ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بيان وزارة الخارجية التونسية.. واستدعاء سفيرها من المغرب.

تُعرب تونس عن استغرابها الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا التي تحتضنها بلادنا يومي 27و28 اوت 2022.
ويهمّ وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسية بالخارج أن توضّح ما يلي:
- حافظت تونس على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلميا يرتضيه الجميع.
- كما تَلتزم تونس بقرارات الأمم المتحدة، فإنّها مُلتزمة أيضا بقرارات الاتحاد الإفريقي التي تعدّ بلادنا من أحد مؤسّسيه.
- وفي هذا السياق، يجدر التوضيح بأنه خلافا لما ورد في البيان المغربي، فقد قام الاتحاد الإفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس. كما وجّه رئيس المفوضية الإفريقية، في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة.
- وتأتي هاتان الدعوتان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه المنعقد بلوزاكا/ زمبيا يومي 14 و15 جويلية 2022 -بحضور الوفد المغربي- حيث أكّد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8.
وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للجمهورية الصحرواية وأن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة بنيروبي/كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما /اليابان سنة 2019 ، كما شاركت أيضا في اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الإفريقية-الأوروبية المنعقدة في فيفري 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المملكة المغربية في جميع هذه القمم.
وبناء على ما سبق من معطيات موثقة لدى الاتحاد الإفريقي، تؤكد تونس على أنّه لا وجود لأي تبرير منطقي للبيان المغربي، لا سيما وأنّ تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باحتضان القمة وفقا للمرجعيات القانونية الإفريقية ذات الصلة بتنظيم القمم والمؤتمرات واجتماعات الشراكات.
وباعتبار ندوة طوكيو الدولية هي مؤتمر إقليمي متعدد الأطراف، فقد سعت تونس إلى توفير أفضل ظروف النجاح لها بالتنسيق الحثيث مع كل الجهات المشاركة في تنظيم هذا الاستحقاق الهام وتأمين استقبال لجميع ضيوف تونس على قدم المساواة وفقا لقواعد اللياقة وحسن الوفادة المتأصلة لدى الشعب التونسي.
وإذ تؤكد تونس حرصها على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي، فإنها ترفض رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهم بلادنا باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية.
وإذ تشدد تونس أيضا، انطلاقا من ثوابت سياستها الخارجية، على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام خياراتها، فإنها تؤكد أيضا على رفضها التدخل في شؤونها الداخلية وعلى سيادة قرارها الوطني.
وعلى هذا الأساس فقد قررت تونس دعوة سفيرها بالرباط حالا للتشاور .
لي كتب هاد البيان فيه التوحد مسكين هههه
 
ترجمة القناة الأولى التونسية تحرف كلام الرئيس السنغالي في قمة اليابان



ما قاله الرئيس السنغالي بدون تحريف



هفوة مع حسن نية مذيعة قليلة خبرة لم تترجم كلام رئيس السنغال عن المغرب عن غير قصد مسكينة مجرد هفوة
 
بغيت غير نعرف داك الرئيس عندهم كيفاش وصل للحكم ! واش السياسين التونسين ميتين !

مفهمتش انا واحد ف 2022 و يلاه طفاة عليه الشمعة باغي طبق داكشي ديال ما قبل التاريخ .


غادي يبقى ينقز بهاد العقلية ديالوا غادي جلب العداء لتونس من كل حذب و صوب و غادي دخلهم فشي ازمة كبر من ثورة الياسمين ... عقلوا على هضرتي ... ايلا بقا بهاد العقلية و الله حتى غادي ردهم لعقود للوراء
الازمات الإقتصادية هادي هي نتائجها يا إما تطلع رئيس بعقلو ولا تطلع دمية
تونس لو كانت واقفة على رجليها إقتصاديا مكانتش الدولة الهوكية قدرات تأثر على قرارات الرئيس
 
هل يتجه المغرب لمقاطعة كل الفعاليات المقامة على للاراضي التونسية ؟

مباحثات مع الخارجية المغربية للحسم في مشاركة منتخب الإناث في بطولة إفريقيا لكرة الطائرة بتونس​


ترخي اللأزمة السياسية بين المغرب وتونس بظلالها على مشاركة المنتخب النسوي لكرة الطائرة، الأخير الذي حل، عشية أمس الجمعة، بمطار قرطاج الدولي، تأهبا للمشاركة في بطولة إفريقيا لأقل من 21 سنة، التي تحتضنها مدينة قليبية الساحلية.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة الطائرة، أن الأخيرة تواصل مباحثاتها مع مصالح وزارة الخارجية المغربية، من أجل الحسم في قرار المشاركة من عدمها، بالموازاة مع التطورات التي تشهدها قضية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم ميليشيا "البوليساريو" الانفصالية.


 
الازمات الإقتصادية هادي هي نتائجها يا إما تطلع رئيس بعقلو ولا تطلع دمية
تونس لو كانت واقفة على رجليها إقتصاديا مكانتش الدولة الهوكية قدرات تأثر على قرارات الرئيس

راه داك الرئيس اصلا مخورح مايمكنش تونس توقف على رجليها معاه
 
هادشي كامل بسباب ازمة الغاز لي واقعة فالعالم.... غير يرخاص و غادي تنزل الجزائر و معاها تونس تكلاصا ....


تعودنا على نفس الديسك يطلع الغاز/النفط كيفرعنوا كيرخاص كيغبرو
خاص البلاد تزيد دير المجهود فمجال التنقيب عن الطاقة الهيدروكاربونية دولة مساحتها 710000كلم مربع و ماعندناش حقل واحد صحيح
 
القرار التونسي في يد الجزائر منذ انتخاب قيس ...

لكن انتطرورا الفرصة لاعلانها

ممتاز وسيكون لنا كل الحق لاي تصعيد قادم. يجب فقط التروي لقياس درجة خطوة قيس سعيد هل سيلم الموضوع بعد الضغط العربي في قادم الايام ام سيتمادى اكثر

اذا اختار طريق التمادي ففي تلك اللحظة كشف اوراقه كلها وسيكون اللعب الخشن قد انطلق ولا قيود ولا حدود لدرجة رد فعلنا في السر او العلن.
 

دمية الجزائر ههههه

images
 
راه داك الرئيس اصلا مخورح مايمكنش تونس توقف على رجليها معاه
أضن غادي غادي يبقا فالسلطة مدام كاين الدعم الجزائري الإماراتي ليه
ولاكن مغاديش يطول إذا إستمرت الأزمة الإقتصادية عندهم
خصوصا و أنه كاين رفض للإصلاحات اللي قدمها صندوق النقد الدولي مقابل قرض يعني ممكن الأزمة تطول
 
هكذا ربانا آباؤنا، المغاربة هم فعلا ولاد الناس ماشي ولاد الحرام.
يجب الحرص على اختيار المفردات وعدم التجريح والتمييز بين النظام والشعب.
يجب ألا نترك فرصة للأعداء لاستعمالنا وسيلة للوقيعة بين الشعبين.
المغاربة أذكى من ذلك، المغاربة ماشي خفاف.
على ما بان ليا خفاف اخويا
للأسف دغيا طاحو فالفخ
 
أضن غادي غادي يبقا فالسلطة مدام كاين الدعم الجزائري الإماراتي ليه
ولاكن مغاديش يطول إذا إستمرت الأزمة الإقتصادية عندهم
خصوصا و أنه كاين رفض للإصلاحات اللي قدمها صندوق النقد الدولي مقابل قرض يعني ممكن الأزمة تطول
ما موقف الإمارات من هذه المهزلة؟؟؟
 
تونس تسحب سفيرها من المغرب استنادا على مبدأ الحزقة والتفرعين، أما التالي فقد أخد المغرب علما بخيانة قويس والرد سيجعل من تونس عبرة لمن يعتبر.. بين قوسين السياسة هي ديك الهضرة اللي ماعجباتكمش ديال الأخوة واليد الممدودة أمام العالم ،،(ولكن اللي عربط يودي ويدخل لبيت الطاعة) مع مواصلة التسلح والإستعداد لواحد العدو متهور اللي يقدر تعما ليه البصيرة في أية لحضة ويدخل في حرب معاك غي حيت شنقريحة حلم بالمغرب وفاق لقا راسو بايل في سروالو
هي الحرب القادمة الدولة الهوكية اللي مشايفهاش من دبا راه أعمى
غاتنوض يعني غاتنوض غاوجدو راسكم
 

لا اعتقد ان الامارات تدعمه
لو كانت الامارات تقف خلفه لما تسول 300 مليون من الشمكارة
لا أعلم شحال تسول من دولة هوك لا أضن الضغط كان بالغاز قطع الغاز عن تونس يعني الضلام الحالك عندهم
 
الاتحاد الوطني للشغل يدعو النقابات التونسية لرفض خطوة قيس


أدان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، استقبال الرئيس التونسي لممثل الكيان الانفصالي الوهمي، موجها نداء إلى النقابات التونسية “المنحازة لقضايا الأمة، للتعبير عن رفضها لسلوك الرئيس”.

وقال الاتحاد في بلاغ له، إنه “تلقى كغيره من المنظمات النقابية والقوى الحية في المغرب، باستغراب كبير السلوك غير المسبوق للرئيس التونسي الذي قرر في خطوة انفرادية مستهجنة تخصيص استقبال لممثل الكيان الانفصالي الوهمي، في إطار منتدى التعاون الياباني الإفريقي تيكاد، في اختيار يخرق كل القواعد الجاري بها العمل”.

وعبرت النقابة عن رفضها المطلق لهذا السلوك، مدينة بشدة “هذا الاستعداء المجاني للشعب المغربي الذي ظل صديقا وفيا للشعب التونسي”.

كما وجه الاتحاد نداء للمنظمات النقابية التونسية “لما هو مشهود لها به من انحياز لقضايا الأمة، وعلى رأسها صيانة الوحدة الترابية لبلدانها ونبذ الفرقة ونزعات التجزئة المعادية لمصالح دول وشعوب المنطقة، للتعبير عن رفضها لسلوك الرئيس”.

وقال البلاغ إن سلوك الرئيس التونسي “نثق أنه لا يعبر عن مواقف الشعب التونسي وقواه الحية المبنية على احترام إرادة دول الاتحاد المغاربي وصيانة روابط الأخوة والجوار التي تجمع شعوبه”.

وشدد الاتحاد على “تعبئته المطلقة وراء محمد السادس دفاعا عن وحدة أراضي المملكة ومصالحها العليا ضدا على الاستفزازات والتحرشات كيفما كان مصدرها”، مجددا دعوته للمزيد من تمنيع الجبهة الداخلية لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية.

وأمس الجمعة، قرر المغرب استدعاء سفيره بتونس، إثر استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بتونس التي تحتضن قمة “التيكاد” الثامنة.

واعتبر المغرب، في بلاغ لوزارة الخارجية، أن ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية، عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

وأضاف أن تونس قررت، خلافا لنصيحة اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، دعوة الكيان الانفصالي من جانب واحد.

وفي مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، يضيف البلاغ، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت، واستدعاء السفير المغربي تونس للتشاور على الفور.

ونبه المصدر ذاته إلى أن هذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي؛ اللذين يربطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك.

وجاء في البلاغ، “بعد أن تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية في الآونة الأخيرة، تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا؛ فإن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد عداءه الصارخ”.

في سياق متصل، سبق لوزير الشؤون الخارجية الياباني “كونو طارو”، أن اعترض على حضور البوليساريو في “تيكاد 6” بالموزمبيق، حيث قال إن موقف بلاده بخصوص عدم دعوة الكيان الوهمي لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير، مجددا موقف طوكيو الرافض للاعتراف “بالجمهورية الصحراوية” الوهمية.

ورغم رفض اليابان أي حضور للكيان الوهمي، وذلك وفقا للشرعية الدولية والممارسات الجاري بها العمل ضمن تيكاد منذ 1993، سعت السلطات الموزمبيقية، أنذاك، الى فرض حضور هذا الكيان الوهمي، الذي لم توجه له دعوة من قبل الجانب الياباني للمشاركة.




 
تعلن مؤسسة تحدي الألفية عن احتمال تعليق نصف مليار دولار من المساعدات لتونس بسبب القرارات الأخيرة للرئيس قيس سعيد.

 
نحن نجني تمار الرد الضعيف ديالنا على الموقف العدائي ديال تونس فالامم المتحدة الي ضسر علينا الي يسوا و الي مايسواش
 
ما موقف الإمارات من هذه المهزلة؟؟؟
واش سحابليك الإمارات ولداتنا ونساتنا مثلا
الإمارات قلبات على السعودية فاليمن اللي هوما حرفيا عرق واحد وقبيلة وحدة بقا غا تديها فالمغرب
الإمارات مصلحتها فتونس أن الإخوان مايرجعوش للسلطة أما ما دون دالك فماسوقهمش
الحل المؤقت في نظري عدم تضخيم خطوة قيس سعيد حاليا و نشوفو قادم الأيام شنو غادي تبين
 
أضن غادي غادي يبقا فالسلطة مدام كاين الدعم الجزائري الإماراتي ليه
ولاكن مغاديش يطول إذا إستمرت الأزمة الإقتصادية عندهم
خصوصا و أنه كاين رفض للإصلاحات اللي قدمها صندوق النقد الدولي مقابل قرض يعني ممكن الأزمة تطول

الى بقى فالسلطة قرا عليهم باي باي سلام ...


نقطة ثانية الا مكنتيش واااعر فالسياسة عطي التيساع للامارات ... الامارات تعلمت فالسينين الاخيرة السياسة على حقها و طريقها ... و الا كان مكلخ غادي طيحوا فشي حفرة
 
عودة
أعلى