مفهوم الضربة المسبقة وأسلوب تنفيذها في العقيدة الإسرائيلية وأسلوب قتال القوات المصرية لإحباط نوايا

إيه رأيكوا يا شباب نثبت الموضوع خصوصاََ إنه فيه إضافات تانية حنزلها فى الموضوع !​
 
إيه رأيكوا يا شباب نثبت الموضوع خصوصاََ إنه فيه إضافات تانية حنزلها فى الموضوع !​
ياريت وكمان ضيف اية الجديد في الحرب الالكترونية وصواريخ الدفاع الجوي الجديد ولو في حاجة تصنيع
 
ياليت يتم تثبيته،
سيكون مرجع وموسوعة لكل من يريد أن يثقف نفسه

حنتكلم الأن عن خصائص وأساليب القتال فى المدن السكنية وتأثيرها مثلاََ على سلاح مثل سلاح المدفعية ..
 
ء,‘ بـــــسم الله الـــــرحمن الــــــــــرحيم ء,‘

بمنــــــــــــاسبة العمليات العسكرية فى سيناء أحب أوضح لحضراتكم نقطة مهمة جداََ زهى خاصة بطبيعة العمليات العسكرية والقتال داخل المدن وإنه الأمر فى منتهى الصعوبة وليس باليسير على الإطلاق فهو قتال من نوع أخر له مواصفات وخصائص مختلفة عن القتال أو المعركة النظامية .

:( :( الموضوع هـو إهداء (( لروح الشهداء فى سيناء )) :( :(


حنتكلم عن خصـــائص وأســـاليب القتـــــال فى المـــدن السكنية داخل (سيناء) وتأثير المناطق المبنية فيها على أعمــــال القتــــال ..


(( كالعادة دائماََ حنتكلم ,, بشكل عـــــــــام ))

1 - تعتبر أسس ومبادئ القتال فى المدن هى نفس أسس ومبادئ القتال فى الأنواع الأخرى من الأراضى (صحراوية – جبلية – زراعية) ولكن تطبيق هذه المبادئ يحتاج لطرق وأساليب خاصة عند إدارة أعمال القتال فى المناطق المبنية.

2 - نتيجة لحركة التعمير والتطوير للمنطقة المحيطة بقناة السويس وشبة جزيرة سيناء بعد حرب أكتوبر حدثت الكثير من المتغيرات الطبيعية لمسرح العمليات الرئيسى للدولة فتحولت أجزاء كبيرة منها إلى أراضى تكثر بها التجمعات العمرانية والمناطق الصناعية والأراضى المستصلحة زراعياً.

3 - فيه بعض المدن بتتميز بأهمية عسكرية لكونها تمثل أهمية إستراتيجية أو اقتصادية للدولة يعنى بما تحتوية من مرافق وأهداف حيوية أو كونها مركزاً للمواصلات ومن هنا تأتى أهميتها للمدافع أو المهاجم علاوة على أنه بالإستيلاء عليها أو التمسك بها تحقق ميزة معنوية وسياسية لأى من الطرفين .,.

4 - يعتبر الهجوم على المناطق المبنية من أصعب أنواع القتال حيث يحتاج إلى أفراد على مستوى عالى من التدريب واللياقة البدنية والروح المعنوية العالية والقدرة على الابتكار وسرعة التصرف فى المواقف المختلفة وخاصة فى التعامل مع السكان المحليين للاستفادة منهم فى وضع خطط الهجوم أو الدفاع .

5 - يحتاج القتال فى المناطق المبنية إلى تمهيد نيراني أكبر من المدفعية والقوات الجوية وعلى ذلك فمن المفضل عند القتال فى المدن الكبرى أن يتم حصارها كاملاً مع الاستخدام المركز لنيران المدفعية والقوات الجوية على جميع الإتجاهات المحيطة بالمدينة نظراً لتعدد محاور الهجوم .

طــــــــــــيب ,,

(( إيـــه هى الخصائص العامة للمناطق المبنية وتأثيرها على أعمال قتال القوات ))
1 - يعتبر الهجوم على المدن أصعب كثيراً من الدفاع عنها وده لتيسر الوقاية للمدافع من المنشأت والمبانى والى بتجعل من السهولة الدفاع عن المدينة بأقل حجم من القوات ولأطول فترة ممكنة بعكس المهاجم الذي يكون معرضاً أثناء إقترابه من مشارف المدينة مع حاجته لحجم كبير من القوات لتحقيق المهام .

2 - يؤثر (التخطيط المعمارى) (هامة جداََ) للمدينة وحجمها على تنظيم وتخطيط الدفاع عنها وكذلك أسلوب الهجوم والإستيلاء عليها فبالنسبة للمدينة ذات الشكل الدائرى أو الصندوقى فيفضل الإستيلاء عليها من الحركة أو محاصرتها أولاً وعزل القوات المدافعة على نطاقها الخارجى عن باقى قوات العدو فى العمق أما المدن الممتدة طولياً فيتم عزل القوة الرئيسية عن الإحتياطيات مع توجيه هجمات متلاقية لصعوبة محاصرتها .

3 - تمثل المنشأت والمباني عائقاً لأعمال المراقبة والإستطلاع كما أنها تحد من توفر ميادين جيدة للرماية سواء للمدافع أو المهاجم وذلك للسعة المحدودة لمعظم الطرق والشوارع من حيث المواجهات والأعماق وخاصةً لأسلحة الضرب المباشر من دبابات ومقذوفات موجهه مضادة للدبابات ومدفعية وغيرها .

4 - بتحتوى المدن على العديد من المنشأت الحيوية الهامة ( محطات كهرباء – محطات المياة- مراكز الإتصالات – الإذاعة والتليفزيون - مطارات - وغيره ) وده بيفرض على المدافع تخصيص حجم كبير من قدراتة وموارده للدفاع عنها كما يتطلب من المهاجم تخصيص أعداد ضخمة من القوات والوسائل للإستيلاء عليها .

5 - تعتبر المباني والمنشأت المرتفعة عائقا بيؤثر على تبادل الإتصالات السلكية واللاسلكية بين مراكز القيادة والسيطرة سواء للمدافع أو المهاجم مما يصعب السيطرة على أعمال قتال القوات أثناء المواقف الحرجة وذلك لتعدد محاور الهجوم وتوزيع القوات عليها .

:100&::100&: طــــــيب ,, :100&::100&:


(( مـــــاهى الخصائص المؤثرة على تنظيم الدفاع عن مدينة ))

1 - تقسم المدينة الكبيرة إلى قطاعات بغرض الدفاع عنها من جميع الجهات ولضمان تهيئة سيطرة مناسبة على القوات المدافعة وتتوقف أبعاد وأعماق هذه القطاعات الدفاعية على حجم المدينة وتقسيمها المعماري .

2 - تختلف أشكال المواقع الدفاعية داخل المدن من حيث الحجم والعمق وتوزيع الأهداف الحيوية داخل كل موقع كما تستغل السواتر والحوائط القوية أسفل المباني كسواتر ومرابض نيران للدبابات كما تستغل أيضاً للسيطرة على تقاطعات الطرق والميادين .

3 - ما هو أسلوب تنظيم الدفاع :

أ - يتكون القطاع الدفاعي للواء من عدة مراكز مقاومة متصلة جانبياً وفى العمق بخطة نيران قوية وموانع مختلفة وطبقاً لمهمة اللواء وكثافة وطبيعة المباني بالمدينة كما ينظم الدفاع الخارجي عن المدينة على طرق الإقتراب المؤدية إليها .

ب - بطبيعة الحال زادت أهمية وجود النطاق الدفاعي الخارجي عن المدينة تحت ظروف المعركة الحديثة لعدم تمكين المهاجم من إستخدام نيران المدفعية لقصف المدينة والنطاق الخارجي فى وقت واحد مع توفير الدفاع على جميع الإتجاهات وفى جميع الحالات يجب ألا تقل مسا فتة عن عشرة إلى خمسة عشر كيلومتر .



4 - يتطلب الدفاع عن مدينة توافر إمكانيات ضخمة من وسائل ومهمات ومعدات المهندسين العسكريين وذلك لكثرة المحاور المنتظر تقدم القوات المهاجمة عليها وأيضاً المبانى والمنشأت التي تجهز كمراكز للقيادة والسيطرة .

5 - و عند إتخاذ قرار الدفاع عن مدينة من الضرورى تحديد المناطق والأهداف الحيوية داخلها والتى بالتمسك بها يمكن المحافظة على ثبات وإتزان الدفاع مع ضرورة إجراء إستطلاع تفصيلى للمدينة ومحاور وطرق الإقتراب إليها قبل تنظيم الدفاع .

__________________________

(( مــــا هى الخصائص المؤثــرة على الهجـــــوم في المدن ))

1 - أسلوب الهجوم على المدن :

أ - تفرض طبيعة المناطق المبنية على الجانب المهاجم تركيز الهجوم بالقوات والنيران من عدة قطاعات وفى إتجاهات تتقابل فى النهاية بهدف فصل دفاعات العدو عن بعضها كما أن مهاجمة النقط القوية والأهداف الحيوية من عدة إتجاهات يسهل القضاء على قوات العدو فيها والإستيلاء عليها .

ب - تفرض طبيعة المناطق المبنية عند الهجوم على المدن تشكيل المعركة فىعدة أنساق مع وجود إحتياطيات قوية قادرة على التدخل والتصرف فى المواقف الطارئة ، وفى داخل المدينة وعند تطور القتال قد يحتاج الأمر لتشكيل المعركة فى ثلاثة أنساق لمواجهه أى أعمال غير متوقعة للعدو.



2 - غالباً ما بينتج عن القصف الشديد من القوات الجوية ومدفعية القوات المهاجمة هدم للمباني وحفر كبيرة ممكن تصبح مانعاً للعربات والدبابات أثناء التقدم والهجوم على المدينة لذلك يتطلب القتال في المدن إلى وجود أمكانيات ضخمة من وسائل ومعدات المهندسين العسكريين لإزالة أثار ونواتج الإنفجارات .

3 - يعتبر (تسرب الجنود المدافعين) عن المدينة وإندساسهم وسط المدنيين من أصعب ما يواجه القوات المهاجمة عند أقتحام المدينة والإستيلاء عليها حيث تقوم هذه القوات بتكوين مجموعات مقاومة داخل المدينة .

4 - توفر السواتر سهولة الإختفاء لكلا الجانبين مع صعوبة المراقبة وعدم تيسر ميادين جيدة للنيران وكذلك صعوبة إستخدام المدرعات والعربات والدبابات لعدم توفر حرية المناورة لها مما يجعلها معرضة وخاصةً لجماعات (قنص الدبابات) ولذلك يجب أن تقوم وحدات المشاة بتوفير الوقاية للدبابات أثناء إقتحام المدينة .

_______________________
clip_image004.gif

(( مـــا هى أسس الهجــــوم في المـدن ))

1 - ضرورة تدمير قــوات العدو المدافع على النطاق الخارجي للمدينة المواجه لإتجــاة هجوم القوات ويتم ذلك بإختراق أو تطويق تلك الخطوط وسرعة دفع المفــارز المتقدمــة لمهاجمـة العدو داخل المدينة بما يجبر العدو على إدارة أعمــال القتــال على النطــاق الخارجى والداخلى فى وقت واحد.

2 - عند محاصرة النطاق الخارجى للمدينـة يتم تنظيم القـوات القائمـة بالحصـار لإنشاء نطاق حصار داخلى يواجه المدينة لمنع العدو المدافع داخل المدينــة من النفوذ إلى خارجها وفى نفس الوقت يتم إنشــاء نطــاق حصــار خارجى على الإتجاهات التي تحقق صد ومنع إحتياطيـات العــدو البعيدة من التقدم .

3 - يشترك فى مهـمه حصار المدينة قـوات الإبــرار الجـوى التكتيكى للإستيلاء على الخطوط المسيطرة على طرق الإقتراب المشرفة على نطـاق الدفاع الخارجى كما تشترك القــوات الجويـة فى عزل المدينــة لمنع أى إمدادات أو أعمال مناورة قد يقوم بها العدو بهدف الخروج من الحصار وتدمير القوات المحاصرة للمدينة .

4 - تقوم القوات بالهجوم داخل المدينة على أهـــداف منفصلة بواسطــة كتــائب أو سرايــا أو فصائل مدعمــة يتوفر لها القـدر الكافى من وسـائل الدعم بما يحقق لها القدر المنــاسب من الإستقلال عند الهجــوم على أتجـاه منفصل وذلك لصعوبــة إجراء المناورة بالإحتياطيات داخل المدينة .

5 - يجب تأمين المباني المرتفعــة والمسيطرة وذلك بالإستيلاء عليها ويخصص جزء من القــوات للدفــاع المؤقت عنها هذا بالإضافة إلى داوريـات التفتيش للقضــاء على بقايـــا العــدو وعناصر المقاومـــة التي تتواجد بها.

6 - يعتبر الهجــوم بالمواجهــة مع تطويق الأجناب وعزل المدينة أفضل طريقة للهجـوم في حالة إذا ما كانت القــوات المخصصة للهجوم كافية أما في حالة عدم كفايــة القــوات للهجــوم فتستخدم أحد الطرق الآتية:

أ - التقدم على محــــــــاور متقابلـــــة.

ب - التقدم على محــــــــاور متوازيـــة.

جـ - التقدم على محور بمواجهة واسعة.

د - التقدم على محور بمواجهة ضيقـة.


___________________________

{{ لـو ضربنا مثال على ( فرقة / لواء مشاه ميكانيكى ) فى الهجوم على مدينة }}

,فكرة’,فكرة’ نــــــــــــــبدء بــــسم الله ,فكرة’,فكرة’


أولاََ ,, مهام الفرقة المشاة الميكانيكي :

(1) مهمة مباشرة

(2) مهمة تالية

(3) مهمة يوم

ثانياََ ,, مهام اللواء المشاة الميكانيكي :

(1) مهمة مباشرة.

(2) مهمة تالية

ثالثاََ ,, بصفــة عامــة تكون مهام القتال عند الهجوم على المدن أقل عمقاً من المهام عند الهجوم في الحالات العاديـة ويتوقف ذلك على مساحة المدينة أو الجزء المخصص منها للفرقة / اللواء وحجم قوات العدو وطبيعة المنشأت بالمدينة .

:D:D ندخل فى التــــــــفاصيل :D:D

1 - يحتوى نطاق هجـوم الفرقة عادةً جزءاً من مدينة كبيرة أو مدينة صغيرةبأكملها ويصل فى حدود من (6 - 8) كيلومتر بسبب طبعاََ تقسيم قــوات الفرقة إلى مجموعات قتال كتائب و سرايا مدعمة وغيره .

2 - يضم قطاع هجوم اللواء من (2 - 4) شوارع أو محـور أو منطقة من المدينة بمواجهة تبدء من (2 - 3) كيلومتر من المواجهة كما تهاجم الكتيبــة فى الغالب على إمتداد من (1 - 2) شارع أو محور بمواجهة حتى (1) كيلومتر من مواجهـــة الهجـــــوم .

clip_image006.gif


3 - تقسم مواجهة الإختراق إلى قطاعات ويتم التقدم فى كل قطـاع على وثبات مع ملاحظـة تطهير كل جــزء مكتسب فى القطــاع وإعادة التنظيم به بحيث إنه لا يسمح للعدو بالبقاء فى أي جزء أو التسرب إليه مع ضرورة أو التركيز على بث الألغام فى المناطق المتروكــة من دون إحتلال مع تغطيتهـا وغمـرها بالنيران أو تدميرها .

4 - يركز قائد الفرقة أو اللواء جهوده الرئيسية خلال الهجوم لعزل قوات العدو ومنع مناورتها داخل المدينة بالإستيلاء على النقاط القوية والميادين ومركز المقاومة الرئيسى فى المدينة ومراكز الهاتف والكبارى والمواصلات والمنشآت الحيوية و أيضاََ المنشأت التي توفر الإمداد المركزى بالمياة للعدو المتحصن فى الداخل .

5 -
مواجهه الهجوم يجب أن تساعد على إمكان إجراء (الإلتفاف والتطويق) وإمكان عزل النقط القوية وجيوب المقاومة بعضها عن بعض مع وقاية القوات من هجمات (العدو الكيماوية) وخاصةً فى (المراحل الأولى من الهجوم) .

6 - تشمل مواجهه الهجوم (للفرقة المشاة الميكانيكى) من (4 - 5) شوارع أو منطقة من المدينة (القطاع الرئيسى) أما (اللواء الميكانيكى) فتشمل مواجهه الهجوم على حوالى من (2 - 3) شوارع وذلك كـ (قطاع فرعى) وعلى مستوى الكتيبة فيخصص مجموعة من المبانى أو مبنى كبير كــ (هدف حيوى ).

7 - تشكيل المعركة (للفرقة أو اللواء مش/ميكا) عند الهجوم على المدن :

أ - يبنى تشكيل المعركــة للفرقـة فى الغالب يعنى عند الهجوم على مدينة كبيرة فى نسقين على أن تعمل لــواءات النســق الأول فى عدة أنســاق طبقــاً لسعـة وعدد أتجاهات الهجوم المخصصة لكل لــواء على أن يحتفظ قــائد اللــواء بإحتيـاطى أسلحــة مشتركــة لصالح أعمــال قتـــال اللــواء .

ب - عند الهجـوم على المدينة فقد يشمل تشكيل المعركة للفرقة على مفرزة متقدمة بقوة لواء ميكانيكي مدعوم بمهمة القضاء على نطاق الدفاع الخارجى أما اللـواء المدرع فيستخدم غالبـاً فى النسق الثانى للفرقة وفى حالة تطويق المدينة وفى أغلب الأحيان تنفذ مهمة التطويق باللـواء المدرع لتدمير إحتياطيات العــدو .

جـ - يبنى تشكيل معركة اللواء فى العادة فى نسقين وإحتياطى أسلحة مشتركة بحيث يتواجد على كل أتجاة الكمية الكافية من القـوات سواء فى النسق الأول أو الأنساق الثانية والإحتياطيات القادرة على تنفيذ المهام بشكل مستقل .

د - بيتوقف تشكيل القتال اللازم للهجوم على المبانى المعزولة مثلاََ على حجم المبنى ومدى تجهيزة وإعدادة وقد يتم الهجوم عليها إما بكتائب مدعمة أو بالسرايا مع الوضع فى الإعتبار تكوين مجموعات قتال لتأمين المبنى بمجرد الإستيلاء علية .

________________________________

{{
هــــــــام جــــــداََ }}

(( نــــــأتى للنقطة الأهـــم مـــا هى أساليب إدارة الهجوم في المدن ))

1 - عند وضع خطة الهجوم العامة للقائد المسئول عن مهاجمة مدينة بأكملها لازم إنه يراعى وضع الخطة على أساس مراحل كـــــــــالأتي :

أ - المرحلة الأولى وبتشمل الإستيلاء على مشارف المدينة .

ب - المرحلة الثانية وبتشمل التقدم داخل المدينة .

جـ - المرحلة الثالثة وبتشمل القضاء على مراكز المقاومة .

2 - تتوقف مراحل الهجوم على أسلوب تخطيط المدينة وأوضاع العدو الدفاعية وكذلك طبيعة الأرض المؤدية للمدينة كما يتم تخصيص الواجبات والمهام لكل مرحلة طبقاً للقوات المتيسرة وأوضاع العدو.

3 - تعتبر المرحلــة الأولى هى الاستيلاء على مشارف المدينة وتبدأ بالإستيلاء على قاعـدة للهجـوم بحيث إنها تهيئ أنسـب الظروف للإنطلاق منها إلى داخل المدينة وللإستيلاء على مشـارف المدينة تدفع المفارز المتقدمة للإستيلاء على الأهــداف الهامة والتمسك بها حتى وصول القـوة الرئيسية .

4 - تقوم القــوات المهاجمـة بدفع مفارز متقدمة بغرض الإتصال بدفاعات العدو الرئيسيــة والإستيــلاء على أجزاء منها لتأمين دفع القــوة الرئيسيـــة وحتى لا تفاجأ القوة الرئيسية بهذه الدفاعـات مما يستنفذ من قدراتها قبل بدء أعمال القتال الرئيسية.

5 - تقوم المفارز المتقدمة بالإتصال بدفاعات العدو الرئيسيــة والإستيــلاء على أجزاء منها لتأمين دفع القــوة الرئيسيـــة مع عزل المقاومات المرتدة من النطاق الدفاعى الخارجى لمنع مناورتها والتأثير على أعمال قتال القوة الرئيسية مع تأمين هذه المفـــارز بنيران المدفعية.

6 - تبدأ المرحلة الثانية للهجـوم بالتقدم داخل المدينة بإستغلال نجاح أعمال قتال المفـارز ويتم فيها أختراق المدينة مع مراعاة تطهير كل جزء مكتسب فى قطاع الهجوم وإعادة تنظيمة لمنع العدو من إعادة إحتلالة وذلك بإحتلال المنازل على المحيـط الخارجى للجـزء المكتسب مع الإحتفاظ بإحتياطى فى موقــع متوسط .

7 - بتحقيق المهمة المباشرة يستمر التقدم لتحقيق المهمة التالية خلال عمق دفاعات العـدو مع مراعاة أن الهجـوم فى المرحلة دى بيتسم بأنه غير منتظم و يتم فى ظـروف متغيـرة ومعقـدة .

8 - يجب أن يحافظ قــائد التشكيـل على أستمــرار بالإتصـــال بين الأنســاق التاليــة والإحتيــاط وقـوات النسق الأول لذا يتم تحرك النسق الثانى أو الإحتياط في أتجــاة المجهود الرئيسي وخلف النســق الأول بمسافة مناسبــة ويتم التحرك بوثبات من ساتر لأخر مع مراعاة تأمين التحرك من مراكز المقاومـة والتي تنتشر فى عمق المدينــة مركـــزة على الأنســاق الثانية والإحتياطيــات.

9 - يجب تعزيز المناطق المكتسبة وذلك بإقـامة الموانع والألغام وإستخدام الأسلحة المضادة للدبابات مع تطهير كل المنازل بكل دقة لمنع العدو من إستخدامها كجيوب نيرانية مع مراعاة ألا تحيد القـوات عن المهمة الرئيسية مع الإستعـداد لصد أى هجمات مضادة للعدو من على أجناب قطاع الإختراق.

10 - يجب أن توجــة العنايــة اللازمـة أثناء القتـال فى عمق دفاعات العدو لتأمين الأجناب ونقط الإتصال مع أستمرار الأستطـلاع فى الأمــام وعلى الأجناب لضمان عدم مفاجأة العدو لقواتنا مع الإستفــادة من المنشأت المستولى عليها بفتح نقــاط ومراكــز الملاحظــــة لأستطــلاع العــدو .

11 - يعتبر القضاء على مراكـز المقاومـة هو المرحلة الثالثـة فى أعمال القتال حيث ستظل هذة المراكز تقاوم وتدير أعمال قتـــال بين محــاور الإختراق وعلى ذلك فيجب تأمين أجناب القوات كما يجب عزل مراكز المقاومة الغير مستولى عليها حتى لا يتمكن العـدو من فصل القوات المقتحمة عن قاعدتها.

12 - يتحرك الإحتياطى المضـاد للدبابات خلف وحدات النسق الأول مباشرة وفى الإتجاة الأكثر إحتمالاً لهجـوم الدبابات مثلاَ كالميادين والشوارع الواسعة وإذا كان من الصعب تنفيذ التحركات العرضيـة فإن أنسب تحرك للإحتياطيـات بيكون على عدة طرق على أجناب القوات وخلـف القـــوات المتقدمــة.

13 - يعتبر أنسـب إستخدام للدبابـات للعمل فى كمائن بالدبابة أوالفصائل كذلك عند التقدم خــلال الشــوارع الواسعــة وفى الميــادين يجب تأمين تقدم الدبابــات بأستخدام وسائل الدفاع المضاد للدبابات من صواريخ ومدافــع وموانع لصـد هجمـــات العــدو المفاجئــة .

14 - بتظهر هنا أهميــة المدفعيـة والقـوات الجوية عند القتال بوسط المدينة بحيث إنها توجة ضربــات شديدة و دقيقة جداََ عند وصول القوات التي كانت تعمل في أتجاهات متقابلة وفى هذة الفتـرة لازم تكون هناك سيطرة كاملة على القوات حتى نضمن التعــاون الكامـل فيما بينها لتنسيق الجهــود للقضـاء على العــدو .

15 - وأخيراََ بتنتهي مهــامات القتــال بإستكمال تدمير بقايا العدو داخل المدينة وصد وتدمير إحتياطيات العدو المقتربة من العمق والإستيلاء على خط هام يحرم العدو من التأثير بنيران المدفعية على المدينة أو محاولة حصارها، وحرمان العدو من إعادة الإستيلاء عليها ,,,

و
:كا52:و إن شاء الله إعلان سيناء خالية من الإرهاب :أباتشي:

:لايتنج: :مصر: :لايتنج:

JACK.BETON.AGENT

FIREST ALL THE TIME
 
عـــــــــايزيـــــــــــــــــــــــــــن تــــــــــــــــفاعــــــــل

عشان حنكبر الموضوع أكبر من كده ونثبته
 
2 - يؤثر (التخطيط المعمارى) (هامة جداََ) للمدينة وحجمها على تنظيم وتخطيط الدفاع عنها وكذلك أسلوب الهجوم والإستيلاء عليها فبالنسبة للمدينة ذات الشكل الدائرى أو الصندوقى فيفضل الإستيلاء عليها من الحركة أو محاصرتها أولاً وعزل القوات المدافعة على نطاقها الخارجى عن باقى قوات العدو فى العمق أما المدن الممتدة طولياً فيتم عزل القوة الرئيسية عن الإحتياطيات مع توجيه هجمات متلاقية لصعوبة محاصرتها .

لذلك فى النقطة دى بالتحديد حنجد إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية هى إلى بتشرف على وضع المخططات الهندسية لتصميم المدن الجديدة وأيضاََ توزيع المبانى داخلها من مساكن ومبانى إدارية ومبانى خدمية وأيضاََ مناطق عسكرية وشرطية .. طبعاََ كل ده فى سيناء ومنطقة محور القناة الجديد وغيره من المناطق الإستراتيجية والحاكمة فى الدولة المصرية ..

لذلك فى الفترات السابقة أيام حكم الجماعة الإرهابية قامت القوات المسلحة برفض العديد من التصميمات الهندسية سواء لمدت ومشاريع داخل سيناء أو مخطط محور القناة الجديدة المحور الصناعى واللوجيستى والخدماتى ..

نفس الأمر فى شبكة الطرق الإستراتيجية والرئيسية التى تنفذ الأن فى مصر على عدة مراحل بحيث تصل إلى حوالى (7400) كليومتر فمسارات هذه الطرق تم إختيارها بعناية شديدة بحيث تخدم الجانب المدنى والعسكرى أيضاََ أثناء نقل القوات وفى مراحل التجميع والفتح الإستراتيجى .


لذلك فعمليات إسناد مثل تلك المشاريع لوزارة الدفاع ومن تحتها الهيشة الهندسية ليس المقصود منه زيادة الموارد المالية للقوات المسلحة و معاقبة المستثمرين سواء المصريين أو الأجانب ولكن السبب الرئيسى هو إعتبارات الأمن القومى المصرى ..
 
جميل ,,,,
بما ان الموضوع وصل لحروب المدن لو الظروف سمحت ممكن نتكلم عن محاولة اسرائيل الفاشلة لاحتلال ثم حصار مدينة السويس آخر ايام حرب اكتوبر وطريقة تنظيم الدفاع عن المدينة بواسطة الفدائيين وبعض القوات العسكرية
السوايسه خلو العساكر الاسرائيليين يقولوا انا ايه اللى جابنى هنا انا عاوز اروح عند امى
 
جميل ,,,,
بما ان الموضع وصل لحروب المدن لو الظروف سمحت ممكن نتكلم عن محاولة اسرائيل الفاشلة لاحتلال ثم حصار مدينة السويس آخر ايام حرب اكتوبر وطريقة تنظيم الدفاع عن المدينة بواسطة الفدائيين وبعض القوات العسكرية
السوايسه خلو العساكر الاسرائيليين يقولوا انا ايه اللى جابنى هنا انا عاوز اروح عند امى

حنكمل الموضوع لكن للأمام مش للخلف الدنيا إتغيرت يا (أبو الأفواز) والحال اليوم غير الحال زمان وإن شاء الله حنتكلم عن طبوغرافية سيناء بالتفصيل الممل والمناطقة الهامة والحاكمة فيها وكيفية القتال وإنتقال القوات فيها ..

نحن قادمووووووووووووون
 
حنكمل الموضوع لكن للأمام مش للخلف الدنيا إتغيرت يا (أبو الأفواز) والحال اليوم غير الحال زمان وإن شاء الله حنتكلم عن طبوغرافية سيناء بالتفصيل الممل والمناطقة الهامة والحاكمة فيها وكيفية القتال وإنتقال القوات فيها ..

نحن قادمووووووووووووون
اسرائيل اتبعت اسلوب من اللى اتكلمت عنهم فى الهجوم على المدينة
 
اسرائيل اتبعت اسلوب من اللى اتكلمت عنهم فى الهجوم على المدينة

ده ولسه حنتكلم عن (الدفاع الشعبى) بالكامل فى موضوع أتحدى لو حد عمله قبل كده فيه تفاصيل كثيرة عن قيادة الدفاع الشعبى ودورها أثناء الحرب .. كمان عن دور قوات الصاعقة فى سيناء وكيف يمكن لها أن تقوم وحدها بتعطيل الهجوم حتى وصول باقى القوات وأيضاََ الإغارة على أهداف إسرائيلية داخل الحدةد المحتلة .
 
جميل ,,,,
بما ان الموضوع وصل لحروب المدن لو الظروف سمحت ممكن نتكلم عن محاولة اسرائيل الفاشلة لاحتلال ثم حصار مدينة السويس آخر ايام حرب اكتوبر وطريقة تنظيم الدفاع عن المدينة بواسطة الفدائيين وبعض القوات العسكرية
السوايسه خلو العساكر الاسرائيليين يقولوا انا ايه اللى جابنى هنا انا عاوز اروح عند امى
:هه::هه::هه:
وراحوا فعلا عند أمهاتهم
 
متابع إزاى بس بصور (أبو كرتونة) إلى إنته حاططها دى .. هههههههه بصراحة أنا متخيل إن شكلك كده وأنا بكلمك بفطس على نفسى من الضجك .. ههههه
:هه::هه::هه:
حتى أنا والله..
بأقرأ كلامه جميل وممتاز،
ولما أطالع في الصورة بتشقق ضحك
 
ء,‘ بـــــسم الله الـــــرحمن الــــــــــرحيم ء,‘

بمنــــــــــــاسبة العمليات العسكرية فى سيناء أحب أوضح لحضراتكم نقطة مهمة جداََ زهى خاصة بطبيعة العمليات العسكرية والقتال داخل المدن وإنه الأمر فى منتهى الصعوبة وليس باليسير على الإطلاق فهو قتال من نوع أخر له مواصفات وخصائص مختلفة عن القتال أو المعركة النظامية .

:( :( الموضوع هـو إهداء (( لروح الشهداء فى سيناء )) :( :(


حنتكلم عن خصـــائص وأســـاليب القتـــــال فى المـــدن السكنية داخل (سيناء) وتأثير المناطق المبنية فيها على أعمــــال القتــــال ..


(( كالعادة دائماََ حنتكلم ,, بشكل عـــــــــام ))

1 - تعتبر أسس ومبادئ القتال فى المدن هى نفس أسس ومبادئ القتال فى الأنواع الأخرى من الأراضى (صحراوية – جبلية – زراعية) ولكن تطبيق هذه المبادئ يحتاج لطرق وأساليب خاصة عند إدارة أعمال القتال فى المناطق المبنية.

2 - نتيجة لحركة التعمير والتطوير للمنطقة المحيطة بقناة السويس وشبة جزيرة سيناء بعد حرب أكتوبر حدثت الكثير من المتغيرات الطبيعية لمسرح العمليات الرئيسى للدولة فتحولت أجزاء كبيرة منها إلى أراضى تكثر بها التجمعات العمرانية والمناطق الصناعية والأراضى المستصلحة زراعياً.

3 - فيه بعض المدن بتتميز بأهمية عسكرية لكونها تمثل أهمية إستراتيجية أو اقتصادية للدولة يعنى بما تحتوية من مرافق وأهداف حيوية أو كونها مركزاً للمواصلات ومن هنا تأتى أهميتها للمدافع أو المهاجم علاوة على أنه بالإستيلاء عليها أو التمسك بها تحقق ميزة معنوية وسياسية لأى من الطرفين .,.

4 - يعتبر الهجوم على المناطق المبنية من أصعب أنواع القتال حيث يحتاج إلى أفراد على مستوى عالى من التدريب واللياقة البدنية والروح المعنوية العالية والقدرة على الابتكار وسرعة التصرف فى المواقف المختلفة وخاصة فى التعامل مع السكان المحليين للاستفادة منهم فى وضع خطط الهجوم أو الدفاع .

5 - يحتاج القتال فى المناطق المبنية إلى تمهيد نيراني أكبر من المدفعية والقوات الجوية وعلى ذلك فمن المفضل عند القتال فى المدن الكبرى أن يتم حصارها كاملاً مع الاستخدام المركز لنيران المدفعية والقوات الجوية على جميع الإتجاهات المحيطة بالمدينة نظراً لتعدد محاور الهجوم .

طــــــــــــيب ,,

(( إيـــه هى الخصائص العامة للمناطق المبنية وتأثيرها على أعمال قتال القوات ))
1 - يعتبر الهجوم على المدن أصعب كثيراً من الدفاع عنها وده لتيسر الوقاية للمدافع من المنشأت والمبانى والى بتجعل من السهولة الدفاع عن المدينة بأقل حجم من القوات ولأطول فترة ممكنة بعكس المهاجم الذي يكون معرضاً أثناء إقترابه من مشارف المدينة مع حاجته لحجم كبير من القوات لتحقيق المهام .

2 - يؤثر (التخطيط المعمارى) (هامة جداََ) للمدينة وحجمها على تنظيم وتخطيط الدفاع عنها وكذلك أسلوب الهجوم والإستيلاء عليها فبالنسبة للمدينة ذات الشكل الدائرى أو الصندوقى فيفضل الإستيلاء عليها من الحركة أو محاصرتها أولاً وعزل القوات المدافعة على نطاقها الخارجى عن باقى قوات العدو فى العمق أما المدن الممتدة طولياً فيتم عزل القوة الرئيسية عن الإحتياطيات مع توجيه هجمات متلاقية لصعوبة محاصرتها .

3 - تمثل المنشأت والمباني عائقاً لأعمال المراقبة والإستطلاع كما أنها تحد من توفر ميادين جيدة للرماية سواء للمدافع أو المهاجم وذلك للسعة المحدودة لمعظم الطرق والشوارع من حيث المواجهات والأعماق وخاصةً لأسلحة الضرب المباشر من دبابات ومقذوفات موجهه مضادة للدبابات ومدفعية وغيرها .

4 - بتحتوى المدن على العديد من المنشأت الحيوية الهامة ( محطات كهرباء – محطات المياة- مراكز الإتصالات – الإذاعة والتليفزيون - مطارات - وغيره ) وده بيفرض على المدافع تخصيص حجم كبير من قدراتة وموارده للدفاع عنها كما يتطلب من المهاجم تخصيص أعداد ضخمة من القوات والوسائل للإستيلاء عليها .

5 - تعتبر المباني والمنشأت المرتفعة عائقا بيؤثر على تبادل الإتصالات السلكية واللاسلكية بين مراكز القيادة والسيطرة سواء للمدافع أو المهاجم مما يصعب السيطرة على أعمال قتال القوات أثناء المواقف الحرجة وذلك لتعدد محاور الهجوم وتوزيع القوات عليها .

:100&::100&: طــــــيب ,, :100&::100&:


(( مـــــاهى الخصائص المؤثرة على تنظيم الدفاع عن مدينة ))

1 - تقسم المدينة الكبيرة إلى قطاعات بغرض الدفاع عنها من جميع الجهات ولضمان تهيئة سيطرة مناسبة على القوات المدافعة وتتوقف أبعاد وأعماق هذه القطاعات الدفاعية على حجم المدينة وتقسيمها المعماري .

2 - تختلف أشكال المواقع الدفاعية داخل المدن من حيث الحجم والعمق وتوزيع الأهداف الحيوية داخل كل موقع كما تستغل السواتر والحوائط القوية أسفل المباني كسواتر ومرابض نيران للدبابات كما تستغل أيضاً للسيطرة على تقاطعات الطرق والميادين .

3 - ما هو أسلوب تنظيم الدفاع :

أ - يتكون القطاع الدفاعي للواء من عدة مراكز مقاومة متصلة جانبياً وفى العمق بخطة نيران قوية وموانع مختلفة وطبقاً لمهمة اللواء وكثافة وطبيعة المباني بالمدينة كما ينظم الدفاع الخارجي عن المدينة على طرق الإقتراب المؤدية إليها .

ب - بطبيعة الحال زادت أهمية وجود النطاق الدفاعي الخارجي عن المدينة تحت ظروف المعركة الحديثة لعدم تمكين المهاجم من إستخدام نيران المدفعية لقصف المدينة والنطاق الخارجي فى وقت واحد مع توفير الدفاع على جميع الإتجاهات وفى جميع الحالات يجب ألا تقل مسا فتة عن عشرة إلى خمسة عشر كيلومتر .



4 - يتطلب الدفاع عن مدينة توافر إمكانيات ضخمة من وسائل ومهمات ومعدات المهندسين العسكريين وذلك لكثرة المحاور المنتظر تقدم القوات المهاجمة عليها وأيضاً المبانى والمنشأت التي تجهز كمراكز للقيادة والسيطرة .

5 - و عند إتخاذ قرار الدفاع عن مدينة من الضرورى تحديد المناطق والأهداف الحيوية داخلها والتى بالتمسك بها يمكن المحافظة على ثبات وإتزان الدفاع مع ضرورة إجراء إستطلاع تفصيلى للمدينة ومحاور وطرق الإقتراب إليها قبل تنظيم الدفاع .

__________________________

(( مــــا هى الخصائص المؤثــرة على الهجـــــوم في المدن ))

1 - أسلوب الهجوم على المدن :

أ - تفرض طبيعة المناطق المبنية على الجانب المهاجم تركيز الهجوم بالقوات والنيران من عدة قطاعات وفى إتجاهات تتقابل فى النهاية بهدف فصل دفاعات العدو عن بعضها كما أن مهاجمة النقط القوية والأهداف الحيوية من عدة إتجاهات يسهل القضاء على قوات العدو فيها والإستيلاء عليها .

ب - تفرض طبيعة المناطق المبنية عند الهجوم على المدن تشكيل المعركة فىعدة أنساق مع وجود إحتياطيات قوية قادرة على التدخل والتصرف فى المواقف الطارئة ، وفى داخل المدينة وعند تطور القتال قد يحتاج الأمر لتشكيل المعركة فى ثلاثة أنساق لمواجهه أى أعمال غير متوقعة للعدو.



2 - غالباً ما بينتج عن القصف الشديد من القوات الجوية ومدفعية القوات المهاجمة هدم للمباني وحفر كبيرة ممكن تصبح مانعاً للعربات والدبابات أثناء التقدم والهجوم على المدينة لذلك يتطلب القتال في المدن إلى وجود أمكانيات ضخمة من وسائل ومعدات المهندسين العسكريين لإزالة أثار ونواتج الإنفجارات .

3 - يعتبر (تسرب الجنود المدافعين) عن المدينة وإندساسهم وسط المدنيين من أصعب ما يواجه القوات المهاجمة عند أقتحام المدينة والإستيلاء عليها حيث تقوم هذه القوات بتكوين مجموعات مقاومة داخل المدينة .

4 - توفر السواتر سهولة الإختفاء لكلا الجانبين مع صعوبة المراقبة وعدم تيسر ميادين جيدة للنيران وكذلك صعوبة إستخدام المدرعات والعربات والدبابات لعدم توفر حرية المناورة لها مما يجعلها معرضة وخاصةً لجماعات (قنص الدبابات) ولذلك يجب أن تقوم وحدات المشاة بتوفير الوقاية للدبابات أثناء إقتحام المدينة .

_______________________
clip_image004.gif

(( مـــا هى أسس الهجــــوم في المـدن ))

1 - ضرورة تدمير قــوات العدو المدافع على النطاق الخارجي للمدينة المواجه لإتجــاة هجوم القوات ويتم ذلك بإختراق أو تطويق تلك الخطوط وسرعة دفع المفــارز المتقدمــة لمهاجمـة العدو داخل المدينة بما يجبر العدو على إدارة أعمــال القتــال على النطــاق الخارجى والداخلى فى وقت واحد.

2 - عند محاصرة النطاق الخارجى للمدينـة يتم تنظيم القـوات القائمـة بالحصـار لإنشاء نطاق حصار داخلى يواجه المدينة لمنع العدو المدافع داخل المدينــة من النفوذ إلى خارجها وفى نفس الوقت يتم إنشــاء نطــاق حصــار خارجى على الإتجاهات التي تحقق صد ومنع إحتياطيـات العــدو البعيدة من التقدم .

3 - يشترك فى مهـمه حصار المدينة قـوات الإبــرار الجـوى التكتيكى للإستيلاء على الخطوط المسيطرة على طرق الإقتراب المشرفة على نطـاق الدفاع الخارجى كما تشترك القــوات الجويـة فى عزل المدينــة لمنع أى إمدادات أو أعمال مناورة قد يقوم بها العدو بهدف الخروج من الحصار وتدمير القوات المحاصرة للمدينة .

4 - تقوم القوات بالهجوم داخل المدينة على أهـــداف منفصلة بواسطــة كتــائب أو سرايــا أو فصائل مدعمــة يتوفر لها القـدر الكافى من وسـائل الدعم بما يحقق لها القدر المنــاسب من الإستقلال عند الهجــوم على أتجـاه منفصل وذلك لصعوبــة إجراء المناورة بالإحتياطيات داخل المدينة .

5 - يجب تأمين المباني المرتفعــة والمسيطرة وذلك بالإستيلاء عليها ويخصص جزء من القــوات للدفــاع المؤقت عنها هذا بالإضافة إلى داوريـات التفتيش للقضــاء على بقايـــا العــدو وعناصر المقاومـــة التي تتواجد بها.

6 - يعتبر الهجــوم بالمواجهــة مع تطويق الأجناب وعزل المدينة أفضل طريقة للهجـوم في حالة إذا ما كانت القــوات المخصصة للهجوم كافية أما في حالة عدم كفايــة القــوات للهجــوم فتستخدم أحد الطرق الآتية:

أ - التقدم على محــــــــاور متقابلـــــة.

ب - التقدم على محــــــــاور متوازيـــة.

جـ - التقدم على محور بمواجهة واسعة.

د - التقدم على محور بمواجهة ضيقـة.


___________________________

{{ لـو ضربنا مثال على ( فرقة / لواء مشاه ميكانيكى ) فى الهجوم على مدينة }}

,فكرة’,فكرة’ نــــــــــــــبدء بــــسم الله ,فكرة’,فكرة’


أولاََ ,, مهام الفرقة المشاة الميكانيكي :

(1) مهمة مباشرة

(2) مهمة تالية

(3) مهمة يوم

ثانياََ ,, مهام اللواء المشاة الميكانيكي :

(1) مهمة مباشرة.

(2) مهمة تالية

ثالثاََ ,, بصفــة عامــة تكون مهام القتال عند الهجوم على المدن أقل عمقاً من المهام عند الهجوم في الحالات العاديـة ويتوقف ذلك على مساحة المدينة أو الجزء المخصص منها للفرقة / اللواء وحجم قوات العدو وطبيعة المنشأت بالمدينة .

:D:D ندخل فى التــــــــفاصيل :D:D

1 - يحتوى نطاق هجـوم الفرقة عادةً جزءاً من مدينة كبيرة أو مدينة صغيرةبأكملها ويصل فى حدود من (6 - 8) كيلومتر بسبب طبعاََ تقسيم قــوات الفرقة إلى مجموعات قتال كتائب و سرايا مدعمة وغيره .

2 - يضم قطاع هجوم اللواء من (2 - 4) شوارع أو محـور أو منطقة من المدينة بمواجهة تبدء من (2 - 3) كيلومتر من المواجهة كما تهاجم الكتيبــة فى الغالب على إمتداد من (1 - 2) شارع أو محور بمواجهة حتى (1) كيلومتر من مواجهـــة الهجـــــوم .

clip_image006.gif


3 - تقسم مواجهة الإختراق إلى قطاعات ويتم التقدم فى كل قطـاع على وثبات مع ملاحظـة تطهير كل جــزء مكتسب فى القطــاع وإعادة التنظيم به بحيث إنه لا يسمح للعدو بالبقاء فى أي جزء أو التسرب إليه مع ضرورة أو التركيز على بث الألغام فى المناطق المتروكــة من دون إحتلال مع تغطيتهـا وغمـرها بالنيران أو تدميرها .

4 - يركز قائد الفرقة أو اللواء جهوده الرئيسية خلال الهجوم لعزل قوات العدو ومنع مناورتها داخل المدينة بالإستيلاء على النقاط القوية والميادين ومركز المقاومة الرئيسى فى المدينة ومراكز الهاتف والكبارى والمواصلات والمنشآت الحيوية و أيضاََ المنشأت التي توفر الإمداد المركزى بالمياة للعدو المتحصن فى الداخل .

5 -
مواجهه الهجوم يجب أن تساعد على إمكان إجراء (الإلتفاف والتطويق) وإمكان عزل النقط القوية وجيوب المقاومة بعضها عن بعض مع وقاية القوات من هجمات (العدو الكيماوية) وخاصةً فى (المراحل الأولى من الهجوم) .

6 - تشمل مواجهه الهجوم (للفرقة المشاة الميكانيكى) من (4 - 5) شوارع أو منطقة من المدينة (القطاع الرئيسى) أما (اللواء الميكانيكى) فتشمل مواجهه الهجوم على حوالى من (2 - 3) شوارع وذلك كـ (قطاع فرعى) وعلى مستوى الكتيبة فيخصص مجموعة من المبانى أو مبنى كبير كــ (هدف حيوى ).

7 - تشكيل المعركة (للفرقة أو اللواء مش/ميكا) عند الهجوم على المدن :

أ - يبنى تشكيل المعركــة للفرقـة فى الغالب يعنى عند الهجوم على مدينة كبيرة فى نسقين على أن تعمل لــواءات النســق الأول فى عدة أنســاق طبقــاً لسعـة وعدد أتجاهات الهجوم المخصصة لكل لــواء على أن يحتفظ قــائد اللــواء بإحتيـاطى أسلحــة مشتركــة لصالح أعمــال قتـــال اللــواء .

ب - عند الهجـوم على المدينة فقد يشمل تشكيل المعركة للفرقة على مفرزة متقدمة بقوة لواء ميكانيكي مدعوم بمهمة القضاء على نطاق الدفاع الخارجى أما اللـواء المدرع فيستخدم غالبـاً فى النسق الثانى للفرقة وفى حالة تطويق المدينة وفى أغلب الأحيان تنفذ مهمة التطويق باللـواء المدرع لتدمير إحتياطيات العــدو .

جـ - يبنى تشكيل معركة اللواء فى العادة فى نسقين وإحتياطى أسلحة مشتركة بحيث يتواجد على كل أتجاة الكمية الكافية من القـوات سواء فى النسق الأول أو الأنساق الثانية والإحتياطيات القادرة على تنفيذ المهام بشكل مستقل .

د - بيتوقف تشكيل القتال اللازم للهجوم على المبانى المعزولة مثلاََ على حجم المبنى ومدى تجهيزة وإعدادة وقد يتم الهجوم عليها إما بكتائب مدعمة أو بالسرايا مع الوضع فى الإعتبار تكوين مجموعات قتال لتأمين المبنى بمجرد الإستيلاء علية .

________________________________

{{
هــــــــام جــــــداََ }}

(( نــــــأتى للنقطة الأهـــم مـــا هى أساليب إدارة الهجوم في المدن ))

1 - عند وضع خطة الهجوم العامة للقائد المسئول عن مهاجمة مدينة بأكملها لازم إنه يراعى وضع الخطة على أساس مراحل كـــــــــالأتي :

أ - المرحلة الأولى وبتشمل الإستيلاء على مشارف المدينة .

ب - المرحلة الثانية وبتشمل التقدم داخل المدينة .

جـ - المرحلة الثالثة وبتشمل القضاء على مراكز المقاومة .

2 - تتوقف مراحل الهجوم على أسلوب تخطيط المدينة وأوضاع العدو الدفاعية وكذلك طبيعة الأرض المؤدية للمدينة كما يتم تخصيص الواجبات والمهام لكل مرحلة طبقاً للقوات المتيسرة وأوضاع العدو.

3 - تعتبر المرحلــة الأولى هى الاستيلاء على مشارف المدينة وتبدأ بالإستيلاء على قاعـدة للهجـوم بحيث إنها تهيئ أنسـب الظروف للإنطلاق منها إلى داخل المدينة وللإستيلاء على مشـارف المدينة تدفع المفارز المتقدمة للإستيلاء على الأهــداف الهامة والتمسك بها حتى وصول القـوة الرئيسية .

4 - تقوم القــوات المهاجمـة بدفع مفارز متقدمة بغرض الإتصال بدفاعات العدو الرئيسيــة والإستيــلاء على أجزاء منها لتأمين دفع القــوة الرئيسيـــة وحتى لا تفاجأ القوة الرئيسية بهذه الدفاعـات مما يستنفذ من قدراتها قبل بدء أعمال القتال الرئيسية.

5 - تقوم المفارز المتقدمة بالإتصال بدفاعات العدو الرئيسيــة والإستيــلاء على أجزاء منها لتأمين دفع القــوة الرئيسيـــة مع عزل المقاومات المرتدة من النطاق الدفاعى الخارجى لمنع مناورتها والتأثير على أعمال قتال القوة الرئيسية مع تأمين هذه المفـــارز بنيران المدفعية.

6 - تبدأ المرحلة الثانية للهجـوم بالتقدم داخل المدينة بإستغلال نجاح أعمال قتال المفـارز ويتم فيها أختراق المدينة مع مراعاة تطهير كل جزء مكتسب فى قطاع الهجوم وإعادة تنظيمة لمنع العدو من إعادة إحتلالة وذلك بإحتلال المنازل على المحيـط الخارجى للجـزء المكتسب مع الإحتفاظ بإحتياطى فى موقــع متوسط .

7 - بتحقيق المهمة المباشرة يستمر التقدم لتحقيق المهمة التالية خلال عمق دفاعات العـدو مع مراعاة أن الهجـوم فى المرحلة دى بيتسم بأنه غير منتظم و يتم فى ظـروف متغيـرة ومعقـدة .

8 - يجب أن يحافظ قــائد التشكيـل على أستمــرار بالإتصـــال بين الأنســاق التاليــة والإحتيــاط وقـوات النسق الأول لذا يتم تحرك النسق الثانى أو الإحتياط في أتجــاة المجهود الرئيسي وخلف النســق الأول بمسافة مناسبــة ويتم التحرك بوثبات من ساتر لأخر مع مراعاة تأمين التحرك من مراكز المقاومـة والتي تنتشر فى عمق المدينــة مركـــزة على الأنســاق الثانية والإحتياطيــات.

9 - يجب تعزيز المناطق المكتسبة وذلك بإقـامة الموانع والألغام وإستخدام الأسلحة المضادة للدبابات مع تطهير كل المنازل بكل دقة لمنع العدو من إستخدامها كجيوب نيرانية مع مراعاة ألا تحيد القـوات عن المهمة الرئيسية مع الإستعـداد لصد أى هجمات مضادة للعدو من على أجناب قطاع الإختراق.

10 - يجب أن توجــة العنايــة اللازمـة أثناء القتـال فى عمق دفاعات العدو لتأمين الأجناب ونقط الإتصال مع أستمرار الأستطـلاع فى الأمــام وعلى الأجناب لضمان عدم مفاجأة العدو لقواتنا مع الإستفــادة من المنشأت المستولى عليها بفتح نقــاط ومراكــز الملاحظــــة لأستطــلاع العــدو .

11 - يعتبر القضاء على مراكـز المقاومـة هو المرحلة الثالثـة فى أعمال القتال حيث ستظل هذة المراكز تقاوم وتدير أعمال قتـــال بين محــاور الإختراق وعلى ذلك فيجب تأمين أجناب القوات كما يجب عزل مراكز المقاومة الغير مستولى عليها حتى لا يتمكن العـدو من فصل القوات المقتحمة عن قاعدتها.

12 - يتحرك الإحتياطى المضـاد للدبابات خلف وحدات النسق الأول مباشرة وفى الإتجاة الأكثر إحتمالاً لهجـوم الدبابات مثلاَ كالميادين والشوارع الواسعة وإذا كان من الصعب تنفيذ التحركات العرضيـة فإن أنسب تحرك للإحتياطيـات بيكون على عدة طرق على أجناب القوات وخلـف القـــوات المتقدمــة.

13 - يعتبر أنسـب إستخدام للدبابـات للعمل فى كمائن بالدبابة أوالفصائل كذلك عند التقدم خــلال الشــوارع الواسعــة وفى الميــادين يجب تأمين تقدم الدبابــات بأستخدام وسائل الدفاع المضاد للدبابات من صواريخ ومدافــع وموانع لصـد هجمـــات العــدو المفاجئــة .

14 - بتظهر هنا أهميــة المدفعيـة والقـوات الجوية عند القتال بوسط المدينة بحيث إنها توجة ضربــات شديدة و دقيقة جداََ عند وصول القوات التي كانت تعمل في أتجاهات متقابلة وفى هذة الفتـرة لازم تكون هناك سيطرة كاملة على القوات حتى نضمن التعــاون الكامـل فيما بينها لتنسيق الجهــود للقضـاء على العــدو .

15 - وأخيراََ بتنتهي مهــامات القتــال بإستكمال تدمير بقايا العدو داخل المدينة وصد وتدمير إحتياطيات العدو المقتربة من العمق والإستيلاء على خط هام يحرم العدو من التأثير بنيران المدفعية على المدينة أو محاولة حصارها، وحرمان العدو من إعادة الإستيلاء عليها ,,,

و
:كا52:و إن شاء الله إعلان سيناء خالية من الإرهاب :أباتشي:

:لايتنج: :مصر: :لايتنج:

JACK.BETON.AGENT

FIREST ALL THE TIME
من أفضل الأساليب لمواجهة قطعان الكلاب من الإرهابيين،
أن يتم استفزازهم في الأماكن المتوقع وجودهم فيها بطعم مدرع،
عربات قتال مدرعة 6 أو 7 مربوطة في بعضها،
حتى اذا تم إعطاب عربة يتم جرها من العربات السليمة،
فإذا وقع الاشتباك معهم يتم الانسحاب ببطئ إلى مرحلة الخروج من موقع الاشتباك،
ثم بعد ذلك يتم مراقبتهم ومحاولة معرفة مخابئهم،
ومحاولة معرفة من أين يجلبون أسلحتهم أو أين مستودعاتهم،
بعد مراقبتهم فترة كافية لمعرفة كل ما تحتاجه قوات الأمن عنهم،
يتم الإغارة عليهم بالقوات الخاصة ليلا..
وقتل واعتقال جميع أفراد تلك المجموعة،
ومع التحقيق سيتم معرفة شبكتهم الضيقة والواسعة ومتابعتها حتى القضاء عليها،
حالما يصبح الارهابيين مطاردين..
فتلك أول خطوة على طريق سحقهم
 
متابع إزاى بس بصور (أبو كرتونة) إلى إنته حاططها دى .. هههههههه بصراحة أنا متخيل إن شكلك كده وأنا بكلمك بفطس على نفسى من الضجك .. ههههه
:هه::هه::هه:
حتى أنا والله..
بأقرأ كلامه جميل وممتاز،
ولما أطالع في الصورة بتشقق ضحك
يعنى مش عاجبكم اى حاجة
لا انح ولا ابوكرتونة ولا اطاطا عاجبين الناس
عاوزينى احط صورة مين , جيمس بوند

145961987443661.jpeg
 
عودة
أعلى