التورنادو السعودية اصبحت قادرة على اطلاق صواريخ بريمستون جو- ارض

إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
310
التفاعل
545 0 0


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/brimstone.png

ذكر موقع جاينز ان المملكة العربية السعودية اجرت التعديلات اللازمة على طائرات التورنادو التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، لتتمكن من اطلاق صواريخ جو-ارض بريمستون من انتاج شركة ام بي دي أي. تجدر الإشارة الى ان المملكة لم تتسلم هذه الصواريخ بعد، وفقا لما صرح به وزير الدفاع البريطاني.

سيمنح صاروخ البريستمون طائرات التورنادو قدرات نارية عالية لتنفيذ مهام الدهم الجوي الفريب لا سيما في ظل تزايد الطلعات الجوية التي تنفذها القوات الجوية السعودية ضمن التحالف العربي في اليمن. يتميزالبريمستون بمداه، دقة اصابته وقوته التدميرية فضلا عن ان الصاروخ موجه بواسطة رادار ملمتري ما يعطيه ميزة إطلاق عدة صواريخ على عدة أهداف بنفس الوقت. الصاروخ من حيث الحجم و الوزن شبيه جداً بالصاروخ Hellfire الأمريكي الا ان البريمستون يتفوق على صاروخ الـهيل فاير بالمدى حيث يبلغ مداه 12 كيلومتر.

كذلك كشفت وزارة الدفاع البريطانية ان القوات الجوية السعودية تلقت خلال العام 2015 التجهيزات اللازمة لتركيب صواريخ البريمستون على طائرات التورنادو. تم تنفيذ الاعمال في بريطانيا من قبل شركة بي أي سيستمز وتم تنفيذ رمايات تجريبية لعدد قليل من هذه الصواريخ داخل السعودية لتفييم الفعالية والاداء.

تم تنفيذ هذه الاعمال من قبل شركة بي أي سيستمز من ضمن "برنامج ادامة طائرات التورنادو السعودية". سبق وان نفذت من خلال هذا البرنامج على التورنادو عمليات تركيب صواريخ الكروز ستورم شادو قنابل 1000 باوند، قنابل البايفواي 1000 باوند، نظام الملاحة والتسديد داموكليس من تاليس . وذكرت وزارة الدفاع البريطانية انه وعلى الرغم من ان السعودية سبق وحققت صواريخ الستورم شادو الا انها لم تقم بطلب تحقيق صواريخ البريمستون واكتفت بطلب تمكين طائراتها من استخدامها.
 
عودة
أعلى