ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
ماذا لو نقل المغرب عاصمته إلى مدينة العيون ؟

من غير المنطق القيام بهذه الخطوة ولماذا أساسا تحتاجون لنقل عاصمتكم ؟؟؟؟ دول تم احتلالها لم تنقل عاصمتها
 
rali-475x342.jpg


وجهت البوليساريو رسالة عاجلة عبر ممثلها بنيويورك سيدي محمد عمار ، إلى الأمين العام لـلأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، ضمنتها شجبها وادانتها لعبور الرالي للصحراء.
وتضمنت الرسالة ، تنديد ورفض جبهة البوليساريو لمرور “رالي ايكو رايس” لأراضي الصحراء، معتبرة ذلك “خرقا سافراً” لقرارات الأمم المتحدة.

وكانت اللجنة المنظمة للرالي الدولي بمدينة موناكو الفرنسية، قد اعطت الإنطلاقة الرسمية للنسخة الثانية عشر من سباق ”إفريقيا إيكو رایس” صبيحة الاحد الماضي، سيتواصل 12 يوما، على مسافة تمتد لأكثر من 6000 کلم.

ويرتقب بان يمتد السباق ،على 5 مراحل داخل الأراضي المغربية، قبل أن يحط الرحال بمدينة الداخلة ،حيث سيقضي المتسابقون يوما من الراحة قبل التوجه صوب “المعبر الحدودي الكركارات” واجتياز الحدود صوب موريتانيا، عابرا التراب الموريتاني في 6 مراحل، لينتهي به المطاف في 19 يناير الجاري بالعاصمة السنغالية داکار.
 
السيد الجزولي يشيد بموقف اليابان المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة


السيد الجزولي يشيد بموقف اليابان المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة
الأربعاء, 8 يناير, 2020 إلى 18:03
الرباط – أشاد السيد محسن الجزولي ، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، اليوم الأربعاء بالرباط ، بموقف اليابان المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة.

وقال السيد الجزولي ، خلال ندوة صحفية في ختام أشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة المغربية-اليابانية ، التي ترأسها بمعية وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني ، السيد كيسوكي سوزوكي ، “أتقدم بشكري لليابان على موقفها الإيجابي إزاء موضوع وحدتنا الترابية “.

وأضاف الوزير المنتدب ، في هذا الصدد، “إن اليابان لا تعترف بأي كيان انفصالي، كما تمت الإشارة إلى ذلك خلال مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية بإفريقيا (تيكاد 7) ، الذي انعقدت أشغاله بيوكوهاما باليابان في غشت الماضي”.

وفي شهر غشت الماضي ، كان وزير الشؤون الخارجية الياباني ، السيد تارو كونو ، جدد التأكيد ، خلال افتتاح أشغال قمة مؤتمر (تيكاد 7) ، على موقف بلاده الثابت من القضية الوطنية وعدم اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية ، مؤكدا أن ” الحضور في مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا لأي كيان لا تعترف به اليابان كدولة لا يؤثر في شيء على موقف البلاد بخصوص وضعية هذا الكيان “.

من جانبه ، كان المدير العام لمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية ، السفير كاتسوهيكو تكاهاشي ، أكد ، قبل انطلاق أشغال القمة ، أن ” اليابان لا تعترف بـ+الصحراء الغربية+ كدولة ، إنه الموقف الثابت والراسخ لليابان ، وليست لليابان أي نية لتغييره “.

وكان هذا المؤتمر ، الذي انعقد تحت شعار ” النهوض بالتنمية في إفريقيا بالاعتماد على الطاقات البشرية ، والتكنولوجيا والابتكار “، وانكب على دراسة كيفية استغلال الإمكانات والمؤهلات الكبرى التي تتمتع بها إفريقيا لتوظيفها في تحقيق تنمية القارة بدعم من الشركاء الدوليين ، وكذا مناقشة العوائق التي تحد من تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، قد عرف حضور أزيد من 4500 مشارك.
 
غوتيريس يحذر البوليساريو من اعتراض سباق دولي في الكركرات

بعد تهديد جبهة البوليساريو باعتراض مرور سباق دولي عبر الأقاليم الجنوبية، دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع التوترات في معبر الكركرات.
وكانت جبهة البوليساريو هددت بمنع مرور سباق "أفريكا إيكو ريس" (AFRICA eco RACE) من المناطق التي تعتبرها "متنازعا عليها".
كما عمد نشطاء انفصاليون إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام معبر الكركرات، أمس السبت، وقاموا بإغلاق الممر ومنع مرور السيارات المتجهة إلى موريتانيا.
المستجد الصادر عن الجبهة الانفصالية دفع بعثة "مينورسو" إلى الحلول بسرعة بعين المكان، ورصد هذه الخروقات التي استمرت لأزيد من نصف ساعة.
وأوضحت جبهة البوليساريو أن الوقفة جاءت احتجاجا على مرور السباق الدولي المتوقع عبوره عبر المنطقة، مشيرة إلى أن "المنظمين اكتفوا بالتنسيق مع السلطات المغربية".
وأصدر الأمين العام للأمم المتحدة بياناً أعرب من خلاله عن "القلق إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق أفريكا إيكو ريس معبر الكركرات".
ودعا غوتيريس، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة، "جميع الجهات الفاعلة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات".
وأضاف قائلاً: "من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة"، في إشارة إلى عرقلة نشطاء من الجبهة لحركة السير التجارية والتهديد باعتراض السباق الدولي.
وجدد أنطونيو غوتيريس التزام الأمم المتحدة بدعم المغرب والبوليساريو للتوصل إلى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين للصراع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن".
وكان المسؤولون عن "الرالي" وضعوا خريطة المغرب كاملة في الملصق الخاص بالمسار الذي سيقطعه المتسابقون، وهو ما أثار حنق جبهة البوليساريو التي عبرت للمرة الثالثة عن رفضها للأمر، خصوصا أن مشاركين كثرا يحملون معهم أعلاما وطنية تكريسا لمغربية الصحراء.
وفي السنة الماضية، حذرت الحكومة المغربية جبهة البوليساريو من خطورة اعتراض هذا السباق الدولي، وأكدت أن استفزازاتها تضعها في مواجهة مع الأمم المتحدة وليس مع المملكة المغربية فقط.
وقامت الجبهة في السنة الماضية بنشر عدد من العناصر المسلحة قرب المعبر الحدودي "الكركرات"، تزامنا مع مرور سباق السيارات الشهير "موناكو-داكار"، المرتقب أن يعبر غداً المعبر ذاته في اتجاه الجارة موريتانيا.

 
مصدر: السباق الدولي يمرّ عبر معبر الكركرات بنجاح

بعد الخطوات الاستفزازية التصعيدية التي أقدمت عليها جبهة "البوليساريو" الانفصالية، اليوم الإثنين، كشف مصدر هسبريس أن جميع المشاركين في سباق "أفريكا إيكو ريس" تمكنوا من عبور معبر الكركرات الحدودي "دون وقوع أي حوادث أو مشاكل".

وشارك في الرالي، الذي يمر من الصحراء المغربية (من 7 إلى 13 يناير 2020) وموريتانيا والسنغال، 688 شخصاً و266 سيارة.

وأوضح مصدر هسبريس أن "ما وقع من استفزازات من قبل أعضاء البوليساريو المدعومين من قبل الجزائر لم يكن له أي تأثير على حسن سير هذه المنافسة الدولية".

وعبر المشاركون في السباق الدولي عن رضاهم عن التنظيم الجيد للنسخة الحالية من "أفريكا إيكو ريس"، في حين يُواصلون شق طريقهم في ظروف جيدة وعادية، وفق مصادر هسبريس.

وكان أفراد من الجبهة الانفصالية عمدوا في خطوات استعراضية إلى منع مرور السباق الدولي، إذ أقدموا على وضع حجر كبير وعجلات سيارات لمنع مرور الدراجات النارية والسيارات المشاركة في السباق الدولي.


?????
 
اتمنى الزحف على المنطقة العازلة التي سلمناها للامم المتحدة والتي لم تستطع إبقاء المرتزقة خارجها ...عندما كانت تحت أيدينا ما تجرؤوا علينا ... المينورسو قوة ناعمة لاتحرك ساكنا
 
فريق جنوب افريقيا ينسحب من بطولة مقامة بمدينة العيون بطلب شخصي للرئيس الجنوب أفريقي ... الساوت افريكا حقد دفين
 
جمهورية غينيا الشقيقة تفتتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة نهاية هذا الاسبوع. سلام عالي لكل مستفز و مستفزة و اصحاب لوائح الامم المتحدة وميثاق الاتحاد الافريقي. صراحة أشفق على "بوقادوم" سيجف حلقه من كثرة الاستنكار والتنديد.
 
رواندا تفتح سفارتها بالرباط

IMG_20200115_195834.jpg



تم، الأربعاء15يناير2020، تدشين سفارة رواندا بالمغرب، وذلك خلال حفل تم تنظيمه بالرباط. وتم تدشين هذه السفارة الجديدة من طرف كاتب الدولة الرواندي للشؤون الخارجية، أوليفييه ندوهونغيري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.
وفي هذا الصدد، أبرز ندوهونغيري، عقب هذا الحفل، الأهمية التي يتجلها افتتاح هذه السفارة، التي تأتي بعد افتتاح سفارة المغرب بكيغالي في أبريل 2017، بالنسبة للبلدين، بما أنها تندرج في إطار تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما بعد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى كيغالي في أكتوبر 2016.
وبعد أن أشار إلى أن تلك الزيارة تميزت بالتوقيع على 23 اتفاقية، تلتها 12 اتفاقية أخرى في عدد من المجالات المهمة بالنسبة للاقتصاد، منها الفلاحة والصناعة والصناعة الصيدلانية، أكد المسؤول الرواندي أن هذه السفارة ستمكن من تعزيز تبادل الزيارات بين شعبي البلدين.
وأضاف ندوهونغيري أنها ستمكن كذلك من تعزيز زيارات الأعمال، كما أنها ستمكن المستثمرين المغاربة من الاطلاع على مناخ الأعمال في رواندا. من جهته، أكد بوريطة أن افتتاح هذه السفارة يأتي تأكيدا للدينامية الإيجابية للعلاقات الثنائية، مسجلا أنه منذ الزيارة التاريخية التي قام بها الملك إلى كيغالي، تمكن البلدان من إرساء شراكة متينة من خلال التوقيع على أكثر من 34 اتفاقية تعاون، وتبادل الزيارات التي أصبحت أكثر انتظاما، وتنسيق داخل المنظمات الإقليمية والدولية.
وقال بوريطة "نحن اليوم في مرحلة جد واعدة من علاقاتنا الثنائية"، مضيفا أن جلالة الملك والرئيس بول كاغامي يتقاسمان نفس الرؤية بخصوص التعاون جنوب-جنوب والتكامل الإفريقي والاتحاد الإفريقي. وأشار إلى أن افتتاح هذه السفارة يؤكد مكانة الرباط بصفتها منصة دبلوماسية إقليمية من الدرجة الأولى، مسجلا أنه تم افتتاح، إلى غاية اليوم، 106 سفارة خارجية في عاصمة المملكة علاوة على المنظمات الإقليمية والدولية. وأضاف السيد بوريطة أن مدينة الرباط بصدد أن تصبح أول عاصمة دبلوماسية لشمال إفريقيا وغرب إفريقيا، مشيرا إلى افتتاح سفارات أخرى عما قريب، من بينها سفارة الفليبين.
وأكد بوريطة أن تحول الرباط إلى منصة دبلوماسية مهمة هو اعتراف بدور الملك محمد السادس، كما أنه يعكس مكانة المملكة كقطب للاستقرار، والعمل الإقليمي، وفاعل مهم في مختلف الملفات، مضيفا أنها تؤكد كذلك أنه انطلاقا من الرباط، تغطي عدد من الدول شمال إفريقيا وغرب إفريقيا وأحيانا جنوب البحر المتوسط.






 

المرفقات

  • IMG_20200115_195831.jpg
    IMG_20200115_195831.jpg
    573 KB · المشاهدات: 67
دولة الغابون الشقيقة ستفتح قنصلية عامة في العيون يوم 17 يناير
لتكون رابع قنصلية في الصحراء المغربية بعد

ساحل العاج
جزر القمر
غامبيا

 
غينيا كوناكري أيضا ستفتتح غدا قنصلية في الداخلة
لتكون بذلك خامس دولة تفتتح قنصلية في الصحراء المغربية
وزيري خارجية الغابون وغينيا سيكونان غدا في المغرب لافتتاح القنصليتين
وزارة خارجية إحدى الدول ستكون مشغولة غدا في اصدار بيانات الاستنكار
 
فريق جنوب افريقيا ينسحب من بطولة مقامة بمدينة العيون بطلب شخصي للرئيس الجنوب أفريقي ... الساوت افريكا حقد دفين


كما يقول المثل المغربي ( الما و الشطابة ) أحسن حاجة عملوها الجنوب الافريقييا هي الانسحاب .. كل من تشكل له الصحراء المغربية ?? عقدة ينسحب او من الافضل لا يشارك اصلا .. لا حاجة لنا به او بمشاركته
 
لا اعرف لما تتمسك الجزائر بهذه قضية زائفة في نظري من كل قلبي اتمنى طرد بوليزاريو من تندوف و ليلاقو مصيرهم كفانا تبذير للأموال و معادات اشقاء بإسم استقلال تحرير شعوب
 
عودة
أعلى