ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بعض الأعضاء الأن في تساؤل مشروع عن ما يطبخه أعداء وحدتنا الترابية بعد مطالبتهم بسحب قوات المينورسو من المناطق العازلة ، أولا هذا الطلب مجرد مناورة متكررة حين أسمعها أعلم أن وقت التقرير الأممي الخاص بالصحراء المغربية إقترب صدوره ، ثانيا مجلس الأمن لا يبالي بلعب الأطفال و الهواة ، فمن يطالب بسحب قوات المينورسو حاليا هو من نسق مع الإتحاد الإفريقي لتقديم طلب تأسيسها و جلبها للمنطقة سنة 1987 ، ثالثا و هو الأهم هناك من الأعضاء من إنجرف لحد وضع فرضية أن اعداء المغرب ينوون تعمير المناطق العازلة فور خروج قوات المينورسو منها ، و هذا خطأ محشو بمجموعة أخطاء فالبوليساريو العليلة لا يمكن دفعها لمغامرة متهورة أخرى غير محسوبة العواقب داخل أراضي تعتبر منزوعة السلاح ، هذه الخطوة المتهورة ستمنح للمغرب الشرعية و التعاطف الدوليين لفعل ما يراه مناسب لحماية مصالحه مثل ما حدث في الكركارات و لكن هذه المرة بوقع أثقل ، و الأهم في ثالثا و هو لخروج المينورسو من المناطق العازلة ، يلزم على الأمم المتحدة عبر مكتبها لحفظ السلام توقيع وثائق إرجاع هذه الأراضي بما يجب قانونا لمن سلمها لهم ، و ذلك حسب قرار مجلس الأمن رقم 690 القاضي بإنشاء بعثة المينورسو بتاريخ 26 أبريل 1991 ، فالمملكة المغربية و لإبداء حسن نيتها و تأمين أراضيها سلمت عبر إتفاق موقع و مسجل ما وراء الجدار الأمني شرقا لمجلس الأمن قصد تسهيل عمل بعثته بالصحراء المغربية ، وقد تم تضمين ذلك مسبقا في الإتفاق رقم واحد لقرار وقف إطلاق النار و خطة التسوية الصادرة ضمن القرار الأممي رقم 621 بتاريخ 30 غشت 1988

على العموم لي بغيت نشرح ليكم في بزاف ديال الكتبة لي لفوق ، هو أن الأراضي العازلة شرق الجدار الأمني ، المغرب مدور عليها سور أو كرياج أو حيط ديال القوانين الموقعة مع مجلس الأمن أثناء تسليمها ، و إلا كانوا رجال يحطوا فيها رجليهم نهار يهزوها لخرين .
 
التعديل الأخير:
الصراع لا مفر منه منذ تأسيس الأمم المتحدة لم يتم حسم اي صراع عمدا . المغرب اليوم مستعد اكثر من وقت مضى .. نقط القوة تماسك الجبهة الداخلية حول قضيتنا الوطنية . تجديد القوة العسكرية بما يتناسب والمخاطر المتنامية حولنا وما يقتضيه الدفاع المشروع عن النفس..
ما يجب العمل عليه في القريييييب العاجل توفير قوة نارية متجددة (صناعة بمختلف أنواعها)
بناء قوة صاروخية باليسيتية مشي ضروري عالية الدقة المهم الكثافة والمدى .. لانه الدقة ممكن نتوفر عليها من خلال الشراء وعلى العموم عندما تكون في حرب مع زريبة فبنك الاهداف هو صغير ومحدود . دولة فاشلة اذا اصبت عشرين او ثلاثين هدف انتهت إلى الأبد
الحذر من عملاء الداخل وما يسعون له من سياسات منافية للمصلحة الوطنية من اهدار الموارد المائية وتقديم مشاريع فاشلة لشركات فرنسية باسعار خيالية. اي مشروع تحط خاص يخدم مزيان ويخدم الأهداف المسطرة له مسبقا. بالعربية: اللي بغا يعطي لفلوس لفرنسا يعطيها فلوس نيشان مشي لا فلوس لا مشروع. وهؤلاء المتغلغلين من اصحاب المصالح هم الخطر الاكبر.
 
خبر خطير و عاجل
⛔️ إنهُ الجرادُ المغربي ‼️

تَسللَ إلى داخلِ التراب الجزائري ، و حين اعتقلوا بعضَ عناصره، اكتشفوا أنهم يحملون جوازَ سفرٍ مغربي ‼️

قناةُ النهار ستبث بالصوت و الصورة اعترافاتِ المتحدثِ باسم مجموعةِ الجراد التخريبية لكشف مخططٍ اجرامي للمخزن المغربي لزعزعةِ استقرار الجزائر وأمنها ⁉️
 
لا ينبغي أن نغفل عن أن عداء العصابة للمغرب هو الأوكسجين الذي يضمن حياتها و قد صرحوأن الصحراء، التي يخبئون وراءها عقدهم، هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لهم. الأسباب وراء هذا الموقف العدائي المجنون متعددة منها ماهو حضاري، تاريخي، جغرافي... وظفوا كل إمكانياتهم لخدمة هذا العداء ووجدوا في بعض المتربصين بالمغرب عونا لهم مما أطال أمد الصراع و حرم شعوب المنطقة من فرص تنموية هائلة. كان المتضرر الأكبر من هذا الصراع هم الجزائريون أنفسهم، مما دفع العصابة إلى إجراء أكبر و أنجح عملية غسيل دماغ في التاريخ، فتم إرضاع الشعب عداوة مرضية للمغرب و عملوا على إذكاءها حتى أصابهم اضطراب عقلي شديد، فتراهم يهللون و يرحبون بمن قتّل ونكل و أهان و استصغر و في المقابل يعادون من وقف إلى جانبهم ماديا و سياسيا و أخلاقيا. المخزن يعي هذا و أعمق مما نتصور ولا يريد أن يدخل في فخ ردود الفعل غير المحسوبة، فالدولة تتحرك وفق استراتيجية مدروسة ذات أهداف محددة و في إطار زمني مرن قد يطول أو يقصر، الأمر شديد التعقيد و لا مجال للعواطف فيه. المغرب يحارب على عدة جبهات و أعظم هذه الحروب هي حرب التنمية، في ظروف و ظرفية صعبة جدا.

كان رهان المغرب سابقا هو أن العصابة ستعود إلى رشدها بتغليب لغة المصالح و المصير المشترك... لكن اتضح فيما بعد أن الوضع يزداد سوءا مع العصابة و أنهم لا يستطيعون العيش في سلام و أن المواجهة حتمية مما دفع المغرب إلى تحديث الجيش الملكي في وقت قياسي و الدخول في صفقات عسكرية ضخمة و ذكية، فعسكريا كان الهدف الأسمى هو الوصول إلى جيش احترافي بامتياز خصوصا وأن الجيش الملكي كان يمتلك كل المؤهلات لبلوغ هذا الهدف، أهمها الولاء، عدم التدخل في الشأن السياسي، التنظيم المحكم، التكوين، التجربة الميدانية، التعامل ببراعة مع التقنيات الحديثة، سرعة التحرك، التدخل الفعال... تمكن المغرب من كسب هذا الرهان و لا زال يطور من إمكانياته بشكل متسارع في الوقت الذي نجد فيه الطرف الآخر يستنزف طاقته في السيطرة السياسية و صراعات الأجنحة و انعدام التجربة، ناهيك عن الصفقات العسكرية الضخمة و الغبية...

التفوق العسكري المغربي لا ينبغي أن يكون مبررا للدخول في حرب مع عدو أحمق و في أي وقت، بل المخزن يريد ربح الوقت لمزيد من الإختراقات السياسية، و العمل على إنهاك العدو نفسيا و اقتصاديا. فالدخول في حرب ليس قرارا مزاجيا و إنما تحكمه اعتبارات شديدة التعقيد ليس المجال هنا لسردها لكن أجمل القول في أن للمغرب حلفاء و أصدقاء و أشقاء و حسابات جيوسياسية، له أيضا ظروف داخلية و تربص خارجي و ظرفية اقتصادية و أهداف تنموية، لكن إذا فرضت علينا الحرب فالمغرب مستعد عسكريا و قادر على حسمها لصالحه سواء أكانت حربا جزئية أو شاملة.
فلا يمكننا الإنجرار وراء أحداث عرضية لنصعد مع العدو الذي فقد وعيه و لا تتعدى حساباته أنفه الذي جعله شعارا وجوديا كحالة فريدة في تاريخ الدول.
 
هل الخبر صحيح؟
20220911_132120.jpg
 
قضية الصحراء عامة والنزاع مع المغرب على وجه الخصوص هو القضية التي تضمن لجنرالات الجزائر الاستمرار في الحكم، لأنهم استنفذوا شرعية الثورة والشوهاضا والاستعمار..
المغرب هو السبب الذي لا يتقادم أبدا.
 
ولي العهد في الجزائر، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. الدولة تتفنن في اذلال نفسها و شعبها. يبدو و الله أعلم أن فرنسا هي من تتحكم في دواليب الحكم في المغرب كبيرة كانت او صغيرة و هي من تعطي التعليمات و الجميع يطيع و يطبق أما الخلاف الحالي مع فرنسا فليس سوى تمثيلية لا أقل و لا أكثر.
 
التعديل الأخير:
مثال عن حالات الضرب تحت الحزام بين المغرب و فرنسا.

المغرب لا يملك القدرة لضرب فرنسا لا تحت الحزام و لا فوقه، هذه مجرد ألعاب سياسية لتلهية الناس.
 
لا يمكن ان يذهب ولي العهد الملك يعرف مدى خبث هؤلاء الهمج لا أعرف هناك حدث عند وفاة بومدين أرسل الحسن الثاني رحمه الله ولي عهده للتعزية و لم يسمح الجنرلات للطائرة بالهبوط بل تم التهديد بإسقاطها
 
المغرب لا يملك القدرة لضرب فرنسا لا تحت الحزام و لا فوقه، هذه مجرد ألعاب سياسية لتلهية الناس.
هناك أمثلة في تاريخ العلاقات بين البلدين، بل في وقت كان المغرب فيه أضعف و أكثر اتكالا على فرنسا. أظن أن الخطاب الملكي الأخير أبان عن استعداد المغرب للدخول في مواجهة مع فرنسا.
 
هناك أمثلة في تاريخ العلاقات بين البلدين، بل في وقت كان المغرب فيه أضعف و أكثر اتكالا على فرنسا. أظن أن الخطاب الملكي الأخير أبان عن استعداد المغرب للدخول في مواجهة مع فرنسا.
قضية الصحراء هي في يد فرنسا و أمريكا و ليس في يد المغرب، اللعبة كبيرة و المغرب ليس سوى لاعب صغير.
 
قضية الصحراء هي في يد فرنسا و أمريكا و ليس في يد المغرب، اللعبة كبيرة و المغرب ليس سوى لاعب صغير.
المغرب لاعب محترم و له تأثيره و العالم توجد فيه الصين و روسيا و تكتلات و مصالح وحروب و لكل دولة تخوفاتها... المملكة الشريفة قرأت الوضع بعمق و تموقعت جيدا، و تمكنت من تحقيق إنجازات في ظرف قياسي و تعرف من أين تأكل الكتف. فرنسا تقهقرت و تجرأت عليها دول أفريقية و هي لا تستطيع خسارة المغرب و حاجتها إلينا أكثر من حاجتنا. خطاب الملك كان تعبيرا عن الثقة في النفس و أنه آن لفرنسا أن تخضع كما خضع جيرانها. الأمرصعب جدا معها و ستوظف ألاعيبها و أوراقها، لكنها ستخضع إن شاء الله، شخصيا متفائل، وواثق من قدرة المملكة الشريفة على إحداث هذا الإختراق التاريخي.
 
عودة
أعلى