حلفاء إيران في اليمن يتملقون الدب الروسي لدفعه للتدخل

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,309
مستوى التفاعل
8,023
النقاط
940

  • بدأت مليشيا الحوثي بالأنشطة العلنية المطالبة بتدخل روسي في اليمن

ما تحققه الضربات الروسية من دعم لنظام الأسد، أفضى إلى تقدم على الأرض على حساب الثوار، في ظل تواطؤ دولي لا تخطئه العين، أسال لعاب إيران وحلفاءها الحوثيين والمخلوع صالح، فصاروا يتملقون الدب الروسي سعياً لاستدراجه إلى المواجهة اليمنية.

هذا الأمر أكده علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، حينما قال: إن "إيران ستتدخل في اليمن بدعم روسي على غرار ما حدث من تعاون روسي إيراني في سوريا والعراق".

وأكد في مقابلة مع وكالة "نادي الصحفيين الإيرانيين"، السبت (20 فبراير/ شباط)، التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن "هناك تحولاً غير مسبوق في التنسيق بين إيران وروسيا، ولن يقتصر على سوريا، وإن رقعة هذا التعاون بالإضافة إلى العراق ولبنان، ستمتد إلى اليمن أيضاً".

وسبق أن كشف أحمد عبيد بن دغر، مستشار الرئيس اليمني، عن أن روسيا تفكر في إخراج صالح من ورطته، "مقابل أن يترك الحوثيين يواجهون مصيرهم، أو ينصاعوا للسلام"، مشيراً إلى أن "فلاديمير ديدوشكين، السفير الروسي في صنعاء، أبلغه أن بلاده لا تزال تعمل وفقاً لقرار مجلس الأمن، وأن صالح أصبح بحد ذاته مشكلة"، حسبما نقلت عنه صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وقد سُجلت في الفترة الماضية عدة زيارات لصالح للسفارة الروسية، وهو ما اعتبره مراقبون محاولات منه لالتماس تدخل روسي في اليمن، يحاكي تدخلها الدامي في سوريا، إلا أن رغبة موسكو تكمن في ضرورة التماشي مع التوجه الدولي مع حضور وتأثير في مستقبل الأزمة، وعدم التخلي عن صالح.

- الترويج لروسيا

شكل التدخل العسكري الروسي المساند لنظام الأسد قبل 3 أشهر، نقطة أمل لمليشيا الحوثي وصالح، وأدى للتعاطي المتعاطف معها، إذ بدأ الترويج إعلامياً للتدخل الروسي في سوريا، وتداول أخبار الغارات الجوية الروسية في سوريا، والتغني بالقوة العسكرية لجمهورية روسيا الاتحادية.

ولم يستمر هذا الوضع طويلاً حتى بدأت المليشيا بالأنشطة العلنية المطالبة بتدخل روسي في اليمن، حيث نظمت أكثر من ثلاث وقفات احتجاجية أمام مقر السفارة الروسية بصنعاء، خلال أسبوعين، جميعها تطلب موقفاً روسياً إزاء اليمن، وكان واضحاً وجود قيادات من المليشيا على رأس المنظمين والداعين للاحتشاد.

- حضور روسي فاعل

الكاتب والمحلل السياسي عبد الباقي شمسان، يرى أن زيارة المخلوع صالح للسفارة الروسية مجرد حركة للإيحاء بأنه تحت الحماية الروسية، حيث قال: "أعتقد أنه لو كان صالح ما يزال في السلطة لكان الأمر كذلك تماماً مثل بشار الأسد".

وفي حديثه لـ"الخليج أونلاين" توقع شمسان أن "تستمر روسيا في الحضور الفاعل، وتحديداً مع الحوثيين، ودون القطع مع المخلوع، بحيث لا يتم تجاوزها عند التسوية النهائية، بما يضمن لها نصيباً في الكعكة، وكذلك إشهار أنها رقم لا يمكن تجاوزه في الشرق الأوسط".

وبيّن "أن الحوثي يعد ورقة مهمة لاستمرار الدور الروسي في المحافظة على حضوره في تقاسم المصالح والمنافع، وأعتقد أن الحوثيين الآن هم محل الاهتمام والرعاية الروسية، فهم في واجهة المشهد بغض النظر عن الدور المركزي للمخلوع".

الأستاذ في جامعة صنعاء، عبد الملك الضرعي، أوضح أن الأحداث المتلاحقة في المشرق العربي تشير إلى تنافس دولي محموم غايته تقاسم النفوذ الاقتصادي والسياسي في المنطقة.

وعن الدور الروسي في الأزمة اليمنية لا سيما بعد التحولات في نطاق الحرب بسوريا، أوضح الضرعي أن "روسيا ترغب بالتدخل بشكل مباشر في الملف اليمني إن أتيح لها ذلك"، مستدلاً على ذلك بما شهدته الأيام القليلة الماضية من لقاءات في موسكو مع ممثلين لجماعة الحوثي، ثم استقبال صالح في مقر السفارة بصنعاء، ثم إرسال طائرة مساعدات.













(ارجو من المشرفين الكرام تعليق الموضوع علي البروفايل لمده من الوقت قبل تحويلة لمنتدي عاصفة الحزم لأثراء النقاش )
تحياتي ياسادة
 

البرنس

عضو مميز
إنضم
14 فبراير 2014
المشاركات
7,204
مستوى التفاعل
27,338
النقاط
2,400
الدولة
United Arab Emirates
اليمن لا يوجد فيها شي مصالح لروسيا عكس ايران التي تبحث عن نشر الدين

روسيا لن تخاطر بعلاقتها مع العرب و خاصه الخليجيين

اليمن هي عمق استراتيجي للسعوديه و كل آليه متحركه في اليمن تحت تهديد سلاح الجو السعودي و التحالفي

اعتقد هذا مجرد تهديد بعدم دخول المملكه لسوريا
 

mody100

عضو مميز
إنضم
13 فبراير 2009
المشاركات
6,563
مستوى التفاعل
10,441
النقاط
1,494
الروس دعموا الموقف الخوثي سياسيا ليس الا لاثاره المشاكل للمملكه التي تزاحمها في سوريا التي تملك فيها موقع قدم .... استغاثه الغريق ليس الا
 

.IBRAHiM.

عـــقيــد
إنضم
14 يوليو 2014
المشاركات
321
مستوى التفاعل
648
النقاط
680
لا يوجد اي مصلحة لروسيا في اليمن ولو ارادة روسيا مصالح لها في اليمن ستقف مع الحكومة الشرعية
لكن اذا نجحة ايران في تشكيل اقليم للشيعة فاليمن ربما ستدخل روسيا
 

سيف1

مقـــدم
إنضم
21 يونيو 2014
المشاركات
273
مستوى التفاعل
623
النقاط
680
السعودية تقدر تتدخل في سوريا تحت المظلة الامريكية الدولية لمكافحة داعش

اما اليمن لا يوجد شي سوى عصابة ومليشيا ارهابية اقلية ضد حكومة شرعية والشعب اليمني وقرار من مجلس الامن
والعمل جاري ليتم ابادتهم وتتطهير ارض اليمن منهم
 

abdo445

رئــيـــس الأركان
إنضم
18 مايو 2014
المشاركات
1,450
مستوى التفاعل
3,497
النقاط
570
الجبناء يريدون روسيا كي تدافع عنهم بعد ان تلقوا علقة ساخنة على يد التحالف العربي في اليمن.. الروس لن يعيروهم اي اهتمام لان الحوثيين جبناء ولا يستحقون الدعم الروسي
:لايتنج: :IRIS-T::CH:
 

كاهن حرب

صقور الدفاع
إنضم
24 يونيو 2014
المشاركات
13,786
مستوى التفاعل
68,429
النقاط
7,360
ومالذي سيعطيه الحوثيين بالمقابل للروس:هه:

48 ألف حوثي يريدون فرض إرادتهم الإيرانية على أكثر من26 مليون يمني:D

لايوجد شئ يدعو روسيا للتدخل وقد مررت قرار مجلس الأمن 2216

هذه محاولاتهم الأخيرة قبل دخول صنعاء،
التحالف بدأ يلقي منشورات فوق العاصمة،
ترتيبات حرب نفسية قبل الدخول ان شاءالله،

لذلك نسمع ضروبا من الجنون الحوثي اﻹيراني
 

صبرا يا أمتي

صقور الدفاع
إنضم
10 أكتوبر 2015
المشاركات
4,509
مستوى التفاعل
20,546
النقاط
675
الدولة
Bahrain
روسيا وإيران والعالم اجمع معترف بحكومة هادي كحكومة شرعية باليمن، فكيف سيحدث تدخل؟

اقل شي ممكن التحالف يتخذه في حال تدخل روسي او ايراني وهو امر مستبعد جدا هو اعتبار الحكومة اليمنية التدخل هو اعتداء على سيادتها ومحاولة احتلال وسيقلب العالم كله على الدولة المعتدية ويشرع استخدام الحل العسكري ضدها في اليمن :)
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى