....!

اريد اضيف ان
الضغط الجوي دائماً عكس الحرارة اذا ارتفعت الحرارة انخفض الضغط الجوي
لضغط الجوي هو وزن عمود من الهواء مساحة مقطعه وحدة المساحات بارتفاع يعادل سمك الغلاف الجوي الضغط الجوي = 1 atm أو بالتقريب 1 بار والضغط الجوي يتناقص بالإرتفاع عن سطح البحر ويبلغ عند سطح البحر 1 atm أو 0132 و1 بار

المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض لها كتلة غلاف جوي أقل بينما المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع لها كتلة غلاف جوي أكثر من غيرها

كلما زاد الارتفاع عن سطح الأرض كلما قل الضغط الجوي و العكس صحيح

يبلغ وزن متر مربع من عمود الهواء عند سطح البحر وارتفاعه سُمك الغلاف الجوي 10 طن تقريبا


تحياتي .

visit.gif
visit.gif
 
رد: الضغط الجوي Atmospheric Pressure

شكرا لصاحب الموضوع وشكرا للإضافات من طرف الاخوة الاعضاء​
 
عودة
أعلى