ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

تحليل.. تونس والمغرب: الانهيار الاقتصادي فقد السيادة لتونس ومشات مع حلف الجزائر وروسيا​



وصلت تونس لوضعية اقتصادية صعيبة خلاها ترتمي فأحضان الجزائر، خطوة متوقعة لأن الغرب مبقاش باغي يعطيها الدعم المالي ولا القروض بسبب عدم التزام رئيسها بشروط الغرب وللي ابرزها احترام حقوق الانسان وتفعيل الديقمراطية، هادشي مداروش الرئيس التونسي.

الصحافة التونسية الناطقة بالفرنسية لي كتعارض قيس سعيد بحال كابيتاليس وكوريي دو لاطلاس، كيحطو تحليلات منطقية لهاد التغيير فالسياسة، كيقولو بلي تضاربت المصالح بين البلدين وهادشي استغلتو الجزائر طبعا لي عطات قروض وهبات لتونس وفتحت الحدود باش تنتعش تونس بالسياح الجزائرية فوقت كتعيش ركود اقتصادي.

تونس مشات مع الحلف ديال الجزائر وروسيا، يعني الحلف ضد الغرب لي كيدعم قضية الصحراء (مواقف امريكا ودول اوربية كثيرة).

المغرب مكيتعاملش مع الدول الافريقية بمنطق الهبات والقروض، وانما كيدير استثمارات كبيرة كتلعب فيها الابناك المغربية دور كبير (حالة التجاري وفاء بنك فتونس) وشركات العقار والاتصالات وغيرها وبدون منساوش الدور الكبير ديال المكتب الشريف للفوسفاط. فالمقابل الجزائر كتعطي الهبات والفلوس للدول الافريقية وهادشي معروف، وهادي سياسة لالجيري منذ قدم الزمن.

بعض المحللين فتونس كيقولو بلي واخا كان استقبال قيس لزعيم البوليساريو، فإن تونس مكتعترفش بالبوليساريو إلى حدود الآن، وفي نفس الوقت بررو الاستقبال بالمصالح المشتركة مع الجزائر.

الجزائر فينما لقات فرصة كتجيب معها البوليساريو، لذلك فاش فقدت تونس السيادة ديالها المالية اليوم فقدت سيادتها الخارجية والسياسية.

كاين لي غايقول بلي الجزائر، نجحت فتحويل لقاء بروتوكولي هو تيكاد، إلى قمة افريقية مصغرة تتحكم في برنامجها وأنشطتها ومخرجاتها، بحيث شفنا لقاءات جانبية لتبون ووزير خارجيته مع رؤساء الدول والحكومات الإفريقية آخرهم صديق المغرب المفترض رئيس غينيا بيساو، توقيع مشاريع اتفاقيات، وساطات في مالي وإثيوبيا.

لكن خبير استراتيجي هضر مع “كود” رد على هاد الكلام بالقول:”ملي كتكون فلوس عند لالجيري طبعا كتحطها لشي دولة وتغير موقف، واستغلت ضعف تونس لي مبقاش عندهم لا سكر ولا زبدة وممنوع دير ليصانص كثر من 50 دولارـ وبالتالي موقف تونس في وضعيتها الحالية المتأزمة ماشي مهم، ميمكنش لدولة فقدت سيادتها المالية يكون موقفها مهم”.

وأكد الخبير لـ”كود” بلي فالمجال الاقتصادي توانسا رابحين مع المغرب، ويلا ضغطات الرباط على الابناك ديالها وسحبات استثماراتها من تونس، راه غايوقع انهيار لهاد الدولة”.


تونس مكانتش واعية بلي المغرب مستعد يدير حرب من أجل قضية الصحراء، وتحرير الكركرات خير مثال على ذلك، والخطاب الملكي كان واضح


“لذلك المغرب خصو يوقف مع التوانسا ضد قيس سعيد، وضد مناورات لالجيري، تونس كتعيش ركود اقتصادي وازمة خطيرة، وحتى ديك 200 مليون دولار لي غاتعطي ليهم لالجيري غير كافية لاقتصاد وتدبير بلاد قرطاج “يوضح نفس المصدر.

المغرب لحد الآن كون باغي يستهدف تونس غايضرب اقتصادها، هادشي مداروش، الرباط ميمكنش تخلى على الشعب التونسي.

والخلاصة ان حتى ديك 200 مليون دولار لي عطاتهم الجزائر لا تكفي لمدة شهر، والدولة معندهاش باش تستورد، استقبال بن بطوش متوقع جدا جدا..توزس فقدت سيادتها المالية وقيس في ورطة ومشا يحتمي بالجزائر

 
وصلت و تم تجريبها فعلياً .. المهم stay tuned 😁

يجب كشف التواجد الايراني في تندوف للعالم
حتى يكتشف العالم حقيقة هاته الدولة الارهابية و مخططاتها

الصحف الوطنية عليها ان تتحرك و تحقق في التواجد الايراني

 
الوجود الايراني بمخيمات تندوف ليس جديد وحذر منه المغرب

CEE89BC2-2555-4086-AB99-E22FB1E0C8D2.jpeg


كشك 360. كشفت وكالة الأبحاث الفيدرالية ، التابعة للكونجرس الأمريكي ، عن العلاقات القائمة بين إيران وجبهة البوليساريو ، خاصة فيما يتعلق بتوريد السلاح ونشر الفكر الشيعي في منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا.
AA
وأكد مركز أبحاث الكونجرس الأمريكي في تقرير أن إيران تزود البوليساريو بالسلاح من خلال حركة حزب الله الإرهابية. ذكرت صحيفة الأحداث المغربية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 12 أكتوبر / تشرين الأول أن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بإعطاء معلومات دقيقة عن علاقة حزب الله بالانفصاليين عبر عضو في السفارة الإيرانية في الجزائر.

وكشف وزير الخارجية ناصر بوريطة أن هذه العلاقة بدأت عام 2016 عندما تم تشكيل لجنة دعم لـ "الشعب الصحراوي" في لبنان برعاية حزب الله ، قبل إرسال وفد عسكري إلى تندوف.

يؤكد تقرير مركز أبحاث الكونغرس الأمريكي تسلل إيران إلى الجزائر حيث يحاول آيات الله نشر نسختهم الثورية من التشيع من خلال حركات إرهابية مثل البوليساريو.

وركز التقرير بعد ذلك على العلاقات الممتازة بين الولايات المتحدة والمغرب. وأشاد بالاستقرار الذي تتمتع به المملكة التي توصف بالحليف الاستراتيجي في منطقة ابتليت بالاضطرابات والصراعات.

وذكرت صحيفة الأحداث المغربية أن هذه الوكالة أكدت أن استقرار المغرب كان ذا أهمية قصوى في سياق اتسم بالصراعات في ليبيا ومنطقة الساحل ، فضلا عن الاضطرابات السياسية في تونس والجزائر. ثم يفحص التقرير العلاقات التاريخية والشراكة المتينة بين الرباط وواشنطن: يعتبر المغرب شريكًا إقليميًا مهمًا في مجالات الأمن والتجارة والتنمية. المغرب حليف أساسي من خارج الناتو تقيم معه الولايات المتحدة حوارًا استراتيجيًا دوريًا. ناهيك عن أنه عضو في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

كما يستذكر التقرير الموقف الحالي للبيت الأبيض ، نقلاً عن الرئيس جو بايدن ، الذي وصف المغرب بالحليف الاستراتيجي الذي يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

يجب أن نتذكر أن هذه الوكالة الفيدرالية ، التي تقدم تقاريرها إلى الكونغرس ، هي المسؤولة عن البحث وتطوير الدراسات التي توجه السياسة العامة في القسم التشريعي للحكومة الفيدرالية.

 

يجب كشف التواجد الايراني في تندوف للعالم
حتى يكتشف العالم حقيقة هاته الدولة الارهابية و مخططاتها

الصحف الوطنية عليها ان تتحرك و تحقق في التواجد الايراني



الأمر اكبر من هذا..
 

وزير الخارجية الإسباني يُعلق على إلغاء المغرب زيارة ممثل الخارجية الأوروبي جوسيب بوريل إلى الرباط​


رد وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، اليوم الثلاثاء، على سؤال إلغاء المغرب زيارة ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل إلى الرباط، بالقول بأن إسبانيا ستكون "جسرا" للربط بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

وجاء هذا الرد من ألباريس خلال ندوة صحفية في العاصمة التشيكية براغ خلال مشاركته في لقاء جمع وزراء خارجيات البلدان العضوة في الاتحاد الأوروبي، حيث أكد على أن مدريد ستعمل على تسهيل الروابط المفيدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني، "نحن ندعم علاقة أفضل بين المغرب والاتحاد الأوروبي. نعتقد أن المغرب والاتحاد الأوروبي شريكان أساسيان لبعضهما البعض وأن علاقتهما مفيدة للطرفين". ولهذا السبب أشار ألباريس أن "إسبانيا ستكون دائمًا جسرًا حتى تكون هذه العلاقة مفيدة للطرفين".

كما قال خوسي مانويل ألباريس في ذات السياق، إن "ما نريده هو أن يكون للاتحاد الأوروبي مع المغرب نفسة العلاقة التي تربطه بإسبانيا والتي نقوم ببنائها، وهي علاقة قوية من المنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل"، مضيفا بأن نريد هذه العلاقات أن تربط الاتحاد مع باقي البلدان الجارة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

 
الموضوع اليوم منور بالخبراء ديالنا قليل فين كا يتجمعو كاملين 😁

بصراحة دخلت نستمتع بالصحبة الطيبة للاخوة المغاربة و نشوف غولوم و زمرته شحال هاز فقشابتو منكم
مثل هاته الاحداث لا تفوت :giggle:

بالتوفيق
 
في قضية تزويد إيران لمرتزقة البوليساريو ، حد الأسلحة هو صواريخ أرض جو من نوع إيغلا أو ستريلا ، الدرونات لا أظن ، و يمكن بعض مضادات الدروع من نوع كورنيت أو كونكورس
 
سياسيا اذا دخلت إيران مع البوليساريو فصالحنا عاد عسكريا غادين نقدرو نتلقاو دعم خارجي من عدة أطراف.
 
تزويد إيران الأسلحة للبوليساريو حسب ATLAS_FALCON @ATLAS_FALCON
خاص المصالحة مع إيران، مخاصش نعطيو لهوك <-- الفرصة يتأمروا ضدنا، خاص المصالحة مع إيران وأي واحد تقدر تاخدو الجزائر كحليف، ههههه اليام ولاو باغين يضورونا ولاد الناس.
 
كنا نجد فقط الاعضاء لي من هوك شادين السربيس بالموضوع و ساكتين دبا تزاد معاهم ديك الدولة لي من هوك ديال هوك تاهما ولاو يعصرو هنايا ... مافيها باس نقوليكم لي داتو القرعة تديه مو شعور 😂😂
 
خاص المصالحة مع إيران، مخاصش نعطيو لهوك <-- الفرصة يتأمروا ضدنا، خاص المصالحة مع إيران وأي واحد تقدر تاخدو الجزائر كحليف، ههههه اليام ولاو باغين يضورونا ولاد الناس.
المصالحة مع دولة شيعية راعية للإرهاب و التطرف ، ييعدونا و يتحالفو معاكم بغاو ، المغرب راه عايق بيهم و غا يتصرف
 
خاص المصالحة مع إيران، مخاصش نعطيو لهوك <-- الفرصة يتأمروا ضدنا، خاص المصالحة مع إيران وأي واحد تقدر تاخدو الجزائر كحليف، ههههه اليام ولاو باغين يضورونا ولاد الناس.
تماما

فالسعودية خير مثال مع الحوثيين، اين الدعم الامريكي الان؟

يجب ان نكون مثل الامارات في علاقتها مع ايران، تقرب لي اقطع يدك، لكن لا اريد ازعاج او ان يزعجني احد
 
عودة
أعلى