ذكرى وفاة امير القلوب

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
5,917
التفاعل
11,295 8 0
الدولة
Kuwait
يصادف اليوم 15\1\2016 ذكرى وفاة امير القلوب سيدي حضرة صاحب السمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح

رحمك الله يا والد الكويت كنت معنا وكنا معك في عز الازمات والظروف الصعبه

لا تستطيع الكلمات وصف الحزن على فراقك

انا لله وانا اليه لراجعون

CYtheF8UQAAHzd0.jpg
 
jaber.jpg

الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح ( - )، أمير الثالث عشر والثالث بعد الاستقلال من . هو الابن الثالث للشيخ من الشيخة ابنة حاكم الكويت التاسع الشيخ . تلقى تعليمه في . في عام عينه والده نائبًا له في ، وكان المسؤول العام عن المدينة، وفي عام عينه الشيخ رئيسًا لدائرة المال والأملاك العامة، كما كان رئيسًا لمجلس النقد الكويتي، وقام في بإصدار في تحمل توقيعه. وبعد في وإجراء انتخابات عين وزيرًا للمالية والصناعة في والتي كانت برئاسة الشيخ . وعندما تولى الشيخ رئاسة الحكومة أصبح نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وبعد وفاة الشيخ وتولي الشيخ الحكم عين في رئيسًا لمجلس الوزراء، وفي بويع في وذلك بعد تزكية الأمير له. وفي أصبح للكويت بعد تطبيق الأحكام العرفية، وذلك إلى أن رفعت الأحكام العرفية في . تولى الحكم في بعد وفاة الشيخ ، وكان صاحب فكرة إنشاء الذي أنشأ في . تعرض في يوم لمحاولة نجا منها، وفي ، فاستخدم كافة الوسائل لتحريرها، وتحقق ذلك في بعد .
نال شهادة دكتوراه فخرية من قبل جامعة اليابان في . واختير في عام شخصية العام الخيرية من قبل مؤسسة المتحدون للاعلام والتسويق البريطانية بعد استبيان شارك فيه 5 ملايين عربي.

نشأته[ ]

الشيخ جابر الأحمد الصباح (في اليسار) مع الشيخ عام 1938.
كان لوالده الشيخ دورًا كبيرًا في تنشأته، حيث لم يكن متزمتًا أو منفتحًا، وكان يطبق الشريعة الإسلامية في العديد من الأمور، ، وكان والده مهتما بالثقافة والتعليم.

عاش في فترة الثلاثينات من القرن العشرين، أي تلك الفترة التي شكّلت بداية النهضة العلمية والثقافية في الكويت، واستمد من تجارب والده والشيخ والشيخ الكثير من الأمور التي ساعدته على الاهتمام بالاقتصاد والسياسة والإدارة.

تعليمه[ ]
تلقى تعليمه في ، وبعد أن أنهى دراسته في قام والده بجلب أساتذة متخصصين في الدين وآدابها ، وبعدها أتاح له والده السفر للعديد من دول العالم ليتعرف على أحوال الشعوب الأخرى.

حياته السياسية[ ]
مهامه ومسؤولياته قبل الاستقلال[ ]
بداية حياته العملية كانت في عام عندما عينه والده نائبًا له في ، وبدأ يكتسب المهارات القيادية وبدأ يتعرف على شؤون الحكم والإدارة والسياسة، وكان مسؤولَا عن الأمن العام في المدينة، وكانت له العديد من المهام منها حفظ الأمن والتعامل مع شركات النفط والتخطيط العمراني للمدينة التي تعتبر مختلفة عن من حيث المباني والتصاميم.

توليه دائرة المالية[ ]
من خلال عمله في الأحمدي تكونت لديه دراية كبيرة بأهمية ، واستمر في هذا العمل لمدة عشرة سنوات حتى عام ، وفي عام قام الشيخ بإسناد مهمة دائرة المال والأملاك العامة للدولة إليه، وكان مسؤولًا أيضا عن مكتب شؤون النفط والإسكان، وبدأت في تلك الفترة تثمين البيوت والأراضي في ، حيث حرص على تثمين تلك المنازل بأعلى الأثمان حتى يحصل المواطن على أكبر استفادة. وفي أصدرت الكويت أول عملة رسمية لها، وكانت العملة تحمل صورة الشيخ وبعض معالم الكويت، وكانت تحتوي على توقيعه حيث كان يشغل منصب رئيس مجلس النقد.

الاستقلال وما تلاه[ ]
عند حدوث الأزمة بين تم إيفاده على رأس وفد لكي يشرح للدول العربية الموقف الحاصل بين ، وكان الوفد يضم ، وقد قام الوفد بزياره ، وقد أدت هذه الزيارات إلى قبول عضوًا في ثم في .

وزيرًا للمالية[ ]
وبعد حصول الكويت على الاستقلال في وصدور الرغبة بوضع دستور للكويت، تم إجراء انتخابات والمناط به وضع الدستور، وتم بعده تشكيل برئاسة الأمير الشيخ تم اختياره فيها ليكون وزير للمالية والصناعة وبعدها ضمت إليه وزارة التجارة، وفي وفي أول حكومة شكلها الشيخ بعد إجراء عين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للمالية والصناعة، وفي الحكومة الثالثة التي تشكلت في تم تعيينه وزيرًا للمالية والصناعة مع بقائه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وفي الحكومة الرابعة التي تشكلت في استمر في منصبه كوزير للمالية والصناعة مع إضافة وزارة التجارة إليه.

ومن أهم إنجازاته في شؤون تأسيس وتشغيل معمل تقطير مياه البحر وأول محطة لتكرير المياه وإنشاء التجارب الزراعية، وتأسيس .

رئاسة الوزراء وولاية العهد[ ]
بعد وفاة الشيخ في عينه أمير الكويت الجديد الشيخ رئيسًا لمجلس الوزراء وذلك في في ، وفي عينه الشيخ وذلك بعد مبايعة له بعد تزكية الأمير ، وأصدرت الكويت ثلاثة طوابع تذكارية احتفالا بهذه المناسبة في ، وكان الشيخ يهيئه لاستلام الإمارة من بعده حيث ترك له متابعة القضايا اليومية الداخلية، واستمر في تشكيل الحكومات كرئيس لمجلس الوزراء، ففي شكل الحكومة السادسة للكويت، وفي وبسبب أعلنت فأصبح حاكمًا عرفيًا، وبتاريخ صدر مرسوم بالاستمرار بالأحكام العرفية لمدة أقصاها ثلاثة أشهر من وحتى ، وتم تجديد الأحكام العرفية في إلى أن رفعت في ، وفي شكل الحكومة السابعة للكويت، وفي شكل الحكومة الثامنة في الكويت ، وفي شكل الحكومة التاسعة.

يتبع
 
2d541090-b6cd-4e4e-8539-c276c819bb5f.JPG


توليه الحكم[ ]
بعد وفاة الشيخ في ، أصبح أميرًا ، وقام بأداء اليمين الدستورية في اليوم التالي في اجتماع لمجلس الوزراء عقد في برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الإعلام الشيخ وذلك لأن كان منحل في ذلك الوقت، وبعد توليه الحكم أصدر أول مرسوم له زكى فيه الشيخ لمنصب وذلك في ، وكانت تزكيته بعد أن انحصر الاختيار بين ثلاثة مرشحين كان هم والشيخ والشيخ ، لكن صباح الأحمد تنازل للشيخ سعد وتبعه بذلك جميع أفراد في تزكته ليكون ، وقام مجلس الوزراء بمبايعة في وذلك بعد يومين من تشكيله وبناء على تزكته .

وبعد اختيار الشيخ وليًا للعهد، كان الشيخ يأمل بأن يتم اختياره كرئيس لمجلس الوزراء، ولكن وضعه في عزلة بين أفراد أسرة الصباح وبين شرائح كبيرة من العائلات الكويتية جعل اختياره لهذا المنصب صعبًا، مما أدى إلى اختيار رئيسًا لمجلس الوزراء وذلك في تاريخ ، وقد قام بتعين في هذا المنصب لمدة 25 سنة، إلى أن قام في بتعيين الشيخ رئيسًا لمجلس الوزراء بعد تنازل عن المنصب بداعي المرض.

وكانت دولة الكويت قد أصدرت ثمانية طوابع في وذلك احتفالًا بتوليه مقاليد الحكم.

من أعماله في فترة الحكم[ ]
في عام دشن مشروع في منطقة . وفي عام أمر بإنشاء مرصد فلكي في ، وتم الانتهاء منه في عام وسمي مرصد العجيري الفلكي تكريما للفلكي .

وقام بإعادة الحياة النيابية في في عام بعد أن تم تقسيم الدوائر الانتخابية من 10 دوائر إلى 25 دائرة انتخابية، وقد استمر إلى عام ، وبعدها تمت ، وفي يوم تم حله وذلك بسبب المواجهات التي حدثت بين المجلس الحكومة، وبعد الحل تم تعطيل بعض مواد الدستور، وقد اعترض عدد من النواب الذي كانوا في المجلس على ذلك، وفي الفترة من العام وحتى تم تنظيم ما يعرف باجتماعات ، وهي اجتماعات كانت تضم 26 نائب من نواب في دواوين مختلفة، وقد كان هدف هذه الدواوين أن يتم الرجوع إلى عام وإعادة الحياة النيابية مرة أخرى في الكويت، وقد حدثت مصادمات كبيرة بين الجماهير التي كانت تحضر إلى تلك الدواوين والشرطة الكويتية، وقد حدثت مداهمات لبعض تلك الدواوين، ولم تتوقف هذه الحركة إلى بعد أن قام بإلقاء خطاب دعى فيه إلى الحوار الوطني، وتم تأسيس بعد ذلك ، الذي قاطعه النواب بحجة عدم دستوريته، ولم تتوقف الاعتراضات إلا عندما انعقد والذي عقد في من وحتى أثناء ، حيث وعدت الحكومة بعودة الحياة النيابية مرة أخرى.

العلاقات الخارجية[ ]
قام بالعديد من الرحلات لتوطيد العلاقات مع دول العالم، وكان يوازن خلال في زياراته، فكان يزور دول الكتلة الشرقية ودول الكتلة الغربية، وكانت الكويت الأولى التي تقيم علاقات دبلوماسية مع ، ولم تتأثر علاقة الكويت بعد إدانة ، وكذلك كانت للكويت علاقات مع واعتراف الكويت بالصين. وبعد إنشاء ترددت شائعات في الكتلة الشرقية بأن هذا المجلس سيكون منحازًا لأحد الطرفين، فقام بزيارة دولة من هي وثلاثة دول من هي واختتم رحلته بزيارة العضو في البازر في ، وقام خلال هذه الزيارة بشرح أهداف .

كما أنه كان يحاول إصلاح حال بعد ، فقام بالاجتماع مع في في لتحقيق الوحدة بين ، وفي عام زار شطري اليمن للأطلاع على الأوضاع فيهما.

وفي فترة في عام استطاع بأن يجمع العديد من الآراء المؤيدة للكويت، وأقنع العديد من الدول والشعوب بضرورة استعادة الكويت، وقد زار لإيضاح قضية بلاده.

وفي المنعقد في في ، أعلن بأن موقف القيادة لن يؤثر في تضامن الشعب مع الشعب ، والأمر مثله للشعب والشعب .

مجلس التعاون الخليجي[ ]
في زار دولة لعقد مباحثات مع الشيخ حول إنشاء ، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس، فلقد خطط ونفذ هذا المشروع لإحساسه بوجوب سد النقص الذي خلفته بعد خروجها من ، وكان قد اقترح إنشاء المجلس في قمة للجامعة العربية في في في ، وفي عام اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك في القمة السابعة عشر في يتكون من ثلاثين عضو بمعدل خمس أشخاص للدولة الواحدة.
 

الشيخ جابر الأحمد الصباح في افتتاح .
إنجازاته الاجتماعية[ ]
أقر العديد من المراسيم الأميرية لمعالجة مشاكله، ومنها مساعدة الأيتام ومجهولي الوالدين وإقرار منحة الزواج وبدل السكن ومساعدة الزوجة المتزوجة من غير الكويتي وإرسال الطلبة للدراسة على نفقته الخاصة وإرسال المرضى للعلاج على نفقته، كما طالب كثيرًا بعودة الأسرى الكويتيين بعد ، ومنها في كلمته التي ألقاها في في ، وأصدر أمرا بإنشاء المكتب التنفيذي لشؤون الأسرى والمفقودين واللجنة الوطنية لشؤون الأسرى ومكتب الشهيد الذي أسس في لتكريم أسر الشهداء، وقام بإنشاء التأمينات الاجتماعية لتأمين العيش الكريم لمن هم في سن الشيخوخة.

كما قام بإنشاء صندوق احتياطي الأجيال القادمة، وهو صندوق لتجميع المال من عوائد ، وهو لحفظ استقرار الأجيال القادمة ماديًا حيث أن عمر محدود ومن حق الأجيال القادمة أخذ نصيبها منه، ويقتطع الصندوق 10% من إيرادات الدولة العامة لاستثمارها في مشاريع داخلية وخارجية استفاد منها الشعب الكويتي أثناء .

في أول خطاب له بعد في أشاد بالمرأة الكويتية، وقد وعد في هذا الخطاب بدراسة مشروع إعطاء المرأة الحقوق السياسية، وأصدر في مرسوما أميريًا يقضي بإعطاء المرأة حقوقها السياسية لكي تصوت في انتخابات عام ، ولكنه رُفض من قبل ، ولم تنل حقوقها إلا في ، وفي تم تعيين أول امرأة كوزيره في وهي الدكتورة والتي عينت وزيره للتخطيط والتنمية.

كما كان مهتما بالرياضة بشكل كبير، وكان يستقبل الرياضيين بعد كل فوز يحققونه، وقد دعم بطولة في ، وافتتح في عام 1959.[ ]، ودعا إلى إعادة رحلات الغوص التي أصبحت تقام كل عام، وكان أول أمير يحضر إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الأمير، وذلك في بطولة .

وكان صاحب فكرة إنشاء شركة المشروعات السياحية للاهتمام بقطاع السياحة في الكويت. وكان يحرص على تبادل الزيارات مع الشعب في المناسبات العامة.

وقد قام بالمبادرة بإنشاء وجوائزها لتشجيع البحث العلمي في الكويت في عام ، ، وتبرّع بمبلغ ربع مليون دولار أمريكي لترميم للمحافظة على التراث الكويتي القديم، وافتتح في برفقة الرئيس ، وقام بإنشاء العديد من مشاريع البنى التحتية الثقافية مثل ومتحف الفن الحديث ووضع حجر الأساس للمبنى الجديد للمكتبة الوطنية. كما قام بإلغاء جميع الديون المستحقة على بعد .

إنجازاته الاقتصادية[ ]
كان صاحب فكرة إنشاء والذي أنشأ في ، وكان أول رئيس مجلس إدارة له.

كما طالب بأن تسقط فوائد الديون المستحقة على الدول الفقيرة وتخفيض هذه الديون على الدول الأشد فقرًا، وكان يهدف من هذا الأمر إلى تقريب الفجوة بين الأغنياء والفقراء أو الشمال والجنوب، وكانت هذه المبادرة في في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكانت من الدول التي استفادت من هذه المبادرة التي أسقطت 62 مليون دينار كويتي من ديونها.

محاولة الاغتيال[ ]
في يوم تعرض لمحاولة باءت بالفشل عندما كان في طريقه للذهاب إلى مكتبه في ، وكانت هذه المحاولة عن طريق سيارة مفخخة، وقتل في تلك العملية اثنين من مرافقيه، وقد ألقى كلمة بعد هذه المحاولة وقال فيها:



إن عمر جابر الأحمد مهما طال الزمن هو عمر إنسان يطول أو يقصر ولكن الأبقى هو عمر الكويت والأهم هو بقاء الكويت والأعظم هو سلامة الكويت.

ويعتقد بأن سبب هذه المحاولة لاغتياله هو موقف الكويت من بين ، حيث أيدت في الحرب، وكانت المحاولة من مناصري إيران في الحرب، ونفذ العملية عضو في العراقي، وهو » المعروف باسم «أبو مهدي المهندس»، واتهمت الكويت بالوقوف وراء محاولة .
 


غزو العراق للكويت[ ]

عندما حدث أراد الشيخ المحافظة على الشرعية الكويتية المتمثلة في أمير البلاد، فذهب إلى مقر إقامه الأمير وأصر عليه بأن يخرج من بالرغم من رغبه الأمير في البقاء مع شعبه، وأتاحت السياسة المتزنة التي كان يتبعها الشيخ جابر تعاطف أغلب دول العالم مع بعد الغزو العراقي في عام ، وحتى الذي كان يعد حليفا وكان مرتبطًا باتفاقية تعاون وصداقة معه، وتم عقد العديد من المؤتمرات منها مؤتمر القمة العربية الذي عقد في في ، ومؤتمر القمة الإسلامي الذي عقد في والجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والأربعين، وقام بالاجتماع مع الدول الخمسة الدائمة العضوية ( ، ، ، ، ) وعدد من الدول الصديقة لشرح قضية الكويت، واتخذت الحكومة الكويتية من في مقرًا لها، وعندما وصل إلى قطع كل الشكوك بشأن سلامته، وخطب بالشعب يحثهم على المقاومة من أجل تحرير الكويت، وكان يطالب الشعب الكويتي في الكويت بالصمود في وجه ، وكانت الخطبة في يوم .

أعلن بعد تحرير الكويت في لمدة ثلاثة أشهر، وعين الشيخ حاكمًا عرفيًا. وقد عاد إلى الكويت في على متن الطائرة بوبيان التابعة بعد انتهاء ، وعند نزوله إلى أرض الكويت سجد شكرًا لله على عودة الكويت.

وقال في إحدى المناسبات:


والله ما حررت الكويت الجيوش الأمريكية أو الجيوش البريطانية أو الجيوش السعودية وغيرها من الجيوش رغم كل الجهد المبذول، ولكن الذي حرر الكويت هو دعاء امرأة عجوز في بوركينا أو في بنين أو في كينيا رفعت يديها للسماء ففتحت أبواب السماء لها.


وفي يوم قام بإطفاء البئر المشتعل الأخير، وهو برقان 118، في احتفال شعبي ضم أكثر من 800 شخصية عالمية وعربية وكويتية.

بعد انتهاء ، طالب بإطلاق الأسرى الكويتيين الموجودين في العراق، وقام بعدد من الزيارات إلى عدد من دول العالم لشرح القضية، وقد اصطحب معه في تلك الزيارات بعض أبناء الأسرى.
 
sheikh-jaber-alamed-alsobah.jpg

مرضه ووفاته[ ]
عانى من بعض المشاكل الصحية في السنوات الأخيرة له، وقد سافر إلى خارج لتلقي العلاج عدد من المرات، ففي تعرض لوعكة صحية غادر على إثرها متوجها إلى ، وعاد في إلى بعد غياب بلغ 117 يوما خارج البلاد، وهي ثاني أكثر فترة يغيب فيها عن ، حيث غاب في أثناء 225 يوم منذ وحتى ، وأجريت له عملية جراحية في العين بتاريخ ، وفي يوم أجريت له عملية جراحية في قدمه اليسرى بعد أن كشفت الفحوصات عن اتساع في أحد الأوعية فيها، وأجريت هذه العملية في .

توفي في إثر نزيف في المخ، وقد كان رئيس الوزراء الشيخ في زيارة خاصة إلى قام بقطعها والعودة فورًا، وتم تنكيس الأعلام في الكويت لمدة أربعين يومًا، وأعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام مع إغلاق الدوائر الرسمية، وقامت عدد من الدول بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام، حيث أعلنت الحداد الرسمي فيها وتنكيس الأعلام لمدة أربعين يومًا وإغلاق الدوائر الرسمية، وأعلنت الحداد الرسمي مع تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، وكما أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام، وتم إعلان الحداد الرسمي في لمدة أسبوع، وأعلنت الحداد الرسمي مع تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، وأعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام، وقام بإعلان الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة يوم واحد، وأعلنت الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام مع تنكيس الأعلام.

حضر تشييعه عدد من الرؤساء منهم رئيس الشيخ وملك وولي عهد الشيخ ونائب رئيس مجلس وزراء ووزير خارجية ، وحضر الرئيس إلى الكويت لتقديم العزاء. وقد دفن في بحضور الشيخ والشيخ والشيخ وعدد من رؤساء الدول وجمع من المواطنين الكويتيين.

وحضر ملك إلى الكويت لتقديم العزاء، كما حضر ملك إلى الكويت لتقديم العزاء.

تأبينه[ ]
في تم إنشاء فريق عمل «موسوعة الأمير الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح» في الساعات الأولى من فترة الحداد للأمير الثالث عشر لدولة الكويت وذلك تخليدًا لذكراه ومسيرته الزاخرة بالمواقف والإنجازات المشرفة حتى يكون قدوة لأبناء الوطن والأجيال القادمة، وتحتوي الموسوعة على سجل تعازي لكافة المعزين سواء الذين حضروا للبلاد لتقديم واجب العزاء أو الذين شاركوا بالعزاء من خلال الموقع ذاته لأسرة ولأهالي الكويت كافة، كما قامت إدارة الموسوعة بحملة وطنية بعنوان «مليون رسالة وقصيدة ودعاء» التي تهدف إلى ترجمة مشاعر الحب والوفاء لأمير القلوب، كذلك هنالك حملة أخرى بعنوان «خطها بيدك» لكتابة رسائل الحب للأمير الراحل بخط اليد، وقد بدأت هذه الحملة ابنته الشيخة القيروان حصريًا من خلال «موسوعة جابرنا» وهو عمل وطني واعد، غير مدعوم من أي جهه سياسية أو حكومية يديره نخبة من شباب وشابات الكويت الأوفياء الذين كرسوا وقتهم تطوعا لخدمة وطنهم وتخليد ذكرى الأمير الراحل، وأقيمت عدة محافل تأبين في دولة الكويت وفي بإشراف عميدة الجامعة د. وترأس الموسوعة نواف غنيم الزيد، وهي من أضخم الموسوعات التي كتبت عن رمز من رموز .

في يوم تم تنظيم مسيرة من قبل المعاقين من مقر النادي الكويتي للمعاقين وحتى ، وحضر المسيرة الشيخة الرئيسة الفخرية للنادي الكويتي للمعاقين محافظ ورئيس النادي الكويتي للمعاقين ، وفي نفس اليوم أيضا تم تنظيم مسيرة شعبية تحت اسم «الوفاء لجابر الخير»، وبدأت المسيرة من وحتى ، وتم تأبينه في عدد من الحسينيات منها ، وحضر التأبين الزعيم ، وتم تأبينه كذلك في المجلس البلدي في ووقف الأعضاء دقيقة حداد على روحه، وفي يوم أبنت الشيخ جابر، ووقف الحضور دقيقة حداد، وقام مجلس بتأبينه في جلسة خاصة في ، وتمّ تأبينه كذلك في في في ، وقام أعضاء البرلمان بالوقوف دقيقة صمت حدادًا عليه في ، وأقامت حفل تأبين له في في قاعة جابر الأحمد بكلية الطب.

تشكلت بعد وفاته لجنة لكتابة أطول رسالة رثاء في العالم من قبل «ألطاف الودعاني» صاحبة الفكرة وبمشاركة 50 متطوعًا تتراوح أعمارهم ما بين 13 إلى 26 سنة، حيث تمكنوا من عمل رسالة طولها 3 آلاف متر في 60 يوم، وقامت الشيخة بتكريم هذه اللجنة في ، ودخلت هذه الرسالة كأطول رسالة رثاء في العالم، وقد قام بالمشاركة في كتابة الرسالة مقيمين ومواطنين كويتيون.

وفي يوم قررت وزارة التربية أن تكون الحصة الأولى من الفصل الدراسي الثاني لسنة 2005/2006 مخصصة لعرض سيرة الشيخ جابر.

الأوسمة التي حصل عليها[ ]
 
141201319146.jpg



منذ ان طلعنا على الدنيا ونحن لا نعرف حاكم للكويت غير جابر الاحمد

فوفاته سببت الم عميق لقلب كل كويتي وصدمه كبيره

رحمك الله يا جابر الخير
 
عودة
أعلى