المدرعات المدولبة حول العالم ( موضوع شامل ) " إختار مدرعتك المفضلة " ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,929
النقاط
2,140
بــــــــــسم الله الـرحــــــــمن الــــرحيــــم

{{ المدرعات المدولبة حول العالم ( موضوع شامل ) " إختار مدرعتك المفضلة " }}

حنتكلم إن شاء الله فى الموضوع هذا عن مزايا إستخدام العربات المجنزرة و مقارنتها بالعربات المدولبة و حنتكلم عن أفضلية كل نظام فنقول أن مزايا و عيوب ونواقص إستخدام الجنازير إذا ما قارناه مع الإطارات الهوائية التقليدية أو (PNEUMATIC TIRES) إذاََ يمكن القول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من الإطارات على الأرض الوعرة والقاسية والغير ممهدة ..

فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والمرتفعات السطحية هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة (SMALL OBSTACLES) وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط وأشكال التضاريس ..

الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا (PUNETURED) كما أنهم أقل إحتمالية بكثير للإنحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة إتصال أكبر مما يقلل معه من ضغطهم الأرضي ..

الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة (MANEUVERABILITY) ومرونة أعلى أيضاً حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في إتجاهين متعاكسين ..
أما عن مساوئ إستخدام منظومات الجنازير فهي أيضاً معلومة و معروفة إذ تتركز أضرار الإستخدام في تحصيل سرعة قصوى أدنى وأقل من تلك المحصلة بمنافستها ذات الإطارات الهوائية ..

أيضاً الجنازير من ناحية الأمور الفنية أكثر تعقيد ميكانيكياً (MECHANICAL COMPLEXITY) والأضرار التي تسببها نسخهم الفولاذية بالكامل إلى الأسطح التي يتحركون خلالها كبيرة نسبياً بما في ذلك الاتلاف الشديد للأرصفة وطبقة الإسفلت السطحية ..

فالجنازير الحالية ليست ثقيلة وصاخبة فقط لكنها أيضاً يمكن أن تلحق الأضرار الكثيرة إلى الطرق الممهدة ..

هذا االموضوع ممكن أن يبدو غير مهم في ظروف الحرب لكنه بالتأكيد كذلك في وقت السلم ..

منذ البداية كان الدافع لتطوير مركبات قتال مدولبة مخصصة لتأمين بديل للمشاة معتدل الثمن للعربات المجنزرة في كل من تكاليف الشراء والتشغيل على مدى حياتها العملية مثلالصيانة والدعم ..

وقدمت أيضا المركبات المدولبة الكثير من الحركية على مسرح العمليات بحيث أمكنها السير على الطرقات بسرعة أاعلى بكثير من المركبات المجنزرة ويمكن أن تعمل أيضا بفعالية خارج الطرقات المعبدة ..

لا يزال هذا الدافع قائما بحيث تعتمد عدة دول الى إستبدال أو تعزيز عرباتها المجنزرة بعربات مدولبة لقتال المشاة أو (WHEELED IFVS) أو تخطط بشكل واضح على القيام بالخطوتين معاََ ..

ويمكننا القول أنه اليوم تسيطر اعلى العربات المدرعة المدولبة التصميمات (ثمانية الدفع) ميدانياََ مما يسمح بتطويرها فيما بعد وتركيب دروع جديدة أو إضافية ومنصات أسلحة متحكم فيها أتوماتيكياََ وأيضاََ ذيلدة حمولتها النافعة دون الإضرار بجسم المدرعة لمعالجة التهديد الذى تشكله القنابل التى يتم زرعها مثلاََ من قبل الجماعات الإرهابية على جوانب الطرق وهذا أيضاََ زاد من أوزان العربات الإجمالية حيث كانت لسنوات عديدة مضت كانت الأوزان تتراوح ما بين (16 إلى 20) طناََ أما اليوم مع التطور الرهيب فى مجال الأسلحة بشكل عام والتهديدات المختلفة فقد زادت أوزان العربات المدولبة من (20 إلى 30) طناََ مما جعلها فى مصاف الدبابات الخفيفة ..

وقد صممت العربات المدرعة المدولبة بشكل عام وجهزت أيضاََ لتنقل أفراد من قوات المشاة يتراوح عددهم من (6 -10) أفراد بكامل أسلحتهم ومعداتهم وتسلح في العادة بمدفع عيار (20) ملم على الأقل وتسلح أحيانا بقاذفة لإطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ..

وقد صممت حديثاََ هذه العربات لتقديم الدعم الناري المباشر لأفراد المشاة المترجلين ولذلك فهي تسلح بأسلحة ثابتة وفعالة وفي الغالب ما تكون هذه العربات محتوية على (مزاغل أو فتحات) تمكن الأفراد من الرماية من داخل العربة وتسلح هذه العربات أيضا بمدفع آلي من عيار (20 - 40) ملم وأيضاََ أحياناََ رشاش إضافى (موازيا للمدفع) عيار (7.62) ملم و أيضاََ صواريخ موجهة مضادة للدبابات والتي تعرف بإسم (ATGM) ..


وهى كانت فى العادة قاصرة على المدرعات المجنزرة أما الأن فقد تم دمج هذه التجهيزات على المدرعات المدولبة و طبعاََ تختلف عربات المشاة القتالية هذه عن الدبابات بأنه أقل منها وزنا وهي تشكل تهديدا كبيراََ للدبابات إذا ما تم تسليحها بصواريخ موجهة مضادة للمدرعات ..

أمـــا عن التدريع .. فقد تختلف درجة التدريع بشكل واضح بين الموديلات المختلفة لهذه العربات فبعضها له القدرة على الحماية ضد المدافع حتى عيار (50) ملم .. وهناك البعض الآخر حيث يمكنها الصمود أمام الضربات الأمامية للمدافع ذات العيار (30) ملم .. وفيما يتعلق بدرجة التدريع لجوانب وسقف وأرضية هذه العربات فهي أقل تدريعا وهي قادرة على تأمين الحماية لأفراد الطاقم ضد الرمانات اليدوية والألغام المضادة للدبابات ونجد أن العربات الحديثة قد جهزت وكيفت بحيث تلائم طبيعة المهام والمواقف المختلفة فمثلا يمكن إنقاص وزنها لتناسب عملية نقلها جواََ أو زيادة درجة الحماية عند إستخدامها في المهام التي تتميز بالخطورة ..

هناك عدد من البرامج الحالية لعربات قتال المشاة المدولبة حول العالم فقد إختارت (السويد) العربة المدرعة المؤلفة من وحدات مستقلة (Armoured Modular Vehicle - AMV) من انتاج الشركة العالمية الشهيرة
(Patria Land & Armament) لبرنامج العربة المدولبة المدرعة لكن بعد إبداء معارضة من الشركات المنافسة بدأت المنافسة من جديد حيث طرحت (AMV) لدخول المنافسة ومن المنتظر أن تنافس ضد العربات المدرعة المختلفة مثل (Piranha IIIC) من شركة (MOWAG) و(Alligator & SEP) من (BAE Systems) و(VBCI) من شركة (Nexter وBoxer) ..


أمــا برنامج (أسبانيا) للعربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة هو برنامج (VRR) الذي سيتضمن برجاََ بعيداََ وقد تم نشر العربات فى سنة (٢٠١٤) مع طلب أكثر من (٣٠٠) عربة ..أما دولة (ماليزيا) فقد طلبت حوالى (30) عربة قتال مشاة (سداسية الدفع 6&6) لمتطلبات مهمات حفظ السلام .. وعلى المدى البعيد تسعى ماليزيا الى استبدال العربات المدولبة من نوع (Condor) (الرباعية الدفع 4 & 4) و (SIBMAS) (السداسية الدفع 6 & 6) بتصميم جديد
(ثماني الدفع 8&8) ..

أمـــا فى دولة (تركيا) تتنافس تصاميم محلية وعالمية في إطار برنامج العربة المدولبة المدرعة التكتية للأغراض الخاصة (Special Purpose Tactical Wheeled Armoured Vehicle) الخاص بالقوات البرية التركية ..

_______________________________

(( والأن نظرة عامة حول العربات المدرعة المدولبة حول العالم ))

{{ المدرعة الروسية (BTR-82) }}

1.jpg

تعتبر المدرعه (BTR-82) هي أحدث مدرعه من عائلة (BTR) وهى مدرعة (8 & 8) حديثة جداََ وهى تعتبر نموذج مطور عن المدرعة (BTR-80A/S) ..

فقد تم إنتاج المدرعة (BTR-82) من قبل مجمع الصناعات العسكريه الروسيه وتم عرضها لاول مرة بشكل علني في سنة (2009) وتم عمل التجارب اللازمة عليها فى سنة (2010) ودخلت الخدمة الفعلية فى الجيش الروسى فى سنة (2011) .. وهى تخدم حالياََ فى جيوش كلاََ من (روسيا - أدربيجان - كازخستان) ..

تم تصميم المدرعه مشابه لتصميم المدرعه (BTR-80 ) الإ انها مدرعه تدريعا افضل من الـ (BTR-80) حيث أنها مدرعه ضد الرصاص من عيار (12.7) ملم في القوس الأمامي و (7.62) ملم على جميع الجوانب ..

بدن المدرعه مصنوع من طبقات من مادة الـ (
كيفلار) الصلبه مع مواد أخرى وأرضيه المدرعه مضاعفه التدريع للحمايه من الالغام الارضيه ..

المدرعه تحمل نظاماََ أوتوماتيكيا لاطفاء الحرائق ونظام للحمايه من الاشعاعات النوويه (NBC) ..

(( الاسلحة التى تم تزويد الـ (BTR-82) بها ))

2.jpg


فا
لنسخه (BTR-82A) تحمل مدفع من عيار (30) ملم + رشاش محوري من عيار (7.62)
والرشاش عيار (30) ملم قادر على العمل ليلاََ ونهاراََ ويستخدم أنواع مختلفه من الذخائر يصل مداها نهاراََ الى (2000) متر وليلاََ إلى (800) متر ..

المدرعة (BTR-82) تحمل عدة أنظمة متنوعة مثل .. قواذف للرمانات الدخانيه من عيار (81) ملم وبعدد (3) على كل جانب للمدرعة ..

أيضاََ
المدرعه مزوده بنظام سيطره على إطلاق النار نوع (TKN-4GA) نهاري/ليلي ..

أيضاََ المدرعة تحمل نظاما ليزرياََ لتحديد المديات ..

و تحمل أيضاََ كاميرا مراقبه نوع (
TKN-AI) ..

أيضاََ تحمل المدرعه نظام (
TRONA-1) وهو نظام للملاحه والذي يربط المدرعه بنظام للملاحة عن طريق ألأقمار الصناعيه (NAVYSTAR GLONASS) ..

أيضاََ المدرعه تحمل أنظمه (
خرائط طوبوغرافيه) متطوره .. وأنظمه رؤيه ليليه .. وأنظمه راديو للإتصالات حديثه ..

أيضاََ المدرعه تحمل نظاما مركزيا (
لنفخ الاطارات) ..

(( المواصفات العامة للمدرعة الـ (BTR-82) ))

3.jpg


الطاقم : (
3) افراد ..

الجنود المحمولين : (
7) جنود بكامل تجهيزاتهم ..

الوزن : (
15) طن ..

الطول : (
7.7) متر ..

العرض : (
2.95) متر ..

الارتفاع : (
2.8) متر ..

السرعه القصوى على الطرق : (100) كم / الساعه ..

السرعه القصوى في الماء : (
10) كم / الساعه ..

المدى العملياتي : (600) كم ..

_____________________________

{{ المدرعات الروسية من عائلة الـ (BUMERANG) }}

2.jpg

حاليا يتم صناعة وتطوير عائلة جديدة من المدرعات المدولبة ذات العجلات (8 & 8) فى روسيا وهذا المشروع يسمى مشروع المدرعات الـ (BUMERANG) وستكون فى الاساس مركبة نقل للجنود مدرعة ويتم الابقاء على هذا المشروع بجميع مراحلة فى سرية تامة ..

وعند الإنتهاء من صناعة هذه المدرعة من المتوقع ان تحل محل المدرعات الروسية القديمة مثل مدرعات الـ

(BTR-90) و (BTR-80) الروسيتان .. ومن المتوقع أن يتم طلب (2000) مدرعة من هذه العائلة ..

وقد تم وصول أولى دفعة من المدرعات الى الجيش الروسى و خضعت للاختبارات والتقييمات فى سنة (2013) وقد تم التاكد من فاعليتها وجاهزيتها وتم البدء فى تصنيعها وكان أول تسليم لها و على نطاق واسع فى سنة (2015) ..


فى بداية التسعينيات تم تطوير (BTR-90) فى روسيا وكانت أكثر تدريعا وأكثر قدرة على التحمل إذا ما تم مقارنتها بالمدرعة الأقدم من طراز (BTR-80) .. ولكن على أية حال لم يتم قبولها للخدمة مع الجيش الروسى وذلك ممكن أن يكون بسبب مشاكل تمويلية .. وأيضا توقفت وزارة الدفاع الروسية عن شراء النسخة الاقدم من المدرعات الروسية من طراز (BTR-80) ..

وهى الان تستخدم (BTR-82) المحسنة لسد الفجوة فى الجيش الروسى حتى ظهور عائلة جديدة من المدرعات

وقد أمرت وزارة الدفاع الروسية سنة (2011) بالبدء فى تصنيع عائلة جديدة من المدرعات بدلا من عائلة الـ (BTR) .


(( مواصفات عامة للمدرعة الـ (BUMERANG) ))

2.jpg

المحرك سيكون موضعه فى واجهة المدرعة الامامية ..

وسيخرج الجنود من المدرعة من الباب الخلفى ..

وللاشارة انه فى عائلة ال (BTR) كان بسبب وجود المحرك فى الجهة الخلفية من المدرعة ..

فكان الجنود يغادرون المدرعة من جانبها مما كان يعرضهم للخطر ..

ومن المتوقع ان يكون طاقم المدرعة يتكون من ثلاثة افراد ..

ويتضمن ذلك سائق والقائد ومطلق النيران ..

وستكون قادرة على حمل (7) جنود ..


(( مواصفات محرك الـ (BUMERANG) الذى ستزود به ))

ستكون المدرعة الجديدة (8 & 8) ..

وستتسع لمحرك (ديزير) ..

وقدرته (500) حصان ..

المحرك مزود بـ (TURBO CHARGER) مما يزيد من سرعتها وتسارعها ..


(( الاسلحة المتوقع تزويد الـ (BUMERANG) بها ))

1.jpg

سيتم تزويد المدرعة الجديدة بمنصة اسلحة خاصة بها خاصية التحكم عن بعد .. وسيتم وضع أسلحة متنوعة (مثل) ..

مدفع رئيسى من عيار (30) ملم ..

وسلاح ألى كرشاش ثانوى من عيار (12.7) ملم و من عيار (7.62) ملم ..

وسيتم تزويد المدرعة بنظام صواريخ مضاد للدبابات غالباََ الـ (KONRET) النسخة الأحدث ..

وستكون للمدرعة إستخدامات أخرى .. فسيتم صنع منها مدرعات للاسعاف و مدرعات كمركبات للقيادة والسيطرة ووإصدار الأوامر و أيضاََ مدرعة كمركبة للدفاع الجوى مزودة بصواريخ مضادة للطائرات .. وغير ذلك أيضا ..

وأخــــيراََ .. فالـ
(BUMERANG) مدرعة قوية جداََ جداََ إلا أن بعض الخبراء قد قالوا أنها لا تصلح للاماكن الصحروية مطلقاََ !! .. أيضأََ قد قالوا أنها لن تلقي نجاحا كبيراََ .

ربما تكون الاقوي والأكفاء للجيش الورسي وذلك يرجع إلى طبيعة حال التضاريس هناك فهي جيدة للأماكن الثلجية لكن ستكون غير نافعة لدول مثل (الدول العربية) بمناخها القاسى أحياناََ ..

3.jpg

فـــ زمن المدرعات المدولبة الخفيفة قد إنتهى تاركاََ مكانه للمدرعات الثقيلة و لذلك قد قررت روسيا أن يكون لها عربتها المدرعة المدولبة (ثمانية الدفع 8 & 8) الثقيلة الوزن وقد تأخر القرار الروسى كثيراََ فكان يجب أن تكون من فترة طويلة كغيرها من الدول المصنعة للعربة المدولبة الثقيلة مثل الـ (LAZAR-2) والـ (BOXER) ..

_______________________________________

{{ المدرعة المدولبة الكندية (VERAN) }}

2.jpg

المدرعة (VERAN) هى مدرعة حاملة الجنود طورت بواسطة مجموعة (STREIT) الكندية والتى فتحت مؤخراََ مكتب لها فى (مـــصر) .. وتم الإفصاح عنها لأول مرة فى معرض (IDEX) فى سنة (2013) ..

و قد قالت الشركة المصنعة لها بأن الدرع الجديد لهذه المدرعة يؤمن حماية عالية ضد الطلقات من عيار (14.5) ملم و ضد القذائف المدفعية والشظايا المدفعية ..

وقد تم صنع هذه المدرعة على الشكل (V) مما يعطيها مستوى عالى من الحماية ضد الألغام الأرضية وإنفجارات العبوات الناسفة هذه المدرعة تستطيع مقاومة حتى وزن (10) كيلو جرام من متفجرات مادة الـ (TNT) ..

(( مواصفات عامة للمدرعة الـ (VERAN) ))

3.jpg 3.jpg

هى مدرعة (سداسية الدفع 6 & 6) وتستطيع هذه المدرعة المدولبة حمل عدد (10) جنود بداخلها بكامل عتادهم العسكرى .. وتدخل وتخرج القوات من أبواب تقع خلف المدرعة أو من فتحات توجد فى سقف المدرعة ..

أيضاََ تم تزويد المدرعة بنظام متطور للعاية للتصوير النهارى والليلى ..

أيضاََ نظام ملاحة يعمل بالـ (GPS) .. إضافة إلى نظام سيطرة على النيران متطور جداََ ..

بالإضافة إلى نظام إطفاء ألى ونظام حماية ضد الهجمات النووية والكيميائية (NBC) ..

(( مواصفات محرك الـ (VERAN) ))

يتم إدارة المدرعة الـ (VERAN) بواسطة محرك ديزل بقدرة تصل إلى (400) حصان ..

يقع المحرك فى الجهة الامامية من المدرعة ..

المحرك مزود بـ (TURBO CHARGER) مما يزيد من سرعتها وتسارعها ..

(( الاسلحة التى تم تزويد الـ (VERAN) بها ))

مدرعة (VERAN) قد زودت بمنصة سلاح يتم التحكم بها عن بعد من عيار (30) ملم ..

أيضاََ تم تزويدها بسلاح أو رشاش ثانوى من عيار (12.7) ملم ..

وبدلا من ذلك ممكن أن يتم تزويدها بقاذف قنابل أوتوماتيك من عيار (40) ملم ..

__________________________________

{{ المدرعة السنغافورية الـ (TEREEX AV-81) }}

1.jpg

هي ناقلة جنود مدرعة (ثمانية الدفع 8 & 8) .. طورت أساسا في أيرلندا من قبل شركة (Timoney) خصيصاََ للشركة السنغافورية (Singapore Technologies Kinetics) ..
خضعت المدرعة للتجارب في (أيرلندا و بريطانيا) في في أواخر سنة (2000) ثم شحنت لدولة سنغافورة من أجل عمليات التجارب و التقييم النهائية فأعجبت بهاهذه الاخيرة و بدأت في تصنيعها منذ سنة (2006) ..
و حاليا تمتلك سنغافورة على الاقل من هذه المدرعة الـ (TERREX) حوالى (135) ناقلة جنود ..

الـ (TERREX) واحدة من أحدث المدرعات و اكثرهم تقدماََ في العالم .. و مزودة بنظام حماية نموذجي ..
(( مواصفات عامة للمدرعة الـ (TERREX) ))

فهي توفر حماية من الطلقات من عيار (7.62) ملم و شظايا قذائف المدفعية من جميع الجهات .. أما مقدمة المدرعة فهي قادرة على تحمل الرصاص الخارق للدروع من عيار (12.7) ملم ..
كما يمكن إضافة وحدات تدريع إضافية مصنوعة من السيراميك للمدرعة لتوفيرمستوى حماية إضافي و هى تستطيع بذلك أن تتحمل الاعيرة الخارقة للدروع من عيار (14.5) ملم كحد اقصى لها ..

كذلك هيكل مدرعة الـ (TERREX) المزودج على شكل الحرف(V) يعطيها القدرة على إحتمال الانفجارات الناتجة عن الالغام الارضية ,, اذ تجعل الطاقة الناتجة عن الإنفجار تنحرف ,, و بذلك فهي قادرة على تحمل إنفجار عبوة ناسفة بوزن (12) كيلوجرام من مادة الـ (TNT) من أسفل المدرعة مع متابعة سيرها بطريقة طبيعية ..


إضافة لذلك فالمدرعة مزودة بنظام الحماية من الاسلحة الكيميائية و البيولوجية (NBC) ..

الـمدرعة مزودة بنظام تحكم في النيران و القتال متطور للغاية مما يعطيها القدرة على معرفة الاوضاع القتالية على ساحة المعركة..

(( الاسلحة التى تم تزويد الـ (TERREX)]
بها ))

2.jpg


المدرعة مزودة بقاذف قنابل ألي من عيار (40) ملم يتم التحكم به من داخل المدرعة دون الحاجة للخروج ..

و يمكن إستبدال قاذف القنابل بمدفع من عيار(12.7) ملم يتم التحكم به عن بعد ايضاََ ..
مع مدفع محوري من عيار (7.62) ملم ..

أيضا يمكنها حمل تشكيلة مختلفة من الاسلحة و حتى الصواريخ المضادة للدبابات و المدرعات ..

هذه الناقلة المدرعة قادرة على حمل حتى (12) جندي بكامل عتادهم و تجهيزاتهم الحربية و ممكن بدل حمل الجنود فهى قادرة على حمل حمولة نافعة بوزن (11) طن ..

الجنود يدخلون المدرعة عن طريق باب موجود في الخلف أو فتحات في سقف المدرعة بينما طاقم الناقلة لديه فتحاته الخاصة للدخول اليها ..

إمكانية تزويد المدرعة بمدفع ثقيل عيار من (105) ملم مما يجعلها قادرة على القيام بمهام الدعم و صيد الدبابات ,, لكن طبعاََ ذلك سيكون على حساب عدد الجنود المحمولين بداخلها ..


(( مواصفات محرك الـ (TERREX) ))

الـ (TERREX) مزودة بمحرك ديزل مع شاحن توربيني من نوع (Caterpillar C9) الأمريكى ..

قوة المحرك تبلغ (400) حصان و هو موجود في المقدمة ..

تمتلك الـ (TERREX) قدرة رائعة على الحركة و المناورة بسبب امتلاكها لنظام تعليق مستقل من نوع (TISS) ..

و هي عربة برمائية يتم الدفع أثناء العبور على سطح الماء عن طريق محركين مائيين ..

المدرعة تأتي في عدة نماذج أو نسخ مثل نسخة عربة القتال حيث يتم تزويدها بمدفع من عيار (30) ملم و يقل عدد الجنود المحمولين إلى (8) أفراد فقط فى حينها .. أيضاََ هناك نسخة منها تستخدم كمركبة مدرعة للإسعاف .. وهناك أييضاََ نسخة منها كمركبة مدرعة لأغراض الإنقاذ والصيانة .. ونسخة أيضاََ كمركبة للقيادة والسيطرة والإتصالات ..

الـ (
TERREX) يمكن حملها وشحنها داخل طائرات النقل العسكرى من طراز (C-130 HERCULES) الأمريكية أو أى طائرة نقل عسكرى مشابهة ..

أيضاََ تصنع هذه المدرعة الـ (TERREX) فى تركيا برخصة تصنيع وتطوير تحت إسم أخر ..

(( المواصفات العامة للـ (TERREX)

دخول الخدمة : فى سنة (2006) ..

الطاقم : عدد (2) فرد للقيادة والتحكم بها ..

عدد الجنود المحمولين : عدد (12) جندى ..

الوزن فارغة : (24) طن ..

الطول : (6.8) متر ..

العرض : (2.7) متر ..

الإرتفاع : (2.1) متر ..

المحرك : بقوة (400) حصان ..

السرعة القصوى على الأرض : (105) كلم/ساعة ..

السرعة القصوى في الماء : (10) كلم/ساعة ..

المدى : (800) كلم ..

__________________________________________


يتبع لم يتنهى الموضوع بعد هناك العديد من المدرعات المدولبة سأنزلها غداََ إن شاء الله


JACK.BETON.AGENT


إنتظروا الجزء الباقى











 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى