برنامج الرادار الأمريكى الجديد (DELRR-3) .. مع شوية معلومات أخرى ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بسم الله الرحمن الرحيم

ELEC_Radar_3DELRR_Lockheed_Concept_lg.jpg


بسبب التقدم الرهيب الحادث فى التهديدات الجوية المختلفة من طائرات لكافة أنواعها وصواريخ سواء باليستية أو كروز .. فإنه لسنوات عديدة كان نظام الرادار الأمريكى (TPS-77) هو أسرع نظام رادار خاص بالقوات الجوية الأمريكية فى داخل المجال التشغيلى وبعد أن تم تثبيت الرادار والإعتماد عليه فإن هذا النظام الرادارى يوفر تغطية واسعة النطاق للمجال الجوى وما يحدث فيه بدقة عالية ..

ولكن الرادارات تحتاج أيضاََ إلى تطويرات كبيرة حتى تواكب التطور الرهيب الذى حدث للطائرات على كافة أنواعها .. لذلك مع هذا التطور ومع تغير بيئة التهديدات الجوية الحالية فإنه من الممكن أن يصبع نظام الرادار (
TPS-77) غير قادر على الكشف عن بعض التهديدات الجوية الحديثة الحالية ..

" وذلك طبقاََ لما نشرته القوات الجوية الأمريكية "

{{ (Three-Dimensional Expeditionary Long-Range Radar (3DELRR }}

لذلك دخلت القوات الجوية الأمريكية فى منظومة رادارية جديدة "ثلاثية الأبعاد" (3D) تسمى (DELRR-3) وتخطط القوات الجوية الأمريكية لإستبدل منظومة الرادار (TPS-77) ببرنامج المنظومة الجديدة بتهاية العقد الثانى من القرن
الـ (
21) .. يعنى على سنة (2020) القادمة "مع إفتراض تحمل الميزانية الأمريكية لهذا المشروع" !! ..

جدير بالذكر أن الرادار (TPS-77MMR) هو رادار متعدد الادوار أنتجته شركة (L.MARTIN) الامريكية كجيل جديد يدمج التكنولوجيا الحديثة مع الاداء المماثل لعمل (FPS-117) ورادارات (TPS-59) و (TPS-77) وقد صمم الرادار للعمل علي مراقبة المجال الجوي مع التميز بأنخفاض استهلااكه للطاقة والقدرة علي استخدامة في المواقع الثابتة وأيضا علي الشاحنات للعمل في المواقع غير المهيأه مع سهولة في نقلة ونشره في أقل من (30) دقيقة من قبل طاقم مكون من (6) افراد كما يمكن نقلة ونشره عن طريق الطائرات مثل طائرة (C-130) ...

يعمل الرادار(TPS-77 MRR) بنطاق (D-L) النشط بمعدل (1215 – 1400) ميجا هرتز مع القدرة للمشغل في تحديد دور عمل الرادارسواء للعمل كرادار بعيد المدي او متوسط المدي فإذا تم الضبط علي اقصي مدي للمراقبة فأن الرادار يعمل علي مراقبة ومسح نطاق بزاوية (360) درجة من (10 – 463) كم وبإرتفاع من (0 – 30) كم بزاوية إرتفاع من(0- _20+) درجة بعدد (5) لفات / دقيقة مع الميل للرادار القابل للتعديل إلكترونيا ..


أما إذا تم ضبط الرادار(TPS-77 MRR) علي العمل كرادار متوسط المدي لكشف الاهداف التي تسير علي مستوي وبسرعة منخفضة جدا فأن الرادار يعمل علي مراقبة ومسح نطاق بزاوية (360) درجة من (2 – 150) كم وبأرتفاع من (0 -15) كم بزاوية أرتفاع قابلة للتعديل (0- _30 +) درجة بعدد (10) لفات / دقيقة ..

AN TPS-77.jpg


وفى طلب ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية " البيتاجون " للعام المالى (2014) طلب تخصيص مبلغ (71) مليون دولار من أجل تمويل البحث والتطوير والإختبار والتقيم لهذا البرنامج الرادارى الجديد .. لكن " الكونجريس " الأمريكى رفض ذلك المبلغ وقام بتخفيضة إلى مبلغ (54.1) مليون دولار فى "قانون تفويض الدفاع الوطنى" ..

Three-Dimensional_Expeditionary_Long-Range_Radar_3DELRR_United_States_American_001.jpg


وبالنسبة للسنة المالية الماضية لسنة (2015) طلبت لتانى مرة وزارة الدفاع الأمريكية زيادة المبلغ المقرر ووصلت هذه المرة الزيادة المطلوبة إلى مبلغ (88.8) مليون دولار .. على أن يرتفع المبلغ فى السنة المالية الحالية (2016) إلى مبلغ (98.2) مليون دولار .. ثم ينخفض فى السنة المالية القادمة (2017) إلى مبلغ (68.6) مليون دولار .. ثم ينخفض مرة أخرى فى السنة المالية التى تليها (2018) إلى مبلغ (24.7) مليون دولار .. ثم بعد ذلك يرتفع فى السنة المالية (2019) إلى مبلغ (35.7) مليون دولار مع إنتهاء الجدول الزمنى للمشروع وبداية دخوله مرحلة الإنتاج النهائى ويشير برنامج المشروع (DELRR-3) المرج فى الميزانية أنه سيكون جاهز للمرحلة الأولية من الإنتشار بحلول سنة (2020) .. وهذا ما يوضح لماذا تنخفض الميزانية الخاصة بالمشروع مع مرور الوقت .. "لأنه عندنا تقترب عملية شراء البرنامج من الشركة المصنة تنخفض سرعة الحاجة إلى تمويل البحوث " ..

ومن المقرر أن يبدء الإنتاج الأولى بمعدل أو وتيرة منخفضة فى عام (2018) ..

وقامت القوات الجوية الأمريكية بإبرام أول عقد فى شهر (9) من سنة (2014) مع إستعراض وتقييم دقيق لتصميم البرنامج فى شهر (3) للعام الفائت (2015) ..

وقد قالت (
REBICA GRANT) " رئيسة مؤسسة (IRIS) للبحوث المستقبلية"

{{
أن الجدول الزمنى للمشروع مرتبط دائماََ بما نسمعه عن بيئة التهديد المتزايد فى عام (2018 - 2020) وهذا هو جزء من إعداد القوات الجوية الأمريكية للقيام بعمليات فى هذه البئية فى المستقبل }}

وأضافت أيضاََ .. {{
أن أنظمة الرادارت القديمة لا يمكنها تعقب التهديدات الحديثة مثل صواريخ (CRUISE) الحديثة الخفية والطائرات من دون طيار الحديثة (UAV) !!! }}

وأوضحت أيضاََ .. {{
أنه إذا كانت القوات الجوية تحتاج إلى الذهاب إلى مكان وإعداد نظام دفاع لقاعدة جوية فإن هذه النظام الجديد هو ما يحتاجون إليه ,, ويمكننى القول بأن هذا البرنامج ذات أولوية قصوى ,, ويبدوا هذه الأيام أنه يمكن لأى شىء أن ينخفض مستواه لكنهم فى حاجة إلى الإستمرار والتقدم والقيام بهذا الأمر ,, وهذا من شأنة فتح الكثير من المنافذ بالنسبة لهم فى أى وضع ,, سواء كان ذلك فى ( أسيا - المحيط الهادىء ) أو أى موضع أخر فى العالم }} ..

ستكون المهمة الرئيسية للرادار (DELRR-3) هى توفير المراقبة طويلة المدى والسيطرة على الطائرات والمسرح الجوى مع دقة كشف الصواريخ البالستية سوف يتوافر إلى نظام (DELRR-3) وحدات تحكم وسيطرة حديثة للغاية مع تقديم فى الوقت الحقيقي صور للموقف الجوى بدقة كافية لإجراء مراقبة وثيقة للطائرات الفردية في إطار مجموعة واسعة من الظروف البيئية والتشغيلية ..
في حالة عمليات الدفاع الصاروخي فإن الرادار الجديد لديه القدرة على كشف وتعقب ونشر المعلومات المستهدفة إلى مراكز القيادة والسيطرة مثل مركز التحكم الخاص بالقوات الجوية الأمريكية ومركز تقديم التقارير بحيث سيساهم فى نشر الإنذار والمشاركة فى إتخاذ القرار ..
وبالمثل فإن عمليات الإستهداف المشتركة ستكون مبنية على الإستفادة من المعلومات الخاصة بالمسارات التي تقدمها (
DELRR-3) والتي سوف تشمل عمليات إطلاق الصواريخ وتأثير الموقع ..
سوف يقوم نظام الرادار الجديد (
DELRR-3) بتصحيح أوجه القصور في نظم الرادار الحالية من خلال توفير القدرة على إكتشاف والإبلاغ عن قدرات الهدف الجوى مثل القدرة على المناورة للأهداف و مقطعها العرضي الراداري للأهداف الصغيرة وكذلك تميز نوع من الطائرات غير الصديقة ..
أيضاََ فإنه سيتم أيضا تخفيف معظم عمليات الاستدامة والصيانة و المخاوف التي يعاني منها النظام الحالي ..

أيضاََ سيتم إستخدام تقنية الـ (GALLIUM NITRIDE) أو (GAN) والتى ستساعد على سرعة قدرات عمليات البحث وإطالة مدى الرادار وزيادة القدرة على الحساسية .. أيضاََ سيعمل الرادار فى النظاق (C-BAND)

Raytheon's 3DELRR system is a gallium nitride (GaN)-based radar that operates in the C-band of the radio frequency spectrum. By using GaN, Raytheon was able to affordably increase the radar's range, sensitivity and search capabilities. C-band also offers the military increased flexibility because that portion of the spectrum is relatively uncongested.


وتنافس كلاََ من شركتى (LOCKHEED MARTIN) وشركة (NORTHROP GRUMMAN) الأمريكتين من أجل إنتاج هذا الرادار وقد أعلن مسؤلوا الشركتين أن تكلفة هذا البرنامج ستكون أولوية بالنسبة لهم بسبب وضعها المتندنى المتعلق بمثل هذه المشروعات مقارنة طبعاََ ببرامج القوات الجوية الأمريكية الأخرى مثل مشاريع إنتاج الطائرات الحديثة كمشروع الـ (F-35) ومشروع الـ (B-3) القاذفة الشبحية الجديد وطائرة التزود بالوقود جواََ أو طائرة الـ (TANKER) الجديدة (KC-46) .. أو حتى برامج إنتاج الطائرات من الدرجة الثانية كبرنامج إنتاج طائرة التدريب الجديدة (T-X) ..

وفى بيان لها لشركة (
LOCKHEED MARTIN) قالت إن {{ إن القوات الجوية الأمريكية أبلت بلاءاََ حسناََ فى فى إعلانها عن الحاجة إلى منظومات رادارية طويلة المدى من برنامج (DELRR-3) ,, فى حين بقيت مستويات التمويل ثابتة ,, وتواصل القوات الجوية الأمريكية خطة الشراء الحالية كما هو موضح فى طلب تقديم المقترحات فى أواخر العام الماضى ويجب أن يبدء البرنامج فى وقت لاحق من هذا العام }} ..

DATA_3DELRR_Budget_Changes.gif


والفائز فى هذه المسابقة سيقوم بإنتاج عدد (35) منظومة رادارية من الطراز (DELRR-3) للقوات الجوية الأمريكية ولكن هذا لا يعنى بالضرورة نهاية المنافسة فالسوق الدولية لأنظمة الرادارت الأرضية كبيرة للغاية ..

وأهم ما جاء فى هذا الموضوع هو ما قيل على لسان المسؤولين الأمريكين كالتالى ..

{{
أن سوف تحذوا الدول الحليفة للولايات المتحدة حذو القوات الجوية فى إتخاذ قرار بشراء هذه المنظومة الجديدة لذلك أياََ ما كان الشركة التى سوف تفوزر بعملية إنتاج وتطوير برنامج الـ (DELRR-3) فإن الشركة التابع لها يمكنها الحصول على عقود خارجية لمبيعات لمئات الأنظمة الجديدة فى كافة أنحاء العالم }} .. "يعنى النظام سيتم تصديره للخارج" ..

أيضاََ يمتك النظام الجديد (DELRR-3) فرصة كبيرة فى إحلالة بدلاََ من نوعيات أخرى من الرادارت الأقدم فالتقارير الأمريكية تشير إلى إن " مشاة البحرية الأمريكية " تفكر فى إحلال الرادار (AN/TPS-59) بهذا الرادار الأحدث
!!

جدير بالذكر أن الرادار (AN/TPS-59(V)3) وهو رادار ثلاثي الابعاد (3D) وهو متخصص في كشف الصواريخ الباليستية التكتيكية في المقام الاول وأيضا الصواريخ الجوالة والطائرات
(
Tactical Missile Defense, Early Warning, Situational Awareness)
يستطيع الرادار ان يرصد الصواريخ الباليستية المطلقة من مدى يبلغ (
750) كلم و حتى ارتفاع (300) كلم
يستطيع ان يكشف الطائرات والصواريخ الجوالة من مدى يبدأ من (
550) كلم وحتى إرتفاع (30) كلم بحسب المقطع الراداري للطائرة او الصاروخ ..
يعمل مع بطاريات صواريخ (
PATRIOT) وصواريخ (HAWK) امريكية الصنع من مميزاته طول مدة الانذار للعاملين عليه بسبب مداه - الدقة العالية فى تحديد الاهداف - تحديد الصاروخ المهاجم ونوعة بالتفصيل ..

AN TPS59V3.jpg


ويعتبر برنامج (
DELRR-3) جزء من محاولة كبيرة لتطوير قدرات أنظمة رادارت القوات الجوية الأمريكية على مختلف المنصات وقد قال الجنرال (MARK WELISH) "رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية" أن تطوير رادارت الطائرات المقاتلة تمثل أولوية بالنسبة لنها لكن هذا لا يتعارض مع تطوير منظومات الرادارت الأرضية لما لها من أهمية كبيرة فى عملية الحفاض على السماء الأمريكية نظيفة ..

وأضاف أيضاََ .. الجنرال (MARK WELISH) .. أنه إذا ما نظرت إلى رادارت الطائرات المقاتلة على سبيل المثال فيجب علينا أن نقوم بتطويرها فى بعض الحالات ,, وسوف تتواجد الطائرات القديمة لفترة طويلة ,, وكان من ضمن المجهودات التى قدمتها القوات الجوية هى مشروع حزمة من إلكترونيات الطيران القتالية المبرمجة الممتدة (CAPES) من خلال طائرات الـ (F-16) ,, حتى تم تطوير عدد (300) طائرة أمريكية من طراز (F-16) بالإضافة إلى تطوير عدد (146) طائرة "تايوانية" من نفس الطراز ,, مع إلكترونيات طيران جديدة ..
وكان أساس هذا التطوير هو الرادار "
ذو الشعاع المرن القابل للتطوير" (SABR) من شركة (NORTHROP) ومع ذلك فقد تم وقف التمويل الخاص ببرنامج (SABR) فى طلب الميزانية الجديدة للقوات الجوية ..

3delrr_info_lg.jpg


ولكن بالطبع هذا لا يعنى أن عمليات التطوير التى تقوم بها القوات الجوية فى منظومات الرادار ستتوقف بالنسبة لطائرات القوات الجوية الأمريكية وخاصة الطائرة (
F-16) وقد قال (IREK VANING) "وكيل وزارة الدفاع" أن عملية تطوير وتعديل الأنظمة الرادارية بكافة أنواعها تمثل أولوية قصوى بالنسبة لنا ومازلنا نبحث فى هذا الأمر ولكن نحن لا نزال نبحث بدقة كيف ستفعل ذلك .. واضاف أنه أياََ ما كانت حزمة التطوير التلى ستختارها القوات الجوية الأمريكة فلن تكون على أيه حال حزمة (CAPES LITE) ..

APG-82V1.jpg


أيضاََ قال أنه المقاتلة (F-15) ستكون فى شكل أفضل عندما يتعلق الأمر بتطوير الرادارت كما أنه تحدث عملية تطوير وتحديثه للرادار (APG-82V1) والذى سيحل محل الرادار الأقم (APG-70) والذى يعمل على النسخة (F-15E) وهو يعتبر أحدث رادار (AESA) فى العالم من أجل النسخة الأحدث (F-15 STRIKE EAGLE) والتى إتفقت عليها السعودية والتى تم تخصيص ميلغ (240) مليون دولار لهذه العملية .. فى حين حصلت عملية تعديل الرادار (APG-63V3)وهو نفسة الموجود على النسخة السعودية الحالية والذى يتم تطويره فى طائرات الـ (F-15C/D) على مبلغ (117.4) مليون دولار ..

Raf-sentinel-ZJ692-071023-2.jpg


أيضاََ هناك برنامج أخر وهو نظام الرادار المشترك للمراقبة ومهاجمة الأهداف (
JSTARS) والذى يتوقع أن يحصل على مبلغ ضخم يقارب الـ (2.4) مليار دولار فى خطة الدفاع على مدار الـ (5) سنوات القادمة .. وسوف تخصص هذه الأموال من أجل تصميم نظام الـ (JSTARS) والدفع به في اتجاه طائرات رجال الأعمال الخاصة بدلًا من طائرات النقل(Boeing 707) الحالية ..

E-8C-Joint-Stars-45.jpg


JACK.BETON.AGENT

 
الله علي هذا الموضوع
اذآ امريكا ستغير منظومه الرصد بعيده المدي بهذا الرادار
وتقوم بتحديث معظم رادارات الطائرات المقاتله
لكن الغريب في الامر انه لم يحدث اي تحديث في المقاتلهF35!!!
 
السينتنال حتعظم قدراتها على ما يبدو لاحلال ال جي ستارز الحالية او العكس
اشكرك على التحليل الرائع جدا
و على مل يبدو ادرك الامريكان اخيرا خطورة عدم تطوير الاسطول لان الاف 16\15 باقية لفترة غير هينة
 
السينتنال حتعظم قدراتها على ما يبدو لاحلال ال جي ستارز الحالية او العكس
اشكرك على التحليل الرائع جدا
و على مل يبدو ادرك الامريكان اخيرا خطورة عدم تطوير الاسطول لان الاف 16\15 باقية لفترة غير هينة

أه يا سيدى (300) طائرة إتطوروا فقط من الفاكون وكمان البرنامج لم يكمل لظروف التمويل ده غير النسر الصمت يعنى كده بالميت ل 2022 للفالكون وبعدها للنسر الصامت .. الأمريكان بصراحة عندهم مشاريع تدعوا إلى الإحباط لما هما بالله عليك حيبدلو ال TPS-59/77 وإحنا هنا فى المنطقة طايرين بيه للسما شوف إنته الرادار الجديد ده حيكون شكله إيه رغم إنه مافيش معلومات متاحة عنه أوى ..
 
أه يا سيدى (300) طائرة إتطوروا فقط من الفاكون وكمان البرنامج لم يكمل لظروف التمويل ده غير النسر الصمت يعنى كده بالميت ل 2022 للفالكون وبعدها للنسر الصامت .. الأمريكان بصراحة عندهم مشاريع تدعوا إلى الإحباط لما هما بالله عليك حيبدلو ال TPS-59/77 وإحنا هنا فى المنطقة طايرين بيه للسما شوف إنته الرادار الجديد ده حيكون شكله إيه رغم إنه مافيش معلومات متاحة عنه أوى ..
عشان الناس شغلها صح لا اكتر و لا اقل ، ناس بتشتغل حقهم يملكو العالم الحقيقة
 
عشان الناس شغلها صح لا اكتر و لا اقل ، ناس بتشتغل حقهم يملكو العالم الحقيقة

لاء يعنى شوف مركز أبحاث خاص هو إلى شغال على البرنامج وخلصه وبعد كده يتعمل مناقصة على شركات عشان تنتج الرادار .. إمته كده إن شاء الله حنكون كده .. يعنى حالياََ فى مشروع ضخم فى مصر لربط كل المنظومة التعليمية والبحثية كلها فى مصر بشبكة واحده مع ربطها بالمصانع والشركات الهندسية .. مع طبعاََ وزارة الإنتاج الحربى والكليات العسكرية وحينتهى فى 2017 المنظومة دى كلها .. فالواحد عنده أمل كبير خصوصاََ إنه حيتم ربطها بالجامعات الخارجية فى أسيا وأوروبا وأمريكا ..
 
لاء يعنى شوف مركز أبحاث خاص هو إلى شغال على البرنامج وخلصه وبعد كده يتعمل مناقصة على شركات عشان تنتج الرادار .. إمته كده إن شاء الله حنكون كده .. يعنى حالياََ فى مشروع ضخم فى مصر لربط كل المنظومة التعليمية والبحثية كلها فى مصر بشبكة واحده مع ربطها بالمصانع والشركات الهندسية .. مع طبعاََ وزارة الإنتاج الحربى والكليات العسكرية وحينتهى فى 2017 المنظومة دى كلها .. فالواحد عنده أمل كبير خصوصاََ إنه حيتم ربطها بالجامعات الخارجية فى أسيا وأوروبا وأمريكا ..
يا ريت والله بس انا مش متفائل يمكن اكون غلطان i hope
حتفائل لو قيمة الانسان نفسه او حياته النظرة ليها تغيرت ساعتها اضمنلك مش حتحتاج تربط مع حد و بعديها بشوية مش حتحتاج تشتري اصلا من حد حاجة
 
عودة
أعلى