موضوع عسكرى علمى لدراسة أنسب إسلوب لتأمين محطة الضعبة النووية .. دعوة للمشاركة .

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140

بـــــــــــسم الله الرحمن الـــرحيم

إن شاء الله حنبدء موضوع تأمين منطقة (الضبعة النووية) بإعتبارها أصبحت هدف أمن قومى لمصر ..

حنتكلم عن تأمينها جوياََ ضد الهجمات الجوية المحتملة فى حالة قيام حرب لا قدر الله ..


(( مــــقدمة واجـــــبة ))

" حلم محطة الضبعة النووية من (
عبدالناصر) إلى (الســيسى) "

بدأ المشروع النووي من الخمسينيات خلال عهد الرئيس الراحل (جمال عبدالناصر) وتعاون معنا الروس في إنشاء أول مفاعل نووي في مصر للأبحاث والتدريب سنة (1961) في مدينة (أنشاص) وبعدها كانت هناك محاولات لإنشاء أول محطة نووية في مصر وكان من المفترض أن تكون في مدينة (برج العرب) على مسافة (20) كيلومترًا غرب الإسكندرية بقدرة (150) ميجاوات ..

لكن المشروع تعطل بسبب حرب (1967) حين توجهت إمكانيات الدولة جميعها للإنتاج الحربي وكان أحد أسباب الحرب هو تعطيل المشروع النووي المصري فليس من مصلحة إسرائيل إنشاء محطة نووية في مصر ..

وبعد حرب أكتوبر (1973) تمت إتفاقية بين مــــصر والولايات المتحدة لإقامة محطة نووية لكن قبل التوقيع فرضت أمريكا شروطا سياسية لم يقبلها الرئيس (الســـادات) وتعطل المشروع ..

ثم في الثمانينيات وضع السادات خطة لإقامة (8) محطات نووية وتقدمت (فرنسا) وتم تشكيل مجموعة مشتركة وتم إختيار عدد (23) منطقة بمصر ثم تم تصفيتهم إلى (3) مناطق يصلحون لتنفيذ المشروع ..

وتم تحديد موقع الضبعة بعدها وقبل التوقيع وقع حادث (مفاعل تشرنوبل) حينذاك رفض الرئيس الأسبق (محمد حسني) تنفيذ المشروع وإاتخذت الحكومة الحادث شماعة لعدم التنفيذ، في حين قامت أوكرانيا التي وقعت بها حادث المفاعل بإنشاء (9) محطات نووية واليوم تمتلك (15) محطة نووية ..

المــــهم .. سيسجل التاريخ للرئيس السابق (عدلي منصور) تصريحاته بأن أهم مشروعين لا بد من إنشائهما هما قناة السويس الذي إفتتحة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتم إنجازه بالفعل ومشروع (الطاقة النووية) ما يؤكد أن القيادة السياسية والقرار المصري اليوم بيد الإدارة السياسية المصرية ..

وأخيراََ تم توقع العقد مع شركة (RUSSATOMS) الروسية وبالفعل بدأت إجراءات إنشاء المحطة وقد صلت حالياً إلى موقع مشروع محطة الضبعة النووية أول معدات مقبلة من روسيا للتجهيز الإدارى للعمل داخل المشروع وخلال الـ (6) أشهر الأخيرة من عام (2016) يتم تجهيز موقع الضبعة لإستقبال المعدات الخاصة بالمشروع النووى المصرى ..

(( التأمـــين على المستوى الداخلى المصرى ))

طبعاََ .. هناك أكثر من محور للخطة الأمنية لتأمين المنطقة تم وضعها تشمل وجود خدمات أمنية مستمرة على مدار (24) ساعة من ضباط وخدمات متنوعة إضافة إلى خدمات مترجلة داخل وخارج أرض محطة (الضبعة النووية) وخدمات على مركبات بشكل جيد لتأمين الأعماق داخل المحطة بجانب وضع قوات أعلى المبانى المرتفعة وغيرها بمختلف المناطقلرصد أية تحركات غريبه بالمنطقة ..


إضافة إلى تأمين الأعماق للمحطة مع توسيع دائرة الاشتباه وضبط كل من هو غريب عن أهالى منطقة الضبعة وفحص كل الشقق المفروشة فى محيط المشروع إضافة إلى حملات مستمرة على القرى السياحية على طول الساحل الشمالى وحملات يومية على الظهير الصحراوى للضبعة بالتنسيق مع (الأمن الوطنى) و جهاز (المخابرات الحربية) ..

إضافة إلى إستقدام (أسلحة حديثة) و (أجهزة رؤية ليلية) و (كاميرات للتصوير الليلى والنهارى) بدقة فائقة إضافة إلى أجهزة أخرى فى حيازة ضباط المرور للكشف الفورى على السيارات ورصد أى سيارة غريبة عن المنطقة والتعرف على مالكها وقائدها والتنسيق مع القوات المسلحة لتأمين المنطقة ..

( الجزء الهام دور وزارة الدفاع المصرى فى تأمين محطة الضبعة النووية )



لا أحد يمكن أن يغفل أن وزارة الدفاع سيكون لها الدور الرئيسى في تأمين مشروع المحطة النووية وإقامة البنية التحتية كما تم بمشروع بناء السد العالي وما تم بمشروع القناة الجديد من اتصالات ومياه وكهرباء ومبان لإقامة العاملين بالمشروع ..


(( دور الدفاع الجوى المصرى فى خطة التأمين ))


طبقاََ لموقع (المحطة النووية بالضبعة) على ساحل البحر المتوسط مابين مدينة (برج العرب) غرب الأسكندرية و محافظة مرسى مطروح بالقرب من منطقة (رأس الحكمة) .. فهى بمراجة بسيطة لتقسيم مناطق الدفاع الجوى فى مصر نجد الوضع الجغرافى طبقاََ لحدود المسئولية التـــالى ..

(منطقة الضبعة النووية) تقع ضمن حدود مسئولية منطقين للقطاعات الألية لنظام القيادة والسيطرة الألية لقوات الدفاع الجوى المصرى ..

الأول .. هو ضمن نطاق (القطاع الألى المركزى) والذى يضم (الفرقة الخامسة د/جو) و (الفرقة العاشرة د/جو) والذى يمتمد مسئوليتة مدينة (رشيد) على البحر المتوسط حتى مدينة (برج العرب) غرب الأسكندرية على المتوسط أيضاََ ..

الثــانى .. هو ضمن نطاق (القطاع الألى الغربى) والذى يضم (الفرقة 12 د/جو) والتى تمتد مسئوليتها من أخر حدود مسئولية (الفرق 10 د/جو) فى منطقة (خليج الغرب) وحتى مدينة (السلوم) مع الحدود (الليبية) .. وللـــعلم هى
ثانى أكبر فرقة دفاع جوى مصرى بعد (الفرقة 15 د/جو) فى (القطاع الألى الجنوبى) ..

أيــضاََ .. هى بين (قاعدة مرسى مطروح الجوية) و مطار (برج العرب) وهو مطار حربى/مدنى فى نفس الوقت .. وأيضاََ هى بين القاعدة البحرية فى مرسى مطروح وقاعد الأسكندرية البحرية ..

(( كده إحنا شرحنا حودو المسئولية لموقع المحطة طبقاََ للتوزيع الجغرافى .. نأتى إلى ( لــب الموضوع ) ))


مـــا هو أنسب أسلوب لتوفير الدفاع الجوى عن هدف حيوي كهذا (منطقة الضبعة النووية) باستخدام القدرات المصرية الكبيرة من قدرات (شبكة الإنذار المصرية) وقدرات (منظومات الدفاع الجوى الصاروخية العملاقة) التى تتوفر لدى قوات الدفاع الجوى المصرية ..

فى حالة ما إذا خصصنا (
لواء صواريخ مختلط) و (لواء إنذار جوى) طبعاََ ممكن حد يقول إن الكلام فى مبالغة لكن أنا لا أقصد إستخداث هذين اللوائين من أجل المحطة النووية فقط ولكن أقصد (إعادة تخصيص وهيكلة) مع إضافة بعض التطويرات اللازمة من أجل توفير الحماية لهذه المنطقة الحيوية وما حولها من مدن صناعية سياحية يتم إنشاءها حالياََ كل ذلك فى ظل تطور أسلحة ووسائل الهجوم الجوى الحديثة والذات الجانب (الإسرائيلى) و (الأمريكى)
..
(( بشـــــــكل عـــام فى البداية ))
موقع (الضبعة النووى) سوف يتسع لعدد (5) محطات نووية كل محطة تتسع لعدد (4) مفاعلات نووية وهى حصن سيسعى العدو دائما لتدميره وما حولة من حماية من قواعد جوية وكتائب دفاع جوى وذلك لإمكانية السيطرة الجوية و توفيرعنصر المبادأة و من هنا كان لزاما على الدفاع الجوى توفير الوقاية للموقع النووى وما حولة من إجراءات حماية متنوعة بالإضافة إلى قيام القوات الجوية بتوفير الحماية أيضاََ له ..

من خلال دراستى لأفضل إتجاهات و طرق اقتراب وهجوم لطائرات العدو على هذا الهدف الحيوي يمكن اختيار أنسب الوحدات لالتقاط و تتبع الأهداف الجوية المعادية بحيث تحقق مدى كشف و التقاط و تتبع للأهداف الجوية المعادية وتراكب مناطق التدمير لها ..
إن الأسلوب الأمثل لتوفير الدفاع الجوى عن الأهداف الحيوية الثابتة يتم من خلال الأسس و الاعتبارات الآتية :
أ - تحديد أفضل اتجاهات و طرق اقتراب و هجوم لطائرات العدو على الهدف الحيوي ..

ب - اختيار أماكن كتائب النيران ..

ﺠ- - حساب خط تنفيذ المهام للعدو الجوى ..

د - حساب خطوط الفتح لكتائب النيران ..

ﻫ- - حساب عدد الكتائب اللازمة للدفاع عن الهدف الحيوى ..

و - حساب الفاصل بين كتائب النيران ..
تحديد اتجاهات وطرق الاقتراب واتجاه الهجوم لطائرات العدو علي (منطقة الضبعة) باعتبارها هدف حيوي :
أ - إتجاه الاقتراب :
هو الاتجاه الذي تسلكه الطائرات المعادية من لحظة إقلاعها وحتى الوصول إلي الحدود الدولية أو دخولها نطاق الكشف الراداري أو مدى الرؤية لنقط المراقبة الجوية بالنظر ..
ب - طريق الاقتراب :
الطريق الذي تسلكه الطائرات المعادية من لحظة اختراق الحدود الدولية أو اكتشافها راداريا أو بالنظر حتى وصولها إلي مناطق تدمير عناصر الدفاع الجوي ..
ﺠ - إتجاة الهجوم :
الإتجاه الذي تسلكه الطائرات المعادية من لحظة دخولها مناطق التدمير وحتى قيامها بالقاء حمولتها علي الهدف المراد تدميره .
د - أسس تحديد أفضل اتجاه اقتراب لطائرات العدو :
(1) أماكن المطارات والقواعد الجوية داخل حدود الدولة المعادية ..

(2) الخبرات المكتسبة من الحروب السابقة ..

(3) عدد ونوع ونسبة الصلاحية للطائرات المعادية في كل قاعدة ومطار معادي ..

(4) مدى العمل للطائرات المعادية علي الارتفاعات المختلفة ..
ﻫ - أسس تحديد افضل طرق اقتراب للطائرات المعادية :
(1) حجم عناصر الدفاع الجوي علي طول خط سير الطائرات المعادية حتى الأهداف الحيوية ويعتبر أفضل طريق الذي يتواجد فيه أقل حجم من عناصر الدفاع الجوي (مقاتلات – صواريخ – مدفعية – رادارات) ..

(2) طريق الاقتراب الذي يحقق أقل زمن إنذار ..

(3) طبيعة الأرض ومدى ما توفره من اقتراب مستور للهدف ..

(4) المسافة بين قواعد ومطارات العدو حتى الهدف الحيوي ..
(5) الخبرة المكتسبة من الحروب السابقة ..
و - أسس تحديد أفضل اتجاه هجوم لطائرات العدو علي الهدف :
(1) الخبرة المكتسبة من الحروب السابقة ..

(2) إمكانية الكشف الراداري لوحدات الصواريخ التي تدافع عن الهدف الحيوي
كالأتي :
( أ ) يتم توقيع إمكانيات الكشف الراداري طبقا للإمكانيات المتيسرة وطبيعة الأرض ..

(ب) تحديد الأتجاه الذي تقل فيه إمكانيات الكشف الراداري يعتبر الاتجاه الذي تقل فيه إمكانيات الكشف هو الأفضل للعدو ..
(3) إمكانيات التدمير لعناصر الدفاع الجوي التي تدافع عن الهدف ويعتبر الاتجاة الأقل في الإمكانيات هو الأفضل للعدو ..

(4) طبيعة الأرض حول الهدف من جميع الاتجاهات ، ويعتبر أفضل أتجاه للعدو الذي يوفر الآتي :
(أ) هيئات أرضية تحقق مفاجاءة لعناصر الدفاع الجوي ..

(ب) نقط إشارية يمكن للعدو الاسترشاد بها .
(5) عدد الوحدات التي يمكنها الاشتباك مع طائرات العدو ..

(6) زمن بقاء الطائرات المعادية داخل مناطق التدمير ، ويعتبر الاتجاه الذي يقل فيه زمن التعرض هو الأفضل للعدو ..

((( أنسب طرق الهجوم علي الأهداف الحيوية والإستراتيجية بما فيها القواعد الجوية )))
أ- الهجوم الغاطس :
(1) يستخدم ضد الاهداف الثابتة ..

(2) يمكن من خلاله استخدام جميع أنواع الأسلحة ما عدا القنابل الحارقة والنابلم ..

(3) يتم أساسا بالاقتراب علي إرتفاع منخفض ثم التسلق بزاوية حادة ..
ب - الهجوم من ارتفاع عالي :
(1) يستخدم ضد الأهداف الثابتة ..

(2) يمكن من خلال الصواريخ والقنابل الحرة والمقذوفات والقنابل الموجهة ..

(3) يتم أساساً بالاقتراب علي ارتفاع عالي مع الدوران والغطس في أتجاه الهدف ..

(4) يحقق هذا النوع من الهجوم الوقاية للطائرات من نيران الرشاشات المضادة للطائرات والانظمة المحمولة علي الكتف كما يحقق المفاجأة ..

(5) يتطلب هذا النوع اعمال إعاقة مكثفة ضد وسائل الدفاع الجوي ..
ﺠ - الهجوم الغاطس بالدوران (خلال استطلاع مسلح) :
(1) ضد الأهداف المتحركة أثناء تنفيذ الطائرات لأعمال الاستطلاع المسلح .

(2) أفضل الأسلحة التي يمكن استخدامها هي المدافع والصواريخ الحرة والقنابل الحارقة العنقودية والتي تحقق الانتشار ..

(3) ينفذ هذا الهجوم بالاقتراب ثم اكتشاف الهدف والدوران لاتخاذ وضع الهجوم من التسلق وتنفيذ الهجوم طبقا لأسلوب الهجوم الغاطس ..
د - الهجوم من إرتفاع منخفض :
(1) يستخدم ضد الاهداف المتحركة أو الثابتة ..

(2) يتم فيه إطلاق الاسلحة بأسلوب الإسقاط المنخفض باستخدام مستودعات القنابل العنقودية وقنابل النابلم والقنابل الفرملية ..

(3) يتم فى حالة الطيران الأفقى او بزاوية غطس صغيرة جدا من خمسة إلى خمسة عشر درجة ..

(4) يتم الاقتراب و الهجوم بالطيران الافقى المباشر فى اتجاه الهدف و بزاوية غطس وعلى ارتفاع منخفض أو منخفض جدا طبقا لطبيعة الأرض و مدى تحقيقها لكشف الهدف ...
(5) غالبا ما يتم الاقتراب و الهجوم على ارتفاعات من (30-60) متر خاصة باستخدام الأجيال الحديثة من الطائرات و فى الأرض ذات الوديان المسطحة ..

هـ - الهجوم بإستخدام الصواريخ (الكروز - الباليستية) ..

(1) يستخدم ضد الأهداف الثابتة ..

(2) بالنسبة للصواريخ الكروز هى قابلة للتوجيه وهى مزودة بأنظمة إلكترونية تمكنها من الوصول إلى أهدافها المحددة وتجنب الدفاعات المضادة حيث توائم خط السير للتضاريس والهيئات الأرضية على الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً ..

(3) يتم إستخدامها بكثافة أو عن طريق رشاقات متتابعة لها أكتر من نوع للتوجيه ..

(4) تطير على إرتفاعات منخفضة ومنخفضة جداََ ومقاربة لسطح الماء ..

(5) بالنسبة لأسلوب إستخدام الصواريخ الباليستية :

ينتظر أن تنفذ الضربة الصاروخية باستخدام الصواريخ ارض – أرض في العمق بعدد (16) صاروخ في وقت واحد مع إمكانية تكرارها كل ساعة وهو الزمن اللازم لإعادة تحميل الصواريخ وتنقسم مراحل الصارخ البالستيكي إلي الأتي :

أ - مرحلة الإطلاق :

تبدأ هذه المرحلة من إطلاق الصاروخ من المنصة الأرضية الثابتة أو المتحركة وحتى وصولة إلي الفضاء الخارجي وتستغرق (300) ثانية ..

ب – المرحلة المتوسطة :

يطلق علي هذه المرحلة مرحلة الطيران الأفقي ويتوقف زمنها علي مدي الصاروخ وتعتبر أطول المراحل حيث تبدأ من لحظة خروج الصاروخ من الغلاف الجوي وحتى عودته ويصل ارتفاعه خلالها إلي (200) كيلو مترويؤدى ذلك إلى صعوبة اكتشافها بالرادارات الأرضية للدفاع الجوى ويلزم استخدام الأقمار الصناعية للاستطلاع وتحديد مساراتها ..

جـ - المرحلة النهائية :

تبدأ من لحظة عودة الصاروخ من الغلاف الجوي وحتى تقابله مع الهدف علي سطح الأرض وتتراوح سرعة الصاروخ
(
6 - 15) ماخ وتستغرق زمن (20) ثانية مما يقلل زمن بقاؤها على مبين جهاز الرادار في حالة اكتشافها وينتج عن انفجار الصاروخ البالستيكى ثلاثة مناطق تدمير ( التدمير الكامل - منطقة القتل – منطقة الإصابة ) ..

(( العدائيات الجوية المنتظرة ضد موقع المحطة النووية بالضبعة ))
أ - وسائل إعاقة محمولة جوا فى طائرات مجهزة لذلك أو بطائرات قتال خاصة بهدف الحماية الذاتية (طائرات حرب الكترونية / مستودعات الحماية الذاتية بطائرات القتال) ..

ب - توفير الوســائل الهجومية لحرب المعلومات لاختراق شبكات الحواسب ومنظومة القيادة والسيطرة الآلية لتدمير البرامج أو تطويعها لمسارات تحقق إفشال وإرباك أعمال القتال للدفاع الجوى ..

ﺠ - أنظمة تصويب وملاحة متطورة نهارية و ليلية توفر القدرة على الأقتراب المنخفض بدقة عالية و معدلات أكبر فى دقة الإصابة ..

د - طائرات قتال ذات قدرات عالية على المناورة ومعدلات اكبر لسرعة رد الفعل و متخصصة للتعامل مع وسائل الدفاع الجوى

ﻫ - أسلحة هجوم جوى متعددة رؤوس التوجيه يمكن اطلاقها من خارج مناطق التدمير للصواريخ (
تليفزيوني - حراري – ليزر – GPS) ..

و - مستودعات حاملة للذخائر تطلق من بعد حتى (300) كم ضد الممرات ..

ز - قنابل جو ارض ذات قدرة اختراق عالية للخرسانه المسلحة ..

ح - أهداف خداعية تطلق من طائرات القتال لاستزاف الصواريخ (
م/ ط) من القواذف خاصة ضد الصواريخ قصيرة المدى ..

ط - طائرات موجهة بدون طيار مخفاة راداريا لصالح أعمال الاستطلاع تغطى حتى العمق الاستراتيجي ..

ى - طائرات موجهة بدون طيار تعمل بمفهوم الاخفاء لصالح مهام الألغام الجوية المضادة للإشعاع الراداري ..

ك - طائرات موجهة بدون طيار قادرة على تنفيذ مهام المشاغلة و احتلال مظلات الإعاقة حتى العمق التعبوي و على امتداد الساحل فى ظل توفير امكانيات التوجيه المباشر من محطات محمولة جوا بطائرات النقل ..

ل - هليكوبتر مسلح مزود بصواريخ (
جو ـ أرض) مضادة للإشعاع الرادارى للتعامل مع مصادر الإشعاع الراداري لوسائل الدفاع الجوى ..
غالبا ما يتم مهاجمة هدف حيويى مثل موقع المحطة النووية باستخدام أسلحة الهجوم الجوى الحديثة من خلال هجمة واحدة أو عدة هجمات بعد تقسيم الهدف الحيوي إلى أقسام هامة مطلوب التعامل معها ...
(( أسس اختيار موقع كتائب النيران حول (منطقة الضبعة النووية) تحدد بالأتى ))
أ - طبيعة الهدف الحيوي :
وكما هو معلوم فهى محطقة كهروذرية ويوجد بها مواد مشعة فى حالة ما إذا أمكن خروج إشعاعات نووية من هذا الموقع وإنتشارها فى الهواء سينتج عنها كارثة حقيقية ..
ب - طبيعة الأرض حول الهدف و ما توفره من :
(1) طرق اقتراب مستورة للعدو الجوى ..​
(2) إمكانية الكشف الرادارى من جميع الاتجاهات ..​
(3) إمكانية المنارة للكتائب ..​
(4) تنفيذ تشكيل قتالى معين ..​
جـ - حساب عدد الكتائب اللازمة للدفاع عن هدف حيوي:
(1) أهمية الهدف الحيوى مدى تأثيره فى أعمال القتال و يتم تحديد نسبة الاستنزاف المطلوب تحقيقها لتجميع الصواريخ ..​
(2) الامكانيات القتالية المتيسرة ..​
(3) نسبة التدمير المطلوب تحقيقها ضد العدو الجوى ..​
{ معلومات فنية هامة ضرورية لشرح بقية الموضوع }
(( لواء الإنذار الجوى ضمن "دفاع جوى الدولة" يتكون من الأتى ))
أ - عدد من (4 إلى 7 ) كتائب رادار متنوعة ..

ب - عدد (
1 إلى 2) كتيبة دفاع جوى ..

جـ - عدد (
1) سرية إشارة ..

د - عدد (
1) سرية قيادة ..

هـ - عدد غير محدد من العناصر المعاونة ..


(( أنواع كتائب الرادار ))

أ - من حيث الإستخدام فى تنقسم إلى (ألية - يدوية) ..

ب -
من حيث التسليح فهى تنقسم إلى التالى :

(1) سنتيمترية .. عدد من (1 إلى 2) سنتيمترى ,, عدد من (1 إلى 2 ) مترى/ديسيمترى ..

(2) مترية .. عدد (
1 إلى 2) مترى .. جهاز (1) ديسيمترى .. جهاز (1) لقياس الإرتفاع ..

(3) مليتمترية عدد من (
1 إلى 2) مليمترية .. عدد عدد من (1 إلى 2 ) مليمترية/ديسيمترى ..

(4) رادارات كشف ما وراء الأفق ..

(5) رادارت متعددة أو ثنائية المواقع ..

(6) أنظمة كشف الصواريخ (أرض/أرض) ..

جـ - من حيث الغرض .. فهى إمار للإنذار أو القيام بالإنذار والتوجيه فى نفس الوقت ..


(( دور كتيبة الرادار فى لواء الإنذار الجوى ))

أ - كتيبة رادار رئيسية ..

ب - كتيبة رادار مساعدة ..

جـ - كتيبة رادار إحتياطى ..

د - كتيبة رادار للتكثيف ..


(( مكان كتيبة الرادار ))

أ - كتيبة رادار محلية .. تكون من كتائب الرادار الرئيسية ..

ب - كتيبة رادار بعيدة .. تكون بعيدة نسبياََ عن مركز قيادة اللواء فى النسق الأول أو النسق الثانى ..


(( الإمكانيات القتالية للواء الإنذار المقترح ))
هى مجموعة القياسات الكمية لخصائص معينة للواء الإنذار الجوى بحيث تعبر عن مقدرة هذا اللواء فى تنفيذ مهماته وتشمل الأتى :
أ - شكل الحقل الرادارى ومواصفاته وطريقة نشاءة ..

ب - نظام إذاعة وتداول المعلومات فيه ..

جـ - عمليات توجية المقاتلات الإعتراضية ..

هـ - إنشاء أنساق محطات (
المراقبة الجوية البصرية) ..

و - قدرة عناصر وكتائب لواء الإنذار على المناورة ..

فى الجزء الثانى بعد صلاة الجمعة بإذن الله سنتكلم بالتفصيل الممل عن إقتراح تشكيل
(لواء الإنذار الجوى) وأيضاََ إقتراح تشكيل (لواء النيران المختلط) .. من حيث الأعداد والمواقع وأنواع الرادارت والصواريخ وتشكيل خطوط الدفاع ..

بإذن الله سيكون من أكبر المواضيع العسكرية فى المنتدى من كل الجوانب ..
أخوك
JACK.BETON.AGENT
 
التعديل الأخير:

Road Runner

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,149
مستوى التفاعل
24,457
النقاط
1,198
هي محطَة طاقة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية. هدفها سدَ العجز في إنتاج الطاقة الكهربائية, الأمر الذي تعاني منه الدولة المصرية منذ فترة.

يتوقع بإنتهاء أعمال الإنشاء عقب 12 عاماً من الآن أن تكون المحطة قادرة على توليد ما يقارب 4500 ميجا واط.

* أعتقد أن وجود بطارية دفاع جوي قصيرة المدى بالقرب من المحطة يفي بالغرض.
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
هي محطَة طاقة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية. هدفها سدَ العجز في إنتاج الطاقة الكهربائية, الأمر الذي تعاني منه الدولة المصرية منذ فترة.

يتوقع بإنتهاء أعمال الإنشاء عقب 12 عاماً من الآن أن تكون المحطة قادرة على توليد ما يقارب 4500 ميجا واط.

* أعتقد أن وجود بطارية دفاع جوي قصيرة المدى بالقرب من المحطة يفي بالغرض.
إنسى محطة الضبعة تماماََ .. تفتكر لو عندك محطة نووية كبيرة بطارية تفوفر حماية لمسافة 20كم تفى بالغرض وخلاص كده .. قس على ذلك مشروع نووى ضخم .. أما موضوع محطة الضبعة فللعلم المحطة تحتوى على 4 مفاعلات والمنطقة طبقاََ لما هو مخطط ستحتوى على من 4 إلى 5 محطات ..
 

Road Runner

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,149
مستوى التفاعل
24,457
النقاط
1,198
إنسى محطة الضبعة تماماََ .. تفتكر لو عندك محطة نووية كبيرة بطارية تفوفر حماية لمسافة 20كم تفى بالغرض وخلاص كده .. قس على ذلك مشروع نووى ضخم .. أما موضوع محطة الضبعة فللعلم المحطة تحتوى على 4 مفاعلات والمنطقة طبقاََ لما هو مخطط ستحتوى على من 4 إلى 5 محطات ..

على إفتراض وجود شبكة دفاع جوي متوسطة وطويلة المدى تغطي جميع المناطق الحرجة في الدولة, بطارية دفاع جوي قصيرة المدى تفي بالغرض.

* إذا كانت بطاريات الدفاع الجوي المتوسطة أو البعيدة المدى بالقرب من المحطة فهذا أعتبره خطأ فادح.

ما الحاجة إلى وضع منظومات دفاع جوي متوسطة أو بعيدة المدى بالقرب من المحطة النووية ؟

المفترض بالمدى المتوسط والبعيد هو إلغاء الخطر من مسافات بعيدة,والحفاظ على مجال جوي خالٍ من عمليات الإعتراض الإشتباك بالقرب من المحطة.

* أتخيَل الآن وجود بطاريات SA-17 Grizzly المعروفة بإسم Buk تبعد عن المحطة حوالي 50 كم.


 
التعديل الأخير:

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
6,380
مستوى التفاعل
26,631
النقاط
1,475
على إفتراض وجود شبكة دفاع جوي متوسطة وطويلة المدى تغطي جميع المناطق الحرجة في الدولة, بطارية دفاع جوي قصيرة المدى تفي بالغرض.

* إذا كانت بطاريات الدفاع الجوي المتوسطة أو البعيدة المدى بالقرب من المحطة فهذا أعتبره خطأ فادح.

ما الحاجة إلى وضع منظومات دفاع جوي متوسطة أو بعيدة المدى بالقرب من المحطة النووية ؟

المفترض بالمدى المتوسط والبعيد هو إلغاء الخطر من مسافات بعيدة,والحفاظ على مجال جوي خالٍ من عمليات الإعتراض الإشتباك بالقرب من المحطة.

* أتخيَل الآن وجود بطاريات SA-17 Grizzly المعروفة بإسم Buk تبعد عن المحطة حوالي 50 كم.


انت تغفل ان الضبعة تقع في نطاق استراتيجي شمالي محاذ تماما للبحر المتوسط و مع حساب الجوينت الاسرائيلي التي بلا ادني شك ستعمل كمنصة ستاند اوف في عمق المتوسط بعيدا عن تغطية الانظمة المصرية قدر المستطاع سيكون غير حميد الاعتماد على منصة قصيرة المدى حيث يعتبر هذا المحور مفضل جدا لديها للاختراق و تقريبا فعلتها في حرب اكتوبر للعبور للدلتا فيما يعرف بمعركة المنصورة و نفس الامر تركيا بالجوينت من على الخوان كارلوس كا احتمال عدائي
و التصدي للذخائر الستاند اوف والشبحية منها ايضا مع الاغراق صعب حتى مع الانظمة البعيدة المدى لذا التعامل معها من مسافة بعيدة على الاقل رصد المنصة كانذار مبكر و ارسال الطائرات افضل من الانتظار .... فالاعتماد على منصات داخل العمق المصري للتغطية او الردارات سيترك مجال فوق المتوسط لتعمل الجوينت و تقترب اكثر
طبعا لا يمكن فصل القطع البحرية الجديدة في التغطية في هذا النطاق تحديدا عن الموضوع و دوريات الاواكس الاعتيادية و الدورية البحرية لكن هي محطة نووية كبيرة بطبيعة الحال ، اصابة واحدة بها ستؤثر على كل شرق المتوسط و ستلغي فائدة الساحل الشمالي التي هي اقتصاديا مهمة للغاية
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
انت تغفل ان الضبعة تقع في نطاق استراتيجي شمالي محاذ تماما للبحر المتوسط و مع حساب الجوينت الاسرائيلي التي بلا ادني شك ستعمل كمنصة ستاند اوف في عمق المتوسط بعيدا عن تغطية الانظمة المصرية قدر المستطاع سيكون غير حميد الاعتماد على منصة قصيرة المدى حيث يعتبر هذا المحور مفضل جدا لديها للاختراق و تقريبا فعلتها في حرب اكتوبر للعبور للدلتا فيما يعرف بمعركة المنصورة و نفس الامر تركيا بالجوينت من على الخوان كارلوس كا احتمال عدائي
و التصدي للذخائر الستاند اوف والشبحية منها ايضا مع الاغراق صعب حتى مع الانظمة البعيدة المدى لذا التعامل معها من مسافة بعيدة على الاقل رصد المنصة كانذار مبكر و ارسال الطائرات افضل من الانتظار .... فالاعتماد على منصات داخل العمق المصري للتغطية او الردارات سيترك مجال فوق المتوسط لتعمل الجوينت
طبعا لا يمكن فصل القطع البحرية الجديدة في التغطية في هذا النطاق تحديدا عن الموضوع و دوريات الاواكس الاعتيادية و الدورية البحرية لكن هي محطة نووية كبيرة بطبيعة الحال ، اصابة واحدة بها ستؤثر على كل شرق المتوسط و ستلغي فائدة الساحل الشمالي التي هي اقتصاديا مهمة للغاية
شوف الأعضاء إلمثقفين عسكرياََ .. عجبى .. المهم الموضوع إن شاء الله بكتب فيه وحيكون ضخم بمعنى الكلمة ..
 

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
6,380
مستوى التفاعل
26,631
النقاط
1,475
شوف الأعضاء إلمثقفين عسكرياََ .. عجبى .. المهم الموضوع إن شاء الله بكتب فيه وحيكون ضخم بمعنى الكلمة ..
ليه بالعكس الاستفادة لن تاتي الا بالاختلاف في الرؤيا
انا على فكرة كلامي تحليل رآي مش معلوماتي او خبرة سهل جدا اغلط ... بس خير ان شاء الله و الاستاذ road runner مطلع جدا
منتظرينك ناوي تودينا في داهية انت بمواضيعك دي :D:D
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
ليه بالعكس الاستفادة لن تاتي الا بالاختلاف في الرؤيا
انا على فكرة كلامي تحليل رآي مش معلوماتي او خبرة سهل جدا اغلط ... بس خير ان شاء الله و الاستاذ road runner مطلع جدا
منتظرينك ناوي تودينا في داهية انت بمواضيعك دي :D:D

ماهو أنا حكتب الوصية الأةل قبل الموضوع ..
 

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
6,380
مستوى التفاعل
26,631
النقاط
1,475
ماهو أنا حكتب الوصية الأةل قبل الموضوع ..
بدل الوصية خد الاذن من المعنين الله يكرمك مش طالبه محسن بيه دلوقتي خالص :D:D:D
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
حاضر أنا حعرض على الإدارة نسخة الموضوع الأول وبعدين حشوفهم حيوافقوا ولا إيه عشان فيه معلومات إلى حد ما حساسة شوية ..
 

H≡SHAM

مـــــلازم
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
152
مستوى التفاعل
517
النقاط
770
مفاعلات الضبعة ستكون في متناول الطائرات والغواصات نظرا لقربها من الساحل لذا ستتولى مهمة تأمينها القوات البحرية في المقام الأول
من حيث الدفاع الجوي :
فرقاطة الهوريزون بمنظومة استر30 على ساحل البحر المتوسط ستتكفل بذلك


وفي حالة عدم وجودها ستتكفل بطارية S400 بالمهمة على أكمل وجه : )



وستعمل منظومة تور ام 2 أو بانتسير (أو كلاهما) كخط الدفاع الاخير وايضا لحماية اس 400

وبذلك تكون سماؤنا منزهة عن أي تطفل

ولكن الخوف كل الخوف ليس من الطائرات بل الغواصات ولذلك ستتحمل الميسترال مع الكاتران وال NH90 مهمة البحث عن الغواصات وتدميرها
انشاء قاعدة عسكرية بحرية في مرسى مطروح الى جانب الموجودة في الاسكندرية ستوفر الامان الكافي لمنطقة الضبعة


ولا مانع من غواصتين تايب 209 تجوبان المتوسط في صمت بحثا عن طريدة


دوريات الإنذار المبكر على ساحل المتوسط لها أهمية كبيرة
 

Road Runner

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,149
مستوى التفاعل
24,457
النقاط
1,198
انت تغفل ان الضبعة تقع في نطاق استراتيجي شمالي محاذ تماما للبحر المتوسط و مع حساب الجوينت الاسرائيلي التي بلا ادني شك ستعمل كمنصة ستاند اوف في عمق المتوسط بعيدا عن تغطية الانظمة المصرية قدر المستطاع سيكون غير حميد الاعتماد على منصة قصيرة المدى حيث يعتبر هذا المحور مفضل جدا لديها للاختراق و تقريبا فعلتها في حرب اكتوبر للعبور للدلتا فيما يعرف بمعركة المنصورة و نفس الامر تركيا بالجوينت من على الخوان كارلوس كا احتمال عدائي
و التصدي للذخائر الستاند اوف والشبحية منها ايضا مع الاغراق صعب حتى مع الانظمة البعيدة المدى لذا التعامل معها من مسافة بعيدة على الاقل رصد المنصة كانذار مبكر و ارسال الطائرات افضل من الانتظار .... فالاعتماد على منصات داخل العمق المصري للتغطية او الردارات سيترك مجال فوق المتوسط لتعمل الجوينت و تقترب اكثر
طبعا لا يمكن فصل القطع البحرية الجديدة في التغطية في هذا النطاق تحديدا عن الموضوع و دوريات الاواكس الاعتيادية و الدورية البحرية لكن هي محطة نووية كبيرة بطبيعة الحال ، اصابة واحدة بها ستؤثر على كل شرق المتوسط و ستلغي فائدة الساحل الشمالي التي هي اقتصاديا مهمة للغاية



أنت لا تريد تعريض المحطة النووية إلى الخطر, مجاورة بطاريات دفاع جوي متوسطة أو بعيدة المدى سيحوَل المنطقة إلى مسرح عمليَات.

بطاريات الدفاع الجوي المتوسطة المدى ستعطيك مدى إشتباك أفضل في حالة محاذاتها للمحطة بمسافة تتراوح بين 35 إلى 50 كم.

* أعتقد إذا بحثنا عن أماكن إستراتيجية بالجمهورية وألقينا نظرة على وسائل الدفاع الجوي المتواجدة حولها سيعطينا فكرة عن طريقة تفكير الدفاع الجوي.
 

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
6,380
مستوى التفاعل
26,631
النقاط
1,475

أنت لا تريد تعريض المحطة النووية إلى الخطر, مجاورة بطاريات دفاع جوي متوسطة أو بعيدة المدى سيحوَل المنطقة إلى مسرح عمليَات.
تحول المنطقة لمسرح عمليات هوا المقصود على فكرة و ربما منطقة عسكرية ايضا
بطاريات الدفاع الجوي المتوسطة المدى ستعطيك مدى إشتباك أفضل في حالة محاذاتها للمحطة بمسافة تتراوح بين 35 إلى 50 كم.
اليس الاغراق الصاروخي على هذا المديات خطر حيث ستعبر بعض الذخائر نظرا لو كان الهجوم كبير؟
* أعتقد إذا بحثنا عن أماكن إستراتيجية بالجمهورية وألقينا نظرة على وسائل الدفاع الجوي المتواجدة حولها سيعطينا فكرة عن طريقة تفكير الدفاع الجوي.
صحيح طبعا متفقين اعتقد مصر تعتمد على التركيز الطبقي و التغطية المتعاقبة حتى بالاحطياطي الصامت في حال فتحت ثغرة ما لكن تبقى مشكلة التغطية للبحر كان بها قصور نظرا لاختلاف طبيعة الرصد من اليابسة للماء و المسافة كذلك و الانماط ، ربما هذا من اسباب تطوير البحرية خصوصا بقطع AAW
 

Road Runner

خبير القوات الجوية
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
5,149
مستوى التفاعل
24,457
النقاط
1,198
تحول المنطقة لمسرح عمليات هوا المقصود على فكرة و ربما منطقة عسكرية ايضا

لا أؤيد تحويل المنطقة التي تتواجد بها المحطة إلى منطقة عسكرية.


اليس الاغراق الصاروخي على هذا المديات خطر حيث ستعبر بعض الذخائر نظرا لو كان الهجوم كبير؟

بالنسبة للإغراق الصاروخي, لا تنسى أنه ستكون هناك بطاريات دفاع جوي قصير المدى تحيط بالمحطة.

والدفاع الجوي قصير المدى يملك فرصاً لا بأس بها لمواجهة تهديدات الصواريخ الجوالة الصغيرة.


صحيح طبعا متفقين اعتقد مصر تعتمد على التركيز الطبقي و التغطية المتعاقبة حتى بالاحطياطي الصامت في حال فتحت ثغرة ما لكن تبقى مشكلة التغطية للبحر كان بها قصور نظرا لاختلاف طبيعة الرصد من اليابسة للماء و المسافة كذلك و الانماط ، ربما هذا من اسباب تطوير البحرية خصوصا بقطع AAW

بصراحة, الحاجة إلى مقاتلات تفوق جوي أصبحت حاجة ملحَة.

من أفضل الحلول وأكثرها عُملانية لمواجهة الأخطار والتهديدات وفرض التحريم الجوي.

مهما بلغت المقاتلات المتعددة الأدوار من تطوَر, تبقى مقاتلات التفوَق الجوي هي أفضل إختيار لحماية الأجواء.

* قبل ثلاثة أيام تقريباً, أرسلت الولايات المتحدة الأميركية ست مقاتلات F-15 إلى إحدى القواعد الجوية في فنلندا للقيام بمناورات.

القاعدة تلك تبعد حوالي 100 ميل عن الحدود الروسية !

بمجرد نشر المقاتلات الست, عبَرت روسيا عن قلقها واصفة الوضع بأنه "حرب باردة جديدة !".



 

prose

نــقــيب
إنضم
5 يونيو 2013
المشاركات
211
مستوى التفاعل
394
النقاط
460
اعتقد بان صناع القرار اخطوا خطاً جسيما في جعل مكان المحطة محاذية للبحر...!!!
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
اعتقد بان صناع القرار اخطوا خطاً جسيما في جعل مكان المحطة محاذية للبحر...!!!
بالعكس علمياََ أفضل مكان لبناء محطات نووية هو بالقرب من مصادر المياه سواء المالحة أو العذبة .. غير كده المشروع بالأساس هدفة الثانى بعد توليد الكهرباء تحلية مياه البحر لتوفير مياه للمنطقة الغربية بالكامل من أجل المشروعات العملاقة الجديدة التى يتم عملها حالياََ ..

غير كده موضوع التأمين أمر مفروغ منه وبالطبع القوات المسلحة عاملة حسابها على كل صغيرة وكبيرة ولما أخلص كتابة الموضوع وإلى سوف تكون قريبة من الخطة الحقيقية للتأمين ..

فلا تقلق من الموضوع على الإطلاق .
 

silvy

رئــيـــس الأركان
إنضم
27 مايو 2014
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
3,882
النقاط
945
الدولة
Germany
اعتقد بان صناع القرار اخطوا خطاً جسيما في جعل مكان المحطة محاذية للبحر...!!!
ازاى حضرتك انت محتاج مصدر مياه لعمليه تبريد جسم المفاعل شوف باقى المفاعلات ف العالم مكانها فين بالظبط
حتى محطات الكهرباء العاديه تحتاج الى المياه
 

13th_Warrior

عــميد
إنضم
6 ديسمبر 2015
المشاركات
441
مستوى التفاعل
1,476
النقاط
580

أنت لا تريد تعريض المحطة النووية إلى الخطر, مجاورة بطاريات دفاع جوي متوسطة أو بعيدة المدى سيحوَل المنطقة إلى مسرح عمليَات.
.
أى هدف إستراتيجى هو مسرح عمليات محتمل و الخطر القائم من عدم وجود دفاع جوى قريب من المحطة أكبر منه فى حالة وجود بطاريات دفاع جوى
ثم ما هو الخطر من وجود بطاريات دفاع جوى لتأمين المنشأت الحيوية إذا كان الهدف الأساسى منها هو حمايتها !! :D
بطاريات الدفاع الجوي المتوسطة المدى ستعطيك مدى إشتباك أفضل في حالة محاذاتها للمحطة بمسافة تتراوح بين 35 إلى 50 كم.
.
مشروع الضبعة سينفذ على مساحة 45 : 50 كيلو/متر مربع بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات و الإستعانة ببطاريات دفاع جوى قصيرة و متوسطة بمدى من 20 الى 50 كيلو/متر هو نوع من العبث
لو تخيلنا مثلا هجوم صاروخى على المحطة من مدى بعيد نسبيا +300 كم و بحساب سرعة الصواريخ و سرعة رد فعل منظومات الدفاع الجوى الموجود و ايضا الوقت الازم لإعتراض مثل هذا الهجوم فأنت هتحتاج تكتشف الهجوم ده و التصدى له من نفس المسافة تقريبا
والله أعلم
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى