ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
هذا إنجاز كبير ضد مؤسسة دولية تعتبر قوية
-1- تم دحر بان كي مون وأعوانه لمساعيهم لضرب مقترح الحكم الذاتي
2- القرار لم يدعم بان كي مون
3- القرار لا يلزم المغرب بإرجاع المكون المدني ولا يهدد بأي إجراءات عقابية
فقط يدعو إلى التفاوض من أجل إرجاع مايمكن المينورسو من إتمام مهامها
 
روسيا تعلم جيدا ان الصراع الدائر ﻻ عﻻقة له بالصحراء انما بصراع نفود على المايونيز لدلك التزمت الحياد
التزام روسيا الحياد وتصويت الصين هو ضربه ايضا لبوخرطه وعصابته ..... لم يكفيهم مافعلوه ضد شعبهم من مجازر فأبوا الا ان ينقلوا اجرامهم لجيرانهم
 
مبروك لدبلوماسية المغربية و الى الحلقة القادمة في العام القادم​
 

هكذا سيتصرف بعد صدور القرار حسب رأي منار اسليمي


 
المغرب يشارك في جلسة الإحاطة للمانحين لساكنة تندوف

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة، أن المغرب يعتزم المشاركة في جلسة الإحاطة للمانحين، التي تعتزم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عقدها لفائدة السكان المحتجزين في مخيمات تندوف.

وقال هلال، في تصريح للصحافة، عقب اعتماد مجلس الأمن للقرار 2285 الذي يمدد لسنة واحدة ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2017، والذي يؤكد أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ستنظم بجنيف جلسة إحاطة للمانحين، "سنشارك" في هذه الجلسة.

وأوضح السفير أن المشاركة المغربية نابعة أولا من أن "الامر يتعلق بمغاربة محتجزين في مخيمات تندوف، كما أننا نساهم في ميزانية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بنحو مليون دولار سنويا".

وأكد هلال أن جلسة الإحاطة بجنيف ستشكل فرصة لعرض "بطريقة واضحة" مسألة إحصاء المحتجزين في تندوف، التي أصبحت أمر "ملحا"، لأنه "لا يمكننا أن نطالب المجتمع الدولي بمواصلة تمويل مخيمات، التي لا نعرف من بداخلها، مع مراعاة اختلاف الاحتياجات من خلال الجنس والسن".

وشدد الدبلوماسي المغربي على ضرورة طرح مسألة المحاسبة، مذكرا في هذا الصدد بأن البرلمان الأوروبي كان قد اعتمد في أبريل 2015 قرارا يطالب بتقديم الحسابات من طرف جميع الذين تورطوا في تحويل الأموال "سواء بين مسؤولي الهلال الأحمر الجزائري أو بين مسؤولي البوليساريو".

وأشار هلال إلى أن قرار البرلمان الأوروبي، الذي جاء في أعقاب تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، وكذا تقارير البرنامج العالمي للغذاء والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، يطالب بتقديم المسؤولين عن هذه الاختلاسات إلى العدالة، معربا عن أسفه لكون هذا الطلب تم تجاهله بكل بساطة من قبل السلطات الجزائرية.

من جانب آخر، لاحظ هلال أن مجلس الأمن دعا، للمرة الخامسة على التوالي، في قراره الذي تمت المصادقة عليه اليوم الجمعة، إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف
 
احصاء تندوف غير ممكن والا سيكون صفعة للاعداء الدين يتسولون باللاجئين من اجل الربح الخاص
و سنعرف العدد الحقيقي و ليس المضخم و سيصبح لهم الحق في بطاقة اللاجئ التي ستمنحهم حق العمل و السكن و امتلاك جواز السفر
و بهدا اغلبية المحتجزين ستصبح لهم القدرة للرجوع الى بلدهم الام بكل حرية بعيدا عن بطش المخابرات العسكرية الارهابية
 
securitycouncil_449769167.jpg

المغرب يشكر فرنسا وإسبانيا .. ويعاتب أمريكا بعد قرار مجلس الأمن
هسبريس من الرباط
الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:30
اعتبرت المملكة المغربية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تصرفت بما يعاكس روح الشراكة التي تربط واشنطن والرباط، في إشارة إلى صياغة أمريكا للمسودة الأولى لقرار مجلس الأمن رقم 2285، الذي يمدد لمدة سنة واحدة ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2017.

وكانت المسودة الأولى التي اقترحتها أمريكا، تتضمن إلزام المغرب بفسح المجال لعودة المكون المدني لبعثة المينورسو لمزاولة عملها وذلك في غضون شهرين ، مطالبة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتقديم تقرير عن مدى التزام المغرب بتنفيذ هذا البند من القرار الأممي بعد مرور ستين يوما عن صدوره، وذلك تحت طائلة اتخاذ مجلس الأمن الإجراءات والعقوبات الضرورية في حالة عدم امتثال المغرب لهذا القرار.

وعلى النقيض من ذلك شدد المجلس في النسخة النهائية من القرار، على أنه في حالة عدم عودة بعثة "مينورسو" لممارسة عملها بشكل كامل، سيدرس مجلس الأمن آنذاك "أفضل السبل لتسهيل تحقيق ذلك الهدف".

وبينما عبر السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن "إشادة خاصة، وشكر المغرب وتقديره العميق لفرنسا، ووفود إسبانيا والسينغال ومصر، وباقي الوفود الأخرى التي ساهمت في التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا القرار، وإعادة التوازن من خلال التصدي لتجاوزات البعض"، اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية "تأسف، في المقابل، لكون عضو مجلس الأمن الذي يتحمل مسؤولية صياغة وتقديم المشروع الأول للقرار أدخل عناصر ضغط، واكراهات وإضعاف، وتصرف بما يعاكس روح الشراكة التي تربطه بالمملكة المغربية".

واعتبر البلاغ أن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن اليوم الجمعة حول قضية الصحراء المغربية، يشكل انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وأكدت الوزارة أن "هذا القرار يجدد التأكيد على معايير الحل السياسي كما حددها مجلس الأمن منذ 2004 وأوضحها بعبارات عملية سنة 2007 . ويشكل في هذا الصدد انتكاسة صارخة لجميع مناورات الامانة العامة للامم المتحدة، خاصة منها تلك التي تم القيام خلال زيارة الامين العام وتلك التي وردت في تقريره الاخير"، مشيرة الى أن "هذه المناورات تهدف الى تحوير معايير الحل السلمي واحياء خيارات متجاوزة وادراج عناصر غير معترف بها من قبل مجلس الامن".

وذكر المصدر ذاته بأن "المملكة المغربية التي ردت في وقته على انزلاقات زيارة الامين العام ، عبرت في رسالة رسمية عن تحفظاتها على التقرير الاخير منذ نشره ، ورفضها التام، لبعض العبارات الواردة في هذه الوثيقة. كما ان قرار مجلس الامن يؤكد على مهمة المينورسو كما تطورت خلال السنوات الاخيرة مع الاخذ بعين الاعتبار التطورات التي عرفها الملف".

وتابع البلاغ انه "وبهذا الخصوص، فان المجلس يقطع مع جميع محاولات تغيير مهمة المينورسو، وتوسيعها لتشمل مهاما غير متفق عليها، وعمليات تتنافى مع الغاية من إحداثها "، مشيرا الى أنه "في سياق هذه المهمة الممددة، يدعو القرار الى اضطلاع المينورسو بمهامها بشكل كامل".

وأكدت الوزارة في هذا الصدد أن المملكة المغربية ستواصل في إطار الاحترام الكامل للقرارات التي اتخذتها، الحوار من اجل التوصل الى رزنامة من الحلول للازمة تتيح تخفيف الانزلاقات الخطيرة للامين العام خلال زيارته للمنطقة، وضمان السير الجيد للمينورسو خاصة في مهامها الاساسية المتمثلة في مراقبة وقف اطلاق النار ونزع الالغام في المنطقة العازلة شرقا.

وأضاف المصدر ذاته أن "المملكة المغربية تحرص على شكر الأعضاء، الدائمين وغير الدائمين، لمجلس الأمن، ودول عربية شقيقة، الذين تصرفوا بتبصر ومسؤولية وبروح بناءة وودية، من أجل التوصل الى تبني قرار يمكن من مواصلة هادئة لجهود هيئة الأمم المتحدة في هذا الملف".

وذكرت الوزارة بهذا الخصوص، ب"ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شجب، في خطابه المهم خلال قمة المغرب ودول التعاون الخليجي المنعقدة بالرياض في 20 أبريل 2016، مصادر استلهام وعمل وأهداف الأوساط المعادية للوحدة الترابية للمملكة، والعاملة على زعزعة الاستقرار الإقليمي".

وأكدت الوزارة أن المملكة المغربية، القوية بحقوقها ووحدتها الوطنية وتماسك جبهتها الداخلية، ستواصل بحسن نية وعزم، انخراطها في المسلسل السياسي لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل".

وخلص البلاغ الى أن المملكة المغربية ستبقى ملتزمة لفائدة السلام والاستقرار الإقليميين والدولين، وستظل حذرة في مواجهة كل الانزلاقات أو المحاولات الرامية الى المس بمصالحها العليا الشرعية".
 
الزمن يعيد نفسه : الازمة المغربية الامريكية سنة 2013 كنت اول من طالب بالمواجهة المباشرة وتصعيد الموقف واتخاد اجرائات من بينها طرد بعثة المينورسو ..... المغرب كان على وشك اتخاذ ذلك القرار ساعتها قبل تراجع الولايات المتحدة تحت الضغوط وقبولها بطلبات المغرب وتراجعها عن مسعاها .

702509293.png


299522885.png


195295570.png


416514168.png



اليوم بعد مرور سنوات تتجه الدبلوماسية المغربية ولله الحمد لتطبيق نفس الخطوات التي اقترحتها سابقا لاننا امام قضية لا تقبل المجاملات ولا تقبل سوى حل واحد نكون فيه او لا نكون .

سبحان الله التاريخ يعيد نفسه ..... نفس ما جرى في 2013 لكن بحدة اكبر ومستوى تدخل ممتاز لدبلوماسية المغربية التي فهمت الدرس واتخدت الخطوات التي كان يجب ان تتخدها في 2013 لكن مع تاخر 3 سنوات ......

الدبلوماسية المغربية عليها التعلم من بعض الاخطاء التي ارتكبتها تم تداركتها ...... هذا الزمن يمكنك ان نشبه فيه الحلفاء بالبيض اذا وضعته في سلة واحدة قد تغامر بان تسقط السلة ويتكسر جميعا ..... حليف اليوم قد يصبح عدو الغد ولهذا يجب ان تحافض على حبل المصلحة بينك وبينه لتضمن نوع من التوازن ....... بالنسبة للاشقاء فقد اثبتوا ان علاقة الاخوة احيانا تسموا فوق اي مصلحة وذلك ببساطة لان المصير في الاخير هو مصير واحد .
 
خخخخخخخخ منتدى مقاوم ممانع (ايراني/سوري/....)بجوارنا كان قبل اسبوع يحتفل بطرد اخر عضو مغربي , يشهد في هده الاثناء حالة هيجان وسعار ضد المغرب واشقائه وحلفائه بسبب نكسة الامم المتحدة, البكاء على قدر الالم,
 
سبحان الله التاريخ يعيد نفسه ..... نفس ما جرى في 2013 لكن بحدة اكبر ومستوى تدخل ممتاز لدبلوماسية المغربية التي فهمت الدرس واتخدت الخطوات التي كان يجب ان تتخدها في 2013 لكن مع تاخر 3 سنوات ......

الدبلوماسية المغربية عليها التعلم من بعض الاخطاء التي ارتكبتها تم تداركتها ...... هذا الزمن يمكنك ان نشبه فيه الحلفاء بالبيض اذا وضعته في سلة واحدة قد تغامر بان تسقط السلة ويتكسر جميعا ..... حليف اليوم قد يصبح عدو الغد ولهذا يجب ان تحافض على حبل المصلحة بينك وبينه لتضمن نوع من التوازن ....... بالنسبة للاشقاء فقد اثبتوا ان علاقة الاخوة احيانا تسموا فوق اي مصلحة وذلك ببساطة لان المصير في الاخير هو مصير واحد .
اخي ماروكو صدقني في جعبتنا الكثير الكثير من اوراق اللعب, المغرب دولة 12 قرن, المغرب مدرسة.
ونشكر الاشقاء مصر والسعودية والامارات والاردن وقطر والكويت والبحرين وعمان على المساندة الغير مشروطة.
 
اخي ماروكو صدقني في جعبتنا الكثير الكثير من اوراق اللعب, المغرب دولة 12 قرن, المغرب مدرسة.
ونشكر الاشقاء مصر والسعودية والامارات والاردن وقطر والكويت والبحرين وعمان على المساندة الغير مشروطة.

بالطبع الكثير من الاوراق موجود وانا من 2013 وانا انادي وبح صوتي بان الدبلوماسية المغربية عليها القيام بتغيير استراتيجيتها لكي تتمكن من مسايرة التغييرات التي تحدث في العالم .

فرنسا التي دافعت عن مصلحتنا(ها) في مجلس كانت سبق وتنكرت لنا في بادئ الامر في 2013 لكن مع الازمة التي وقعت معها ومع الدفع بلغة المصالح الى الواجهة انضر كيف تغير موقفها 360 درجة .

انت تملك موقع استراتيجي في العالم وتملك العديد من المصالح المشتركة مع العديد من صناع القرار في العالم ..... لدى يجب عليك التصرف وفق ما تملك والا تقامر على مصالحك .

على الدبلوماسية الان التكشير على انيابها في الدول الاسكندنافية واوربا الشرقية لكي نوجه الضربة الاخيرة لدبلوماسية المضادة هناك وساعتها لن يبقى لهم سوى بعض الدول الافريقية البائسة وبعض الدول اللاتينية التي لا محل لها من الاعراب .
 
بالنسبة لاشقائنا في الخليج فلا داعي ان اقول اي كلمة بحقهم فهم بحق نعم الاشقاء .....

بالنسبة لاشقائنا المصريين فاقول لهم انتم دائما تمثلون معنى الرجولة في المواقف الصعبة وقد ابان موقفكم الاخير في مجلس على ان التاريخ لا يكذب حينما يقول ان المصريين والمغاربة لا يتخلون عن بعض في اشد الضروف قسوة ..... والاخوة يعرفون مدى حبي لمصر فلا داعي للكلام.
 
بالطبع الكثير من الاوراق موجود وانا من 2013 وانا انادي وبح صوتي بان الدبلوماسية المغربية عليها القيام بتغيير استراتيجيتها لكي تتمكن من مسايرة التغييرات التي تحدث في العالم .

فرنسا التي دافعت عن مصلحتنا(ها) في مجلس كانت سبق وتنكرت لنا في بادئ الامر في 2013 لكن مع الازمة التي وقعت معها ومع الدفع بلغة المصالح الى الواجهة انضر كيف تغير موقفها 360 درجة .

انت تملك موقع استراتيجي في العالم وتملك العديد من المصالح المشتركة مع العديد من صناع القرار في العالم ..... لدى يجب عليك التصرف وفق ما تملك والا تقامر على مصالحك .

على الدبلوماسية الان التكشير على انيابها في الدول الاسكندنافية واوربا الشرقية لكي نوجه الضربة الاخيرة لدبلوماسية المضادة هناك وساعتها لن يبقى لهم سوى بعض الدول الافريقية البائسة وبعض الدول اللاتينية التي لا محل لها من الاعراب .


\
\لن يتبقى لهم شيء, لان الدولة اللتي اقطن بها الان هولندا ستمنع ابتداءا من سنة 2025 السيارات المستخدمة للبنزين وستحصر فقط في السيارات والشاحنات الكهربائية, كدلك الدول الاسكندنافيا الاخرى وفرنسا والمانيا, تحية للمملكة العربية السعودية على بعد نظرها ورؤية 2030
 
سنخرج ان شاء الله اكثر قوة و ثبات اظن ان اﻻيام القادمة ستشهد تقوية للتحالف العربي اﻻسﻻمي بعد ان اظهرنا قوتنا في المواجهة المباشرة اكيد سنسمع الكثير من البكاء و اللطم عند اعداء وحدتنا الترابية و ستنكشف العديد من الحقائق
 
لدي تساؤل لمادا في نظركم كان هناك نقاش حاد بين فرنسا و امريكا عن المدة المخصصة للمفاوضات مع اﻻمم المتحدة بين شهرين و 4 اشهر؟؟
 
فعلا لا يسعنا إلا أن نشيد بالدور المصري الفاعل في مجلس الأمن
تصدت بشراسة لمناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة وكانت السبب في تعديل العديد من الفقرات العدائية ضد المغرب في النسخ الأولى من مسودة التقرير وهذا معدن الشعوب الأصيلة الذي يظهر وقت الشدائد
إخواننا في الخليج كذلك رغم عدم تواجدهم في مجلس الأمن إلا أن دورهم جد مؤثر
الحمد لله المغرب لديه أصدقاء وحلفاء يمكنه التعويل عليهم وقت الشدة وهم نعم الحلفاء أصالة وشهامة وقوة
كانوا يقولون عن المغرب معزول أصبحوا هم المعزولين على المستوى العربي ودول الساحل والصحراء
 
لدي تساؤل لمادا في نظركم كان هناك نقاش حاد بين فرنسا و امريكا عن المدة المخصصة للمفاوضات مع اﻻمم المتحدة بين شهرين و 4 اشهر؟؟
لان هذه الادارة الامريكية الخبيتة تريد ان تكون المفاوضات خلال فترة القلق قبل نهاية ولايته وقبل انتهاء الانتخابات الاممية لان الامين العام للامم المتحدة يتم اعادة انتخابه عادة في 21 يونيو .... لكي يخرج القلق الذي تم الدفع به لهذه المواجهة على الاقل بشيىء يحفض له ماء وجهه.
 
فعلا لا يسعنا إلا أن نشيد بالدور المصري الفاعل في مجلس الأمن
تصدت بشراسة لمناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة وكانت السبب في تعديل العديد من الفقرات العدائية ضد المغرب في النسخ الأولى من مسودة التقرير وهذا معدن الشعوب الأصيلة الذي يظهر وقت الشدائد
إخواننا في الخليج كذلك رغم عدم تواجدهم في مجلس الأمن إلا أن دورهم جد مؤثر
الحمد لله المغرب لديه أصدقاء وحلفاء يمكنه التعويل عليهم وقت الشدة وهم نعم الحلفاء أصالة وشهامة وقوة
كانوا يقولون عن المغرب معزول أصبحوا هم المعزولين على المستوى العربي ودول الساحل والصحراء
سبحان الله كانو يتغنون بهذا الكلام
من يظن أن الباطل يفوز على الحق كمن يظن أن إبليس سيدخل الجنة
 
عودة
أعلى