ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

ناطقان سابقان باسم حكومة موريتانيا : ينصحان بتغيير الموقف الرسمي بشأن الصحراء​


يبدو أن تحولات جديدة فى المواقف السياسية بشأن ملف النزاع على إقليم الصحراء جنوب المغرب أخذت طريقها إلى التشكل خصوصا بعد الإعتراف الأمريكي الأخير بسيادة المملكة المغربية كاملة على الإقليم وما سبق ذلك الإعتراف، من نجاحات دبلوماسية حققها المغرب عربيا وإفريقيا دعمت بقوة رؤيته للنزاع.

download.jpeg-100.jpg


الناطق الرسمي السابق باسم الحكومة الموريتانية محمد ولد أمين، في تصريحات خاصة لـ”العين الإخبارية” أكد أن “وقوف موريتانيا في موقع الحياد الإيجابي من هذه القضية يفرض عليها التعامل مع التطورات الجديدة بما يحقق مصلحة تنمية واستقرار المنطقة ورفاهية شعوبها خاصة في ظل التشابك القبلي والثقافي بين هذه الشعوب كحقيقة سوسيولوجية لا مناص منها”.

وقال الوزير السابب ولد أمين ، إن “موريتانيا تتعامل دائما مع المغرب كجار شقيق وتتمنى أن تنتهي هذه المشكلة وإلى الأبد”.
وقال إن “الأحوال تغيرت كثيرا على الأرض، بفضل الاستثمار المالي المغربي، وتحسن مستوى الحياة كثيرا في المنطقة”.
بدوره قال الناطق الرسمي لحكومة موربتانيا السابقة سيدي محمد ولد محم، إنه “على موريتانيا ألا تظل متفرجة في وضع يتقدم فيه الآخرون خطوات، بينما نراوح نحن نفس المكان ونفس الموقف” .

الوزير السابق سيدي محمد ولد محم ، أكد في تدوينة نشرها عل حسابه الشخصي بموقع التواصل “فيسبوك” أنه من واجب الحكومات في المنطقة” مراجعة مواقفها بكل شجاعة، وإبداء أكبر قدر من المرونة في التعاطي مع الأوضاع الجديدة بالسعي وبشكل جاد إلى الحلُول العَملية ، بدلا من الدخول بالمنطقة في أتون صراع مسلح هي في غنى عنه” .
ولد محم شدد على أهمية “استثمار هذه التطورات باتجاه مزيد من التقارب والواقعية، والتراجع عن مفاهيم ومفردات راديكالية عديدة بغية التوصل إلى حل عملي يحقق التنمية والاستقرار بالمنطقة، ويذلل الصعاب أمام اندماج حقيقي بين دولها حيث تتجسد أحلام شعوبنا وحيث معقِد آمالها”.

 
الحمد لله ان مصيرنا كمغاربة يوما بعد يوم يتقوى ويصبح بأيدينا ولايوجد احد الان قادر على ان يضغط علينا او يبتزنا بقضية الصحراء
وانا كمغربي اعترف ولله الحمد والمنة ان الفضل بعد الله سبحانه يعود إلى قائدنا وملكنا المحبوب محمد السادس اطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية واتمنى من العلي القدير أن يوفقنا لاستكمال وحدتنا الترابية وتمريغ انوف اعداءنا في الوحل عدلا وليس ظلما وجورا
اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد
 
يا راجل حرام عليك انت مصدق ان الجيش لو عاوز يعمل حاجة بجد هيبعتلك ده اتخيل ان الشخص ده لو ثبت فعلا" انو جيش وانا مظنش بيعمل كدة هيكون فى قوات حفظ سلام مع ان سنة كبير وقوات حفظ السلام ديما" بيكونو شباب حتى القادة بتوعهم بيكونو شباب بس نفترض انو فعلا جيش اعتقد انو بحكم انو مسئول عن المعسكر لازم يسجدهم يعنى زى بنقول احنا كمصرين يسمعك الى انت عاوز تسمعة بس ده لا يمثل موقف دوله هتعرف امتا ان مصر بتلعب ضدك لما تلاقى سلاح مصرى فى ايديهم زى ما عملو مع حفتر لكن قوات حفظ سلام مهمته كلها هى حفظ الوضع مستتب ازى مش بتاعت القادة بس كل الى اقدر اقلهولك فى الجيش ممنوع الكلام فى السياسة ولو الجيش عرف بالراجل ده لو تبعهم اعرف انو هيتنفخ
هدا شخص فعلا من قوات حفظ سلام و لباسه العسكري به شعار لامم المتحدة لكن هل قوات حفظ سلام تستقدم مدنيين من دول العالم لحفظ سلام
بل تستقدم عسكريين من دول العالم و هدا شخص عسكري مصري و موقفه هدا هو موقف مصر و ليس موقف شخصي
و ثاني شيء يأكد ماقوله هو دخول مصر مع الجزائر في حرب رمال و لا ناقة و لا جمل لمصر في تلك الحرب سوى لاخوة لايديولوجية مع الجزائر وقتها و ليس فقط مصر من دعمت الجزائر في تلك الحرب .
 
*دول افريقية تعترف بالصحراء مغربية*
اسبانيا: :rolleyes:
*دول عربية تعترف بالصحراء مغربية*
اسبانيا: :rolleyes:
*امريكا وحدها تعترف بالصحراء مغربية*
اسبانيا:


لكي تعرفوا حقا عظمة الامريكان
 
المشكل ان الجارة تجر عليها ويلات العالم الخارجي
 

جون أفريك : الجزائر مصدومة بقرار ترامب بعدما كانت تصرف ملايين الدولارات للوبيات معادية للمغرب​


كتبت مجلة “جون أفريك” في عددها الأخير، أن شبكات الجزائر العاصمة بواشنطن، لم تتواني عن التحامل على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء.


وأوضحت المجلة في مقال بعنوان “الصحراء.. الهجوم المضاد لمجموعات الضغط الجزائرية بواشنطن”، أنه “عندما جددت الجزائر عقده لخدمات الضغط في ماي 2020، مقابل مبلغ تقارب قيمته 30 ألف يورو شهريا، لم يكن عنصر مجموعة الضغط دافيد كين، يعتقد بالتأكيد أن إدارة ترامب ستتخذ بعد بضعة أشهر من ذلك، قرارا ليس في مصلحة زبونه، من خلال الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء”.

وسجلت “جون أفريك” أن القرار الأمريكي يشكل “من دون شك، خبرا سيئا بالنسبة للجزائر العاصمة، التي يتولى هذا الممارس لخدمات الضغط الأمريكي بالترويج لدورها الإقليمي على مستوى القارة الأمريكية”.

وأوضحت المجلة أن مهمة دافيد كين تتمثل في إقناع الأمريكيين بأهمية الجزائر، لاسيما في مجال الدفاع، وتشويه صورة المغرب.

وفي هذا السياق، هاجم كين ترامب بشكل مفتوح، وكاتب الدولة الأمريكي في الخارجية مايك بومبيو، وجاريد كوشنر، بعد اتخاذ قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

وحسب كاتب المقال، فإن الخلاف بين الجمهوري ديفيد كين والرئيس الحالي أضحى مستهلكا. وهكذا، فقد أضحى يسير على خطى حليفه الرئيسي في الملف الجزائري، مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، المقرب من ديفيد كين، والذي يخوض صراعا مع ترامب منذ إقالته في شتنبر 2019.

وذكرت المجلة أنه “حتى لو لم يكن هو نفسه ممارسا لخدمات الضغط لفائدة الجزائر، فإن جون بولتون لطالما دعم إجراء استفتاء تقرير المصير وشارك في بلورة مخطط جيمس بيكر الثاني في العام 2003، الذي نص على تنصيب سلطة مؤقتة مستقلة”.

وأشارت إلى أنه “علاوة على قضية الصحراء، يعمل كين على إسماع الصوت الجزائري في مجال الدفاع”.

وبمجلس الشيوخ، يمكنه أيضا الاعتماد على دعم سيناتور من أوكلاهوما، هو جيم إينهوفي، الذي يعارض أيضا القرار الأمريكي بشأن الصحراء.

وسجلت المجلة أنه في فبراير 2019، قام هذا السناتور بزيارة الجزائر، حيث التقى على رأس وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي، برئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى، قبل زيارة مخيمات تندوف، لاسيما وأن جيم إينهوفي هو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، وهو المنصب الذي يسمح له بإبراز التعاون الدفاعي الجزائري-الأمريكي.

وخلصت إلى أنه فيما يتعلق بقضية الصحراء، “يبدو من غير المرجح أن يتراجع الرئيس الجديد. فمن وجهة النظر هذه، فإن منتديات جماعات الضغط المعادية لقرار ترامب ليس لها أي صدى”.

 
المغرب عرف من أين تؤكل الكتف ،التحالفات الجيوسياسية أصبحت أمرا واقعيا لا مفر منه ،واشنطن ادرى بمصالحها من مدريد او بنغلاديش الشرقية ،انتهى زمن السيبة الدبلوماسية ،المغرب تغير و تغيرت معه معالم شمال إفريقيا ولن يكون هناك أي تغيير في قرارات البيت الأبيض الأمريكي أو من طرف الرئيس المقبل جو بايدن.
 
لا أحد أعاره اهتماما، الموقف المصري جاء على لسان السفير المصري في الرباط.
مصر بالفعل شاركت في النزاع قديما بين المغرب و الجزائر و يمكنك القيام ببحث صغير لتعرف ما وقع، هذه الميليشيات تم مدهم بأحدث الاسلحة في 70 من كوبا و القذافي و لم يغيروا شيء على أرض الواقع. الحمد لله الامور تغيرت الان و قريبا سننتهي من هذا المشكل.
اعتقد ان الموقف المصرى فى الستينات مكنش موجه ضد المغرب تحديدا" الموقف المصرى فى الوقت ده كان حساس لكل ما هوا ملكى كان النظام وقتها يرى الملكية كالشيطان فى كل البلاد وقتها عادينا الخليج كله لمجرد ان الدول دى كانت ملكيه كانو حافظين مش فاهمين ظباط صغيرين عندهم حماس وده سبب توجهم ضد المغرب وقتها وكانو لسه مساعدين الجزائر على الاستقلال وكانو شايفنها زى طفلهم الصغير الى كانو لازم يقفو جمبه يعنى المشكلة مش فى المغرب كا مغرب لا عقليه النظام وقتها بس العلاقات اتصلحت والسعودية واحنا رجعنا حبايب تانى وليل ونهار بنستلف منهم فلوس و الإمارات كمان وان شاء الله انتو كمان ربنا يكرمكم ونستلف منكم فلوس احنا السيسى عندنا مبيعتقش حد :ROFLMAO: :ROFLMAO:
 
التعديل الأخير:
هؤلاء هم منافقين الدول العربية،إن أجزيت لهم العطاء شكروك وادا منعت عنهم إغتابوك ،لن يغيروا من مواقف المغرب اي شئ ،لو كانوا سياسيين لما إنقسموا على بعضهم البعض .

Ck3kBl4WsAA2lGE-1.jpg

صدق حدس الحسن الثاني رحمه الله حينما رأى فيهم منافقين لن تكون هده هي الأولى ولا الأخيرة من تصرفاتهم .
 
اعتقد ان الموقف المصرى فى الستينات مكنش موجه ضد المغرب تحديدا" الموقف المصرى فى الوقت ده كان حساس لكل ما هوا ملكى كان النظام وقتها يرى الملكية كالشيطان فى كل البلاد وقتها عادينا الخليج كله لمجرد ان الدول دى كانت ملكيه كانو حافظين مش فاهمين ظباط صغيرين عندهم حماس وده سبب توجهم ضد المغرب وقتها وكانو لسه مساعدين الجزائر على الاستقلال وكانو شايفنها زى طفلهم الصغير الى كانو لازم يقفو جمبه يعنى المشكلة مش فى المغرب كا مغرب لا عقليه النظام وقتها بس العلاقات اتصلحت والسعودية واحنا رجعنا حبايب تانى وليل ونها بنستلف منهم فلوس وانشاء الله ولامرات كمان وان شاء الله انتو كمان ربنا يكرمكم ونستلف منكم فلوس احنا السيسى عندنا مبيعتقش حد :ROFLMAO: :ROFLMAO:
إن شاء الله مع الاكتشافات الاخيرة للغاز في المتوسط ستصبح الامور أفضل، وفقكم الله أخي الكريم
 
اعتقد ان الموقف المصرى فى الستينات مكنش موجه ضد المغرب تحديدا" الموقف المصرى فى الوقت ده كان حساس لكل ما هوا ملكى كان النظام وقتها يرى الملكية كالشيطان فى كل البلاد وقتها عادينا الخليج كله لمجرد ان الدول دى كانت ملكيه كانو حافظين مش فاهمين ظباط صغيرين عندهم حماس وده سبب توجهم ضد المغرب وقتها وكانو لسه مساعدين الجزائر على الاستقلال وكانو شايفنها زى طفلهم الصغير الى كانو لازم يقفو جمبه يعنى المشكلة مش فى المغرب كا مغرب لا عقليه النظام وقتها بس العلاقات اتصلحت والسعودية واحنا رجعنا حبايب تانى وليل ونهار بنستلف منهم فلوس و ولأمرات كمان وان شاء الله انتو كمان ربنا يكرمكم ونستلف منكم فلوس احنا السيسى عندنا مبيعتقش حد :ROFLMAO: :ROFLMAO:
كلام صحيح تلك الحقبة دمرت اكثر مما اصلحت
 
الجزائر الشقيقة منذ ماي الماضي و هي تساهم ب 30000 دولار للوبي الضغط الامريكي للحصول على تأييد لموقفها في الصحراء ، في الاخير ترامب أعطاهم أحسن " لفتة" في التاريخ 🥲


 
تغريدة السيدة زينب التقي وهي برلمانية موريتانية

هناك تحرك جدي من نخب موريتانية لتصحيح الموقف الرسمي الموريتاني الذي ورثته من الانقلابيين

Image may contain: ‎text that says '‎زينب التقي ע2 m 21 موقفي الشخصي و قناعتي الراسخة و الذى لا يعبر بالضرورة عن موقف حزبي و لا رسمي هو: أن الصحراء مغربية تشهد شواهد التاريخ و تأبى أبجدية الجغرافيا غير ذلك. #استقبل_ وافقة‎'‎
 
ايوا تمام كذا ثورة الضباط ودعم الجمهوريات العربية لبعضها كذلك فعلت الملكيات بالتضامن بينها مصر شاركت ضد المغرب...
حان وقت رد الدين و الاعتراف بالصحراء المغربية
صراحة التكفير عن تلك الخطيئة ضدنا
ويكون موقفكم يخدم الإسلام و المسلمين
وربما تحضى الاف 16 المصرية بالترقية ضمن
الصفقة ...ما رأيك...
 
الجزائر الشقيقة منذ ماي الماضي و هي تساهم ب 30000 دولار للوبي الضغط الامريكي للحصول على تأييد لموقفها في الصحراء ، في الاخير ترامب أعطاهم أحسن " لفتة" في التاريخ 🥲


ليس منذ ماي فقط هذا عقد تجديد اما الإنفاق فمنذ 45 سنة
 
اعتقد ان الموقف المصرى فى الستينات مكنش موجه ضد المغرب تحديدا" الموقف المصرى فى الوقت ده كان حساس لكل ما هوا ملكى كان النظام وقتها يرى الملكية كالشيطان فى كل البلاد وقتها عادينا الخليج كله لمجرد ان الدول دى كانت ملكيه كانو حافظين مش فاهمين ظباط صغيرين عندهم حماس وده سبب توجهم ضد المغرب وقتها وكانو لسه مساعدين الجزائر على الاستقلال وكانو شايفنها زى طفلهم الصغير الى كانو لازم يقفو جمبه يعنى المشكلة مش فى المغرب كا مغرب لا عقليه النظام وقتها بس العلاقات اتصلحت والسعودية واحنا رجعنا حبايب تانى وليل ونهار بنستلف منهم فلوس و الإمارات كمان وان شاء الله انتو كمان ربنا يكرمكم ونستلف منكم فلوس احنا السيسى عندنا مبيعتقش حد :ROFLMAO: :ROFLMAO:


ليس هناك أي حقد اتجاه مصر رغم أنها دعمت العدو ضدنا في السابق ، نتفهم واقع مصر انذاك و الوضع السياسي الذي كانت تعيشه و الفكر الذي كان يسيطر على قيادتها ضد الدول الملكية ، ليس مصر فقط دول كثيرة غيرت وجهة نظرها مع المغرب بعد تغير الوضع العالمي و انهيار المعسكر الشرقي و تبدل العقول ، نحن يهمنا الحاضر و المستقبل ، مصر بلد شقيق
 
ممكن مصدر على الكلام دة ويريت ميكونش المصدر اى قناة من قنوات الاخوان من فضلك ايه الى هيجيب الجيش المصرى عندك وعلى حدودك متتفرجش على قنوات الاخوان كتير علشان بيحطو السم فى العسل ده موقف مصر الرسمى المعلن وصدقنى لو فى موقف تانى هنعلنه مصر مبتخفش من حد بس محتاج مصدر على كلامك علشان اعرف على الاقل سياسات بلدى رايحة فين



جر مصر ناحية المغرب "سياسيا" سيكون مكسب كبير للمغرب
لا أحد تكلم عن الجيش المصري
 
عودة
أعلى