ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بيان وزارة الخارجية التونسية.. واستدعاء سفيرها من المغرب.

تُعرب تونس عن استغرابها الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا التي تحتضنها بلادنا يومي 27و28 اوت 2022.
ويهمّ وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسية بالخارج أن توضّح ما يلي:
- حافظت تونس على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلميا يرتضيه الجميع.
- كما تَلتزم تونس بقرارات الأمم المتحدة، فإنّها مُلتزمة أيضا بقرارات الاتحاد الإفريقي التي تعدّ بلادنا من أحد مؤسّسيه.
- وفي هذا السياق، يجدر التوضيح بأنه خلافا لما ورد في البيان المغربي، فقد قام الاتحاد الإفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس. كما وجّه رئيس المفوضية الإفريقية، في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة.
- وتأتي هاتان الدعوتان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه المنعقد بلوزاكا/ زمبيا يومي 14 و15 جويلية 2022 -بحضور الوفد المغربي- حيث أكّد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8.
وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للجمهورية الصحرواية وأن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة بنيروبي/كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما /اليابان سنة 2019 ، كما شاركت أيضا في اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الإفريقية-الأوروبية المنعقدة في فيفري 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المملكة المغربية في جميع هذه القمم.
وبناء على ما سبق من معطيات موثقة لدى الاتحاد الإفريقي، تؤكد تونس على أنّه لا وجود لأي تبرير منطقي للبيان المغربي، لا سيما وأنّ تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باحتضان القمة وفقا للمرجعيات القانونية الإفريقية ذات الصلة بتنظيم القمم والمؤتمرات واجتماعات الشراكات.
وباعتبار ندوة طوكيو الدولية هي مؤتمر إقليمي متعدد الأطراف، فقد سعت تونس إلى توفير أفضل ظروف النجاح لها بالتنسيق الحثيث مع كل الجهات المشاركة في تنظيم هذا الاستحقاق الهام وتأمين استقبال لجميع ضيوف تونس على قدم المساواة وفقا لقواعد اللياقة وحسن الوفادة المتأصلة لدى الشعب التونسي.
وإذ تؤكد تونس حرصها على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي، فإنها ترفض رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهم بلادنا باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية.
وإذ تشدد تونس أيضا، انطلاقا من ثوابت سياستها الخارجية، على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام خياراتها، فإنها تؤكد أيضا على رفضها التدخل في شؤونها الداخلية وعلى سيادة قرارها الوطني.
وعلى هذا الأساس فقد قررت تونس دعوة سفيرها بالرباط حالا للتشاور .
IMG_20220727_020754.jpg
 
يا اخي دعم المعارضة يعني استعداء الإمارات التي تحارب الإخوان
اذا كان قيس دمية في يد الامارات ؟
فلما قام بمعادات المغرب بهكذا خطوة ؟

قيس الان دمية بيد الجزائر
لكن الامارات و دول عربية أخرى لديها القدرة على تهذيبه و اولها الامارات
 
دابا طرف ديال لحلوة (الاستثمارات) اليابانية غادي يخالوها لينا ولا غادي يقسموها بيناتهم؟
 
فرنسا تختلف عن اسبانيا و المانيا، لانه داخل فرنسا هناك حلفاء لنا و اغلبهم شركات صناعية و ضباط في الجيش و عدد من الشخصيات السياسية من كافة التيارات و اغلبها من اليمين، ثم هناك الخصوم و اغلبهم رجال سياسة من اليسار و ابناء المهاجرين الجزائريين و بعض رجال الاعمال و المستثمرين خاصة في قطاع الطاقة و النفط،
المغرب سيتعامل مع فرنسا بشكل مغاير تماما و باستراتيجية مختلفة حربنا طويلة و نحن لها ان شاء الله
 
دابا طرف ديال لحلوة (الاستثمارات) اليابانية غادي يخالوها لينا ولا غادي يقسموها بيناتهم؟
معندهمش مناخ الاستتمار راهم واقفين على شبح الافلاس كيتسناو قرض من صندوق النقد الدولي يعتقهم
فرصة نتفكو من بوزبال
 
تبدو بعض مواقف و كلام الملك, مع كامل الاحترام لشخصه، ليس لها أية مردودية سياسية، زيارة الملك مثلا لتونس خلال الفترة الصعبة التي مرت منها و تجوله في شوارعها ماهي المردودية منه؟!!، تبرعه عليها في فترة كورونا و انشاءه مستشفى ميداني هناك في وقت كان المغرب في أمس الحاجة لهذه الإمكانيات الطبية ماذا استفاد منه المغرب؟!! دعوة الاخوة الأخيرة للجزائر في خطاب العرش هل ساهمت في تخفيض سياسة العداء إتجاه بلادنا؟!! أليس الأفضل الصمت و الحياد افضل و اكثر مردودية من هذه المواقف؟!!
 
التعديل الأخير:
دابا طرف ديال لحلوة (الاستثمارات) اليابانية غادي يخالوها لينا ولا غادي يقسموها بيناتهم؟
اليابان تشري من عندهوم الزيت وبوخنو.
شمن بنية صناعية كاين فتونس حاليا وشمن مناخ الاستثمار كيف ما قال العضو لي رد عليك قبل مني .
 
تبدو بعض مواقف و كلام الملك, مع كامل الاحترام لشخصه، ليس لها أية مردودية سياسية، زيارة الملك مثلا لتونس خلال الفترة الصعبة التي مرت منها و تجوله في شوارعها ماهي المردودية منه؟!!، تبرعه عليها في فترة كورونا و انشاءه مستشفى ميداني هناك في وقت كان المغرب في أمس الحاجة لهذه الإمكانيات الطبية ماذا استفاد منه المغرب؟!! دعوة الاخوة الأخيرة للجزائر في خطاب العرش هل ساهم في تخفيض سياسة العداء إتجاه بلادنا؟!! أليس الأفضل الصمت و الحياد افضل و اكثر مردودية من هذه المواقف؟!!
تونس مفلسة عطيها درهم كثر ملي تعطيها الجزائر غدا تلقاها تبدلات.
دينالهوم المشاريع والسياح وهوما داو البوليساريو.
خطاب الملك كان استباقي وهوما بينو وجوههم يعني كلام الملك عطى نتائج وحنا دولة كبحال تونس فالصراحة مضرناش كانشوفها كبحال ليتوانيا اذا عترفت بالبوليساريو واش غادي يتغير فالواقع بزاف !!؟ والو غير كيزيدو فينا تحدي ورغبة فالنمو كثر منهم.
 
التعديل الأخير:
لتوضيح : نحن الأن نعلم من هو عدونا و من هم بيادقه في المنطقة الذين وقفوا في صفه ، كما سبق و ذكرتم أن سيناريوهات الشهر الأخير لم تغب على مخابراتنا الخارجية ، كما لم يغب عليها أن المواجهة المباشرة مع فرنسا ستكون عبارة عن مطحنة للعظام لنا و لهم ، لذلك حبذا لو تم الإشتغال في خضم المعركة معهم على إكمال إستمالة بريطانيا إلينا و تحويلها لإعتراف بالحكم الذاتي كحل لنزاع ، هنا ستجبر فرنسا على الإنبطاح قليلا أو حتى كليا بعد سحب القوة الثالثة داخل اوروبا لصالحنا بعد القوة الإسبانية و الألمانية ، لكن هناك شيء قد يرجح مصالحنا هو خيار لا يقبله إنسان عاقل لكن نتمنى حدوثه ، و لا استطيع ذكره الان لكن سألمح له بجملة (كان المغرب سينجبنا حمام دم كهذا ، لكن تعنت ماكرون في معادات مصالح المغرب منع إنتقال المعلومات الأمنية بسلالتها المعهودة قبل القطيعة)


نتمنى تفهموا ما بين القوصين
 
سيدفع الثمن غالي هذا الاحمق. هناك دول لن تقف موقف المتفرج مع المغرب واولها السعودية والإمارات ومصر. حتى لو لم يسحبو سفرائهم ولكن سيستخدمو نفوذهم بالوقوف مع المغرب وتعديل سلوك هذا الاحمق او يتحمل خسارته بمعاداة هذه الدول.
 
اقسم بالله رغم عدالة الموقف الاوكراني و حقها المشروع في الدفاع عن بلدها الى انني اتمنى انتصار روسيا
لان استرجاع روسيا لاراضيها التاريخية ستشكل سابقة في القانون الدولي و ستفتح المجال امام دول اخرى و من بينها المغرب لاسترجاع اراضينا التاريخية و القضاء على اسطورة الحدود الموروثة عن الاستعمار
 
عودة
أعلى