7 انظمة من (صواريخ ارض_جو) ذاتية الحركة

إنضم
18 أبريل 2008
المشاركات
579
التفاعلات
48 0 0
النظام الصاروخي أرض/ جو
Tunguska M1



نظام الدفاع الجوي الروسي للارتفاع المنخفض، Tunguska M1، نظام مشترك من المدافع والصواريخ. تنتجه شركة Ulyanovsk الروسية. ويمكنه الاشتباك مع الأهداف المهاجمة من وضع الثبات أو من وضع الحركة؛ مستخدماً الصواريخ للأهداف البعيدة، والمدافع للدفاع المركزي عن تجمع القوات. ويمكنه التعامل مع الطائرات التقليدية أو الطائرات العمودية. كما يمكن استخدامه ضد الأهداف البرية. النظام دخل الخدمة في القوات البرية الروسية والقوات الهندية.

تحمل العربة Tunguska M1، ثمانية صواريخ 9M 311 – M 1، من النوع الذي يطلق عليه حلف شمال الأطلسي اسم SA-19 Garison. وهو صاروخ ذو توجيه راداري نصف إيجابي، بالأوامر من خلال وضوح خط رؤية مباشرة. ويزن الصاروخ 40 كجم، ويزن الرأس الحربي 9 كجم.

العربة مزودة بمدفع ثنائي السبطانة، عيار 30 مم. وتستخدم راداراً لاكتشاف وتخصيص وتتبع الأهداف؛ إضافة إلى معَدات تسديد بصرية، وحاسب إلى لإدارة النيران. يبلغ مدى الكشف للرادار 18 كم، ومدى التتبع للأهداف 16 كم.
النظام مجهز على العربة ذات الجنزير المدرعة Tunguska – M 1، التي تزن 34 طناً، ولها محرك متعدد أنواع الوقود، وآلية نقْل للحركة من النوع الآلي، ونظام تعليق متغير الارتفاع، ليناسب التحرك على أنواع مختلفة من الطرق.
تتكون بطارية النظام Tungusha M1 من 6 عربات، وعربة لحمل الصواريخ وعربة للصيانة.


1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: نظام الدفاع الجوي للارتفاع المنخفض. يستخدم الصواريخ والمدافع.
3. الدول المستخدمة: روسيا، الهند.

المواصفات العامة والفنية:

1. العربة

وزن عربة النظام: 34 طناً.
أقصى سرعة للعربة: 65 كم/ س.
الطاقم: 4.

2. الصاروخ

نوع الصواريخ: 9 M311 - M1.
عدد الصواريخ: 8.
التوجيه: راداري نصف إيجابي.
مدى اكتشاف الأهداف: 8 / كم.
مدى تتبع الأهداف: 16 كم.
ارتفاع الأهداف التي يتعامل معها الصاروخ: من 15 إلى 10 آلاف م.
المدى: من 15 إلى 6 آلاف م.
وزن الصاروخ: 40 كجم.
وزن الرأس الحربي: 9 كجم.
طول الصاروخ: 2.5 م.
قطر الصاروخ: 1.7 م.
امتداد الأجنحة: 2.2 م.
أقصى سرعة: 900م/ ث.
سرعة الأهداف التي يمكن التعامل معها: 500 م/ ث.
معدل نيران المدفع: 5 آلاف طلقة / د.

3. المدفع

المدفع: 1904.
النوع: مزدوج السبطانة.
العيار: 30 مم.
ارتفاع التعامل: 3 آلاف م.
مدى التعامل: من 300 إلى 4.00 م.

******************
النظام الصاروخي أرض/ جو
LAV-AD



عربة القتال المدرعة الخفيفة، المجهزة للدفاع الجوى LAV–AD، تستخدم تشكيلة من المدافع والصواريخ، مصنوعة في الشركة الأمريكية General Dynamics، لأنظمة التسليح. وهي تجمع بين مدفع مضاد للطائرات، له معدل نيران عال، وصاروخ Stinger، الموجه ذاتياً. تستخدم قوات مشاة الأسطول الأمريكية هذا النظام، إذ تسلمت آخر 17 وحدة من هذا النظام في عام 1999. ومهمة هذا النظام هي توفير الدفاع الجوي لكتائب العربات المدرعة الخفيفة. كما يمكنها التعامل مع التهديدات الأرضية كواجب ثانوي.

يتكون النظام من برج الدفاع الجوي من النوع Blazer، الذي تنتجه شركة General Dynamics، بالاشتراك مع شركة Thales الفرنسية، مركب على العربة المدرعة LAV-25 التي ينتجها قسم الديزل في شركة General Motors الكندية. والنظام يتحرك على كلّ أنواع الأراضي. كما أن لها قدرات برمائية.

يشتمل البرج Blazer على المدفع GAU-12/U، عيار 25 مم، وقاذفَين رباعيَّين لصواريخ STINGER. والمجموعة توفر رد فعل سريعاً وحاسماً للتهديدات الجوية السريعة، على المدى القريب. التحكم في حركة البرج، تكون بواسطة محركات كهربائية خاصة؛ ويخضع لأوامر قائد العربة أو رامي المدفع. والبرج مزود كذلك بنظام مقاوم للاهتزاز، لتوفير إمكانية الرماية أثناء الحركة. المدفع يغطي المنطقة الميتة، في منطقة دفاع الصواريخ، وله معدل نيران 1800 طلقة في الدقيقة، وأقصى مدى له 2500م.

يُعَدّ للاشتباك بواسطة نظام الرؤية الحرارية الأمامية، والكاميرات التلفزيونية، المشترك FTS، الذي تنتجه شركة Raytheon الأمريكية. وهو يوفر معلومات تتبع للهدف، بأسلوب سلبي، ليلاً أو نهاراً.


1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: نظام للدفاع الجوي القريب. يستخدم مع مشاة الأسطول الأمريكية.
3. الدول المستخدمة: الولايات المتحدة الأمريكية.

المواصفات العامة والفنية:

1. العربة:

وزن العربة كاملة التجهيز: 13.319 كجم.
وزن البرج: 2.676 كجم.
الزاوية الأفقية لحركة البرج: غير محدودة.
الزاوية الرأسية: -8 درجات إلى 60 درجة.
الطاقم: 3، سائق، ورامٍ، وقائد.

2. المدفع:

المدفع الرئيسي: GAU- 12/4 عيار 25 م.
معدل النيران: 1800 طلقة / دقيقة.
الذخيرة المخزنة: 6.5 قذيفة.

3. الصواريخ:

النوع: STINGER FIM- 92E.
مستشعر الصاروخ: يعمل بالأشعة دون الحمراء والموجات فوق البنفسجية.
وزن الرأس الحربي: 3 كجم.
نوع الرأس الحربي: شديد الانفجار.
أقصى سرعة للصاروخ: 2.2 ماخ.
أقصى مدي للصاروخ: 8 كم.
عدد الصواريخ الجاهزة: 8.
عدد الصواريخ المخزنة: 8.

4. التجهيزات الإضافية

أنظمة الاتصال
نظام الاتصال في التردد العالي جداً: AN/URC 92A.
نظام يعمل في التردد العالي: AN/GRC 231.
نظام الملاحة: AN/ PSN –11.
نظام الرؤية الأمامية الحرارية
مجال الرؤية الضيقة: 2.6 × 3.5 درجات.
مجال الرؤية العريض: 7.8 × 10.5 درجات.
نظام التسديد التلفزيوني
مجال الرؤية الضيقة: 1.7 × 2.2 درجة.
مجال الرؤية العريضة: 5 × 6.7 درجات.

****************

النظام الصاروخي أرض/ جو
THAAD






نظام الدفاع الجوي، للارتفاع العالي عن مسرح العمليات Theatre High Altitude Area Defense THAAD، نظام يسهل نقْله وتحريكه لحماية القوات، والأهداف الحيوية، ضد التهديدات الجوية الخطيرة، مثل الصواريخ البالستيكية، التي يعترضها على مسافة 200 كم وارتفاع حتى 150كم. يمثل النظام أعلى طبقة من طبقات نظام الدفاع الجوي متعدد الطبقات. وهو مخصص لحماية الأهداف الحيوية الثمينة، والمواقع العسكرية المؤثرة، مثل مراكز القيادة والقواعد الجوية؛ إضافة إلى التجمعات المدنية والصناعية. النظام قادر على اعتراض أهدافه خارج أو داخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

دخل برنامج إنتاج النظام، إلى مرحلة تطوير التصميم، في عام 2000، ومخطط أول اختبار له في عام 2004. ويتوقع دخول البرنامج إلى مرحلة الإنتاج الكمي منذ عام 2007. ومخطط أن تحصل القوات البرية الأمريكية على 99 قاذفاً للنظام THAAD، و18 راداراً و1422 صاروخاً.

مخطط أن تتكون بطارية النظام الدفاعي THAAD من 9 عربات مجهزة بالقواذف، تحمل كل منها ثمانية صواريخ؛ إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار. تبرمج المعلومات عن الهدف ونقطة التقابل المحتملة، في الصاروخ قبل الإطلاق، فيمكن تحديث تلك البيانات، وإرسال أوامر لتصحيح المسار للصاروخ أثناء الطيران. يبلغ طول الصاروخ 17.6 م، ويتكون من مرحلة واحدة، تستخدم الوقود الصلب. يحمل الصاروخ في مقدمته جراباً، ينفصل عند الوصول إلى مسافة محددة من الهدف، وينفتح ليحرر آلية القتل، التي تتوجه ذاتياً نحو الهدف لتدميره.

القاذف مجهز على عربة من النوع M1075، يبلغ طولها 12م وعرضها 3.2م. وتوفر الطاقة اللازمة لعمل القاذف، بواسطة بطاريات حامضية، تُشحَن بواسطة مولد كهربائي، منخفض الضوضاء. تستغرق عملية إعادة التعمير حوالي 30 دقيقة.

ويستخدم النظام الرادار GBR من إنتاج شركة Raytheon، في المراقبة واكتشاف وتمييز الأهداف. كما يمكن توجيه الصاروخ بواسطة المعلومات الواردة من نظم المراقبة الفضائية. يمكن نقل الرادار بواسطة الطائرة C-130. ويستخدم هوائي مصفوف، يعمل في الحيز الترددي J، ويمكنه اكتشاف الصواريخ البالستيكية وهي على مسافة ألف كم من موقع الرادار.


1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: نظام لاعتراض وتدمير الصواريخ البالستيكية المعادية، على مسافة بعيدة داخل أو خارج الغلاف الجوي.
3. الدول المستخدمة: ينتظر دخول الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية، ابتداء من عام 2007.

المواصفات العامة والفنية:

1. الصاروخ:

الطول 17.6 م.
قطر وحدة الدفع 34 سم.
قطر آلية القتل: 37 سم.
وزن الإطلاق: 900 كجم.
السرعة: 2800 م/ ث.
المدى: أكثر من 200 كم.
أقصى ارتفاع للاعتراض: 150 كم.
احتمالية الإصابة بأول صاروخ: 0.9.

2. القاذف:

نوع العربة: M 1075.
العدد: 9.
طول العربة: 12.
عرض العربة: 3.2 م.
وزن العربة، وهي كاملة الحمولة: 40 ألف كجم.

3. الرادار:

المدى: ألف كم.
التردد: الحيز J/I .

*************************

النظام الصاروخي أرض/ جو
Starstreak



نظام الدفاع الجوي المركزي Starstreak نظام، أنتجته شركة Thales لمصلحة المملكة المتحدة. يستخدم ضد الطائرات العمودية، وطائرات الهجوم الأرضي السريعة. دخل النظام الخدمة في الجيش البريطاني منذ عام 1997. ودخل النموذج الخفيف منه LML، والنموذج الذي يطلق من فوق الكتف، إلى الخدمة في سبتمبر 2000. أنتجت الشركة 135 عربة من النظام. وحصلت على عقد جديد بدأ إنتاجه عام 1999. وفي يوليه عام 2001، كلفت الحكومة البريطانية الشركة المنتجة إضافة نظام التعارف والتمييز SIFFإلى مكونات النظام.

يتكون الصاروخ من مرحلتَين. وله محرك دفع يعمل بالوقود الصلب. وله محرك في المرحلة الثانية يدفع الصاروخ بسرعة تبلغ 4 ماخات. بعد انتهاء مفعول محرك دفع المرحلة الثانية، ينفصل عن المرحلة ثلاثة رؤوس كلّ منها مزود بوسائل التوجيه الذاتي والشحنة المدمرة المناسبة، ومزودة بطبة ذات تأخير زمني، تسمح للرأس الحربي باختراق الهدف بطاقة الحركة، قبل انفجار الشحنة داخل جسم الهدف؛ لإحداث أكبر تأثير ممكن.

الصواريخ مجهزة على عربة مدرعة ذات جنزير من النوع Alvis Stormer. وتحمل العربة 8 صواريخ معَدة للإطلاق؛ إضافة إلى 12 صاروخاً مخزنة. العربة مجهزة بنظام ADAD لتوفير الإنذار، والذي يتكون من ماسح يعمل بالأشعة دون الحمراء، ومعالج للمعلومات يعاون على اكتشاف وتمييز وتخصيص الأهداف؛ ويعمل على توجيه معدات تسديد الصواريخ آلياً، نحو الهدف. ويلزم أن تتوقف العربة لفترة قصيرة حتى ينجح نظام ADAD في تنفيذ مهمته.

النموذج الذي يطلق من فوق الكتف مصمم ليكون جاهزاً للإطلاق خلال 5 ثوانٍ. ويشمل الإعداد للإطلاق، إعداد الصاروخ آلياً، وتوجيه الصاروخ نحو الهدف وهو داخل الحاوية. أمّا النموذج الخفيف LML، فمزود بوحدة إطلاق آلية ASPIC من إنتاج شركة Thomson؛ ويمكن تجهيزها على أيّ عربة خفيفة مثل عربة Land Rover أوHMMWV، وتتكون من ثلاثة قواذف، يمكن بواسطتها الاشتباك مع ثلاثة أهداف في وقت واحد.


1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: نظام للدفاع الجوي المركزي عن تجمعات القوات البرية.
3. الدول المستخدمة: المملكة المتحدة.

المواصفات العامة والفنية:

1. الصاروخ:

طول الصاروخ: 140 سم.
قطر الصاروخ: 13 سم.
الوزن: 20 كجم.
أقصى سرعة: أكثر من 4 ماخ.
المدى: من 0.3 إلى 7 كم.

*****************
النظام الصاروخي أرض/ جو
PANTSYR



نظام الدفاع الجوي الروسي Pantsyr S1 نظام للدفاع الجوي القريب، ضد طائرات القتال ذات الأجنحة الثابتة، والطائرات العمودية، والصواريخ البالستيكية والصواريخ الطوافة، والذخائر الموجهة الدقيقة والطائرات الموجهة من دون طيار. يمكنه كذلك التعامل مع الأهداف البرية ذات الدروع الخفيفة. أنتج مصنع Ulyanovsk في روسيا هذا النظام لمصلحة القوات البرية الروسية. وتعاقدت دولة الإمارات العربية على شراء 50 مجموعة منه، ينتهي تسليمها في عام 2005.

يتكون النظام من 12 صاروخ أرض/ جو من النوع 57 E6، مجهزة على القواذف. الصاروخ 57 E6 صاروخ مزدوج العيار، ذو محرك منفصل وآلية منفصلة للتوجيه. ويزن رأسه الحربي 16 كجم. وسرعة طيرانه 1100 م/ ث. ويبلغ مداه 12 كجم. برج التسليح يشتمل على مدفعَين عيار 30 مم، من النوع 2A 72، الذي يبلغ معدل نيرانه 700 طلقة في الدقيقة، ومداه 4 كم.

يتكون نظام التحكم في نيران النظام Pantsyr S1 من رادار للتتبع وتخصيص الأهداف، يعمل في حيز التردد الملّيمتري والسنتيمتري، ومدى اكتشاف الأهداف 30 كم، ومدي التتبع 24 كم. ويتضمن نظام التحكم في النيران، إضافة إلى جهاز الرادار، قناة كهروبصرية تعمل في حيز الموجات الطويلة للأشعة دون الحمراء. ومزود بمعالج للبيانات، ونظام لتتبع الأهداف حراريا. والنظام قادر على التعامل مع هدفَين في وقت واحد؛ ويبلغ معدل الاشتباك 12 هدفاً في دقيقة.

النظام Pantsyr S1 مجهز على هيكل عربة ذات دواليب، زنة 10 أطنان، من النوع Ural – 5323. ومزود ببرج يحتوي على مجموعة التسليح والمستشعرات، ونظام التحكم والسيطرة وطاقم العمل. محرك العربة من النوع Ural-745 الذي يعمل بوقود الديزل، ويوفر قدرة 290 حصاناً؛ ويمكنها اجتياز مانع مائي عمقه 1.75 م.


1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: نظام دفاع جوي ذاتي الحركة، مخصص للدفاع عن الأهداف الحيوية.
3. الدول المستخدمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الصواريخ
النوع: 57E6.
التوجيه: بالأوامر اللاسلكية، وتوجيه نهائي ذاتي لاسلكي أو حراري.
العدد: 12.
وزن الصاروخ بالحاوية: 90 كجم.
وزن الإطلاق: 65 كجم.
وزن الرأس الحربي: 16 كجم.
طول الحاوية: 3.2 م.
قطر الحاوية: 170 مم.
نوع الرأس الحربي: ذو شظايا.
أقصى سرعة: 1.100 م/ث.
زمن الطيران لمسافة10 كم: 14 ث.
المدى: من ألف إلى 12 ألف م.
الارتفاع: من 5 إلى 8 آلاف م.

2. المدفع

النوع: 2A 72.
العيار: 30 مم.
العدد: 2.
معدل النيران: 700 طلقة / د.
سرعة الطلقة، عند مغادرة الفوهة: 960 م/ ث.
وزن المقذوف: 0.97 كجم.
كمية الذخيرة: 750 طلقة.
المدى: من 0.2 إلى 4 آلاف م.
الارتفاع: من 0 إلى 3 آلاف م.

3. الرادار

مدى الكشف: 30 كم.
مدى التتبع: 24 كم.
عدد الأهداف التي يمكن التعامل معها في وقت واحد: 2.
زمن رد الفعل: 6 ثوانٍ.

**********************
النظام الصاروخي أرض/ جو
Gepard




نظام المدافع المضادة للطائرات Gepard نظام، تنتجه شركةKrauss الألمانية. ويعمل مع القوات المسلحة في كلّ من بلجيكا وألمانيا وهولندا. وهو نظام ثقيل الدرع، ذاتي الحركة، مجهز على هيكل دبابة القتال الرئيسية Leopard. النظام مزود بنظام تحكم في إدارة النيران. يعمل في مختلف الأجواء. ويستخدم مدافع آلية قوية.

ويستخدم لحماية المنشآت الحيوية والوحدات المقاتلة في الثبات أو الحركة. تطوير النظام يشمل تطوير نظام القيادة والسيطرة ووسائل الاتصال، وأسلوب الاشتباك مع الأهداف، وزيادة مدى العمل، وتقليل زمن رد الفعل.

النظام Gepard مزود ببرج، يتسع لفردَين، يعمل بنظام كهربائي؛ ومدفعَين من النوع Orlikon KDA من العيار 36 مم، ومعدل نيران يبلغ 1100 طلقة في الدقيقة. كلّ مدفع يصطحب 320 طلقة من الذخيرة المضادة للطائرات و20 طلقة للتعامل مع الأهداف البرية؛ ويمكنه استخدام أنواع مختلفة من الذخيرة. تبلغ سرعة القذيفة عند مغادرة فوهة المدفع 1400 م/ ث.

النظام يستخدم حاسباً رقمياً لإدارة النيران من النوع EADS، وراداراً للبحث والتمييز والتتبع في الحيز الترددي S بالنسبة للنظام الألماني؛ ويعمل في الحيز× بالنسبة للنظام الهولندي. ويبلغ مداه في البحث والتتبع 15كم.
يستخدم النظام محرك ديزل، يبرد بالمياه، يوفر قدرة 66 كيلواتاً من النوع OM 314.


1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: نظام دفاع جوي مركزي، ذاتي الحركة.
3. الدول المستخدمة: ألمانيا، بلجيكا، هولندا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الدبابة
الطول: 7.68 م.
العرض: 3.71 م.
الارتفاع: 3.29 م.
ارتفاع بطن الدبابة عن سطح الأرض: 50 سم.
وزن الدبابة: 47.5 طناً.
الضغط على الأرض: 28.3 نيوتناً / سم2.
قدرة المحرك: 830 حصاناً.
أقصى سرعة: 65 كم/ س.
المدى: 550 كم.

2. التسليح

المدفع: KDA.
العيار: 35 مم.
العدد: 2.
أسلوب التعمير: بواسطة شريط.
طول السبطانة: 3.15 م.
معدل النيران: 1.100 طلقة / د.

3. المستشعرات

رادار البحث: S-band.
نظام تعارف: مزود بنظام تعارف.
رادار التتبع: Ku- banal.
المدى: 15 كم.


 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى