اندلاع معارك عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه

ترنيدو

عضو
إنضم
30 يوليو 2013
المشاركات
1,500
التفاعل
3,647 4 0
معارك عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان.. وبوتين يدعو إلى وقف النار

تاريخ النشر:02.04.2016 | 07:27 GMT |
آخر تحديث:02.04.2016 | 11:43 GMT |

56ff6f3bc36188c5638b45bf.png

AFP
معارك عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان

اندلعت معارك عنيفة على خط التماس بين القوات الأرمنية والأذربيجانية في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين اللذين يتبادلان حاليا الاتهامات بخرق الهدنة القائمة هناك منذ أمد بعيد.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرفي النزاع إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار، وأعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة دميتري بيسكوف أن الرئيس شديد القلق بسبب استئناف القتال على خط التماس في قره باغ.

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي "يشعر بالأسف لأن الوضع يتجه من جديد نحو المواجهة المسلحة"، وأضاف أن جهودا نشطة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تسوية النزاع بذلت في الآونة الأخيرة في إطار الجهود الثلاثية (روسيا وأرمينيا وأذربيجان) ودوليا في إطار مجموعة مينسك لمنظمة التعاون الأوروبي (روسيا وفرنسا والولايات المتحدة).

ودعت وزارة الخارجية الروسية أيضا طرفي النزاع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا "ندعو الطرفين إلى ضبط النفس والتخلي الفوري عن العنف"، منوهة بأن روسيا شرعت بالتشاور مع الشركاء في مجموعة مينسك.

كما اتصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيريه الأرمني والأذربيجاني إدوارد نالبانديان وإلمار ماميدياروف، داعيا إلى التأثير على الوضع لوقف العنف في قره باغ.

وقالت الخارجية "استكمالا لرد فعل الرئيس الروسي على استئناف الأعمال القتالية على خط التماس في قره باغ، وللخطوات التي تقوم بها روسيا من أجل تطبيع الوضع بما فيها الاتصالات مع الشركاء في مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، تحادث لافروف مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان داعيا إلى التأثير على الوضع من أجل وقف العنف".

من جهة أخرى أفاد مصدر في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أن مجموعة مينسك ستجتمع الأسبوع المقبل في فيينا لمناقشة تأزم الوضع في منطقة النزاع.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الوزير سيرغي شويغو أجرى اتصالين هاتفيين السبت مع نظيريه الأرمني سيران أغانيان والأذربيجاني زاكير غاسانوف، حيث جرى الحديث حول ضرورة تدابير سريعة لتهدئة الوضع في منطقة النزاع.

وأعلنت وزارة دفاع أرمينيا السبت 2 أبريل/نيسان أن الجيش الأرمني يقوم بهجوم مضاد على عدة محاور في إقليم قره باغ، وكتب المتحدث باسم الوزارة أرتسرون افانيسيان على صفحته في الفيسبوك "العمليات القتالية مستمرة الآن. جيش أرمينيا قام بهجوم مضاد على عدة محاور".

وأشار المتحدث إلى وقوع قتلى من الجانبين، وقال "تكبد الجانب الأذربيجاني خسائر جسيمة بالأرواح والعتاد وفقد طائرة مروحية. المبادرة الآن في يدنا".

في هذا الفيديو مدينة ستيبانوكرت بعد تفاقم الوضع في المنطقة



وكانت وزارة دفاع جمهورية ناغورني قره باغ غير المعترف بها( تحت سيطرة الارمن) أفادت بأن قوات أذربيجان قامت ليلة السبت بهجوم على عدة محاور في منطقة النزاع، واستخدمت المدفعية والطيران والمدرعات في محاور الجنوب والجنوب الشرقي والشمال الشرقي من خط التماس.

وأضافت الوزارة أن "الخصم إضافة إلى معارك الجبهة الأمامية قصف بالمدفعية مواقع سكنية مدنية وأماكن المرابطة الدائمة لعدد من الوحدات العسكرية"، مشيرة إلى أن اشتباكات عنيفة تجري على طول خط التماس، حيث تخوض الوحدات الأمامية لقوات قره باغ معارك دفاعية.

من الجانب الآخر أعلنت وزارة دفاع أذربيجان أن "القوات المسلحة الأرمنية خرقت خلال الـ24 ساعة الماضية نظام وقف إطلاق النار 127 مرة على مختلف محاور خط التماس".

وأشارت الوزارة إلى أن قوات أرمينيا استخدمت راجمات القنابل والرشاشات الثقيلة.

في هذا الفيديو يجري نقل الأسلحة الثقيلة الأذربيجانية إلى قره باغ



وأفادت وزارة دفاع أرمينيا أن قواتها المسلحة قضت على مجموعة كوماندوز أذربيجانية في أراضي جمهورية قرة باخ قرب بلدة ليفونارخ.

وصرح ممثل الجمهورية غير المعترف بها في موسكو ألبرت أندريان أن شعب وجيش قرة باخ بعد الانتصار منذ 25 سنة بنى دولة ديمقراطية ويعيش بحرية وسلام، لكن الجانب الأذربيجاني أعلن مرارا نية استعادة السيطرة على قرة باخ بأي وسائل كانت.
وكان النزاع اندلع بين البلدين عام 1988 على إقليم قره باغ الجبلي حين أعلنت الأغلبية الأرمنية لسكان الإقليم الذي كان منطقة اذربيجانية ذاتية الحكم، عن الخروج من جمهورية أذربيجان السوفيتية.

المصدر: وكالات روسية

 
إندلاع اشتباكات جديدة في ناجورنو-قرة باغ
Sat Apr 2, 2016 9:57am GMT

باكو/يريفان (رويترز) - قالت قوات من أذربيجان ومن منطقة ناجورنو-قرة باغ المتمردة إن اشتباكات اندلعت بين الجانبين يوم السبت وتجادلا بشأن من انتهك من جديد وقف إطلاق النار الهش.

وقال جيش ناجورنو-قرة باغ إن قوة أرمينية مضادة للطائرات أسقطت طائرة هليكوبتر أذربيجانية غير أن أذربيجان نفت التقرير.

وتقع ناجورنو قرة-باغ داخل أذربيجان لكنها واقعة تحت سيطرة أرمن عرقيين وهي تدير شؤونها بنفسها ولديها جيش خاص بها وتتلقى دعما ماليا من أرمينيا منذ حرب انفصالية انتهت عام 1994.

وتحدث الجانبان عن سقوط عدد من الضحايا وتبادلا الاتهامات يوم السبت بانتهاك وقف إطلاق النار في إشارة إلى أن التوصل لحل سلمي للصراع المستمر منذ عقدين والذي أسفر عن سقوط 30 ألف قتيل ما زال أمرا بعيدا.

واندلعت أعمال عنف مشابهة الشهر الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان "حاول العدو باستخدام الدبابات والمدفعية والطيران التوغل وسط خطوط دفاع جيش ناجورنو-قرة باغ والسيطرة على مواقع تكتيكية. وتم التصدي للعدو."

واندلع النزاع بشأن إقليم ناجورو-قرة باغ في عام 1991 مع انهيار الاتحاد السوفيتي وأسفر عن سقوط نحو 30 ألف قتيل. وانطلقت الدعوة إلى وقف لإطلاق النار عام 1994 ولكن العنف يندلع من آن لآخر.

 
لو قتل من الأرمن الملايين في هذه الحرب هل سيتباكون لمدة 100 عام مثلما يفعلون حالياً بادعائهم ان الدولة العثمانية قتلت الكثير منهم.
 
مرتفعات قرة باغ

Location_Nagorno-Karabakh2.png


مرتفعات قرة باغ أذرية: Dağlıq Qarabağ إقليم جبلي جزء في جنوب القوقاز. استقل هذا الإقليم وأصبح يكون جمهورية مرتفعات قرة باغ.



الاسم
كلمة ناغورني تعني بالروسية جبال أو مرتفعات أما كلمة قرة باغ فتعني الحديقة السوداء فلذلك يمكن ترجمة الاسم إلى جبال الحديقة السوداء. ويعرف الإقليم باسم ارتساخ في أرمينيا وهي كلمة مكونة من جزئين الأولى أرا وهو إله الشمس عند الأرمن القدماء والكلمة الثانية هي تعني الغابة أو الكرمة لذلك يعني الاسم الأرميني غابة أو كرمة الإله أرا. أما الأذر فيعرفونها باسم بخاري قرة باغ أي قرة باغ العليا.

الموقع
يقع الإقليم في قلب الأراضي الأذربيجانية وعاصمته سيتباناكيرت نسبة للزعيم الأرميني البلشفي ستيبان شوماهان. تبلغ مساحة الإقليم 4،800 كم2 ويبعد عن باكو عاصمة أذربيجان حوالي 270 كم غرباً. يغلب على الإقليم الطبيعة الجبلية كما توجد بعض الأنهار التي يستخدم ماءها في إنتاج الكهرباء والري. وهو إقليم فقير في موارده الاقتصادية، ويعتمد النشاط الاقتصادي على الزراعة وتربية الماشية وبعض الصناعات الغذائية. من المحاصيل المشهورة الحبوب والقطن والتبغ.

السكان
يقطن الإقليم حوالي 145 ألفا يمثل الأرمن (الأغلبيّة الساحقة منهم تتبع كنيسة الأرمن الأرثوذكس) فيهم حوالي 95 % من السكان وقد كان الإقليم نقطة التقاء عدة إمبراطوريات كالامبراطورية الروسية والعثمانية والفارسية نشبت بينها العديد من الحروب التي كان مسرحها الإقليم. مما جعل الإقليم مسرحا لعدة تغيرات في تركيبته السكانية. وقبل النزاع على الإقليم في عام 1992 كان الأرمن يقطنون مدينة ستيباناكيرت ويقطن الأذريون مدينة شوشا عاصمة الإقليم قبل العهد السوفيتي.

نظام الحكم
يعلن الإقليم نفسه على انه جمهورية مستقلة ولكنها لا تلقى الاعتراف الدولي وقد اجريت انتخابات في الإقليم في أغسطس 2002 وقد فاز بها ركادي غوكاسيان

الصراع
تبدأ جذور الصراع في الحقبة السوفيتية في عشرينات القرن الماضي حين قام جوزيف ستالين بتطبيق سياسته في التفريق بين الإثنيات وإشعال نار العداء بينها وتفتيت قواها، فقد تعمدت السلطة السوفيتية في عام 1923ضم الأقلية الأرمينية (سكان كاراباخ) داخل حدود أذربيجان، وبحدود إدارية تُرسم لتجعل كل ما يحيط بها أذربيجانيا رغم رغبة السكان في التبعية الأرمنية، وفى المقابل تظل الأقلية الأذربيجانية في إقليم "ناختشيفان" معزولة داخل جمهورية أرمينيا. بالإضافة إلى أن السلطة السوفيتية منحت "كاراباخ" صلاحية الحكم الذاتي داخل جمهورية أذربيجان، وهو ما كان أشبه بقنبلة موقوتة.

ظل هذا الوضع مجمداً فظلت السياسات القمعية السوفيتية وإرهاب الحديد والنار إلى أن تراخت القبضة السوفيتية في عهد جورباتشوف. وفى فبراير 1988 تجرأ المجلس السوفيتي الكاراباخي، وطلب من موسكو انضمام "ناجورنو كاراباخ" إلى أرمينيا. وبالطبع اعترض القادة الأذريون لدى سلطة موسكو. وسرعان ما تشابك الأذر مع الأرمن في "كاراباخ"، لتتحول الاشتباكات بسرعة فائقة إلى حرب أهلية تركت قتلى وجرحى ولاجئين على كلا الجانبين. وفى ديسمبر 1989 ازداد الموقف تعقداً بإعلان المجلس السوفيتي الأرمني توحيد إقليم "ناجورنو كاراباخ" مع جمهورية أرمينيا.

وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي 25 ديسمبر 1991- أعلن الانفصاليون في إقليم "كاراباخ" في مطلع 1992 الاستقلال عن أذربيجان، ورفض الانضمام إلى أرمينيا. ومدت أرمينيا مقاتلي "كاراباخ" بالسلاح والرجال، بل توغلت قواتها داخل أذربيجان، كما احتلت الشريط الأرضي الفاصل جغرافياً لقرة باغ عن أرمينيا (ويسمى رواق لاچين) وكذلك أراضي 6 مقاطعات أخرى شرق وجنوب قرة باغ واحتلت 20% من إجمالي أراضيها في منتصف 1993. وكانت النتيجة أن فر مئات الآلاف من السكان الأذريين هرباً من القوات الأرمينية الغازية. وانتقل اللاجئون إلى معسكرات -كثير منها حول العاصمة الأذربيجانية باكو.

ساند الروس أرمينيا في هذة الحرب كثيراً مما سهل من النصر الذي حققه الأرمن. وفى مايو 1994 قبلت جميع الأطراف -بما فيها أذربيجان المحتلة أراضيها- اتفاقاً لوقف إطلاق النار، والاحتكام إلى المفاوضات السلمية؛ حقناً للدماء. وكان الوسيط الرئيسي في المفاوضات هو الاتحاد الأوربي الذي فوض مجموعة من الدول برئاسة فرنسا والولايات المتحدة وروسيا للاجتماع في مينسك -عاصمة بيلاروسيا- لبدء التفاوض. من جانبها أعلنت الميليشيات الأرمنية جمهورية ناجورنو قرة باغ التي لم تعترف بها أي دولة. إلا أن أرمينيا تعاملها كجزء منها.

قائد الميليشيات الأرمنية في تلك الحرب كان روبرت كوتشاريان، وهو الرئيس السابق لجمهورية أرمينيا.
 
اصل المشكلة هو جماعات عرقية ارمينية داخل التراب الاذارى تقع فى جنوب غرب اذربيجان
ويطالبون بالاستقلال والانضمام الى ارمينيا قامت حرب بين البلدين فى عام 88 وانتهت بتوقيع اتفاق سلام وشبه حكم ذاتى للاقليم عام 94
وتجدد القتال من جانب اذربيجان على الاقليم وقامت ارمينيا بعمل بهجوم مضاد او التحضير له
 
Armenia releases images of Azerbaijani ThunderB drone of Israeli origin downed & captured by the army.

ارمينيا اسقطت طائرة الاذربيجانيه ذات المنشأ الاسرائيلي
CfCR2q7WIAAJtqd.jpg


CfCR2rCWEAANfaH.jpg



CfCR2q_W4AAiQtz.jpg
 
الحقيقة انه بالرغم من نبوغ الارمن في الخارج فثلثي علماء الاتحاد السوفيتي السابق كانوا من الارمن واليهود والارمن فعليا يديرون صناعات حساسة في روسيا الا ان ارمنيا فقيرة تعيش على تصدير النحاس والخمور والتبغ في وقت اذربيجان دولة نفطية غنية وبالرغم من محاولات الارمن المتكررة لعرقلة صفقات الجيش الاذيري الا ان اذربيجان اقوي عسكريا منهم اتعجب لو كان الارمن من ابتدى المعارك اما لو كانت اذربيجان فهي حرب تهدف لاحياء المفاوضات حول الاقليم
 
سأقف مع الشجاع والذي يقاتل بشراسة :)

عموماً شعوب أواسط اسيا الأوزبك والطاجيك والافغان والكازخ والاذر باسهم شديد بالحروب لأنهم تربوا في بيئات جبلية وعرة وايضاً لديهم بنية جسمانية قوية

المماليك كانوا منهم.
 

  1. Nagorno-Karabakh escalation : |i helicopter (Mi-24/Mi-35) was shot down near Mount Mrav by NKR forces

    مُترجَمة من الإنجليزية بواسطة


    ناغورنو-كاراباخ التصعيد #NKR: #Azerbaijan|i مروحية (من طراز أم أي-24/مي-35) أسقطت قرب جبل مراف قوات نرويجية



    CfBjd8sXEAAuKQ0.jpg

    ١٢٤ إعادات تغريد٢٤ إعجاب


  2. Allegedly photo of Air Defense Forces destroying |i helicopter. via

    مُترجَمة من الإنجليزية بواسطة


    @WarfareWW صور يزعم أن قوات الدفاع الجوي #NKRتدمير مروحية |i #Azerbaijan. #Armeniaعن طريق @M3t4_tr0n



    CfCbV6DWEAAhLOK.jpg

    ٠ إعادة تغريد٠ إعجاب
 
الرئيس الأذربيجاني يطلب أمام كيري انسحاب أرمينيا من ناغورني قره باخ

الجمعة ، ١ أبريل/ نيسان ٢٠١٦ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)

طالب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في واشنطن، بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أرمينيا بسحب قواتها فوراً من إقليم ناغورني قره باخ المتنازع عليه بين البلدين منذ نهاية ثمانينات القرن العشرين، والذي تحاول واشنطن منذ سنوات إيجاد حل له.

وقال علييف لصحافيين أمام كيري الذي استقبله كيري على هامش قمة دولية حول الأمن النووي: «نحن ممتنون للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة من أجل محاولة إيجاد حل للنزاع المديد بين أرمينيا وأذربيجان، والذي يجب أن يحل على قاعدة قرار لمجلس الأمن يدعو إلى انسحاب فوري وغير مشروط للقوات الأرمنية من أراضينا». أما كيري فدعا إلى «حل تفاوضي نهائي للنزاع المجمد في ناغورني قره باخ».

وكانت منطقة ناغورني قره باخ التي تسكنها غالبية أرمنية لكنها ضمت إلى اذربيجان في الحقبة السوفياتية، مسرحاً لحرب خلّفت 30 ألف قتيل ومئات آلاف اللاجئين بين 1988 و1994.
 
لكن ارمينيا اعتقد تصدت للهجوم بكثير من الاحترافية
 
فرصة ممتازة ولاتعوض للسعودية والدول العربية لدعم اذربيجان.
 
شدو حيلكم يا ارمينيا وأذربيجان نريد تغطية إعلامية قوية من قبل مديريات التوجيه المعنوي لديكم

عشان ما تخلون جنودكم هم الي يصورون المعارك ^_^
 
التعديل الأخير:
همتكم يا شباب في تغطية الموضوع

في الحقيقة تطربني أصوات المدفعية والرشاشات

ومن دامهم بعيد عنا عليهم بالعافية :)
 
عودة
أعلى