ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
jU.gif

لمروك حكرنا يا خو برك
 
عدد من قضوا من البوليساريو منذ غزوة الكركارات لا يقل عن 250 شخص رغم محاولاتهم الحثيتة للتستر عليهم يكفي انهم في وقت من الاوقات كانوا يرسلون الجرحى الى المستشفى العسكري في عين نعجة في الجزائر لان مستشفى تندوف لم يعد قادرا على استيعاب الجرحى .
لكن الاهم هو عدد المرتزقة الذين غادروا المخيمات منذ غزوة الكركارات ، بعض الارقام تتحدث عن ازيد من 7500 شخص كاين اللي هج لموريتان وكاين اللي مشى لاسبانيا وكاين اللي مشى لدول الساحل كمرتزق او ارهابي ...العديد من الشباب فروا هروبا من الخدمة العسكرية او القتال وزاد تشجعوا عندما سمعوا ان اسبانيا سوف تمنح الجنسية الاسبانية لذوي الحقوق ...مؤخرا فقط بزاف ديال الافراد من البوليساريو جاو لموريتانيا طلبا للجنسية الموريتانية وبزاف ملي جاو للمشاركة في الانتخابات في موريتان من اجل تدعيم كفة الاحزاب المعارضة للرئيس الغزواني لم يعودوا لمخيمات تندوف
اكثر حاجة تهمني الى جانب تصفية جنود المرتزقة هو النزيف الديموغرافي ديالهم وهروبهم من المخيمات
من قبل كانت المناطق العازلة كياكلو منها طرف ديال الخبز وينقبون عن الذهب ويمارسون الرعي ويحترفون التهريب بل كانوا كيوصلوا للمنطقة العازلة قرب الكركارات للاسترزاق والتهريب يابتزاز سائقي الشاحنات المغاربة ، اليوم تبدل كل شيء والمساعدات الانسانية لم تعد تكفي فاضطروا للتقاتل فيما بينهما ووقعت عدة إضطرابات ما ادى الى هروب العديد بالمئات
لذلك يجب ان يستمر المغرب في ممارسة الضغط الاقتصادي عليهم الى جانب الضغط العسكري ، ممنوع التنقيب عن الذهب او انشطة الرعي او التهريب او تجارة الممنوعات ...يجب ان نستنزفهم حتى آخر رمق ...
 

بمثابة رد على ادعاءات الجزائر: الخارجية الإسبانية تؤكد عبر موقعها الرسمي دعمها للمغرب في قضية الصحراء وتحذف "حق تقرير المصير"​



الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأثنين 8 يناير 2024 - 23:34


أقدمت وزارة الخارجية الإسبانية التي يقودها خوسي مانويل ألباريس، على تحديث المعطيات على موقعها الرسمي بداية السنة الجديدة 2024، وقد أكدت عبر القسم المخصص للمغرب العربي والشرق الأوسط، على دعمها لحل سياسي مقبول من الطرفين في قضية الصحراء، وقامت بحذف فقرة سابقة كانت تدعم من خلالها ما كانت تصفه بـ"حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
واعتبرت الصحافة الإسبانية، وعلى رأسها صحيفة "إل ديباتي" أن هذه الخطوة تُعتبر بمثابة تنازل جديد للمغرب، وتسير نحو دعم حل سياسي تحت السيادة المغربية، وبالخصوص دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمه الرباط كحل نهائي للنزاع، وهو المقترح الذي كان قد أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدروسانشيز دعمه في مارس 2022.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من تصريحات عدد من المسؤولين الجزائريين الذين برروا إقدام الجزائر على إنهاء أزمتها مع إسبانيا وتعيين سفير جديد لها في مدريد، بأن الأخيرة غيرت موقفها من قضية الصحراء الذي كان يدعم المغرب وقررت العودة إلى الحياد، مستندة على خطاب بيدرو سانشيز الأخير في الأمم المتحدة الذي دعا إلى حل سياسي مقبول بين الطرفين دون الإشارة إلى مبادرة الحكم الذاتي المغربية.
واعتبر الكثير من المهتمين بالعلاقات المغربية الجزائرية، أن هذا التبرير الجزائري لا أساس له من الصحة، على اعتبار أنه في أواخر سنة 2022 قدم بيدرو سانشيز خطابا مماثلا في الأمم المتحدة، لكن الجزائر لم تقرر حينها إصلاح علاقاتها مع إسبانيا التي كان قد مر عليها أكثر من نصف سنة، وانتظرت 19 شهرا للقيام بتلك الخطوة.

ويرى المهتمون أنفسهم أن قرار الجزائر لإصلاح علاقاتها مع إسبانيا يأتي بعد إدراكها بأن ضغوطاتها لدفع مدريد للتراجع عن موقفها الداعم للمغرب لم تؤت أية نتيجة، وهو ما كان يعني أن استمرارها سيجعلها هي الطرف الخاسر في هذه الأزمة التي هي من بدأتها وخلقتها من طرف أحادي.
ولم تُعلق الجزائر علاقاتها مع إسبانيا على المستوى الدبلوماسي فقط، بل كانت قد أقدمت في منتصف 2022، على تعليق معاهدة الصداقة والتعاون مع إسبانيا وقررت إيقاف المعاملات التجارية بين البلدين، وهو ما كان له تبعات سلبية على العديد من الشركات الإسبانية والجزائرية معا، بل يُتوقع أن تكون خسائر الجزائر أكبر مما حدث مع إسبانيا.
وساهمت كل هذه العوامل إلى اتخاذ الجزائر قرار إصلاح علاقاتها مع إسبانيا دون أي إشارات عن تنازل إسباني لصالحها، ولازال الطرف الإسباني صامتا إلى حدود الساعة منذ تعيين السفير الجزائري في مدريد.
 

احتضان مدينة الداخلة لحدث رياضي إسباني يغضب جبهة البوليساريو​


من المقرر أن تحتضن مدينة الداخلة بين 27 يناير الجاري إلى غاية 6 فبراير المقبل من 2024، حدث رياضي عالمي من تنظيم إسباني ودعم من الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى التوعية بأهمية الرياضة للحفاظ على الصحة، وسيكون موجها لأبناء المنطقة الصحراوية بمشاركة دولية،
وتُشرف على تنظيم هذا النشاط الجمعية الإسبانية “Proactive future” بدعم من برنامج الاتحاد الأوروبي “Erasmus+”، إضافة إلى دعم المفوضية الأوروبية، ووزارة الشباب الإسبانية، وحكومة استورياس في إسبانيا، وسيحضر مشاركون من إسبانيا وكرواتيا وبلغاريا واليونان ورومانيا وإيطاليا، إضافة إلى المشاركة المغربية الهامة.

وحسب مصادر عليمة، فقد أغضب هذ النشاط الإسباني جبهة البوليساريو الإرهابية، وقد قام ممثلوها في إسبانيا بتوجيه رسالة إلى الجمعية المنظمة تُشير لها فيها بأن اختيار المكان لم يكن موفقا.


 
هههه الاذاعة الجزائرية :
الطائرات المغربية المسيّرة قتلت 150 شخصاً في الصحراء الغربية : مطالبات بتحقيق مستقل وشفاف وشامل



دعا المكتب الصحراوي لتنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام إلى اجراء تحقيق "مستقل وشفاف وشامل" بشأن استهداف المغرب للمدنيين العزل بالطائرات المسيرة، مما تسبّب في تسجيل نحو 150 ضحية منذ سنة 2021.

في ختام أشغال اليوم المفتوح للتحسيس بخطورة دخول الطائرات المسيرة مضمار الحرب العدوانية بالمناطق المحررة من تراب الجمهورية الصحراوية، أفادت وكالة الأنباء الصحراوية أنه "طالب المكتب، المنظمات الدولية ذات الصلة، بما فيها الصليب الأحمر الدولي، بإجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ومحايدة وشاملة وشفافة" بشأن سقوط ضحايا مدنيين في الغارات الجوية وغيرها من العمليات العسكرية في الأراضي الصحراوية .

وطالب المكتب المذكور "بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورصو) بتحقيقات شاملة، سريعة وفورية والسعي بشكل استباقي للتحدث مع شهود عيان والناجين ومع أسر الضحايا".

من جهته، كشف مسؤول العمليات بالمكتب، البشير غيثي النح، عن تسبّب استعمال المغرب للطائرات المسيرة في حربه العدوانية ضد الشعب الصحراوي، عن هلاك 80 مواطناً صحراوياً، مبرزاً أنه خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2021 و2023 23، سقط أكثر من 70 ضحية أجنبي، حسب التحقيقات التي أجراها المكتب.

يا ايها الجبناء المسيرات المغربية لم تقتل اي مدني . كل الناس يعلمون جميعا ان البوليساريو قد اعلنت وقف اطلاق النار وكل يوم منذ 1000 يوم وهي تصدر بيانات الاقصاف والجميع يعلم ان تلك المنطقة عسكرية لذلك لا يدخلها الا العسكريون والمقاتلون ، واللي جا في المقلى يتقلى ...
رحلة مسؤولي البوليساريو من التهديدات والوعيد الى البكائيات والمخزن حقرنا ويقصف المدنيين !!!


 
"كبار أفريقيا" يظهر حجمهم الحقيقي بمجرد دخول منافسة أمام المغرب
إذلال جنوب أفريقيا واكتساح المغرب في التصويت لينال رئاسة مجلس حقوق الإنسان
30 صوت للمغرب مقابل 17 لجنوب أفريقيا


 
🚨 بلغاريا تشيد بجهود المملكة "الجادة وذات المصداقية" وتعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي أساسا "جادا وذا مصداقية" لتسوية هذا النزاع
 
صفعة اخرى لاعداء المغرب بلغاريا تؤكد دعمها لمقترح الحكم الذاتي اسبوع اسود يمر به نظام شرق المغرب 🤭
20240110_162813.jpg
 
عودة
أعلى