ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بلينكن أكد ان بلده تدعم الامم المتحدة لايجاد حل دائم لنزاع الصحراء ولم يتحدث عن الاعتراف والقنصلية
من موقع اش كاين

يأتي هذا الاجتماع المنتظر، بعد يومين فقط من خرجة أنطوني بلينكين في أجراه، الجمعة 19 نونبر الجاري، مع آن صوي، موفدة الـ”bbc” بالسفارة الأمريكية في العاصمة الكينية نيروبي، حيث تجنب سؤال الصحفية حول موقف أمريكا الحالي من مغربية الصحراء.

مؤكدا على أن بلاده “تركز بشدة الآن على دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا والعملية التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل دائم يرضي جميع الأطراف”، موردا “هذا هو محور جهودنا”.

وجاء جوابه تفاعلا مع سؤال الصحفية، في نفس الحوار الذي نشرته الخارجية الأمريكية عبر بوابتها الرسمية، إن “كانت الولايات المتحدة الأمريكية ستتراجع عن اعترافها بمغربية الصحراء الذي وقعه ترامب مع اقتراب نهاية ولايته الرئاسية”.
 
الاخوان شرحو لينا اش طاري

غير صحيح اخي لان مضمون تصريح بلنكين لا يتعارض و التوجه العام للمغرب و كذا الامم المتحدة و هو ايجاد حل عادل و دائم للملف.
صراحة استغرب الحساسية المفرطة لذا بعض المغاربة في تناول ملف الصحراء الغربية المغربية.
 
الإخوان من الأخير المغرب غير متحمس لأي مفاوضات أو حل أممي أو أو ..... المغرب حاليا يربح الوقت و يطيل أمد هذه التشاورات لأن في الأخير ما سيحسم القضية هي البندقية ..... و المغرب يسارع الزمان لكي يحصل على القدر الكافي من الأسلحة لجولة النهائية .
 
غير صحيح اخي لان مضمون تصريح بلنكين لا يتعارض و التوجه العام للمغرب و كذا الامم المتحدة و هو ايجاد حل عادل و دائم للملف.
صراحة استغرب الحساسية المفرطة لذا بعض المغاربة في تناول ملف الصحراء الغربية المغربية.
مسألة الإعتراف يجب تجاوزها هاته أمريكا ان ارادت التراجع فلا أحد يمنعها هناك سر في هذا اللقاء ستفصح عنه الأيام
 
انا أرى أن المغرب يعد العدة للزحف على المنطقة العازلة ...بالاتفاق مع شركائنا وحلفاءنا ....
او على الاقل ضم منطقة بير الحلو تيفاريتي...
والله اعلم و أجل....
 
يبدو أن قرارا عاجلا سيتخد، منذ صعود العجوز النائم و شردمته و رائحة الخيانة تنبعث منهم ٱمل أن تمر فترة حكمهم الملعونة دون تأثير على قضيتنا فتصرفاتهم و خرجاتهم لاتعكس بثاتا موقف دولة أمريكا الذي يعترف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه
 
حسب ما اعتقد الموقف الأمريكي يجب ان يكون كما قال الملك في خطابه : نعترف بمغربية الصحراء و في نفس الوقت نأيد المسار الأممي لإيجاد حل في إطار السيادة المغربية سهل و بسيط وواضح و هو نفس ما نريد

نحن نعرف انهم لن يتراجعوا و سبق قالتها الشمطاء ارانتشا من قبل و حتى سفير الجزائر في امريكا كريستوفر روس اعترف بها
لكن في كل تصريح اعطاء اجوبة مميعة كهذه اصبح الامر صبيانيا الى حد كبيير

الصحراء كانت مغربية قبل اعترافهم و ستبقى كدلك
 
- من حق المغرب طلب توضيح من وزارة الخارجية الأمريكية حول مدى تأثير استمرار المواقف التي لا تعكس دعم الولايات الأمريكية المتحدة لمغربية الصحراء بشكل واضح , كما هو متفق عليه في الاتفاق الثلاثي ...
 
20211122_172215.jpg

 
التعديل الأخير:
الارجح ان هناك تطورات في المنطقة و الاكيد ان ليس للامر علاقة بالصحراء و تصريحات بلنكين الاخيرة و الا ما كانت الزيارة اصلا لتكون تعبيرا عن امتعاض المغرب من هذه التصريحات و اعلانا عن بداية في توثر العلاقات.
اضف ان وزير خارجية امريكا ليس بالفاضي شغل و عاطل عن العمل حتى يبرمج زيارة مفاجئة في اجندته اليومية لوزير خارجية دولة من دول العالم الثالث، علما ان وزراء خارجية اخرين قد فشلوا في الحصول على دقائق من وقت الوزير الامريكي و احيلكم هنا على اخر محاولة لوزير "قوة شمال افريقيا".

عموما ماهي الا ساعة و يأتيكم المؤتمر الصحفي.
يا خبر بفلوس بعد ساعة ببلاش.
 
عودة
أعلى