الدفاع الصاروخى الهندى !!

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,929
النقاط
2,140
بــــــسم الله الـــرحمن الـــرحيم

فى البداية .. يعتبر تاريخ بداية سباق التسلح الهندى الباكستانى بدء فى سبعينات القرن الماضى .. ومع التوجه لحيازة أسحلة غير تقليدية بعد الحرب الهندية الباكستانية فى سنة (1965) وإنعكاس ذلك مع رؤية الهند فى حيازة أسلحة تقليدية متقدمة جداََ مع البدء فى برنامج نووى هندى عسكرى يحقق مبدء الردع المتبادل مع باكستان .. ولذلك قامت الهند بتطوير علاقتها العسكرية مع روسيا وأوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل .. وكنتيجة لذلك قامت الهند بأول تفجير نووى لها سنة (1974) ووصول قدرتها الحالية على إنتاج حوالى (20) قنبلة نووية سنوياََ ..

ومع شراء باكستان لصواريخ (
أرض - أرض) صينية من طراز (M-9) فى سنة (1991) .. ومع زيادة التعاون مع الصين فى مجال الصواريخ الباليستية والصواريخ الكروز وظهور الأجيال المختلفة من الصواريخ الباكستانية
(
HATF1-2-3) بمديات فوق الـ (1000) كلم .. ومع دخول صواريخ باكستانية باليستية بمديات أكبر بكثير جداََ ..

فقد أعلنت الهند من جهتها فى البداية ضمن برنامج الفضاء الهندى عن تطوير صواريخ (
SLV-3) وغيرها ضمن إستراتيجية الردع التى زادت وتيرتها فى التسعينات إلى يومنها هذا ..

ED.jpg


(THE INDIAN BALLATICE MISSILE DEFENSE PROGRAMME)

(البرنامج الهندى للدفاع الصاروخى الباليستى)

فقد قامت مؤسسة (DRDO) وهى (مؤسسة الأبحاث والتطوير الدفاعية الهندية) بوضع تصور لنظام دفاع صاروخى باليستى مكون من طبقتين أو مستويين والذى يقدم درع حماية ضد هجمات الصواريخ متعدد الطبقات ..

البرنامج الهندى للدفاع الصاروخى المضادى للصواريخ الباليستية قد تم المضى فيه لمجالهة التحديات الصاروخية التى قد تشكلها الصواريخ الباكستانية والصينية ضد دولة الهند وكما ذكرنا فالبرنامج تم العمل الحقيقى فيه و البداية فيه فى سنة (
1998) ..

وتتشكل المنظومة الهندية طبقتين دفاعيتين للدفاع الجوى ضد الصواريخ الطبقة الأولى منهم عن طريق تدمير الهدف خارج الغلاف الجوى والنظام الاخر داخل الغلاف الجوى ..

فقد بدأت الهند في تطوير نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية في سنة (
1998) وكان من المقرر أن يكون التطوير على مرحلتين .. وكانت المرحلة الأولى صعبة نظراََ للتقنيات المعقدة والأنظمة المهمة الأصلية للعاملين في المشروع ..

و بعد مضى (8) سنوات من الأبحاث وأجرت الهند إختبار للصاروخ الأول في نوفمبر (2006) واعترض الصاروخ (PRITHVI-II) بنجاح كبير صاروخ باليستى فىالغلاف الجوي على إرتفاع (48) كم ..

فالنظام الصاروخى الأول المخصص للتدمير خارج الغلاف الجوى يطلق عليه (
PAD) و هو إختصار (PRITHVI AIR DEFENCE) وهو نظام صاروخى ثنائى المرحلة مخصص لتدمير الأهداف خارج الغلاف الجوى على إرتفاعات ما بين (50 - 80) كلم بمدى (200) كلم ..

نظام توجيه الصاروخ هو فى المرحلة المتوسطة نظام توجيه ذاتى أو (INS) فى الـ (MID COURSE) .. أما فى المرحلة الاخيرة للصاروخ فنظام يكون (ARH) أو (ACTIVE RADAR HOMING) ..

و تصل السرعة القصوى للصاروخ الى أعلى من (
5) ماخ وهو صاروخ ذا مرحلتين الأولى (LIQUID FEULLED) أو (وقود سائل) والمرحلة الثانية تستخدم (SOLID FUELLED) أو (وقود صلب) .. وهو يستطيع الصاروخ التصدى لصواريخ باليستية متوسطة المدى (MRBM) والتى يترواح مداها بين (300) كلم وحتى مدى (2000) كلم ..

(The first stage is liquid fuelled and the second stage is solid fuelled)

1-drdo-bmd.jpg

تم تجهيز الصاروخ بقدرات عالية للمناورة حتى يساير الصواريخ الباليستية فى قدراتها على المناورة ..

يستخدم الصاروخ رادار بعيد المدى لتعقب الهددف وهو رادار(
LRTR) وهو قادر على تتبع (200) هدف ضمن نظاق كشف يصل إلى حوالى (600) كلم .. وهو رادار (AESA) ..
It uses long range tracking radar for target acquisition and fire control. LRTR is an active phased array radar capable of tracking 200 targets within a range of 600km.

وقد تم تحسين رأس الصاروخ برأس (إتجاهي ذات المحورين) أو (Gimballed Directional Warhead) و هذه التكنولوجيا مستخدمة حاليا فقت من قبل الولايات المتحدة وروسيا وهى تؤمن قدرات الإعتراض الأمثل للصاروخ بحيث يمكنه من الاعتراض في كل من الإرتفاعات سواء الإرتفاعات العالية أو المنخفضة ..

وفى النهاية يحرى حالياََ إستبدال الصاروخ (
PAD) بالصاروخ (PDV) والذى يستطيع إعتراض الصواريخ الباليستية (RBMS) بمدى فوق الـ (5000) كلم ..

(( مواصفات الصاروخ (PAD) ))


..RANG : MORE THAN (200) KM

..FLIGHT ALTITUDE
: (80) KM

..(SPEED
: > MACH (5

GUIDANCE SYSTEM
: Inertial Navigation System Ground-based - Mid-Course Correction Active Radar Homing

_____________________________________


4-drdo-bmd.jpg

أمـــــــــا الصاروخ الاخر فهو الصاروخ (AAD) فهو صاروخ مخصص لصد الاهداف داخل الغلاف الجوى على إرتفاع (30) كلم ..

الصاروخ (
AAD) هو صاروخ أحادى المرحلة يعمل بالوقود الصلب (SOILD FEULLED) و يتم توجيهه بنفس إسلوب الصاروخ الأول المخصص للدفاع الباليستى فى خارج الغلاف الجوى (PAD) .. نظام توجيه الصاروخ هو فى المرحلة المتوسطة نظام توجيه ذاتى أو (INS) فى الـ (MID COURSE) .. أما فى المرحلة الاخيرة للصاروخ فنظام يكون (ARH) أو (ACTIVE RADAR HOMING) ..

و يصل مدى الصاروخ (AAD) إلى أكثر من (100) كلم وتصل سرعتة القصوى الى (4.5) ماخ ..

في ديسمبر (
2007) أجرى الصاروخ (AAD) إختبار (جزيرة ويلر) على إعتراض صاروخ باليستى كمحاكاة الكترونية على إرتفاع (15) كلم فوق (خليج البنغال) .. وأجري الاختبار الثالث بنجاح مارس (2009) ..

و تم إلغاء عمل الإختبار الرابع فى مارس (2010) لأسباب فنية وقد أطلقت منظمة تطوير الابحاث الدفاعية (DRDO) اختبار الصاروخ (AAD) فى نطاق الاختبار المتكامل (ITR) في (جزيرة ويلر) في يوليو (2010) ..

وتخطط منظمة تطوير الابحاث الدفاعية (
DRDO) لتطوير إثنين من الصواريخ الباليستية الدفاعية الجديدة وهي
(
AD-1) و (AD-2) والتطوير حالياََ في المرحلة الثانية لتطوير الدرع الصاروخية ..

و صواريخ (AD-1) و (AD-2) هى صواريخ إعتراضية يمكنها إعتراض الصواريخ البالستية المتوسطة المدى (IRBMs) و أيضاََ الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBM) ..

ويبلغ طول الصاروخ (
AAD) هو (7.5) متر وعرضة يبلغ (0.5) متر .. ووزنه يبلغ (1.2) طن ..

هذا النظام قادر على مكافحة (الإغراق الصاروخى) .. ويمكن إطلاقه مع على عربة (TATRA) ثمانية الدفع (8 * 8)


5.jpg

(( مواصفات الصاروخ (AAD) ))
Weight : (1,200) kg
Length : (7.5) m
Flight ceiling : (30) km
operational range : (150-200) km
(Speed : Mach (4.5
Guidance system : Inertial Navigation System Mid-course update Active radar homing


أخيراََ قامت الهند بتجربة فاشلة لصاروخ (ASHWIN) للطبقة الداخلية فى سنة (2014) فى نظام الدفاع الجوى الهندى المتقدم أو الـ (ADVANCED AIR DEFENSE) ..

(( أمـــــــا عن رادار المنظومة فهو الرادار (SWORDFISH) أو (سمك أو سياف) ))

رادار المنظومة الرئيسى هو الرادار وهو رادار وهو الـ (SWORDFISH) وهو رادار (AESA) بعيد المدى مخصص لرصد وتتبع الصواريخ الباليستية .. وهو مخصص لتوجية الصاروخ (PAD) فى الغلاف الجوى الخارجى للاشتباك مع الأهداف الجوية على لإرتفاعات أكثر من (80) كلم و الرادار يمكن الكشف عن أهداف صغيرة جداََ ضمن مدى من (600 إلى 800) كلم ..

الرادار تم عمل إختبار له فى مارس (
2009) للتحقق من صحة قدراته البعيدية المدى للرادار ..

الرادر مشتق من الرادار الصهيونى (GREEN PINE) ولكن الرادار الهندى اكثر قوة الرادار لديه مدى اقصى يصل الى (600) كلم ويزعم بانه سيتم تطويرة لزيادة المدى إلى مدى يصل إلى (1500) كلم و يستطيع الرادار تتبع (200) هدف ..

3-drdo-bmd.jpg


(( مقاولون المشروع الهندى للدفاع الصاروخى ))

هم مؤسسة الأبحاث والتطوير الدفاعية الهندية (DRDO) و مؤسسة (HEDARABAD) وهى خاصة ببرامج التحكم للمنظومة (mission control software) .. و مؤسسة (IMARAT) وهى خاصة بتطوير أنظمة الملاحة والأنظمة الكهروميكانيكية (navigation and electromechanical actuation systems)
من المحركات والهياكل والمرواح .. ومختبر أبحاث المواد الطاقة العالية ..
و تشمل مقاولين آخرين هم (
L & T) أو مؤسسة (بهارات للإلكترونيات) وشركة (أسترا ميكروويف) و (VEM) للتكنولوجيا و مؤسسة (KelTech) ..

:D:D _________________________________ :D:D





(( نأتى أيضاََ إلأى نظام الدفاع الجوي (AKASH) ))

3.jpg


نظام (AKASH) الذي تعني السماء في اللغة الهندية هو نظام دفاع جوي متوسط المدى يعمل في مختلف الأحوال الجوية طور وصنع في الهند ويوفر هذا النظام دفاع جوي متعدد الجهات ومتعدد الطبقات ..

طور هذا النظام محليا كجزأ من مشروع الصواريخ الموجهة في الهند الذي إستمر من سنة (1983) إلى سنة (2007) طور فيه عدد كبير من الصواريخ منها صاروخ (NAG) المضاد للمدرعات والصواريخ البالستية مختلفة المدى من نوع (TRISHUL & AGNI & PRITHVI) ..

4.jpg

وفي سنة (2008) قامت القوات الجوية الهندية بكشف النقاب عن نظام الدفاع الجوي (AKASH) للعموم بعد أن قام بـ (9) تجارب ناجحة وتم إضافة عدد من التغييرات لعربة نظام (AKASH) التابعة للقوات البرية للجيش الهندي لتزيد من قدرته على التحرك و مواكبة السير في الظروف الصعبة ..

وفي (
2010) قام مجلس الدفاع الهندي بطلب صفقة ضخمة بلغت قيمتها (2،8
) مليار دولار لنظام (AKASH) لكي يدخل الخدمة مع القوات البرية في الجيش الهندي ..


تطوير نظام الصواريخ (AKASH) بدأ في ثمانينيات القرن الماضي و شهد مشاركة (300) شركة عامة وخاصة تجارب الإطلاق والطيران بدأت في سنة (1990) وإستمرت تطويرات وتجارب الإطلاق حتى سنة (1997) وقد نجح النظام في إعتراض العديد من الأهداف التجريبية ..

تطوير نظام صواريخ (
الأرض - جو) (AKASH) بما فيه الرادارات المرافقة الصواريخ المستعملة وأنظمة التحكم والتتبع أخذ تقريبا عقدين من الزمن وتكلف قرابة (120) مليون دولار ..

من الدول الأخرى التي طورت أنظمة دفاع جوي متعدد الأهداف مثل نظام (AKASH) هي روسيا الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوربية وإسرائيل والصين و اليابان ..

(( كيفية إطلاق صاروخ الـ (AKASH) ))

575.jpg

صاروخ نظام (AKASH) يمكن إطلاقه من قاعدة ثابتة أو متحركة بما فيها دبابات القتال الرئيسي مما يوفر مرونة توظيف النظام كما أن صواريخ (AKASH) قادرة على التعامل مع الأهداف الجوية مختلفة الأنواع وتدمير الأهداف السريعة و حادة المناورة مثل الطائرات طائرات الهليكوبتر و الطائرات بدون طيار و الصواريخ الكروز كما أن به ميزة هامة و هي أنه قادر على التعامل مع الصواريخ التي تطلقها الطائرات المروحية ..

نظام الدفاع الجوي (AKASH) يقوم بالدفاع عن المناطق الضعيفة و الهامة في جميع الأحوال الجوية وقادر على التعامل مع الأهداف الجوية المحلقة على الإرتفاعات العالية و المتوسطة والمنخفضة والنظام قادر على العمل بشكل مستقل كما أنه يقوم بالإشتباك و تدمير جميع الأهداف الجوية في نفس الوقت ..

إحتمالية القتل في نظام الصواريخ(AKASH) تبلغ (88)% عند إطلاق الصاروخ الأول وتبلغ (99)% عن إطلاق الصاروخ الثاني على نفس الهدف لذلك يعتبر أن نظام (AKASH) أكثر إقتصادية ودقة من نظام الدفاع الجوي الامريكي (MIM-104 PATRIOT) الذي تستعمله عدة دول ذات التبعية لأمريكا بما فيها الولايات المتحدة الأمركية نفسها بسبب إستعماله تكنولوجيا متقدمة ..

الـ (
AKASH) قادر على التعامل مع الأهداف من مدى يبلغ (30) كيلومتر و قادرة على توفير تغطية دفاعية جوية تبلغ (2000) كيلومتر² ..

(( تركيبة نظام الدفاع الجوي ))

235_10824_358913.jpg

يتكون نظام الدفاع الجوي أكاش من نظام دفع نفاث داخلي ونظام توجيه بإستعمال الهوائيات قابل للتغيير ونظام تحكم وتوجيه وكذلك خزان طاقة داخلي ورادارات وأجهزة حرب إلكترونية و أجهزة ميكانكية و إلكترونية متقدمة جدا , وأهم عنصر في بطارية الأكاش هو رادرها القوي جدا متعدد المهام من نوع (
PESA) وهو (RAJENDRA) ..

رادار المسح الإلكتروني السلبي من نوع (
RAJENDRA) العامل بتقنية (3D) قادر على القيام بمهام المسح و التتبع الإلكتروني وقآدر على توجيه الصاروخ إلى هدفه كمايوفر الصاروخ معلومات حول مدى والسمت وإرتفاع الأهداف المعادية الطائرة ..

(( رادار الـ (
PESA) من نوع (RAJENDRA) ))

بطارية نظام (AKASH) بها (4) رادارات من نوع (RAJENDRA) و (4) قواذف صواريخ مرتبطة مع بعضها ويتم التحكم بها عبر منظومة التحكم في النيران كل قاذف مزود ب (3) صواريخ و يتم التحكم فيهم و توجيههم عبر رادار واحد قادر على تتبع (16) هدف ..

إذا رادار (
RAJENDRA) قادر على تتبع (64) هدف و في نفس الوقت يقوم (12) صاروخ (AKASH) إلى هدفهم هذا الرادار من نوع (PESA) يوفر (360) درجة من البحث ..

يبلغ مدى الرادار حوالي (80) كيلومتر و قادر على الإشتباك مع الأهداف على بعد (60) كيلومتر و على إرتفاع يبلغ حتى (8) كيلومتر ..

أجهزة الإتصال أجهزة التحكم والمراقبة أجهزة الإستشعار والقواذف ذاتية الحركة لكامل أنظمة (
AKASH) مرتبطة ببعضها ويتم إستخدام رادار ذاتي الحركة و صواريخ (AKASH) مركبة على دبابات (T-72) ..

(( خواص الصاروخ ))

2.jpg


بالنسبة لصاروخ(AKASH) فله وزن يبلغ (720) كلج عند الإطلاق وطوله يبلغ (5،8) متر وقطره (0،35) متر كما أن المسافة بين جناحيه هي (1،1) متر ..

الصاروخ قادر على التحليق بسرعة تفوق (
2،5) ماخ وقادرة على بلوغ إرتفاع (18) كيلومتر ..

بالنسبة للرأس الحربي فيبلغ وزنها (60) كيلوغرام وهي عبارة عن رئس حربية شديدة الإنفجار مخترقة للدروع أو رأس حربية نووية (NUCLEAR WARHEAD) ..


:D ________________________________ :D

تعتبر إسرائيل من أبرز المتعاونين مع الهند فى مجال الصواريخ والرادارت وعلى مستوى عالى جداََ من التعاون .. ويوجد بينهم مشروع مشترك لإنتاج مشترك للصاروخ (BARAK-8) وتبلغ قيمة مشروع الصاروخ نحو (1.4) مليار دولار ويرجح أن تنفق الهند (250) مليار دولار خلال العقد المقبل لتطوير جيشها ..

ويشمل نظام الدفاع الجوي رادارا للرصد والتتبع والتوجيه الصاروخي ..

والهند أكبر مشتر للعتاد الدفاعي في العالم وتحاول بناء قاعدة صناعية دفاعية في البلاد لخفض مشترياتها من الخارج ..


وذكر متحدث بإسم منظمة للأبحاث والتطوير الدفاعي أن عددا قليلا من الدول بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإسرائيل يملك هذه القدرة ..

وإسرائيل أحد أكبر ثلاثة موردي سلاح للهند إذ تزودها بصواريخ وطائرات بدون طيار لكن ظلت هذه الصفقات طي الكتمان لوقت طويل بسبب مخاوف الهند من إثارة استياء الدول العربية ومواطنيها المسلمين ..

وهناك أخبار عن نية الهند شراء نظام الدفاع الجوى الإسرائيلى (
القبة الحديدية) أو (IRON DOME) ..




:D:D JACK.BETON.AGENT :D:D
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,929
النقاط
2,140
ربنا يوعدنا كده وسلاح الدفاع الباليستى الصاروخى المصرى يخرج للعلن قريباََ ونشوف معلومات عنه ..
 

DAGGER

صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
7,689
مستوى التفاعل
21,140
النقاط
1,875
كنت ناوي انشر موضوع مماثل

وفيت وكفيت بصراحة الهند اصبحت رقم صعب عالمياً​
 
إنضم
6 أغسطس 2010
المشاركات
792
مستوى التفاعل
434
النقاط
647
الهند هي عملاق قزم في الوقت الحالي

ينبغي علينا الاتفات حول باكستان لأن الهند خطرها في مجال المحيط كبير وخاصه على الخليج العربي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى