مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تطلق قمر«سات 3» للاستشعار عن بعد

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
15,901
التفاعل
66,565 1 0
مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تطلق قمر«سات 3» للاستشعار عن بعد
تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية العالية الدقة لتلبية احتياجات السعودية

000-2674341001453028818417.jpg


أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إطلاق "قمر سات 3" للاستشعار عن بعد، بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر، كما أكدت المدينة امتلاكها قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، لتعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحًا على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمترا.

أوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل على تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر العديد من المبادرات الاستراتيجية منها تعزيز القدرات الوطنية في مجال البحث العلمي والتطوير التقني، وقد أثمرت تلك الجهود والدعم غير المحدود على إيجاد بنية تقنية متطورة وكوادر وطنية مؤهلة في العديد من المجالات التقنية ومنها تقنيات الاستشعار عن بعد. وبين الامير الدكتور تركي، خلال افتتاحه اليوم (الأحد)، فعاليات المؤتمر الدولي للاستشعار عن بعد، الذي تنظمه المدينة بالتعاون مع أرامكو السعودية بفندق الانتركونتننتال في الرياض، تحت رعاية الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن المدينة قامت منذ ما يقارب الثلاثين عامًا بتسخير تقنيات الاستشعار عن بعد لتلبية متطلبات التنمية في المملكة عبر تزويد العديد من الجهات المختصة بالصور الفضائية العالية الدقة، حيث تم تصوير أكثر من عشرة ملايين كيلومتر مربع من مختلف الأقمار الصناعية في عام 2015م. وأشار إلى أن المدينة واصلت تطوير قدراتها التقنية ومواردها البشرية في هذا المجال حيث تمكنت من بناء وإطلاق أول الأقمار السعودية للاستشعار عن بعد يحمل اسم "القمر الصناعي سعودي سات 3" بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر وعمر افتراضي يبلغ خمس سنوات وعمر تشغيل حقيقي وصل إلى سبع سنوات. وأفاد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة تمتلك قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، موضحًا أن المملكة تعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحًا على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمترا. وأكد الأمير تركي بن سعود، أن المدينة ستواصل تطوير إمكاناتها في مجال تقنيات أقمار الاستشعار عن بعد بأنواعها المختلفة بما في ذلك الاستشعار الكهروضوئي والرداري، كما تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية عالية الدقة في المستقبل لتلبية احتياجات المملكة الاستراتيجية في هذا المجال، وتعمل المدينة حاليًا على إطلاق منصة إلكترونية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة تتيح للمختصين البحث في مكتبة الصور الفضائية والحصول على الصور المطلوبة آليًا. بدوره بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد بالمدينة الدكتور مجال الاستشعار عن بعد، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال أيام المؤتمر طرح أكثر من 44 ورقة علمية تناقش محمد بن سعود الفرحان، أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بأحدث التطورات العلمية والتقنيات الحديثة في التطبيقات والنظم التحليلية في مجال الاستشعار عن بعد يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال. مفيدا بأن المؤتمر يصاحبه معرض متخصص يضم أكثر من 30 جهة من القطاعين الحكومي والخاص وجهات دولية يعرضون آخر ما توصلت إليه التقنيات في مجال الاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى الخدمات والحلول التقنية لكثير من التطبيقات المدينة والعسكرية.


 
الماسح ثلاثي الأبعاد أداه تقوم بتحليل الموجودات (أو النماذج) بجمع بيانات عن شكلها وأحياناً مظهرها الخارجي (مثل لونها). وتستخدم هذه البيانات لإنشاء مجسمات رقمية ثلاثية الأبعاد تستخدم في العديد من التطبيقات. المسح ثلاثي الأبعاد طريقة حديثة تستخدم ضوء الليزر لمسح الجسم بشكل مباشر دون تماس معه, وينتج عن ذلك غمامة نقطية ثلاثية الأبعاد للجسم الممسوح, بمعالجة هذه الغمامة النقطية ينتج نموذج ثلاثي الأبعاد للجسم.
هناك ثلاث أنواع للماسح ثلاثي الأبعاد: الماسح الليزري الأرضي الثابت Fix Terrestrial Laser Scanning، الماسح الليزري الأرضي المحمول على عربة Kinematic Terrestrial Laser Scanning, و الماسح الليزري الجوي Airborne Laser Scanning.
للماسح الليزري ثلاثي الأبعاد تطبيقات في مجالات شتى منها: الآثار, الهندسة المدنية, الطرق.
ميزات المسح الليزري ثلاثي الأبعاد:
1- دقة في البيانات.
2- كمية كبيرة من البيانات للمنطقة الممسوحة.
3- سرعة في التقاط البيانات.
4- الحصول على بيانات الجسم الممسوح دون تماس معه, وهذه خاصية مهمة في حال صعوبة الوصول للجسم.
 
التعديل الأخير:
أول الأقمار السعودية للاستشعار عن بعد يحمل اسم "القمر الصناعي سعودي سات 3" بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر وعمر افتراضي يبلغ خمس سنوات وعمر تشغيل حقيقي وصل إلى سبع سنوات. وأفاد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة تمتلك قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، موضحًا أن المملكة تعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحًا على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمترا. وأكد الأمير تركي بن سعود، أن المدينة ستواصل تطوير إمكاناتها في مجال تقنيات أقمار الاستشعار عن بعد بأنواعها المختلفة بما في ذلك الاستشعار الكهروضوئي والرداري، كما تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية عالية الدقة في المستقبل لتلبية احتياجات المملكة الاستراتيجية في هذا المجال،
_______________________________________


لا إله إلا الله
اللهم لك الحمد ولك الشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات والأرض ومافيهن ومابينهما وماشئت من شيء بعده حمداً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك كما تحب ربنا وترضى
اللهم زدنا علما وأحفظ لنا أمننا ونعمنا الظاهرة والباطنة وأدم علينا نعمة الإسلام وأجعلنا من الشاكرين


فيه بعد أخبار أحلى لله الفضل من قبل ومن بعد :100&:
 
الأمير تركي بن سعود: مدينة الملك عبدالعزيز صورت أكثر من 10 ملايين كيلوم2 عام 2015م

كشف الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل على تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر العديد من المبادرات الإستراتيجية منها تعزيز القدرات الوطنية في مجال البحث العلمي والتطوير التقني، وقد أثمرت تلك الجهود والدعم غير المحدود بعد توفيق الله على إيجاد بنية تقنية متطورة وكوادر وطنية مؤهلة في العديد من المجالات التقنية ومنها تقنيات الاستشعار عن بعد.
وبين سموه خلال افتتاحه اليوم, فعاليات المؤتمر الدولي للاستشعار عن بعد، الذي تنظمه المدينة بالتعاون مع أرامكو السعودية بفندق الانتركونتننتال في الرياض، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, أن المدينة قامت منذ ما يقارب الثلاثين عاماً بتسخير تقنيات الاستشعار عن بعد لتلبية متطلبات التنمية في المملكة عبر تزويد العديد من الجهات المختصة بالصور الفضائية عالية الدقة، حيث تم تصوير أكثر من عشرة ملايين كيلومتر مربع من مختلف الأقمار الصناعية .

000-9945822931453028829684.jpg

من جانبه، تحدث أمين عام اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية بالهيئة العامة للمساحة الدكتور سعد بن محمد الهملان، عن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمعلومات الجغرافية المكانية في دعم صناعة القرار للخطط التنموية في الرعاية الصحية والتعليم وخدمات الكهرباء والماء والاتصالات وشبكات الطرق والتطور العمراني والصناعي والزراعي والاجتماعي وفي مجال الأمن والبيئة والسياحة.
وأوضح في الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس الهيئة العامة للمساحة الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم الصعب، أن اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية قامت برسم السياسات الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية من أجل تطوير البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية وتطبيقاتها، وتوحيد مصادرها من أعمال المسح الأرضي والبحري والتصوير الجوي والفضائي وإنتاج الخرائط وذلك لمواكبة التوجه الاقتصادي والتنموي للمملكة .
وأشار الدكتور الهملان إلى أن تحديد الأولويات تأتي من خلال تطوير إستراتيجية وطنية لتوجيه الجهود حول البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية وفق أحدث المعايير والمواصفات الوطنية والدولية متكاملة مع البنية التحتية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية وتوفر آليات النقل والتبادل والتسويق والبيع لمنتجاتها وخدماتها.


وأكد أن جميع الجهات وممثليها يعملون في اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية على تطوير أوجه التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص من خلال الزيارات والتواصل لجمع المعلومات المتعلقة برسم السياسات الوطنية في مجال بناء وإدارة ونشر المعلومات الجغرافية.
بدوره بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد بالمدينة الدكتور محمد بن سعود الفرحان، أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بأحدث التطورات العلمية والتقنيات الحديثة في مجال الاستشعار عن بعد، مشيراً إلى أنه سيتم خلال أيام المؤتمر طرح أكثر من 44 ورقة علمية تناقش التطبيقات والنظم التحليلية في مجال الاستشعار عن بعد يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال .
وأفاد أن المؤتمر يصاحبه معرض متخصص يضم أكثر من 30 جهة من القطاعين الحكومي والخاص وجهات دولية يعرضون آخر ما توصلت إليه التقنيات في مجال الاستشعار عن بعد , بالإضافة إلى الخدمات والحلول التقنية لكثير من التطبيقات المدينة والعسكرية.
بعدها كرم رئيس المدينة عدداً من الباحثين الذين أسهموا في نقل وتوطين تقنيات الاستشعار عن بعد بالمملكة العربية السعودية كما كرم رعاة المؤتمر.
عقب ذلك افتتح سمو الأمير تركي بن سعود, المعرض المصاحب الذي يشارك به أكثر من ثلاثين شركة عالمية، وتجول سموه في أروقة المعرض مطلعاً على أحدث ما توصلت إليه التقنية بمجالات الرصد والرادار والاستشعار عن بعد.
إثر ذلك بدأت فعاليات المؤتمر بورقة عمل للدكتور سلطان المورقي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعنوان ( القدرة المحلية لتقنية الرادار في حماية الحدود ) , تلاه الدكتور عبدالله ماه من أرامكو السعودية بورقة بعنوان ( تفسير الصدع الجيولوجي للبحر الأحمر باستخدام تقنية لاندسات ثيماتك مابر و نموذج الارتفاع الرقمي ) .في عام 2015م.
وأشار إلى أن المدينة واصلت تطوير قدراتها التقنية ومواردها البشرية في هذا المجال حيث تمكنت من بناء وإطلاق أول الأقمار السعودية للاستشعار عن بعد يحمل اسم “القمر الصناعي سعودي سات 3” بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر وعمر افتراضي يبلغ خمس سنوات وعمر تشغيل حقيقي وصل إلى سبع سنوات.
وأفاد أن المدينة تمتلك قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، موضحاً أن المملكة تعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحاً على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمتر.
وأكد الأمير تركي بن سعود, أن المدينة ستواصل تطوير إمكاناتها في مجال تقنيات أقمار الاستشعار عن بعد بأنواعها المختلفة بما في ذلك الاستشعار الكهروضوئي والرداري، كما تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية عالية الدقة في المستقبل لتلبية احتياجات المملكة الإستراتيجية في هذا المجال، وتعمل المدينة حالياً على إطلاق منصة إلكترونية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة تتيح للمختصين البحث في مكتبة الصور الفضائية والحصول على الصور المطلوبة آلياً.





 

دقة تصوير سعودي سات 3 هو 41 سم وتم اثباته بالفديو سابقاً و تجد المشاركة في قسم الاقمار الصناعية

وبعد ذلك صرحت المدينة انها طورة دقة اقل من المتر ولم يحددٌ

وفي مجال الاستشعار عن بعد تم إطلاق أحدث قمر في عام 2007م بوضوح 2.5 متر، وبعصا تحكم نادرة في مجال الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد, تمكن من التوقف في وضعية معينة والعمل طوال الوقت، أيضاً طورنا وضوحا أعلى في مجال هذه الأقمار الاصطناعية بوضوح أقل من المتر في كلٍ من مجالي الاستشعار عن بعد والرادار



 


كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري وكاميرات الأطياف المتعددة (LIDAR)
لتعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي
wv3
الذي يعد الأعلى وضوحًا على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمترا.

الماسح ثلاثي الأبعاد أداه تقوم بتحليل الموجودات (أو النماذج) بجمع بيانات عن شكلها وأحياناً مظهرها الخارجي (مثل لونها). وتستخدم هذه البيانات لإنشاء مجسمات رقمية ثلاثية الأبعاد تستخدم في العديد من التطبيقات. المسح ثلاثي الأبعاد طريقة حديثة تستخدم ضوء الليزر لمسح الجسم بشكل مباشر دون تماس معه, وينتج عن ذلك غمامة نقطية ثلاثية الأبعاد للجسم الممسوح, بمعالجة هذه الغمامة النقطية ينتج نموذج ثلاثي الأبعاد للجسم.
هناك ثلاث أنواع للماسح ثلاثي الأبعاد: الماسح الليزري الأرضي الثابت Fix Terrestrial Laser Scanning، الماسح الليزري الأرضي المحمول على عربة Kinematic Terrestrial Laser Scanning, و الماسح الليزري الجوي Airborne Laser Scanning.
للماسح الليزري ثلاثي الأبعاد تطبيقات في مجالات شتى منها: الآثار, الهندسة المدنية, الطرق.
ميزات المسح الليزري ثلاثي الأبعاد:
1- دقة في البيانات.
2- كمية كبيرة من البيانات للمنطقة الممسوحة.
3- سرعة في التقاط البيانات.
4- الحصول على بيانات الجسم الممسوح دون تماس معه, وهذه خاصية مهمة في حال صعوبة الوصول للجسم.

هذا مقطع يشرح كيفية عمل نظام ( ليدار )ء وهو قياس المسافات الطولية ورسم خرائط رقمية ثلاثية الابعاد



ويمكن استعماله ليكون الرصد من طائرة بدون طيار او حتى على سيارة








 
التعديل الأخير:
هيئة المساحة الجيولوجية والشركات البترولية لديها هاذي الخاصية وعلى طائرات لكن ليس بنظام ثلاثي الابعاد وهذا التحديث

الذي موجود حاليا هو تصوير الارض واعطاء خرائط كنتورية حاليا المتواجد هو بصيغة 2D لكن مع التطوير مع ناسا سوف يكون 3D ويصبح هناك تطور كبير بعلم الهندسة
 
الماسح ثلاثي الأبعاد أداه تقوم بتحليل الموجودات (أو النماذج) بجمع بيانات عن شكلها وأحياناً مظهرها الخارجي (مثل لونها). وتستخدم هذه البيانات لإنشاء مجسمات رقمية ثلاثية الأبعاد تستخدم في العديد من التطبيقات. المسح ثلاثي الأبعاد طريقة حديثة تستخدم ضوء الليزر لمسح الجسم بشكل مباشر دون تماس معه, وينتج عن ذلك غمامة نقطية ثلاثية الأبعاد للجسم الممسوح, بمعالجة هذه الغمامة النقطية ينتج نموذج ثلاثي الأبعاد للجسم.
هناك ثلاث أنواع للماسح ثلاثي الأبعاد: الماسح الليزري الأرضي الثابت Fix Terrestrial Laser Scanning، الماسح الليزري الأرضي المحمول على عربة Kinematic Terrestrial Laser Scanning, و الماسح الليزري الجوي Airborne Laser Scanning.
للماسح الليزري ثلاثي الأبعاد تطبيقات في مجالات شتى منها: الآثار, الهندسة المدنية, الطرق.
ميزات المسح الليزري ثلاثي الأبعاد:
1- دقة في البيانات.
2- كمية كبيرة من البيانات للمنطقة الممسوحة.
3- سرعة في التقاط البيانات.
4- الحصول على بيانات الجسم الممسوح دون تماس معه, وهذه خاصية مهمة في حال صعوبة الوصول للجسم.
تقنية الليزر تقنية مكلفة جدا وتستخدم بسبب دقتها العالية، ولكن أغلب الجامعات ومراكز الابحاث وعلماء الآثار والمتاحف والهواة وحتى استديوهات صناعة الافلام وصناعة الألعاب يميلون إلى تقنية Photogrammetry (التصوير السطحي؟) بسبب قلة تكاليفها وعملية جدا وتؤدي الغرض المنشود وأشهر البرامج المستخدمة في هذا المجال هو البرنامج الروسي Agisoft PhotoScan
أيضا يلاحظ أن أغلب الطائرات بدون طيار المدنية التي يستخدمها الهواة دائما ما يتم تزويدها مع هذا البرنامج!
1449696183993
 
عودة
أعلى