كوريا ترفض إعادة سفينة تجسس أميركية

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,384
التفاعل
220,222 5,765 2
الدولة
Saudi Arabia

رفضت كوريا الشمالية إعادة سفينة التجسس الأميركية "بويبلو" التي احتجزتها عام 1968، بعد تجديد واشنطن المطالبة باستعادتها. ووصفت بيونغ يانغ مطالبات واشنطن باستعادة السفينة التي احتجزتها في مياهها الإقليمية بالمطلب "السخيف"، وأكدت أنها لن تعيد سفينة التجسس هذه أبدا، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك للأنباء.

وكانت ولاية كولورادو الأميركية قد رفعت عريضة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما تطالبه فيها بممارسة الضغوط اللازمة على بيونغ يانغ لاستعادة السفينة، كما طالبت بإعلان 23 كانون الثاني/ يناير، يوم احتجاز السفينة، عيدا رسميا لتخليد ذكرى طاقم السفينة.

وتجدر الإشارة أن سفينة التجسس الأميركية "بويبلو" احتجزتها بيوغ يانغ عام 1968، في مياهها الإقليمية أثناء تنصتها على المكالمات اللاسلكية، وخلال الاشتباكات مع حرس الحدود الكوري الشمالي قتل أميركي وأسر 82 آخرين، واضطرت الولايات المتحدة لتقديم الاعتذار الرسمي لكوريا الشمالية لانتهاك سفينتها حرمة المياه الإقليمية.
USS_Pueblo_%28AGER-2%29.jpg



وبعد مضي 11 شهرا على الحادث، أطلقت كوريا الشمالية سراح البحارة الأمريكيين تعبيرا منها عن حسن النية، لتصبح السفينة الأمريكية الأسيرة رمزا صارخا إبان الحرب الباردة يعبر عن حجم المجابهات والتوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.

ولا تزال سفينة التجسس الأمريكية تقبع في متحف "حرب التحرير الوطنية" الكوري الشمالي، فيما تعتبر واحدا من أهم المراكز التي تستخدمها بيونغ يانغ "وسيلة تعليمية" تشرح فيها لتلامذة المدارس كيف لا يفوت الأمريكيون فرصة للانقضاض على كوريا الشمالية، وترسخ في أذهانهم فكرا مناهضا لنهج واشنطن منذ نعومة أظفارهم.

USS_Pueblo_%28AGER-2%29_02.jpg
 
خلى الواد كيم يتسلى شويه..قاعدتها اكيد دلوقتى زى المنخل والشعاب المرجانيه اكلت حديدها
 
عودة
أعلى