ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
نتائج غير مباشرة لغلق الكركرات ...


فرنسا تغير من لهجتها تجاه الكابرانات و تقترب من الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه

و نحن كشعب مغربي
نطالب فرنسا بالاعتراف بأحقية المغرب التاريخية في الصحراء الشرقية
كون الذي احتلها و اقتطعها و ضمها للجزائر هي فرنسا نفسها
 

فرنسا مطالبة بتصحيح اخطاء الماضي الاستعماري و التلاعبات الجغرفية التي حصلت سابقا
 
بين سطور منشور صفحة فار ماروك قد نستنتج ان المغرب لم تسجل عليه أي مخالفة لوقف اطلاق النار من المينورسوا ولا دليل على ان المغرب من دعس على المرتزقة مؤخرا ... لذى من المفترض ان تكون الجماعة الارهابية في موقف لا تحسد عليه خلال قادم الايام مع ترقب اجتماع مجلس الامن....

{هذا التعليق لا يؤكد او ينفي أي أخبار سابقة و في الاسفل المنشور الكامل لصفحة فار ماروك}


#FARMAROC #SAHARA_MAROCAIN #الصحراء_المغربية
مع قرب اجتماع مجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية، تروج الأطراف المعادية للمملكة أخبارا عن وجود حرب دائرة رحاها بتراب الصحراء او بالقرب من خطوط الدفاع المغربية، في محاولة لاستمالة تعاطف دول المجلس او دفع بعضها للالتزام الحياد، و من ذلك بعض الأخبار التي رافقت موت قياديين من التنظيم الإرهابي لتندوف، فجر 6 أبريل الماضي.
و بعد جمع و تحليل المعلومات المنشورة عبر الوسائط الاعلامية المختلفة و مصادر أخرى، خلص منتدى فار-ماروك لما يلي :
1- لم يحدث هناك اشتباك مسلح بين القوات المسلحة الملكية و ميليشيات البوليساريو على طول خطوط الدفاع بالصحراء، و أي خبر في هذا الشأن هو مناف للواقع.
2- تقوم القوات المسلحة الملكية بالتعامل بالحزم الكافي مع أي تحرك في المناطق العازلة، شرق و غرب الجدار الأمني، بكل الوسائل المتاحة و المعروفة لدى بعثةالأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الصحراء و عملية 6 أبريل تدخل في هذا الإطار. المغرب لا زال يحرص على هذا المبدأ ايمانا منه بضرورة الحوار لحل النزاع، و قد قام جلالة الملك بابلاغ الأمين العام للأمم المتحدة ان المملكة لن تتسامح مع اي تحرك مشبوه فوق ترابها بما في ذلك المناطق العازلة.
3- يلتزم المغرب ببنود الاتفاق رقم 1 لوقف اطلاق النار الذي بموجبه يمتنع الطرفان عن ادخال أسلحة تخل بالتوازن العسكري المحدد وقت دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في سبتمبر سنة 91، و بالتالي فنشر معلومات عن استخدام أسلحة جديدة في هذه الظرفية هدفه فقط دفع المنتظم الدولي لاتخاد قرارات تعادي مصالح المملكة. في غياب دليل ملموس، فلا يمكن أبدا أخد ادعاءات الطرف الآخر على محمل الجد، و هو ما يفسر غياب تأكيد رسمي من طرف المملكة بخصوص موت قائد درك البوليساريو و من معه.
4- تعيش قيادة التنظيم حالة احتقان غير مسبوقة في الوقت الذي تغرق الجزائر في مشاكلها الداخلية و تباين مواقف القياديين في طريقة التعامل مع مستجدات الوضع الميداني منذ 13 نونبر المجيد، و بالتالي فانه من غير المستبعد قيام الجبهة بعمليات تصفية لقيادييها البارزين المعارضين لمصالح غالي و الجزائر، و تقديمهم كشهداء حرب أمام ساكنة المخيمات و دفع غيرهم لمواقف أقل حدة تجاه القيادة.
 
عندما يثم الحديث عن أجهزة الرصد التي لدى القوات المسلحة الملكية المغربية المستعملة في مراقبة المنطقة العازلة يثم ذكر الأقمار الصناعية والرادارات و الطائرات والدرونات ... ماذا عن اجهزة الرصد الزلزالي 🤔 يمكن كشف وتحديد موقع أي تحرك من عشرات الكيلومترات من خلال الموجات الزلزالية التي تحدثها الألياث، بالخصوص في المناطق التي لا تستطيع الرادارات رصدها.

وبما أنها منطقة فارغة من المدنيين فأن أي تحرك يعني تحرك للملشيات.
 
تلك الانفاق ليست اكثر من حفر للاختباء فليست هنالك اي طريقة منطقية لمهاجمة جدار عبر الانفاق .
بالمناسبة داعش اقوى الف مرة من ملشيات البوليزاريو على كل الاصعدة و استعمالهم للانفاق كان في اوضاع معينة
اوكي خويا يعني لما وزير خارجيتنا اقحم حزب الله وايران في الدعم والتخطيط للبوليساريو وبعدها بوقت خرجت صور وفيديوهات عن هذه الانفاق في المنطقة العازلة كان غير شو اعلامي مثلا؟!!!داعش لا تمتلك اسلحة البوليساريو دبابات و مدرعات وأنظمة دفاع جوي وغير معترف بها دوليا المل يعرف تسليح داعي لهذا خلينا نكون واقعيين.
 
مسالة الهجوم عبر الانفاق غير مجدية نهاىيا
اطول نفق عند حماس لا يتجاوز 1000 متر
بينما في الصحراء يلزمهم اكتر من 10كلمتر

هدا النفق يحتاج مال ورجال ومعدات يصعب حفره بدون علم مخبرات مغربية

تانيا لنفترض تم حفر النفق يحتاج الى شبكة من الكهرباء و شبكة اوكسجين

نفترض انهم نجحو سيخرجون خلف الجدار
سيتم رصدهم بردارات واجهزة موجودة خلف الجدار بكلمترات تغطي 360 درجة
لنفترض خرجو سيتم ابادتهم بسهولة لانهم بدون مدرعات و لا اسلحة تقيلة
النفق هو حماقة ليس بعدها حماقة


وفي الاخير يحق للمغرب ان يضرب النفق في نقطة البداية من تيندوف
 
مسالة الهجوم عبر الانفاق غير مجدية نهاىيا
اطول نفق عند حماس لا يتجاوز 1000 متر
بينما في الصحراء يلزمهم اكتر من 10كلمتر

هدا النفق يحتاج مال ورجال ومعدات يصعب حفره بدون علم مخبرات مغربية

تانيا لنفترض تم حفر النفق يحتاج الى شبكة من الكهرباء و شبكة اوكسجين

نفترض انهم نجحو سيخرجون خلف الجدار
سيتم رصدهم بردارات واجهزة موجودة خلف الجدار بكلمترات تغطي 360 درجة
لنفترض خرجو سيتم ابادتهم بسهولة لانهم بدون مدرعات و لا اسلحة تقيلة
النفق هو حماقة ليس بعدها حماقة


وفي الاخير يحق للمغرب ان يضرب النفق في نقطة البداية من تيندوف


كلامك صحيح 100% الحديث عن الانفاق كلام دعائي فارغ
 

معسكرات البوليساريو أرض خصبة للتطرف (الإعلام الإيطالي)



SN-Tindouf.jpg


13 أبريل 2021

روما - اليأس والقمع السائدان في مخيمات تندوف الواقعة تحت سيطرة ميليشيات البوليساريو يجعلها أرضًا خصبة للتطرف ، كما كتب الصحفي والخبير الإيطالي في العلاقات الدولية ، ماورو إنديليكاتو ، في مقال نشرته مجلة د التحليل السياسي إنسايد أوفر.

يشير الصحفي الإيطالي إلى استحالة اتصال المراقبين الدوليين بالسكان المحتجزين في تندوف لأكثر من 40 عامًا ، ومعدل الفقر المرتفع للغاية ، والحرمان من الحرية والحقوق الأساسية ، واليأس المتزايد السائد هناك الذي يحول هذه المخيمات إلى أرض خصبة للتطرف ، وشدد على أن انتشار هذه الجماعات الجهادية التي تجند الشباب من مخيمات تندوف "يشكل تهديدا حقيقيا ، كما تؤكد تقارير المراقبين الدوليين ، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن لمنطقة شمال أفريقيا وجنوب أفريقيا بأكملها و أوروبا"يقول إنديليكاتو.

وتطرق ، بهذا المعنى ، إلى المخاطر التي تشكلها الجماعات الإرهابية المنتشرة في أنحاء الساحل ، مذكرا بمجزرة الجهاديين في 21 آذار / مارس والتي راح ضحيتها 137 شخصا في قرى النيجر على الحدود مع مالي وأشار إلى أن "منطقة الساحل الصحراوية الهشة وغير المستقرة بشدة ، مهددة باستمرار من جراء النشاط الإرهابي المتزايد للجماعات الانفصالية والميليشيات والجهاديين الذين يغذون الطموح لإقامة دولة إسلامية حقيقية في المنطقة".

ومن هذا المنطلق ، لفت الانتباه إلى انتشار المنظمات الإجرامية المتخصصة في تهريب المخدرات والخطف والاتجار بالبشر وتحويل مسار المساعدات الإنسانية في هذه المنطقة التي تتميز بظروف مناخية صعبة وفقر وفساد وانعدام الأمن وأشار إلى أن مقطع فيديو أثار مخاوف كثيرة في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي ، أظهر ناشطا من البوليساريو يحرض الجماهير بلهجة وعبارات مشابهة للخطاب الذي يستخدمه الجهاديون لتفجير أنفسهم ضد أهداف مدنية في المغرب.

علاوة على ذلك ، قال إن أحد أخطر الإرهابيين في منطقة الساحل ، وهو عدنان أبو وليد الصحراوي ، رئيس التنظيم الإرهابي لتنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى ، وهو عضو في البوليساريو.

وسلط الخبير الإيطالي ، في هذا الصدد ، الضوء على مناشدة المغرب للجزائر ، التي تؤوي وتمول البوليساريو ، للجلوس على طاولة المفاوضات لإيجاد حل نهائي للنزاع حول الصحراء المغربية وأشار إلى أن "المغرب ، البلد المستقر الوحيد في منطقة تعذبها الثورات والحروب الأهلية ، أطلق منذ عدة سنوات استراتيجية متكاملة للحرب العالمية ضد الإرهاب الإقليمي والدولي ، تأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤدي إلى التطرف و الإرهاب ، استراتيجية وطنية تقوم على ثلاث ركائز: نهج وقائي واستباقي، إقامة العديد من مشاريع التنمية الوطنية وإعادة هيكلة المجال الديني.
 
اوكي خويا يعني لما وزير خارجيتنا اقحم حزب الله وايران في الدعم والتخطيط للبوليساريو وبعدها بوقت خرجت صور وفيديوهات عن هذه الانفاق في المنطقة العازلة كان غير شو اعلامي مثلا؟!!!داعش لا تمتلك اسلحة البوليساريو دبابات و مدرعات وأنظمة دفاع جوي وغير معترف بها دوليا المل يعرف تسليح داعي لهذا خلينا نكون واقعيين.
علاقتهم بالارهاب الايراني كان فقط تدريب و تاطير لا اكثر و تلك الحفر التي ظهرت في المقطع كانت مدة طويلة .
داعش كانت اقوى من البوليزاريو و كانت حتى اقوى من بعض الجيوش العربية ، مزانية وصلت الى 2 مليار دولار و 30 الف مقاتل متمرس في القتال المئات من القطع العسكرية و كانت تصنع الدرونز وووو ، البوليزاريو اغلب اسلحتها خارج الخدمة عمليا حتى السام 6 ولا تملك اي امكانيات
 
المسؤولين في الجيش الملكي يعرفون بدون شك ما إذا كانت هناك احتمالية لحفر انفاق و استعمالها من طرف الميليشيات الارهابية ام لا و في حالة وجود هذه الإحتمالية فهم يعرفون كيف يحلون هذا المشكل. اسرائيل كشفت جميع الأنفاق التي حفرتها حماس و قامت بتدميرها رغم ان حفر الأنفاق في غزة أسهل لأن القطاع هو اكبر منطقة في العالم من حيث الكثافة السكانية و هناك ايضا تماس بين غزة و اسرائيل عكس ما هو عليه الحال في الصحراء المغربية. حتى لو ركبوا أجنحة و محركات و طاروا بهما في السماء و ليس فقط حفروا الأنفاق فلا يمكن للبوليساريو هزيمة المغرب في حالة اندلاع حرب. يمكن أن تكون خسائر في صفوفنا و هذا عادي و لكنهم لن ينتصروا في النهاية. كما وجد المغرب الحل في الجدار الأمني سيجد حل لأي مشكل آخر. ان أكثر شيء يخشاه المغرب هي مواقف الدول الكبرى من النزاع و ليس البوليساريو او الجزائر. ليس من مصلحة المغرب حل المشكل الآن لأن استمرار المشكل هو اللي في صالح المغرب، عندما ينتهي البترول و الغاز في الجزائر بعد 15 او 20 سنة البوليساريو سيكونون دولتهم في الجزائر و ليس المغرب.
 
غايكون كيجيهم دعم يا من القهوة الاقليمية ولا تهريب من الدول المجاورة
مشكلة البوليزاريو اساسا ىفي وضعها الاستراتيجي بسبب غياب عمق ننحرك فيه و مهما كانت الاسلحة التي سوف تحصل عليها ف النتيجة واحدة .
لو افترضنا انها حصلت حتى على اس 500 فلن يغير نتيجة الحرب بسبب غياب عمق استراتيجي على الارض
 
انتم لاتعرفون الحقيقة هم حفروا الانفاق ولكن بدل ان يتجهوا صوب الجدار لقاو راسهم في موريطانيا
راه وخى قلتيها بضحك راه حقا ممكن يكون الهدف ديالها هو الهروب في حالة جرى انزال جوي كبير او ما شابه
 
و
انتم لاتعرفون الحقيقة هم حفروا الانفاق ولكن بدل ان يتجهوا صوب الجدار لقاو راسهم في موريطانيا
و اش غير أجي أو حفر نفق ؟؟؟ قنابل الجدام JDAM هي في خدمة جرذان الأنفاق هدا إن إستطاعوا إليها سبيلا يعني حفر القبور بأيديهم
 
الصحافة مهنة شريفة و الصدق و الحياد أساسها لكن مع إعلام الجنرالات المتاجرة في معاناة الشعب و الاختباء في عباءة الجيران .
 
عاجل

مقتل المدعو إبراهيم الرخيص وهو أعلى قائد في الجبهة ،تحليق درونات حربية على مشارف منطقة المحبس والأخرى في إتجاه موريتانيا .
 
عودة
أعلى