ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بعد موضوع الصحراء الغربية المغربية يبدو أن موضوعا اخر حول الصحراء الشرقية المغربية سيفتح قريبا بالمنتدى .....

هيئات مجتمع مدني مغربية بدأت تتحرك لاطلاق عريضة وطنية لحشد التوقيعات من أجل المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية التي اقتطعها المستعمر الفرنسي من التراب المغربي لصالح الجزائر ...

السؤال : 1/ هل دستوريا ممكن اسقاط اتفاقية افران لترسيم الحدود مع الجزائر , اذا طعن المجتمع المدني في نص الاتفاقية , و هل هناك بند في الدستور المغربي , بخصوص شروط تفويت الحوزة الترابية ؟ و هل تم احترامها ؟؟

2 / أمميا هل اتفاقية افران لترسيم الحدود تم المصادقة عليها نهائيا ؟ أم لا ؟؟ و هل تم احترام جميع شروط اتفاقيات ترسيم الحدود الدولية أمميا ؟؟

كل هذه الاسئلة نتمنى الاجابة عليها , من الاخوان المغاربة الخبراء و أصحاب المعلومة , بشكل موضوعي و راقي , بعيدا عن الانجرار وراء اي استفزازت .

على فكرة موضوع الصحراء الشرقية هو مرتبط بموضوع الصحراء الغربية , عبر نقطة مكان تواجد مخيمات البوليساريو الانفصالية بتندوف عاصمة الصحراء الشرقية من جهة و من جهة أخرى عبر نقطة , أن مشكل الصحراء الغربية في الأساس هو نتيجة لحرب الرمال حول الصحراء الشرقية .


من هذا المنطلق نحن في صدد نقاش نفس الموضوع المشترك و شكرا .



 
من بين اخطاء الحسن الثاني الاعتراف بالحدود مع الجزائر.....
ومن أخطائنا في مفاوضات الاستقلال لم ندخل في المفاوضات مع فرنسا حول الحدود......
وقبلها مفاوضات ترسيم جزء من الحدود في معاهدة لالة مغنية
للأسف من يقوم مقامنا في المفاوضات ضعيف
 
1710526632452.jpg

الطباخ الشهير من ولاية زاݣورة أصبح بقدرة قادر من ولاية الريف برك برك
::Lamo::::Lamo::::Lamo::::Lamo::
 
غاديين و كاياكلو الدق ، منشور لأحد مواطني جمهورية تندوف
IMG_20240318_060544.jpg
 
🔴عاجل
تبندير مهم في ما يسمى الناحية السادسة، تم القضاء على قادة انفصاليين
 
التعديل الأخير:
الجيش الفرنسي حارب الهواء و ليس البوليساريو
يحاولون التقرب من المغرب باي طريقة

الجيش الفرنسي حارب البوريساريو فوق تراب موريتانيا سنة 1977 - 1978 , لأن موريتنيا كانت لها اتفاقية دفاع مع فرنسا بالاضافة الى اتفاقية دفاع مع المغرب , و سلاح الجو الفرنسي تدخل في كثير من الاحيان ضد البوليساريو في موريتانيا بالاضافة كانت مجموعات من الفرقة الفرنسية في افريقيا تحارب مع الموريتانيين في اطار عملية اسمها " خروف البحر " الفرنسيين تدخلو من بعد ما ضربو المرتزقة خط القطار الموريتانيا اللي كيجيب خام الحديد ليها و من بعد ما خطفو بيزات مجموعة من فرنسيين من الزويرات

1. Mauritanie Lamantin F78 03 L40.jpg

fx-guedet-nouadhibou-21-juin-1978.jpg


6x6-a-off.jpg


ve-hicules-en-feu.jpg


rharm_0035-3299_1992_num_186_1_T1_0089_0000_710.jpg
 
التعديل الأخير:

"البنك الشعبي" يفتتح أول وكالة بنكية في المعبر الحدودي الكركرات​


vis_0322202415101608.jpg

افتتحت مجموعة البنك الشعبي المركزي، الجمعة، أول وكالة بنكية في المعبر الحدودي الكركرات (إقليم أوسرد)، مواكبة منها للدينامية التنموية في الأقاليم الجنوبية، ووفاء بالتزامها تجاه التنمية الاقتصادية لكافة جهات المغرب.

وجرت مراسم تدشين الوكالة الجديدة بحضور، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، ورئيس مجموعة البنك الشعبي المركزي محمد كريم منير، ورئيسة مجلس رقابة البنك الشعبي للعيون لالة الحجة الجماني، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي بالعيون عبد الناصر بوكطيب، وعدد من المنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية.

ويشكل افتتاح هذا المشروع، الذي تم إنجازه بكلفة مالية قدرها 3.500.000 درهم، على مساحة بلغت 385 متر مربع (بينها 370 متر مربع مغطاة)، تشمل وكالة بنكية ومسكنين وظيفيين والشعبي كاش، إشارة قوية لالتزام مجموعة البنك الشعبي المركزي بتعزيز التنمية الاقتصادية للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وهكذا، تعزز مجموعة البنك الشعبي المركزي مساهمتها في الدينامية التنموية للنشاط الاقتصادي بجهة الداخلة – وادي الذهب، التي تحظى بمؤهلات اقتصادية قوية وتستقطب استثمارات كبيرة في القطاعات الأساسية مثل الصيد البحري والسياحة والطاقات المتجددة.

 
عودة
أعلى