ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
مبا
الوضع خطير جدا, امريكا تخطط لرفع اليد عن المينورسو الشق العسكري ايضا, بعد حسب قولها (تعنت المغرب)???????!!!!!!!!!, فرنسا هاتي الرافال , الحرب على الابواب
مبالغة كبيرة تعطي انطباع بان الدبلوماسية المغربية ضعيفة جدا وهذا غير صحيح...المغرب يلعب لعبة يعرف نتائجها مسبقا، القرار لن يمر او على الاقل لن يمر بهذه الصيغة كما ان المغرب يمتلك حق النقد بطريقة غير مباشرة، حلفاء المغرب المقربين لن يتحملوا خسارته...انا لا اتحدث عن الشق الاقتصادي انا اتحدث عن الشق الامني، المغرب باستطاعته قلب المنطقة بكاملها.
 
أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

أكدت مصادر ديبلوماسية أنه رغم مشروع القرار الأمريكي الذي جاء عكس التوقعات المغربية والذي حاول الضغط على المملكة والاصطفاف في صف بان كي مون ومساعديه، إلا أن الدعم المطلق الذي أظهرته فرنسا، العضو الدائم كذلك في مجلس الأمن، مكن من إعادة التوازن للصراع حيث تشير المعطيات المتوفرة حاليا إلى أن التقرير الذي سيصدر في صيغته النهائية سيكون في صالح المغرب وسيعيد الأمور إلى نقطة ما قبل زيار الأمين العام للأمم المتحدة للجزائر ومخيمات تندوف.

ذات المصادر كشفت أن فرنسا الآن هي من تتفاوض مع امريكا وابريطانيا حول شروط عودة المكون المدني لبعثة المينورسو إلى الأقاليم الجنوبية وضرورة تضمين القرار الاشادة بالحكم الذاتي كحل اكمثل للنزاع وإقحام الجزائر كطوف مباشر فيه.

وأضافت مصادرنا أن الديبلوماسية المغربية بقيادة القصر الملكي نجحت هذه المرة في توجيه ضربة استباقية لخصوم الوحدة الترابية باختيارها التصعيد وطرد جزء هام من البعثة الأممية، مما جعل المغرب يفرض على محاوريه إعادة الأمور إلى ما كانت عليه من أجل السماح بإعادة المينورسو إلى أراضيه.
 
مادامت امريكا وقفت ضد مصالح المغرب وتستعمل كل الوسائل القبيحة في دالك. فلا نتعجب ادا امتنعت عن تزويد المغرب بالذخيرة لطائراتهم ودبابتهم والبنادق التي من صنع امريكي .... وانت ياخي مرة تتمنى الاباتشي و مرة كوبرا ومرة زيادة f16.. ليست هدا ترعى القطيع يا نسر الاطلس... يجب الابتعاد عن السلاح الأمريكي قدر الامكان
انا يا اخي من معجبي القطع الامريكية فقد ابانت عن كفائتها في كل الحروب التي خضتها وفي نفس الوقت اعرف ان امريكا شيطان لا يجب الوثوق بها انا ان ابديت اعجابي فبي الطائرة لا صانعها هل فهمت قصدي
 
ص
كما قلت سابقا حلفاء المغرب لن يتحملوا خسارته
صحيح فبستطاعة المغرب ان يحول اوربا الى جحيم شأنها شأن شمال افريقيا فكما يصطلح عليه في اوروبا فالمغرب شرطي اوروبا كيف ستكون اوروبا لو رفع المغرب يده هدعن المهاجرين والارهابيين كيف ستتحول اوروربا كل يوم سنسمع عن عملية وهذا مادفع فرنسا بالوقوف مع المغرب ليس لسواد عيونه بل لدوره غي امن فرنسا
 
المغرب دولة دات سيادة ملتزمة بمجموعة من القوانين الدولية فالتهديد بالحرب من طرف المغرب يقلل من قيمته كدولة حسب الاعراف الدولية, اما جماعة البوليساريو فهي مجرد جماعة لا تتمتع بالتزامات دولية, بعبارة اخرى مرفوع عنها القلم مثل الاحمق المجنون

جميع دول العالم تهدد تركيا تهدد و روسيا تهدد و كوريا تهدد و اسرائيل تهدد الجميع يهدد بالحرب لانتزاع اعتراف او تضامن
وكما قلت سابقا على المغرب التهديد كذلك بالحرب و حتى بشكل غير مباشر و في اعتقادي ان رسالة قد وصلت لدول اروربية القريبة من المغرب لكن الجردان و الجيران لا يهم شئ سوى اشعال المنطقة بكاملها خدمتا لحسابات ضيقة و اجندات اجنبية لها مصلحة في هذا الدمار
 
انا يا اخي من معجبي القطع الامريكية فقد ابانت عن كفائتها في كل الحروب التي خضتها وفي نفس الوقت اعرف ان امريكا شيطان لا يجب الوثوق بها انا ان ابديت اعجابي فبي الطائرة لا صانعها هل فهمت قصدي
انا فهمتك اخي. صحيح السلاح الامريكي دو جودة ممتازة لكن. يجب التنويع واعتقد هدا ما يعمل عليه المغرب حاليا
 
جميع دول العالم تهدد تركيا تهدد و روسيا تهدد و كوريا تهدد و اسرائيل تهدد الجميع يهدد بالحرب لانتزاع اعتراف او تضامن
وكما قلت سابقا على المغرب التهديد كذلك بالحرب و حتى بشكل غير مباشر و في اعتقادي ان رسالة قد وصلت لدول اروربية القريبة من المغرب لكن الجردان و الجيران لا يهم شئ سوى اشعال المنطقة بكاملها خدمتا لحسابات ضيقة و اجندات اجنبية لها مصلحة في هذا الدمار
روسيا تركيا و كوريا كلهم. دول تصنع اسلحة ولديها اقتصاد متين تستطيع تحمل اي عقوبات تسلط عليها من مجلس الامن. المغرب لديه دبلوماسية نشيطة واقتصاد فتي وكل الاسلحة مستوردة غالبتها امريكية.هده هي نقطة ضعف المغرب,
المغرب الان يحاول كسب مزيد من الوقت حتى انتهاء ولاية بان كمون. وتغير الرئاسة الأمريكية.
 
الأخبار تتسارع وتتغير فلننتظر مابعد الجلسة ولكل مقام مقال​
 
عاجل,,,,
أعلن مساعد كاتب الدولة الأمريكي, ان امريكا ستغير قرارها ليتماشى مع مصالح المغرب العليا.
 
انا فهمتك اخي. صحيح السلاح الامريكي دو جودة ممتازة لكن. يجب التنويع واعتقد هدا ما يعمل عليه المغرب حاليا
صحيح ليس فقط بسبب الوزبال بل حتى على اسبانيا في حالة مشزب حرب بيننا لن تمدنا امريكا ولا برصاصة صيد
 
هل من احد يشرح لنا الموقف الامريكي o_O كل 10 تواني يتغير !​
 
المغرب يصعد ضد كي مون وبنكيران: الصحراء ليست جنوب السودان
هاجم رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، الخميس، "أطرافا لم يسمها" بالمس بوحدة المغرب في ملف الصحراء، معلنا أن المغرب مجند وراء الملك للدفاع عن مغربية الصحراء، في وقت يدعو فيه إلى عودة المينورسو.

وقال في لقاء سياسي مشترك مع حليف في الحكومة حزب الحركة الشعبية، إن الصحراء ليست جنوب السودان، وأن المغاربة لن يفرطوا في وحدتهم الترابية، وأكد أن "بعض الدول كانت تدعم الانفصال لكنها بدأت تتراجع بسبب تصاعد التهديدات الإرهابية بالمنطقة".

أكد ابن كيران أن التماسك الداخلي الذي يعتبر حسب وصفه "صمام الأمان" لمواجهة الاستهدافات الموجهة ضد المغرب، مبني على تماسك شعب عبر عنه مؤخرا في مسيرة تاريخية مليونية، وفي المسيرات التي كانت في العيون قلب الصحراء وباقي المدن الصحراوية التي كان لها تعبير واضح وجريء".

ودعا رئيس حكومة المغرب، المسؤولين الجزائريين إلى احترام حقوق المغرب في صحرائه، متسائلا: "هل يعقل أن الجزائر التي ظهرت قبل عشرات السنين تتوفر على صحراء مقارنة بأقدمية المغرب وتاريخه في المنطقة؟"، موجها دعاءه لهم (المسؤولون الجزائريون) بـ "الهداية".

الحكومة ترفض تقرير "كي مون"

وعبرت الحكومة المغربية عن رفضها "المواقف والمعطيات" التي جاء بها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حول الصحراء، محذرة من "المناورات" التي تسعى إلى المس بشرعية وجودها في الصحراء.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، الخميس، إن "مجلس الحكومة يرفض ما جاء من معطيات ومواقف في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة".

ولم يكشف الخلفي عن طبيعة هذه المواقف والمعطيات، واكتفى بالقول: "سنعود في الوقت المناسب لتقديم مختلف الملاحظات والمواقف حول سياق ومضمون هذا التقرير".

وأوضح أن الحكومة المغربية "قيّمت مسودة القرار المعروض في مجلس الأمن، والذي لا زال قيد الدراسة والتفاوض بين الأعضاء"، مضيفا أن "موقف المغرب النهائي سيكون عندما يصبح قرارا رسميا".

وجدد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الجميع مجند وراء الملك محمد السادس في مختلف الخطوات التي اتخذت في مواجهة ما يستهدف المغرب من مناورات تسعى إلى إضعاف مقترح الحكم الذاتي والمس بشرعية وجوده في صحرائه، أو التمهيد لتشجيع خيارات الانفصال والتجزئة والاعتزاز بالمواقف المتخدة من طرف الملك إزاء هذه التطوارت.

وأفصح الخلفي أن المغرب "استطاع إفشال العديد من الخطوات السابقة التي استهدفته، فإرادة الشعوب لا تهزم وحقوقها مشروعة ولا يمكن أن تكون محط استهداف، فالجبهة الداخلية للمغرب ملتفة وراء الملك لمواجهة ذلك"، حسب تعبيره.

عودة بعثة "المينورسو"

واقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في تقرير قدمه، الثلاثاء قبل الماضي، إلى مجلس الأمن، بخصوص الإقليم، المتنازع عليه بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، على مجلس الأمن الموافقة على نشر 14 عنصرا إضافيا من العاملين العسكريين والطبيين في الإقليم.

وسبق أن حذر بان كي مون من تزايد "خطر التصعيد إلى حرب شاملة"، في حال اضطرت البعثة الأممية في إقليم الصحراء (مينورسو)، إلى المغادرة.

ودعا في تقريره، مجلس الأمن الدولي إلى "استعادة ودعم الدور المنوط ببعثة (مينورسو)، وتعزيز معايير حفظ السلام وحيادية الأمم المتحدة، والأهم من ذلك، تجنب وضع سابقة لعمليات حفظ السلام للأمم المتحدة في أنحاء العالم".

وقال بان كي مون إن "مخاطر تمزق وقف إطلاق النار واستئناف الأعمال العدائية، مع خطر التصعيد إلى حرب شاملة، سوف يزداد بشكل كبير في حال اضطرت البعثة إلى المغادرة أو وجدت نفسها غير قادرة على تنفيذ ولايتها التي وضعها لها مجلس الأمن".

وشدد في تقريره على ضرورة "معالجة كل الثغرات المرتبطة بملف حماية حقوق الإنسان والذي لا يزال حيويا في حالات النزاع الذي طال أمده كما هو الحال في (إقليم) الصحراء".

تأتي هذه التطورات على خلفية أزمة بين الرباط، والأمين العام للأمم المتحدة الذي زار مخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر، مطلع آذار/ مارس الماضي، وأكد أنه لن يدخر جهدا للمساعدة في تحقيق تقدم للتوصل إلى حل لقضية الصحراء، واصفًا وجود المغرب بـ "الاحتلال"، ما أثار حفيظة الرباط التي ردت على تصريحاته، بتقليص جزء كبير من المكوِّن المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة "مينورسو" وسحب إسهاماته المالية التطوعية المخصصة للبعثة الأممية.

وأعلنت جبهة البوليساريو قيام "الجمهورية العربية الصحراوية" في 27 شباط/ فبراير 1976 من طرف واحد، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها ليست عضوا بالأمم المتحدة.

وعملت المغرب على إقناع العديد منها بسحب اعترافها بها في فترات لاحقة، وتسبب الاعتراف بها من طرف الاتحاد الأفريقي سنة 1984 إلى انسحاب المغرب من المنظمة الإفريقية.

وفي سنة 2000 عقد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، جيمس بيكر، سلسلة مشاورات خلال سنة، في لندن ثم في برلين، دعا من خلالها الأطراف إلى ضرورة التوصل إلى حل وسط، عرف باسم "الحل الثالث" والشروع في المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي لنزاع الصحراء.​
 
تغير واضح في التقرير الامريكي بشكل كبير , بالمقارنة مع التقرير الاول حول الصحراء, رغم الدعوة لعودة المينورسو الا ان الدعوة لا تحمل في طيها اي تهديد او لغة الزامية او اي ضغط على المغرب. بخلاف النسخة الاولى التي كانت تدعوا الى ادانة المغرب و العودة الفورية للمينورسو وفي حدود 60 يوم مع تكليف بان كمون باخطار مجلس الأمن ادا لم يلتزم المغرب بعودة الشق المدني, ثم البحث عن وسائل اخرى لاعادتها.
استنتاجي هو, ان المغرب خرج من معركة غير متكافئة باقل الخسائر, وامامه وقت اخر وهو 4 اشهر من اجل ترتيب الاوراق والتحالفات, كما يمكن للمغرب طلب وقت اضافي بعد 4 اشهر, وانتضار حتى انتهاء ولاية بان كمون وانتهاء الانتخابات الامريكية. كما ان مدة المينورسو المحددة في سنة تكون قد ضيعة 4 اشهر من مدتها,
عموما النسخة الاخيرةمن التقرير الامريكي في صالح المغرب بنسبة 70% عكس النسخة الاولى
 
منح المغرب 4 اشهر من اجل التفكير في عودة بعثة المينورسو ,,,,, على العموم خلال الساعات المقبلة سيصدر مجلس الامن قراره بخصوص الصحراء,,, الكل يتوقع انه عادي مثله مثل التقارير السابقة رغم الشد والجدب حول الشق المدني..... وهنا تكمن حكمت الدبلوماسية المغربية, البعض كان يمني النفس بان تشمل البعث حقوق الانسان. لكن التلميذ طلع اشطر من الاستاذ, المغرب بعثر اوراقهم واصبحو يطلبون مجرد عودة الشق المدني لممارسة مهامه السابقة
تصبحون على خير. وجمعة مباركة
 
نقول بلسان اهل المغرب"هاهي جات من عند الله"المارشال الباكيستاني لسلاح الجو عرض على المغرب تصنيع الطائرات الحربية والمساعدة في بناء الاسلحة بالمغرب صدمة ستكون للدول الداعمة للإرهاب.
files.jpeg
 
على المغرب إقتناء ولو 10 طائرات jf-17 لكي تصنع هنا في المغرب فنقل الخبرة والتكنولوجيا ستفيد المغرب لاحقا اللهم هدر القليل من المال في الإعتماد على النفس او البقاء رهينة امريكا وفتاتها وتقلبات مزاجها خبر جديد :بالامس قررت باكيستان والصين بناء النسخة الجديدة منJF-17 B بمقعدين اتنين وسرعتها تفوق 1800/الساعة وساوافيكم بنشر هده المعلومة هدا إدا لم يسبقني احد هه
pakistan_mareshal3_113625820.jpeg
 
عودة
أعلى