ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
حشمة ما بعدها حشمة، تبون إدعى خلال تصريحه المشترك أنه تحدث مع ماكرون حول الصحراء "الغربية"
لكن هذا الأخير خلال كلمته لم يشر لا من قريب أو من بعيد للصحراء، بل اكتفى بامكلام عن الرياضة و السينما و التعليم...

المثير أيضا أن ماكرون غادر القاعة دون أي ندوة صحفية ههه
 
صراحة أرى أنه لا يوجد شيء يدعو للقلق فرنسا ستعود لصوابها مخيرة او مرغمة اما الحملة ضد الملك فأنا لم ارها حتى والكلام على الملك قديييم وليس وليد اللحظة لا يوجد أي شيء يستحق الرد هذا كلامهم المعتاد البديء منذ متى كان الجزائري نبيها ويتكلم بمنطق وعقلانية
لديهم افواههم النتنة ييقولو بها ما يريدون نحن كذلك نضحك على ***** الذي يرعبهم شنقريحة الهارب الذي يعملها في سرواله
لا داعي للتهويل والتضخيم
 

جون أفريك: المغرب جعل من قضية الصحراء "الركيزة الأساسية" في علاقاته الدولية​


كتبت مجلة (جون أفريك)، اليوم الخميس، أن المغرب جعل من قضية الصحراء "الركيزة الأساسية" في علاقاته الدولية، مشيرة في هذا الصدد إلى الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب.

وفي مقال نشر على موقعها إلكتروني، اعتبرت (جون أفريك) أن "المغرب يفضل الآن نهج استراتيجية العلاقات الثنائية من أجل الدفع برؤيته حول الصحراء في أوروبا".

في السياق ذاته، سلطت المجلة الضوء على "تحول" الموقف الإسباني تجاه قضية الصحراء، مذكرة بأن مدريد تعتبر منذ مارس 2022 مخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه المملكة الأساس الأكثر جدية لحل هذا النزاع.

وأبرزت (جون أفريك)، أيضا، "اصطفاف" هولندا إلى جانب الموقف المغربي يوم 11 ماي الماضي، بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد في نفس اليوم بمراكش.

واعتبر المصدر ذاته أنه "من خلال اعتماد العلاقات المباشرة من دولة لدولة، تمكنت المملكة من إقناع دولتين أوروبيتين مهمتين بوجاهة موقفها من قضية الصحراء".

وتابعت المجلة بالقول "في أوروبا الشرقية، تحول المد لصالح المغرب بفضل التغيير في النماذج الجيوسياسية"، مشيرة إلى أن "العديد من الدول التي كانت في السباق أقرب إلى الجزائر بسبب صلاتها بالاتحاد السوفيتي، غيرت مواقفها وعززت علاقاتها مع المملكة خلال السنوات الأخيرة"



 
تحليل في منتهى الرقي من مصطفى و لد سلمى


و يمكرون و يمكر الله.
لن تستطيع زيارة ماكرون للجزائر مهما سبقها او رافقها و سيعقبها من تصريحات و تلميحات، تغيير أي شيء في توازنات المنطقة بعد ان مال نزاع الصحراء لصالح المغرب منذ 13 نوفمبر 2020
فالجزائر التي رهنت علاقاتها مع المغرب بنزاع الصحراء، استفاقت فجر 13 نوفمبر 2020 على واقع ميداني هدم كل ما بنته على مدار عقود من الاستثمار في جبهة البوليساريو. ووجدت نفسها أمام خيارين مؤلمين:
- وضع يدها على خدها و التسليم بالامر الواقع، و البحث عن مخرج مع المغرب يحفظ ماء الوجه.
- وضع اليد على الزناد و دخول القوات الجزائرية في مواجهة مباشرة مع الجيش الملكي المغربي.
و لأن الجزائر غير جاهزة لأي من الخيارين، ستبقى (ميدانيا) مشبكة السواعد و اللسان شغال بأن يبلي الله المغرب بما أبتلاها به من تفكك للدولة مطلع تسعينيات القرن الماضي، او سقوط رمزية النظام الذي تعيشه منذ حراك رافضي العهدة الخامسة الذي لم تخرج منه بعد رغم الرشاوي الكبيرة و الوعود التي يمني بها العسكر الشباب الجزائري.
فبينما يحتاج المغرب الملكي جزائر قوية مزدهرة و مستقرة لتكامل المنطقة و رفاه شعوبها. لا يرضى الحاكمين في الجزائر بغير مغرب فاشل، كما جعلوا من الجزائر-الدولة بحجم قارة ذات الموارد الهائلة، فاشلة.
و يجازي الله كل على قدر نيته و لو كره ال"ماكرون".
 
ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله.. صدق الله العظيم
خمسين سنة لم يجنوا منها سوى الخراب.. حرب أهلية وبيع مقدرات البلاد بثمن بخس وحراك وفشل اقتصادي.. خمسين سنة من ملاحقة الأوهام.
شخصيا كنت أتضامن معهم في السابق، لكن أصبحت لدي قناعة أنه في نهاية المطاف مثل هكذا شعب يستحق مثل هذا النظام.
 
التعديل الأخير:
84AB41CF-DFC7-4F24-B2E2-410D33EC4E01.jpeg
 
الرئيس الفرنسي يوبخ الرئيس الجزائري عند اسقباله في مطار الهواري بومدين و يقول له ç'est quoi ce BORDEL/ ما هذه الفوضى 😳



أظن أن كلمة BORDEL غير أخلاقية و هي بلغة الشارع ؟ أتمنى ان اكون مخطء
 
أظن أن كلمة BORDEL غير أخلاقية و هي بلغة الشارع ؟ أتمنى ان اكون مخطء

تماما

ما حصل كارثة , يوضح الكثير من الاشياء ,اذا كانت هذه هي الطريقة التي يتحدث بها الفرنسيون مع النظام الجزائري , تعني شئ واحد أن النظام الجزائري يعملون تحت نفوذ الفرنسيين ؟
 
أظن أن كلمة BORDEL غير أخلاقية و هي بلغة الشارع ؟ أتمنى ان اكون مخطء
كلمة قبيحة لا شك..
من يعود لويكيليكس ويرى كيف غضب بوتفليقة من العلاقات المميزة انذاك بين المغرب وفرنسا واشتكى لشيراك بالقول ان العلاقات بين الجزائر وفرنسا هي التي يجب ان تكون على ذلك الشكل يفهم ان كل الشر يأتي من فرنسا وان الكراغلة مجرد منفذين..
الخبث
 

عيقنا بزاف، استرجاع المنطقة العازلة بدريعة محاربة الارهاب و الجريمة العابرة للقارات و إعمار الكويرة و لندع العالم بأكمله بنذب و يندد مع عدم الخروج من المباحثات الاممية و سدات مدام.
كما قال الريسوني نديروا على مها شي مسيرة تاني
 
عيقنا بزاف، استرجاع المنطقة العازلة بدريعة محاربة الارهاب و الجريمة العابرة للقارات و إعمار الكويرة و لن ندم العالم بأكمله بنذب و يندد مع عدم الخروج من المباحثات الاممية و سدات مدام.
كما قال الريسوني نديروا على مها شي مسيرة تاني
ضم المنطقة العازلة يعني الحرب مع الجزائر
واش البلاد مستعدة للحرب ولا لا هذا هو السؤال الذي يطرحه القادة المغاربة
 
عيقنا بزاف، استرجاع المنطقة العازلة بدريعة محاربة الارهاب و الجريمة العابرة للقارات و إعمار الكويرة و لندع العالم بأكمله بنذب و يندد مع عدم الخروج من المباحثات الاممية و سدات مدام.
كما قال الريسوني نديروا على مها شي مسيرة تاني
خاص شي ذريعة قوية باش المغرب ينوض للمنطقة العازلة اما حاليا لا
 
عودة
أعلى