اندلاع معارك عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية لوكالة "نوفوستي"، اليوم السبت 2 نيسان/ابريل، عن مقتل 12 من العسكريين الأذربيجانيين أثناء الاشتباكات في منطقة قره باغ.
باكو - سبوتنيك.
وتفيد المعلومات الواردة أيضا بإسقاط مروحية من نوع "مي- 24" في منطقة النزاع وتدمير دبابة للجيش الأذربيجاني.
ولم تتمكن وكالة "نوفوستي" من الحصول على التعليقات من الجانب الأرمني.

1018153956.jpg

© AFP 2016/ KAREN MINASYAN

و أكدت السفارتان الروسيتان في كل من أرمينيا وأذربيجان على عدم وجود معلومات لديهما عن وجود مواطنين روس من بين الضحايا والمصابين.
وقالت السفارة الروسية في باكو لوكالة "نوفوستي": "نحن نتابع كل المعلومات. وحتى الآن لم ترد أي معلومات عن ضحايا أو مصابين".
كما أكدت السفارة الروسية في يريفان لـ "نوفوستي": "حتى الآن لم نحصل على أي معلومات من المواطنين".
ويأتي ذلك بعد احتدام الأوضاع بمنطقة النزاع في قره باغ الليلة الماضية. وتبادلت أرمينيا وجمهورية قره باغ غير المعترف بها من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف وعمليات هجومية على خط التماس. وتفيد المعلومات الواردة بوقوع خسائر من الجانبين.
والجدير بالذكر أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم قره باغ ذي الأغلبية الأرمينية بدأ في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان السوفييتية الاشتراكية. وأدى النزاع المسلح في المنطقة إلى فقدان أذربيجان السيطرة على الإقليم. وتجري مفاوضات منذ عام 1992 لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


:إقرأ المزيد
 
هذه ليست بمباراة كرة قدم تتعاطف و تشجع فيها ميولك و ألوانك المفضلة ،هذه مسألة تتعلق بأرواح بشر تتعلق بمبادئ الحق و العدل في شريعتنا و إسلامنا . . هذه المنطقة المتنازع عليها اغلبيتها العظمى مسيحية بينك و بينهم ميثاق و عهد لم ينقضوه و لم يعتدوا عليك . . تحركات اذربيجان هى للتوسع الدنيوى الاستعماري و ليست لأجل الإسلام و لا نصره له ..
متى استحللنا دماء الأبرياء ؟! ..
تعاطف هذا حقك

لا يوجد أي عهود أو مواثيق هي أراضي أذرية تم ضمها رسميا للأرمن أثناء فترة العهد السوفياتي والأمر ليس تشجيع أو عاطفة هو ولاء وبراء بما أنك ذكرت الجانب الإسلامي فرغم أنهم أثنا عشرية فالإمام إبن تيمية يقول الإثناعشري مأجور على دعوة النصارى للإسلام حتى لو دخلوا مذهب خاطئ فعلى الأقل عرف الشهادة وترك التثليث ,, أنا لم أقل عنها قومة للإسلام في أي رد ذكرت أنها حرب بين طرف مسلم وغير مسلم وفي الأخير ميولي وتعاطفي شأن خاص لا علاقة لك به :)
 
حامت شبهة التورط بتصعيد النزاع بين أذربيجان وأرمينيا وراء تركيا.
ألمحت جمهورية قره باغ إلى احتمال وقوف تركيا وراء استئناف العمليات القتالية على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمينية.

وذكر موقع إخباري أرميني أن المتحدث باسم رئاسة جمهورية قره باغ، دافيد بابايان، قال: "لا يمكن أن تسلك أذربيجان هذا السلوك بناء على مبادرة من قبلها فقط. والأغلب ظنا أنها تحظى بتأييد قوى محددة كتركيا".

وأعلنت أرمينيا وأذربيجان، اليوم السبت، تفاقم الوضع في إقليم قره باغ (كاراباخ) الذي هو موضع نزاع بينهما.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن القوات المسلحة الأرمينية خرقت نظام وقف إطلاق النار على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمينية 127 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية.

ومن جهة أخرى قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن القوات الأذربيجانية شنت في ليل 1 إلى 2 أبريل، عمليات هجومية كثيفة باستخدام الدبابات والمدافع والطائرات.

وشهد جنوب القوقاز حربا بين أذربيجان وأرمينيا في مطلع تسعينات القرن العشرين بعدما أيدت أرمينيا انفصال قره باغ عن أذربيجان، وإعلان قيام جمهورية أذربيجان. وتوقفت العمليات القتالية في وقت لاحق بفضل جهود الوساطة التي بذلتها روسيا.
 
يريفان
ـ (أ ف ب)
– اعلنت اذربيجان السبت مقتل 12 من جنودها واسقاط احدى مروحياتها وسيطرتها على بعض المواقع خلال معارك غير معهودة في حدتها مع القوات الارمينية في اقليم ناغورني قره باغ الانفصالي المتنازع عليه بين البلدين.
وكانت باكو ويريفان اعلنتا اندلاع هذه المعارك التي بدات ليل الجمعة السبت وتواصلت السبت.
واعلنت وزارة الدفاع في اذربيجان في بيان “قتل 12 جنديا في معارك واسقطت مروحية بايدي القوات الارمينية”، مضيفة ان الجيش الاذربيجاني استعاد السيطرة على مرتفع لالا تبه الاستراتيجي بالقرب من بلدة تاليش وعلى بلدة سيسولان” في الاقليم.
وتابعت ان “اكثر من مئة جندي ارمني قتلوا بينما دمرت ستة دبابات و15 قطعة مدفعية”، متوعدة ارمينيا “بضربات ساحقة”.
وكانت يريفان اعلنت في وقت سابق ان “اذربيجان شنت مساء الجمعة هجوما عنيفا على حدود ناغورني قره باغ بالدبابات والمدفعية والمروحيات”، موضحة ان القوات الانفصالية في الاقليم المدعومة من يريفان اسقطت مروحيتين وطائرة من دون طيران ودمرت ثلاث دبابات وكبدت العدو “خسائر جسيمة”.
لكن باكو كانت نفت ذلك في وقت سابق.
واكد الجانبان استمرار المعارك السبت في مناطق “خوجاوند-فضولي واغديري-تارتار-آغدام”.
واكدت يريفان مقتل طفل في الثانية عشرة من العمر في القصف المدفعي الاذربيجاني لقرية قريبة من الحدود بينما تحدث الاذربيجانيون عن مقتل مدني من جانبهم.
– بوتين يريد “وقفا فوريا لاطلاق النار”-
في موسكو، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى “وقف فوري لاطلاق النار”. وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين لوكالات الانباء الروسية ان الرئيس “دعا الجانبين الى وقف فوري لاطلاق النار وضبط النفس تجنبا لسقوط مزيد من الضحايا”.
واجرى وزيرا الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو الروسيان اتصالات بنظيريهما في البلدين للدعوة الى وقف التصعيد.
وفي يريفان دعا رئيس الوزراء هوفيك ابراهميان الى اجتماع عاجل للحكومة في مواجهة “هذه الاعمال العدائية غير المقبولة في مداها من قبل العدو”، مؤكدا استعداده “لاتخاذ الاجراءات لاحلال الاستقرار”.
ويدور نزاع بين ارمينيا واذربيجان، الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في جنوب القوقاز، منذ اواخر ثمانينات القرن الماضي حول هذه المنطقة التي تسكنها غالبية ارمنية لكنها ضمت الى اذربيجان ابان الحقبة السوفياتية.
وشهدت المنطقة حربا ادت الى سقوط ثلاثين الف قتيل ونزوح مئات الالاف بين 1988 و1994.
وانهى وقف لاطلاق النار الحرب في 1994 لكنه لم يؤد الى حل المشكلة، بينما تجري مناوشات متقطعة على طول الحدود. لكن معارك الجمعة والسبت تبدو اكبر من تبادل اطلاق النار الذي يجري عادة. وكانت آخر المعارك الكبيرة في المنطقة في 1994.
وتهدد اذربيجان التي تتجاوز ميزانيتها الدفاعية ميزانية ارمينيا باكملها في بعض الاحيان، باستعادة المنطقة الانفصالية بالقوة اذا لم تسفر المفاوضات عن نتيجة. وتؤكد ارمينيا المدعومة من روسيا من جهتها انها قادرة على مواجهة اي هجوم.
وكان رئيس اذربيجان الهام علييف طالب خلال وجوده في واشنطن للمشاركة في القمة الدولية للامن النووي الخميس والجمعة، امام وزير الخارجية الاميركي جون كيري ارمينيا بسحب قواتها “فورا” من اقليم ناغورني قره باغ.
واعرب علييف خلال لقائه كيري عن “امتنانه للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة من اجل التوصل الى حل للنزاع الطويل بين ارمينيا واذربيجان”.
الا ان علييف شدد على “ضرورة تسوية النزاع على اساس حل يصدر عن مجلس الامن الدولي ويطالب بانسحاب فوري وغير مشروط للقوات الارمينية من اراضينا”.
وكان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن استقبل رئيسي البلدين ودعا الى الحوار والتوصل الى اتفاق.
 
الحل السلمي هو الامثل لمثل هذه الصراعات التي تحركها المشاكل الدينية و العرقية القديمة و التي لا طائل منها ..
الصراع في مناطق فقيرة وعرة فاقدة القيمة الاستراتيجية .. اصرار الارمن على اعتبار هذه الارض ارمنية , و اصرار الاذربيجان على تسطيح المشكلة يجعل منها بؤرة صراع دائمة تعطل التنمية في بلاد تغص بالفقراء
 
انا احترم منطقك فى المطلق ولكن
الارمن من اشد الناس عداوة للمسلمين
الارض اذرية ولو كان معظم سكاناها ارمن فهذا لا يعنى تركها لهم بلا ثمن ممكن أذربيجان تاخد مكانها امتيازات زى الاقليم المسلم فى قلب ارمينيا فى عملية تبادل اراضى وعمل الدولة الجديدة بدون جيش او تسليح دة على الاقل


الأرمن من أشد الطوائف النصرانية حقداً على الاسلام ...عندما احتلت فرنسة سورية 1919 جلبت لسورية نحو 40000 أرمني من أرمينيا وتركيا وأسكنت غالبهم بحلب والبعض بكسب باللاذقية ومدينة اللاذقية ودمشق وحمص ...ثم أغدقت عليهم ذهباً وسلاحاً وعقارات ...

وشكلت فرنسة بسورية ميليشيات تابعة لها لاخماد ثورات الشعب السوري ضد الاحتلال الفرنسي وتلك الميليشيات تكونت حصراً من الأرمن والعلويين والأكراد والدروز والاسماعيليين عام 1923 وقامو بارتكاب الفظائع ضد الشعب السوري الذي لم يكن يتجاوز الـ 2 مليون فقط ....

وخاصة الميليشات الأرمنية التي فعلت الأفاعيل في كسب باللاذقية وهجرت التركمان السنة من قراهم ابللاذقية بدعم الجيش الفرنسي ..

وارمن اللاذقية كانو يستهزؤون بالحج .. ويقولون اذا بدك تعرف تصير حجي ..قوم اشرب كأس عرق(( خمر)) و دور فـ فوراً بتصير حجي ...

سبب مجازر العثمانيين ضدهم هو بسبب قيامهم بقتل أكثر من 150000 مسلم سني كردي وتركي في المناطق الشرقية للعثمانيين
 
لو قتل من الأرمن الملايين في هذه الحرب هل سيتباكون لمدة 100 عام مثلما يفعلون حالياً بادعائهم ان الدولة العثمانية قتلت الكثير منهم.
الأرمن هم من قتلوا 524 ألف مسلم وقت الحرب العالمية الأولى فهجرهم الدولة العثمانية و مات منهم 300 ألف فقط رقم المليون و نصف غير صحيح و مبالغ فيه أذا أن عددهم كان اقل من مليون فكيف يقتل منهم مليون و نصف
 
الأرمن هم من قتلوا 524 ألف مسلم وقت الحرب العالمية الأولى فهجرهم الدولة العثمانية و مات منهم 300 ألف فقط رقم المليون و نصف غير صحيح و مبالغ فيه أذا أن عددهم كان اقل من مليون فكيف يقتل منهم مليون و نصف
صحيح وهذا ما ذكرته سابقاً

الأرمن هم من اعتدوا على المسلمين.
 
زعيم التتار المسلمين في القرم المحتلة روسياً (( ثلث السكان )) زار تركيا قبل فترة ..وخلال الشهور الأربع الماضية قد زار تركيا مرتين ....

ماذا في الكواليس ...هل جبهة أخرى تقودها تركيا ضد حلفاء الروس بعد أذربيجان ضد أرمينيا
 
سبب مجازر العثمانيين ضدهم هو بسبب قيامهم بقتل أكثر من 150000 مسلم سني كردي وتركي في المناطق الشرقية للعثمانيين
صحح الأرمن قتلوا 524 ألف مسلم و هذا موثق فى الأرشيف العثمانى
 
لا يوجد أي عهود أو مواثيق هي أراضي أذرية تم ضمها رسميا للأرمن أثناء فترة العهد السوفياتي والأمر ليس تشجيع أو عاطفة هو ولاء وبراء بما أنك ذكرت الجانب الإسلامي فرغم أنهم أثنا عشرية فالإمام إبن تيمية يقول الإثناعشري مأجور على دعوة النصارى للإسلام حتى لو دخلوا مذهب خاطئ فعلى الأقل عرف الشهادة وترك التثليث ,, أنا لم أقل عنها قومة للإسلام في أي رد ذكرت أنها حرب بين طرف مسلم وغير مسلم وفي الأخير ميولي وتعاطفي شأن خاص لا علاقة لك به :)

غير مهتم بالمذاهب التى ذكرتها و لا بالتوجهات انا اتحدث عن الإسلام و نصرته .. هل نصرة الاسلام تكون حقا و باطلا عدلا و ظلما ؟!
‏.
اما بالنسبة لتعاطفك فا دي مسألة تخصك لها كل الإحترام ،كنت اتحدث بشكل عام . .
و بالنسبة لي و المفضل فى هذه الأوقات "المبهمة" افضل الأنتظار حتى تظهر الحقيقة بكافة وجوهها و سأميل لها بكل تأكيد مهما كان الجانب الذى له الحق و العدل و لن انصر ظالما على مظلوم إن شاء الله ..
و فى النهاية أتمنى وقف سفك الدماء .
 
للعلم هناك 5000 جندي روسي بأرمينيا و في الاقليم قرة باغ يوجد 20000 جندي أرميني
 
بالنسبة للقوات الجوية للبلدان فهي محدوده وان كان هناك تفوق لاذربيجان على ارمينيا فالمعارك في اغلبها ستكون برية اذربيجان تتفوق نوعا على الارمن اما كما فالطرفان شبه متساويان فالميزان يميل لصالح اذربيجان ارمنيا دولة تعاني الفقر يكفي ان الزيادة الطبيعية في السكان اقل ممن يهاجرون الي خارج ارمينيا سنويا وبحساب بسيط خلال 300 سنة لن يكون هناك ارمني يعيش في ارمينيا وكل ذلك في اساسه بسبب احتلالهم لاراضي اذربيجان فلا تنمية او استثمارات او مستقبل لهذا البلد القوقازي
 
روسيا تعزز قاعدتها في أرمينيا بمقاتلات حديثة
هناك قوات روسية بالفعل فى ارمينيا حوالى 7000 جندى من ايام توتر العلاقات بين روسيل وتركيا وبالاضافة الى المروحيات القتالية من طراز مى- 8 ومى-28 غالبية وهذه القوات على الحدود التركية الارمينية
ربنا يستر من ناقصة خراب تانى
 
التعديل الأخير:
لطالما شوه المسيحيين في لبنان والأرمن في لبنان

تاريخ الدولة العثمانية

 
هذه ليست بمباراة كرة قدم تتعاطف و تشجع فيها ميولك و ألوانك المفضلة ،هذه مسألة تتعلق بأرواح بشر تتعلق بمبادئ الحق و العدل في شريعتنا و إسلامنا . . هذه المنطقة المتنازع عليها اغلبيتها العظمى مسيحية بينك و بينهم ميثاق و عهد لم ينقضوه و لم يعتدوا عليك . . تحركات اذربيجان هى للتوسع الدنيوى الاستعماري و ليست لأجل الإسلام و لا نصره له ..
متى استحللنا دماء الأبرياء ؟! ..
تعاطف هذا حقك

.
اشكرك على هدوئك و ذوقك فى تعليقك و لكن بالتفاوض و التناقش بين الطرفين قبل اي تحركات عسكرية يضيع فيها الحق بين الباطل و الظلم و تسفك فيها الدماء . .
كان من الممكن التناقش على التبادل او ان بادؤا هم بالعنف و الغطرسة فلك الحق فى التصرف على ان لا تظلم و لا تسفك دماء ابرياء . . . .
‏.
الموضوع مش غطرسة ارمينيا احتلت الارض بالقوة وليس بالمفاوضات وساعدتها روسيا والوضع الدولى لم يسمح للاذريين بالرد والمفاوضات عملت على ترسيخ حالة اللاسلم واللاحرب والعالم كلة شكك فى جدية الاذريين واقدامهم على الحرب ربما كانت هذه الحرب طريقا لإنهاء تلك الحالة وبداية الحل السلمى
 
عودة
أعلى