ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
أعتقد بأننا أصبحنا قريبين من توديع المينورسو إلى غير رجعة، لأن دورها لم يعد يتعدى الدور التقني الصرف، و إذا كانت الجزائر و ابنتها الغير شرعية يشنفون اسماعنا كل يوم بالهجمات و الأقصاف و التخندقات و اعلنوا عن ما يسمونه انتهاء وقف اطلاق النار (بالرغم من انهم لم يخبروا الامم المتحدة رسميا بذلك) فلم تعد هناك حاجة اساسا لهذه البعثة.
 
تسريبات من الصحافة الاسبانية حول المفاوضات المغربية الأخيرة بين اسبانيا و المغرب و التي تعرف حضور شخصيات كبيرة مدنية و عسكرية =


🔴 اسبانيا اقترحت على المغرب يعترف بسبتة و مليلية مدن اسبانية و في المقابل اسبانيا تعترف بمغربية الصحراء ، لكن المغرب يرفض رفضا قطعيا !!


🔴 المغرب اقترح على اسبانيا تسعير المدينتين بكل ما فيها و هو مستعد لدفع تعويضات لسكانها الاسبان مقابل التنازل عن المنازل و الأراضي و الممتلكات و مغادرة المدينتين !!


المثير في هذه المفاوضات الغير مسبوقة هو أنه لم يسبق أبدا أن وصل الحوار بين الاسبان و المغاربة لهذا المستوى !! هناك تغيير كبير في سياسة اسبانيا التي كانت في الماضي القريب ترفض نهائيا حتى الحديث عن مصير سبتة و مليلية ، لكنها اليوم تجلس مع المغرب و تناقش مصير المدينتين و تستمع للاقتراحات المغربية !!


توقعي الشخصي = سبتة و مليلية ستعودان للمغرب مثل ما عادت هونغ كونغ و ماكاو للصين ، بطريقة سلمية و دون إطلاق رصاصة واحدة !!
مساومة المغرب على ارضه من اي كان لن تنجح فعلها بوتفليقة سنة 2002 عندما اقترح على المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة انذاك جيمس بيكر تقسيم الصحراء بين المغرب والبوليساريو (الجزائر) فرفض المغرب رفضا قاطعا لذلك وهو مدون في أرشيف الأمم المتحدة.
 
نعم متيق الأمر، هوما اعداء ديالنا ولكن متيعنيش ان كاع الهضرة ديالهم كذوب.

مثلا جدار طارف بوهدة لي ضم بيه المغرب 1000 كلم مربع، شكون الأول لي هضر عليه ؟ مرتزقة البوليساريو هوما لي هضرو عليه، وكانو بزاف ديال الاعضاء تيكذبو الأمر وتيستغربو علاش حنا متيقينهم، وفلخر بان الجدار فصور الأقمار الصناعية.

مطار بئر انزران، مرتزقة البوليساريو هوما لي هضرو على تحركات للجيش المغربي فبئر انزران لبناء مطار عسكري، وراه دابا المطار قرب يسالي.
يعني سبحان الله مقطورة الشاحنة ضربت بدرون ولم تحترق 🤣🤣
 
التعديل الأخير:
هناك شيء ما يطبخ في الكواليس





بريطانيا وقعت اتفاقية تجارية و فلاحية مع المغرب تشمل الصحراء المغربية !!

لكن مؤخرا بوليساريو رفعت دعوى قضائية ضد الاتفاقية و المحكمة تنظر فيها حاليا و الخبراء يتوقعون أنه سيتم رفضها ، بريطانيا توجهها العام في قضية الصحراء في صالح المغرب !!
 
يعني سبحان الله مقطورة الشاحنة ضربت بدرون ولم تحترق 🤣🤣
النكتة : الشيفور عندو ردار AESA باش شد الدرون فاش قربات ليه قال ليها تسناي نحيد التراكتور ولا شوفي ديري شئ دويرة فالسماء وحيد التراكتور على خاطرو مازربانش عاد جات الدرون وحرقت ماشي فجرت الكونطونير و خونا فالله رجع سالم بلا ما تشتت بباه ويبقى فيه عظم صحيح ::rolf::

هدي هي لي كانقولو عليها الطنز العكري 😂 ربط السلوقية آ حمادي
 
الضربة القاضية ستكون ان شاء الله من خرائط غوغل.
فان لها تأثير كبير.
هل نرى يا تري تدخل السياسة في الاعمال و الاقتصاد كما حدث مع هواوي.
 
السياسة الجديدة لدى أغلب دول العالم و القوى الوازنة ليس الاعتراف بحق المغرب و إن كان حقا، و لكن الاعتراف بالأمر الواقع، و هذا يجنب الدول الدخول في المتاهات القانونية التي تعلب عليها الجزائر و ابنتها الغير شرعية، حقا، تقرير المصير هو أسمى حق تكفله المواثيق الدولية، لكن حينما يكون الأمر بعيدا عن التأويلات السياسية و النفاق، أو كما يقال "كلمة حق يراد بها باطل" إذ لو كانت الجزائر تؤمن فعلا بهذا الحق، لما كان حالها كما هو عليه الحال الآن.

بالإضافة إلى ذلك، و منذ عودة المغرب للاتحاد الافريقي، و خصوصا بعد 13 نوفمبر 2020، خسرت البوليساريو الكثير من وزنها السياسي، حقا، في وقت من الأوقات، في ذروة وجودها كان البوليساريو بمعية الدعم الجزائري الليبي قد نجحت الحصول على دعم كبير عالميا و حققت اختراقات كبيرة، لكن انظر الآن الى الجبهة، بنظرة بسيطة على وكالة انبائهم ستجد أن آخر نشاط لما يسمى الرئيس كان قبل شهور، و حتى القادة الذين كانوا يظهرون في الصورة اغلبهم مات، و الباقي من دون اي وزن سياسي حقيقي، كالبشير السيد مثلا، كما انهم لا يملكون اي كاريزما.

البوليساريو حركة منتهية الصلاحية، و بالإضافة إلى ان الامم المتحدة لا تعتبرها "الممثل الشرعي و الوحيد" كما تروج لذلك هي و أمها بل فقط "طرفا في النزاع"، و بحكم أنها لا تسيطر على الأرض، فإن كل ذلك لم يعد يساعد حتى من كانوا يدعمونها جهار نهارا باستثناء أمها، بل حتى الموقف الجنوب افريقي لم يعد بتلك القوة في الاشهر الاخيرة.
كل هذا اذا انضاف اليه اقبار ملف الاستفتاء لاسباب موضوعية منذ قرابة عشر سنوات و تشديد مجلس الامن على "مفاوضات" تفضي الى "حل سياسي، سلمي، واقعي، يضمن مصالح كل الاطراف" يشجع الكثير من الدول على اتخاذ موقف دعم "الأمر الواقع المغربي".
الحرب لم تنتهي بعد، سيكون تقدمات و تراجعات (غير وازنة)، بلا شك، لكن المغرب عزز موقفه من النزاع في السنتين الأخيرتين بشكل غير مسبوق، و الجنون الذي ضرب الجارة الشرقية لا يحتاج لتفسير.

آسف على الإطالة
 
Screenshot_20210828-231209_Chrome.jpg

أصدرت المحكمة الفيدرالية السويسرية، مؤخرا، حكما يؤيد ويؤكد الموقف الرسمي للحكومة السويسرية بشأن قضية الصحراء المغربية.

وفي حكمها، رفضت المحكمة الاتحادية الاستئناف الذي تقدم به شخص يعترض على قرار السلطات السويسرية رفض، من الآن فصاعدا، لدى تجديد تصريح "اللاجئ"، كتابة جمهورية "الصحراء الغربية" الوهمية في خانة "الجنسية".

وأكدت المحكمة الفيدرالية السويسرية، بالخصوص، في حكمها أن مطابقة المعلومات الواردة في سجل نظام المعلومات المركزي للهجرة، مع الموقف الدولي لسويسرا، تتماهى مع هدف المصلحة العامة المرتبطة بالسياسة الخارجية للبلاد، التي تندرج في سياق أوسع تلتزم فيه الفدرالية بنظام دولي عادل وسلمي، مشددة على أن سويسرا لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية" كـ"دولة''.

وتحقيقا لهذه الغاية، اعتبرت المحكمة أنه من الأهمية بمكان، في ضوء أهداف ومصالح السياسة الخارجية، أن تتخذ سويسرا، على جميع مستويات الإدارة، موقفا موحدا ومنسجما بخصوص هذه القضية.
ويعد قرار المحكمة الفيدرالية السويسرية، بشكل، لا لبس فيه، ردا على الحملات الإعلامية المضللة والدعاية الكاذبة التي يقوم بها بعض الأشخاص لدى صناع الرأي السويسريين (البرلمانيون، وسائل الإعلام، الصحفيون، والجمعيات، وشبكات التواصل الاجتماعية..) التي تتحدث عما يسمى باعتراف رسمي لسويسرا بالجمهورية الوهمية.

ويؤكد الحكم، الذي نشرته المحكمة الفيدرالية، أيضا، الموقف السويسري الجديد بشأن قضية الصحراء المغربية، ويدحض مزاعم الانفصاليين في سويسرا الراغبين في إضفاء صفة السيادة على كيان وهمي.

وجددت الفدرالية السويسرية، من خلال وزارة الشؤون الخارجية، مرارا وتكرارا، التأكيد وعلى مستويات مختلفة، أنها تدعم جهود الأمم المتحدة والدور المركزي الذي تضطلع به في المسلسل المتعلق بقضية الصحراء، وتؤيد حلا سياسيا وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مشددة على أنها تبقى مقتنعة بأن التفاوض وحده هو السبيل للتوصل إلى حل سياسي عادل ومقبول لدى الطرفين.

كما ترحب سويسرا بأهمية الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي يقوم على التوافق، مع الأخذ، في هذا السياق، بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 11 أبريل 2007. كما تسجل سويسرا أنها تشجع جميع الأطراف على مواصلة التزامهم في إطار روح التسوية.

علاوة على ذلك، أكدت الوزارة الفدرالية للشؤون الخارجية أنه "لا يوجد تمثيل رسمي لـ" جبهة البوليساريو" لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، ولا لدى المجلس الاتحادي"، وأن "الشخص الذي قدم نفسه كممثل للبوليساريو" في سويسرا، وكذلك مكتبه، يخضعان للقانون العام. وهذا يعني أنهما يستفيدان من الحقوق المستمدة من الدستور الاتحادي، أي نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الآخرون على الأراضي السويسرية، ولا سيما حرية الرأي والتجمع وتكوين الجمعيات".
 
أجي يا مي نوريك دار خوالي
Screenshot_20210828-231935_Chrome.jpg

قال وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد إن موريتانيا مهتمة بملف العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والجزائر، وإنها لن تقف مكتوفة الأيدي في هذا المجال، مضيفا أن التحرك في هذا النوع من الملفات الحساسة يقتضي الكثير من السرية، في إشارة إلى وساطة بين البلدين.

وأضاف الوزير الموريتاني،”نحن على غرار جميع دول الجوار والشعوب، لا شك اننا متألمين من الوضع، ولم نكن نود حدوثه ولا نتمنى أن يتأزم أكثر”.

وأكد ولد الشيخ أحمد -خلال مؤتمر صحفي مؤخرا؛ أن موريتانيا تطمح لإعادة بناء المغرب العربي من جديد، وتجاوز الأزمة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر.

وكانت الجزائر قد أعلنت من جانب واحد، قطع علاقاتها الديبلوماسية مع المغرب، مساء الثلاثاء الماضي بينما قامت السلطات المغربية بإغلاق سفارتها بالجزائر وإجلاء كافة ديبلوماسيها في اتجاه بلدهم.
 
نتمنى أن تفعلها بريطانيا العظمى و إن كنت أرى أن الأمر مستبعد في ظل موقف بايدن المبهم وأنا مازلت عند وعدي فإن حدث الإعتراف البريطاني فالعشاء عندي و الدعوة مفتوحة
 
نتمنى أن تفعلها بريطانيا العظمى و إن كنت أرى أن الأمر مستبعد في ظل موقف بايدن المبهم وأنا مازلت عند وعدي فإن حدث الإعتراف البريطاني فالعشاء عندي و الدعوة مفتوحة
أنا أول الحاضرين بما أننا جيران 😉
 
الحديث عن نقل براهيم الرخيص إلى كوبا للعلاج من السرطان ،اللهم أطل في عمره حتى يتمنى الموت و لا يجده ، أريده يتعذب جيدا قبل أن ينفق 🤲🤲🤲
 
الحديث عن نقل براهيم الرخيص إلى كوبا للعلاج من السرطان ،اللهم أطل في عمره حتى يتمنى الموت و لا يجده ، أريده يتعذب جيدا قبل أن ينفق 🤲🤲🤲
هذا عذاب الدنيا و لعذاب الآخرة أشد إن شاء الله.. من أقذر الناس في تاريخ البوليساريو هو و المجرم سيد أحمد البطل الذي سبقه الى جهنم هذا العام.
ما قاساه الأسرى المغاربة على يديه و حتى الصحراوييون و الصحراويات لا يعد و لا يحصى.
 
عودة
أعلى