ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

مصطفى سلمى لم يتخلص بعد من بعض الافكار القديمة التي تمجد جيش كيان العدو

الجيش المغربي لا يخشى أي طرف في المنطقة و لو كان يخشى كيان العدو لما استهدف قواته التي دخلت لتساعد المرتزقة شرق الجدار 😁

الطرف الذي يجب أن يخشى المغرب هو كيان العدو ...
اصلا الجيش الفنكوشي المغبر ليس معني بالمنطقة العازلة لا من قريب و لا من بعيد لأن اغلبها توجد على الحدود الموريتانية المغربية و ان كان هناك أي تدخل سيكون لفصل الالمنكقة المتواجدة على الحدود مع الجزائر عن المنطقة المتواجدة على الحدود مع موريتانيا و كذلك من جهة الجنوب في الحدود مع موريتانيا من جهة المحيط
 
Morocco_map_Ar.jpeg
من المناطق العازلة التي حيرتني هي هذه المنطقة بالأحمر والجدار فيها قريب من مدينة السمارة...
يجب قنبلة المنطقة وإلصاق الجدار مع الحدود الموريتانية
 
التعديل الأخير:
إذا كنت قد تعلمت شيئا عن المخزن، فهو التالي:

المخزن لا يفعل أي شيىء تتوقعه وتنتظره، مادام الجميع والمرتزقة يتوقعون ويتحدثون عن اجتياح المنطقة العازلة، فيعني أنه لن يحدث هذا الأمر
اليوم الذي سيقرر فيه المغرب التحرك سيكون في حالتين: وجود تهديد حقيقي يستدعي إرجاع الجرذان إلى جحورها
أو تحرك مفاجىء، نستيقظ صباحا لنجد الجيش بدأ عملية عسكرية وأنهى الانتشار في بضع ساعات.

غير ذلك مجرد بروبغندا تسبق تقرير مجلس الأمن لشهر أكتوبر كما جرت العادة
 
مشاهدة المرفق 625381من المناطق العازلة التي حيرتني هي هذه المنطقة بالأحمر والجدار فيها قريب من مدينة السمارة...
يجب قنبلة المنطقة وإلصاق الجدار مع الحدود الموريتانية
في الواقع أن الجدار الذي يحيط بمدينة اسمارة هو الجدار رقم 1 ويستوعب كذلك المخيمات التي من حولها وهي الربيب والگويز وإلى حدود بلدة اجديرية بالشمال الشرقي للمدينة بعضها منفصل لوعورة التضاريس هناك، أما آخر جدار فلا يبعد عن الحدود مع موريتانيا إلا بكيلومترين إلى 10 كيلومترات والتي تركها الجيش منطقة عازلة.
ملاحظة: عندما تسمع المخيمات تظنها مثل مخيمات تندوف... أتذكر أنها كانت في التسعينات أفضل تنظيما من مخيمات الرابوني على حالها اليوم، خصوصا مخيم الربيب.
 
التعديل الأخير:
الكثير من المتابعين يعتقدون أن الجدار الدفاعي في الصحراء المغربية هو جدار واحد.
الجدران هي كثيرة مقسمة إلى مناطق وبها بوابات معلومة وخلفها ميادين ملغومة ومدروسة وهي عبارة عن فخاخ لا يمكن للعدو في حالة أي تهور محتمل إلا أن يعبرها مجبرا إما لتواجد عوائق طبيعية جد وعرة أو خنادق مصطنعة صعبة جدا أو أشياء أخرى. أما عن مدينة اسمارة فحولها جنوبا حزامين أساسيين قريبين دون الدخول في تفاصيل أكثر عما قبل وبين وبعد الحزامين.
لقد كنت من بين الذين ضحكو كثيييرا عندما قال أحد الصحفيين الجزائريين لراضي الليلي وهو على المباشر أن المعلومات التي لديه تقول أن عناصر بوليساريو على أبواب مدينة اسمارة... فقلت في نفسي والله ولو لم يكن أي جندي مغربي على الجدارين ماتخطو الفخاخ الإجبارية ولا المصطنعة سوى إن توفرو على الخرائط الهندسية وهذا إن استطاعو قراءتها وفك شفرتها وترجمتها على أرض الواقع.
الكثير من الأشياء لا يتم تفعيلها قبل استشعار خطر حقيقي. أم يظن البعض أن الجدار الرملي هو كومة أتربة وصونيط فقط؟
 
التعديل الأخير:
Screenshot_20231001-120331_Lite.jpg
توشيح مغربي شارك في تحرير كورسيكا وبجانبه كاتب الدولة المكلف بادارة الدفاع الوطني
هل هي رسالة لفرنسا
 
هناك معلومات تروج في الكواليس لها قدر من المصداقية تقول أن فرنسا تريد أن تتوب وتعود لبيت الطاعة وأن هناك محادثات جرت على أعلى مستوى بين الفرنسيين والجزائريين حول قناعات ورؤية جديدة قد تبلورت بخصوص تعاطي الإدارة الفرنسية مع قضايا المغرب.
 
تبدأ الجلسة الأولى مساء اليوم، وتعنى بدراسة التقرير المفصل الذي تقدم به أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، حول تقييم عمل بعثة “المينورسو” ومراجعة ميزانيتها المالية؛ وهو التقرير الذي سيعرضه الأمين العام للمنظمة أمام الدول الأعضاء الـ15 المشكلة للمجلس، بحضور مبعوثه الخاص للمنطقة ستيفان ديمستورا، إلى جانب الروسي ألكسندر إيفانكو، رئيس بعثة “المينورسو”.
 
الجلسة الثانية، حُددت في 11 أكتوبر،ستكون مخصصة لتقديم ستيفان دي مستورا لإحاطته أمام أنظار أعضاء مجلس الأمن، بالإضافة إلى اجتماع تقني خاص ببحث المشاكل، وحصر المعيقات التي يواجهها أفراد بعثة “المينورسو” شرق الجدار الرملي العازل. وسينتهي هذا الاجتماع بصياغة توصيات تُؤخذ بعين الاعتبار في التقرير النهائي للأمين العام الأممي.
 
الجلسة الثالثة من البرنامج الأولي في 16 أكتوبر لمناقشة وتعديل مسودة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول نزاع الصحراء، وبحث إمكانية تجديد المدة الانتدابية لـ”المينورسو”، التي ستنتهي في 31 أكتوبر الجاري. وسيحضر هذه الجلسة كل من الأمين العام الأممي ومبعوثه الخاص ورئيس بعثة “المينورسو”، بالإضافة إلى نائبة الأمين العام المكلفة بالشؤون السياسية.
 
الجلسة الحاسمة والأخيرة، فستخصص لاعتماد القرار الأممي النهائي في الـ30 والـ31 من الشهر الجاري، الذي سيتم خلاله تحديد مصير البعثة الأممية المينورسو، ومناقشة وبحث أهم تطورات الملف على مستوى الحل السياسي، ورصد ردود فعل أطراف النزاع المفتعل (المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا) خلال الجولة الأخيرة التي قام بها ستيفان ديمستورا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة.
 
التعديل الأخير:
🔴إميك سيميك أسايكشم أورام تكدورت

حل وفد رفيع المستوى يضم دبلوماسين وملحقين عسكريين بسفارة فرنسا بالرباط، بمدينة العيون اليوم الثلاثاء ، واجتمعوا برئيس المجلس البلدي مولاي حمدي ولد الرشيد.

فرنسا تريد تذويب الجليد والمغرب يعطي الفرص وينتظر خطوة جريئة حول ملف الصحراء وهو المعيار الذي يقيس به المغرب صدق الشراكات ...

1696335371355.jpg
 
المنطقة العازلة الجنوبية شبه منفصلة عن الشمالية بعد تمديد الجدار للحدود الموريتانية (الخط يتم وضعه فوق الجدار ويتم تحديثه كل مرة حسب التغييرات)
سيكون من الجيد ضم هده المنطقة ولما لا انشاء معبر حدودي مع الزويرات

IMG_20231002_005745.jpg
 
المنطقة العازلة الجنوبية شبه منفصلة عن الشمالية بعد تمديد الجدار للحدود الموريتانية (الخط يتم وضعه فوق الجدار ويتم تحديثه كل مرة حسب التغييرات)
سيكون من الجيد ضم هده المنطقة ولما لا انشاء معبر حدودي مع الزويرات

مشاهدة المرفق 626446

الجدار المغربي أصلا فاصل المنطقتين ميدانيا ,
و يمر فوق الاراضي الموريتانية بعمق عشرات الكيلومترات.


Capture d’écran (281).png


Capture d’écran (282).png

فلول المرتزقة يعبرون الى جنوب المنطقة العازبة عبر موريتانيا , و الموريتانيين لا يجرؤون على أن فعل أي شئ . ليست لهم سيادة حقيقية على مناطقهم الشمالية , منذ انسحاب القوات المغربية سنة 1979 ....
 
عودة
أعلى