بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

IMG_3529.jpeg
 

مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42" الإماراتية لنشر الذكاء الاصطناعي​



الشراكة الاستراتيجية تحظى بدعم كامل من الإمارات وأميركا لضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية


انضمام رئيس "مايكروسوفت" براد سميث إلى مجلس إدارة "G42" وفق بنود الاتفاقية

الشركة الإماراتية ستحصل على إمكانية الوصول إلى ميزات الحوسبة السحابية في منصة "أزور" الأميركية


1713286367285.png




استثمرت "مايكروسوفت" 1.5 مليار دولار في أكبر شركة للذكاء الاصطناعي في الإمارات "جي 42" (G42)، الواقع مقرها في أبوظبي، لتدعم جهود الشركة في نشر التقنيات الحديثة، حيث يهدف الاستثمار إلى تعزيز التعاون بين الشركتين في إدخال أحدث تقنيات "مايكروسوفت" الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول العالم.

تنص الاتفاقية، من بين بنودها، على انضمام رئيس "مايكروسوفت" براد سميث إلى مجلس إدارة "جي 42"، واستخدام الأخيرة خدمة "أزور" السحابية التابعة لصانعة البرمجيات الأميركية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. كما تحظى هذه الشراكة التجارية بدعم كامل من الحكومتين الإماراتية والأميركية من خلال اتفاقية غير مسبوقة تضمن تطبيق أفضل الممارسات العالمية لضمان تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي بشكل آمن وموثوق ومسؤول، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

تفاصيل شراكة "مايكروسوفت" و"G42"
من المقرر أن تعمل "مايكروسوفت" و"جي 42" بشكل وثيق وستسعيان إلى تعزيز إطار الأمان والامتثال لبنيتهما التحتية الدولية المشتركة، مع الالتزام بالتقيد بقوانين ولوائح التجارة والأمن والذكاء الاصطناعي المسؤول والنزاهة التجارية الأميركية والدولية، وفق الوكالة التي نقلت عن الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة "جي 42" قوله أن "استثمار مايكروسوفت في G42.. يُظهر توافقاً استراتيجياً في الرؤى والتنفيذ بين المؤسستين. وتُجسد هذه الشراكة قيمنا المشتركة وطموحاتنا نحو التقدم، وتعزز التعاون والتآزر على الصعيد العالمي".

كما ستُسهم الشراكة في تطوير قوى عاملة ماهرة ومتنوعة في مجال الذكاء الاصطناعي ودعم المواهب التي تعزز الابتكار والقدرة التنافسية لدولة الإمارات والمنطقة، من خلال استثمار مليار دولار في صندوق خاص بتطوير المطورين.

تطوير الذكاء الاصطناعي في الإمارات
من جانبه، قال براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة مايكروسوفت: "لن يقتصر تعاون الشركتين على دولة الإمارات فحسب، بل ستعملان أيضاً على نشر الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية والخدمات في الدول النامية. حيث سندمج التكنولوجيا المتطورة مع المعايير العالمية الرائدة للذكاء الاصطناعي الآمن والموثوق والمسؤول، وذلك بالتنسيق الوثيق مع حكومتي دولة الإمارات والولايات المتحدة".

رئيس أوبن إيه آي: الإمارات يمكن أن تصبح بيئة لاختبار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

كانت "جي 42"، في طليعة حملة أبوظبي لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتتراوح أعمال الشركة، ومقرها في أبوظبي، بين الحوسبة السحابية إلى المركبات بدون سائق، وأنشأت الشركة في العام الماضي صندوق "42 إكس" (42XFund) بقيمة 10 مليارات دولار بهدف الاستثمار في شركات التكنولوجيا عبر الأسواق الناشئة.

كما شهد التعاون بين "جي 42" و"مايكروسوفت" تطوراً خلال العام المنصرم من خلال عدة محطات هامة من ضمنها خطة مشتركة أُعلن عنها في أبريل 2023 لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً للقطاعين العام والصناعي، مستفيدة من النظام الواسع لشركاء "مايكروسوفت" وقدراتها السحابية.
 

"أبوظبي الإسلامي" يجري محادثات لشراء حصة في بنك إندونيسي بـ1.1 مليار دولار​

"رويترز": البنك الإماراتي قد يستحوذ على حصة 15% في "بنك الشريعة" من "راكيات" الإندونيسي



1713365816837.png




اجري مصرف أبوظبي الإسلامي محادثات لشراء حصة أقلية تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار (حوالي 4 مليارات درهم إماراتي) في بنك الشريعة الإندونيسي، أكبر بنك إسلامي في البلاد، بهدف الاستفادة من سوق جنوب شرق آسيا سريعة النمو، بحسب مصدرين لوكالة "رويترز" اليوم.

حقق المصرف الإماراتي، نمواً في صافي ربحه بنسبة 45% في عام 2023، إلى 5.25 مليار درهم، فيما سجل في الربع الأخير من العام الماضي ربحاً يقدر بـ1.5 مليار درهم، بنمو 29% بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

وقال المصدران إن الاستحواذ المحتمل على حصة 15% في بنك الشريعة الإندونيسي من بنك راكيات إندونيسيا هو أحد الخيارات التي يدرسها المصرف الإماراتي.

في نوفمبر الماضي، أصدر مصرف أبوظبي الإسلامي، صكوكاً خضراء بقيمة نصف مليار دولار لأجل 5 سنوات، وأدى إقبال المستثمرين على الطرح إلى تخفيض العائد على الإصدار إلى 5.69% سنوياً، كما أصدر في يوليو من نفس العام، صكوكاً دائمة بقيمة 750 مليون دولار بهدف دعم رأسماله.



المحادثات في مراحلها الأولى
قال جوناوان هارتويو السكرتير الإداري لبنك الشريعة الحكومي، رداً على استفسارات رويترز: "ما يمكننا قوله هو أن المعلومات المذكورة أعلاه متاحة لمساهمينا".

وأوضحت المصادر أن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولى وليس هناك ما يضمن إتمام الصفقة.

استحوذت شركة الإمارات الدولية للاستثمار، الذراع الاستثماري الاستراتيجي لـ"الوطنية القابضة"، في مايو 2023 على 7.6% في مصرف أبوظبي الإسلامي، من شركة مبادلة للاستثمار، لترتفع حصة الشركة في المصرف من 39.4% إلى 47%.

وتبلغ القيمة السوقية لمصرف أبوظبي الإسلامي، الذي يعد أكبر بنك إسلامي في أبوظبي، حوالي 42 مليار درهم.

منطقة جنوب شرق آسيا، هي سوق سريعة النمو للخدمات المصرفية الإسلامية. وقد بلغت قيمة الأصول المالية المتوافقة مع الشريعة في إندونيسيا 163 مليار دولار في يوليو من العام الماضي، بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام السابق، وفقا لتقرير هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا الذي نشرته العام الماضي.
 


1714106855016.png


قد يتم إنشاء مركز حبوب روسي في دولة الإمارات العربية المتحدة - والآن يدرس أكبر منتجي الحبوب الروس جدوى مثل هذا القرار الذي سيسمح بتوزيع الحبوب بين الدول المجاورة.
قال الممثل التجاري الروسي في الإمارات، أندريه تيريخين، إن أكبر الشركات الروسية المنتجة للحبوب تدرس إمكانية إنشاء منشأة لتخزين الحبوب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

"إن إنشاء نوع ما من مراكز الحبوب هنا، أي نسبيًا، تسليم الحبوب بكميات كبيرة ثم توزيعها بكميات صغيرة على البلدان المجاورة... قيد الدراسة بجدية".

- أندريه تيريخين
1714107021328.png


 

"أدنوك" تلجأ للنفط العراقي لإفساح المجال لتصدير خامها الأغلى​

الناقلة "أورينت إم" (Orient M) سلمت شحنة تبلغ حوالي مليون برميل من خام البصرة من العراق إلى الرويس

تحديث مصفاة "الرويس" بما يسمح بمعالجة خامات نفط متنوعة

بيع خام "مربان" بسعر أعلى بسبب وزنه الخفيف وسهولة تكريره واحتوائه على كبريت أقل نسبياً

سعر خام "زاكوم العلوي" يفوق "مربان" بسبب تحويل "أدنوك" بعض الخام إلى الرويس



1714163786779.png




استوردت "أدنوك"، شركة النفط الكبرى في الإمارات، شحنة من النفط في خطوة نادرة بعد تحديث مصفاتها الوحيدة، مما سيسمح لها ببيع المزيد من خامها ذي القيمة الأعلى.

حدثت "أدنوك" مصفاة الرويس التابعة لها لمعالجة النفطالأثقل والأرخص مثل الخام العراقي وخام أبوظبي البحري. وهذا يعني أنها تستطيع تصدير المزيد من الإمدادات من خام مربان الخاص بها، وهو أخف وزناً وأكثر قيمة.

سلمت الناقلة "أورينت إم" (Orient M) شحنة تبلغ حوالي مليون برميل من خام البصرة من العراق إلى الرويس في وقت سابق من هذا الشهر، وفقاً لبيانات بلومبرغ لتتبع الناقلات وتقارير وكلاء السفن.

منافسة أوروبية على خام البصرة العراقي في ظل نقص الإمدادات

وبعد الانتهاء من أعمال الصيانة في "الرويس" الشهر الماضي، تعمل "أدنوك" على تهيئة الوحدات الجديدة لمعالجة مجموعة متنوعة من الخامات، وفقاً لأشخاص مطلعين على المشروع. وأضاف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أثناء التحدث عن الأمر، إن ذلك سيسمح لـ"أدنوك" بمواصلة شراء النفط من المنتجين الآخرين في حال كان نفطهم أرخص.

رفضت "أدنوك" التعليق عن الأمر.

خام "مربان" الإماراتي
ويمكن لمصفاة "الرويس" معالجة أكثر من 900 ألف برميل يومياً من الخام لتحويله إلى وقود مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات، بالإضافة إلى منتجات لمصانع الكيماويات. وتم تصميمها في البداية لمعالجة خام مربان الرائد في أبوظبي، والذي يتم ضخه من الحقول البرية في الإمارة.

ويعد خام "مربان" أخف وزناً وأكثر حلاوة من معظم خامات الشرق الأوسط الأخرى، مما يعني أنه يتدفق بسهولة أكبر ويحتوي على نسبة كبريت أقل. وهذا يجعل من السهل تكريره ويسمح عادةً ببيعه بسعر أعلى.
سعر خام "زاكوم العلوي" يفوق "مربان"
تحديث المصفاة يتيح لـ"أدنوك" استخدام خامها الأثقل "زاكوم العلوي" الذي يتم إنتاجه من الحقول البحرية، بالإضافة إلى خامات مماثلة. إذ يمكن للمصافي المتطورة معالجة هذه الخامات الأرخص والأكثر صعوبة وتحويلها إلى وقود قيم لاستخدامه في أغراض التنقل، مما يساعد على تعزيز هوامش الربح.



ومع ذلك، ارتفعت قيمة خامات الشرق الأوسط الأثقل مقارنة بنظيراتها، إذ أدت تخفيضات "أوبك+" للإنتاج إلى المزيد من خفض إمدادات أنواع النفط هذه من السوق. على سبيل المثال، ارتفعت أسعار خام زاكوم العلوي، الذي عادة ما يتداول بسعر دون "مربان"، بسبب تخفيضات "أوبك+" للإنتاج، وتحويل "أدنوك" بعض الخام إلى الرويس، ليتداول الخام البحري بسعر أعلى من نظيره البري الأخف هذا الشهر.

ويتداول مزيج برنت بالقرب من 90 دولاراً للبرميل، ويرجع ذلك جزئياً إلى تخفيضات الإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها.

رحلات منتظمة بين زركوه والرويس
كما ترسل "أدنوك" الناقلات في رحلات منتظمة بين محطة التحميل البحرية في جزيرة زركوه، التي يُشحن خام زاكوم العلوي منها، إلى الرويس خلال الشهرين الماضيين، حسبما تظهر بيانات تتبع السفن. لتقطع بذلك بعض الإمدادات من هذا الخام عن العملاء نظراً لاستخدامها المزيد منه في الرويس، وبدلاً من ذلك باعت خامات أخرى مثل "مربان" للمشترين.

تجدر الإشارة إلى أن "أدنوك" اشترت خامات غير إماراتية من قبل، مثل الخامات الأفريقية الخفيفة، وبعض النفط الصخري الأميركي، وحتى الشحنات الروسية. وهذه هي المرة الأولى التي تشتري فيها نفطاً ثقيلاً من الشرق الأوسط لتشغيله عبر المصفاة المطورة.
 

الإمارات تخطط لبناء محطة طاقة نووية جديدة.. تتكون من 4 مفاعلات​

1714164411754.png



تخطط الإمارات لبناء محطة طاقة نووية، في خطوة من شأنها أن تزيد من مشروعات الكهرباء النظيفة وتدعم خطط البلاد لبلوع الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تعتزم أبوظبي طرح مناقصة قريبًا لبناء محطة جديدة للطاقة النووية من شأنها أن تضاعف عدد المفاعلات النووية في الدولة الخليجية.

وتعد الإمارات أول دولة عربية تُشغّل محطة للطاقة النووية، مع انطلاق عمليات تشغيل محطات براكة النووية في عام 2021 التي تتولى تنفيذها شركات كورية جنوبية في أبوظبي.

تفاصيل المشروع الجديد
تعتزم الإمارات طرح عروض خلال العام الجاري، وربما الأشهر القليلة المقبلة، لبناء 4 مفاعلات جديدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتهدف أبوظبي إلى ترسية المناقصة وبدء البناء في أقرب وقت هذا العام من أجل بدء تشغيل المحطة الجديدة بحلول عام 2032 لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

ومن المتوقع أن تكون المناقصة مفتوحة أمام مقدمي عروض محتملين، بما في ذلك الشركات الأميركية والصينية والروسية.




 

الإمارات مهيأة لتوسيع حضور عملتها عالمياً بعد انضمامها لـ "بريكس"​


انضمام الإمارات والسعودية إلى "بريكس" سيجلب اثنين من أكبر مصدّري السلع الأساسية على مستوى العالم


بلومبرغ إنتلجينس: الدرهم الإماراتي سينضم إلى اليوان كعملة جديدة في مجموعة "بريكس" تحظى بدور بارز في التجارة والتسوية ارتباط الدرهم بالدولار تدعمه أصول أجنبية ضخمة.. والإمارات تحظى بتنوع جغرافي واسع في تجارتها الدولية


1714229939102.png


يحظى الدرهم الإماراتي بفرصة أن يصبح إضافة رئيسية إلى اليوان كعملة جديدة عبر الحدود بعد إضافة أربع دول وربما خمس إلى أعضاء "بريكس" في عام 2024.

تبدو عملة الإمارات في وضع جيد يؤهلها للعب دور بارز بشكل متزايد في التجارة والتسوية، داخل مجموعة "بريكس" الموسعة وخارجها، وفق سيرجي فولوبوف من بلومبرغ إنتلجينس. وقال في تقرير إن الدرهم يتمتع "بالقابلية الكاملة للتحويل إلى عملات أجنبية أخرى، كما أن ربط الدرهم بالدولار منذ فترة طويلة يأتي مدعوماً بأصول ضخمة من النقد الأجنبي. كما تتميز التجارة الخارجية للإمارات بالتنوع الجغرافي، كما أن قطاعها المصرفي متطور بشكل متميز".

تعد الإمارات من بين أعلى الدول في الأسواق الناشئة تصنيفاً على مستوى العالم، حيث تتمتع بتصنيفات ائتمانية تتفوق على دول "بريكس" الأخرى. تصنف وكالة فيتش الدولة الخليجية عند (-AA) وهو ثاني أعلى تصنيفات الوكالة، فيما تضعها وكالة موديز في ثالث أعلى تصنيفاتها عند (Aa2).

خروج الإمارات من "القائمة الرمادية" لمجموعة العمل المالي (فاتف) المعنية بمراقبة الجرائم الدولية، يعزز من دور عملتها، وفق التقرير الذي أشار إلى أن تأخر السعودية في الانضمام إلى عضوية "بريكس" منح الدرهم ميزة أمام الريال السعودي في ترسيخ مكانته كعملة مفضلة للمنطقة في المعاملات العابرة الحدود.



خبرة تسوية التجارة بالدرهم
تمتعت الدول الأعضاء في "بريكس" بقدر من الخبرة في تسوية الترتيبات التجارية الثنائية بعملات أخرى خلافاً للدولار، حتى قبل توسيع العضوية هذا العام.

تشير التقارير إلى استخدام البنوك الإماراتية والدرهم بشكل خاص من أجل سداد مقابل الصادرات الروسية خاصة النفطية إلى الهند، في ظل افتقار الروبية الهندية إلى القبول عالمياً. تشير تقديرات بلومبرغ إيكونوميكس" إلى أن حجم التسويات يبلغ عدة مليارات من الدولارات.

تصل مستحقات الهند إلى روسيا عدة مليارات من الدولارات على أساس ربع سنوي، وتمت تسويتها إلى حد كبير حالياً. ولكن في أعقاب القيود الأخيرة على واردات الهند من الطاقة من روسيا، فمن غير المرجح أن يتكرر تراكم المستحقات الضخمة، وفق بلومبرغ إنتلجينس.

عملات دول "بريكس" تحقق مكاسب خارج المجموعة
بالإضافة إلى الاستخدام المتزايد لعملات دول "بريكس" في التجارة الثنائية بين الدول الأعضاء والتدفقات المالية داخل المجموعة، سجلت بعض الدول غير الأعضاء في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أيضاً حجماً أكبر من المعاملات بالاعتماد على هذه العملات.

ارتفعت حصة الدرهم واليوان والروبل مجتمعة من إجمالي التسويات التجارية في تركيا إلى 1.9% في نهاية عام 2023، بعد أن كانت عند مستوى الصفر تقريباً قبل أربع سنوات. جاء الاعتماد الأكبر على الدرهم خلال العام الماضي على الرغم من أن واردات تركيا من الإمارات البالغة 5% كانت أقل من نصف واردات الصين، وأقل أيضاً من ثلث الواردات من روسيا، وفق بلومبرغ إنتلجينس.

كانت التغييرات الأخرى في هيكل العملات الأجنبية للتجارة التركية أقل حدة، حيث انخفض إجمالي التعامل بالدولار واليورو مجتمعين بمعدل نقطتين مئويتين منذ عام 2020 ليصل إلى 91% من إجمالي التجارة، مع انخفاض حصة العملة الأميركية إلى 61% من 63%، ولا يزال اليورو يمثل حوالي 30%.

"بريكس" تسيطر على نصف إنتاج النفط
يكتسب انضمام الإمارات والسعودية إلى "بريكس" أهمية خاصة، حيث سيجلب إلى المجموعة اثنين من أكبر مصدّري السلع الأساسية على مستوى العالم، وعلاقات تجارية واسعة النطاق مع العضوين الآسيويين الحاليين الصين والهند، ومجموعات ضخمة من الأصول الاحتياطية وقطاعات مصرفية ذات رأس مال قوي.

عند انضمام السعودية المرتقب، سيسيطر أعضاء "بريكس" على 42% من إنتاج النفط العالمي، و35% من الاستهلاك الإجمالي، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية. كما تولي الدول المؤسسة للمجموعة -مثل الهند والصين- أهمية لاستمرار تدفق سلع الطاقة بسلاسة.
 
عودة
أعلى