القدرة الجوية

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,490
التفاعلات
80
القدرة الجوية
تطور القدرة الجوية بعد الحرب العالمية الثانية للفترة ( 1945 ولحد الان )
1. بعد عام 1945 بدات القدرة الجوية بفرض تاثيرها بشكل كبير وحتى الى درجة التحكم في السياسة الدولية ورسم تياراتها , ولقد تحكمت عدة عوامل في استخدام القدرة الجوية بعد الحرب العالمية الثانية هي العوامل السياسية والاسلحة النووية وانتاج وتطوير الصواريخ والاسلحة الحديثة .وكما يلي :

أ‌. العوامل السياسية . لقد ارست العوامل السياسية مشاهد وفصول متسلسلة من الاحداث في مناطق مختلفة من العالم ادت في بعض الاوقات الى نقل الصراع من مستوى محدود الى التهديد بحرب شاملة باتباع سياسة الردع النووي . وان ظهور عوامل الحقد العنصري وانبثاق التحرر القومي وانتشار المناداة لتطبيق الاشتراكية ادى الى وجود نزاع مستمر ضمن نطاق الحرب المحدودة والتي لعبت القدرة الجوية دورا اساسيا فيها .ان حقيقة سعي الدول المتخاصمة للحصول على طائرات حديثة تعني نمو دور القدرة الجوية واستخدامها .
ب‌. الاسلحة النووية . انتاج وتطوير الاسلحة النووية وتاثير هذه الاسلحة يعتبر من ابرز معالم التطور في القدرة الجوية بعد الحرب العالمية الثانية والى حد الان وسيبقى هذا السلاح الهائل الذي اعطى مفهوم جديدللقدرة الجوية التعرضية ضمن السباق بين الدول العظمى والمتقدمة واستخدامه كاداة لتحقيق سياساتها عبر مفهوم الردع النووي .
ج .انتاج وتطوير الطائرات. لقد كان للتقدم الكبير في علم الطيران بعد الحرب العالمية الثانية وتطوير وانتاج الطائرات عامل مهم في تكثيف استخدام القوة الجوية . حيث اصبحت ذات قابلية حركة عالية ورد فعل سريع ولايزال انتاج وتطوير الطائرات وحتى يومنا هذا يشغل جزءا كبيرا في الصناعات الحربية . واصبحت تكاليفها يحسب لها حساب ضمن الاستخدام كما اصبح الانتاج يدرس لتلبية احتياجات حقبة من الزمن والسنوات القادمة .
د . تطور الصواريخ والاسلحة الحديثة . اضاف التطور الكبير والسريع في صناعة الصواريخ بمختلف انواعها عاملا مهما اخر للقدرة الجوية التعرضية سواء على المستوى التعبوي او السوقي وقد دخلت الصواريخ بعيدة المدى في مجال سباق التسلح , ولقد شهدت الفترة بعد الحرب العالمية الثانية عدة اجيال من القذائف والصواريخ الموجهة وغير الموجهة القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى التقليدية والنووية والتي يمكن استخدامها في المجالين التعبوي والسوقي , كما ان ظهور الاسلحة الحديثة والمتطورة اعطت للقدرة الجوية القابلية على قيام الالة الحربية من تحقيق الدقة المطلوبة في اصابة الهدف لاحداث درجة التاثير المطلوبة فالاستخدامات الحديثة للقنابر الذكية (SMART BOMB) والصواريخ المزودة بمنظومات التوجيه سواء كانت حرارية او رادارية او تلفزيونية قد امنت كفاءة عالية عند استخدامها في عمليات القتال الجوي او عند تدمير الاهداف البرية / البحرية .
2. واكبت السمتيات عملية التطوير التي لازمت الطائرات المقاتلة والمقاتلة هجوم ارضي والقاصفات وطائرات النقل وقد تنوع انتاج السمتيات لاستخدامها في مجالات مختلفة واصبحت السمتية في الوقت الحاضر معتمدةفي معظم دول العالم في واجبات الاسناد ومقاتلة الدروع , ونتيجة الانتاج الهائل للسمتيات ةوالاستخدام المكثف في واجبات مختلفة انشيئ طيران الجيش وطيران البحرية في عدد من دول العالم .
3. كان للخبرة والتجربة في استخدام القدرة الجوية في الحروب المحدودة بعد الحرب العالمية الثانية كالحرب الكورية والحرب الفيتنامية والحرب الهندية / الباكستانية والحروب العربية الاسرائيلية 1967 و 1973 الاثر الكبير في تطوير مواصفات الطائرات واستخدامها وكان للتطوير في تسليح الطائرات نصيب كبير من هذه الخبرة والتجربة حيث افرزت هذه الحروب جملة من الدروس مهمة من خلال الاستخدام للقدرة الجوية والتي على ضوئها اتخذت الخطوات لاجراء التطوير المطلوب .

عناصر وخواص القدرة الجوية
عــــــــام
4. القدرة الجوية لامة ما لاتتجزأ حيث ان القوة الجوية العسكرية والطيران المدني تستمدان مقوماتهما من نفس المصدر وبالامكان استخدام المطارات وتسهيلات الطيران في اي قطر للاغراض العسكرية والمدنية كما ان الطيران المدني يشكل جزء من القدرة الجوية للامة وقت الحرب لتامين متطلبات الطيران العسكري.
5. تستمر القدرة الجوية طالما تمتلك الامة الحق السياسي للطيران والسيطرة على مجالها الجوي والقدرة المادية والامكانية البشرية لشعبها على الطيران.
الغاية
6. ايضاح عناصر وخواص القدرة الجوية.

عناصر القدرة الجوية
7. تتكون القدرة الجوية من عناصر مختلفة تكون فيما بينها وحدة متكاملة وتعتبر جميع عناصر القدرة الجوية مهمة ومن الضروري تواجدها جميعا للوصول بالقدرة الجوية الى المستوى المطلوب وان هذه العناصر :
أ‌. المواد الاولية والوقود .
ب‌. الطاقة الصناعية.
ج . القواعد الجوية
د . القيادة والسيطرة والاتصالات والحرب الالكترونية.
هـ . الصواريخ والقذائف الموجهة والاسلحة النووية.
و . الطائرات .
ز . الاقمار الصناعية.
ح . الطاقة البشرية.
ط . التدريب.
أ‌. المعنويات.
ك . الخدمات الاضافية.

المواد الاولية والوقود
8. يحتاج الطيران الى مواد اولية كثيرة وخاصة المعادن الخفيفة والسبائك المختلفة التي تدخل بصناعة الطيران وبعد اختراع القنبلة الذرية اعتبرت المواد الثقيلة المشعة ذات اهمية كبيرة عندما تكون الامة غير متمكنة من تامين متطلباتها من هذه المواد داخل القطر فانها تسعى لاستيرادها من الدول الاخرى التي تمتلكها.
9. للوقود تاثير كبير لعمل ورفع القدرة الجوية فالدول التي تمتلك مصادر الوقود تتمتع بافضلية على الدول التي لاتمتلك هذا المصدر . ان تيسر وقود الطائرات في بلد ما يؤثر على مستوى تدريب طياري ذلك البلد ورفع مستواهم وخزن الاحتياط الكافي للعمليات الحربية المتوقعة وعدم الاعتماد على مصادر خارجية لتامين هذا المصدر المهم الضروري لعمل الة القدرة الجوية. وقد حاولت دول كثيرة ايجاد بديل للنفط كمصدر لتشغيل وادارة ادوات الحرب ورغم المحاولات العديدة لاستخدام الطاقة الذرية فان النفط سيبقى عاملا اساسيا لتسيير مرافق القدرة الجوية ولايعتقد بامكانية تامين بديل عنه بنفس الكلفة والقدرة ولزمن غير قليل .

الطاقة الصناعية
10. تحتل الطاقة الصناعية والتقدم العلمي اهمية كبيرة لدفع وتطوير الية القدرة الجوية , ان الدول التي تتمتع بتقدم وتطور علمي وفني كبير تمكنها من ادامة وتطوير انتاجها وفق ما تتطلبه حاجتها للالة . ان تنظيم الانتاج له اهمية لتحويل الانتاج المدني الى انتاج عسكري عندما تتطلب الظروف ذلك ومن دون تعقيد ووفق حسابات اقتصادية .

القواعد
11. ان اي قوة جوية لايمكنها العمل بدون قواعد مجهزة ومهيئة لعمل طائراتها . وتكون القواعد الجوية مهيئة منذ السلم لعمل الطائرات الحربية على اختلاف انواعها في زمن الحرب . ان العوامل الجغرافية وطبيعة البلد وحجمه تتداخل عند بناء قاعدة جوية اضافة الى العدو المحتمل والذي ستعمل القوة الجوية ضده و تدعوا الضرورة لحماية القواعد الجوية بالاسلحة المختلفة كما ان القواعد الحديثة تحتوي على ملاجئ الطائرات وطرق الدرج الضرورية ومناطق تفريق الطائرات ومخازن الوقود الضرورية ومخازن الاسلحة المختلفة.
12. يجب ان تجهز قواعد القوة الجوية بما تحتاجه من معامل تصليح ومخازن للمواد الاحتياطية ومستودعات كافية للوقود والاسلحة المختلفة . ان جميع هذه الاشياء يجب ان تدام بمنظومة نقل جيدة سواء كانت برية او بحرية اضافة للنقل الجوي لتامين المتطلبات الفورية والضرورية.

القيادة والسيطرة والاتصالات والحرب الالكترونية
13. لقد اصبح من الضروري في مجال تطبيق واجبات القدرة الجوية لكلا الدورين التعرضي والدفاعي وجود منظومة متطورة للقيادة والسيطرة على هذه الواجبات اضافة الى وسائل متعددة وحديثة للاتصالات تشمل اجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية المختلفة وتللك التي تعمل بالاقمار الصناعية ووسائل الملاحة والدلالة كالرادارات اضافة الى ذلك فان القدرة الجوية تحتاج منظومة استخبارات مستمرة وكفؤة قادرة على تامين كافة المعلومات المطلوبة لاغراض التخطيط واتخاذ القرار.
14. اصبحت الحرب الالكترونية عنصر مهم من عناصر القدرة الجوية والتي تعتبر في الوقت الحاضر البعد الرابع وهو المجال الكهرومغناطيسي وتشمل الاستطلاع الالكتروني والاجراءات الالكترونية المضادة منها الايجابية والسلبية وكذلك الصواريخ المضادة للاشعاع الراداري التي تؤمن المعلومات الاستخبارية اللاسلكية لدعم المعركة الالكترونية . ان واجبات القوة الجوية تعتمد في الاساس وبدرجة كبيرة على المجال الالكترومغناطيسي . وعليه فان تعبير المعركة الالكترونية يعني مزيج متكامل من عمليات الحرب الالكترونية المتداخلة والمترابطة وعمليات القيادة والسيطرة والاتصالات وعمليات تشويش وتثبيت الدفاعات الجوية المعادية.
الصواريخ والقذائف الموجهة والاسلحة النووية
15. الصواريخ سلاح رئيسي لمهاجمة الاهداف الارضية والجوية لتامينها دقة اصابة جيدة ونار كثيفة وتعتبر القذائف الموجهة سلاح مهم لمهاجمة الاهداف الارضية حيث تطلق من مسافة بعيدة عن الهدف وخارج مدى عمل الاسلحة المعادية وقد طورت القذائف الموجهة واصبحت من اسلحة التعرض الرئيسية لمعظم دول العالم . ظهر نوع اخر من الاسلحة الموجهة وهي الصواريخ الجوالة والتي تمتاز بصغر حجمها ومدى عملها البعيد وصعوبة كشفها من الرادارات الارضية كما تمتاز بدقة اصابتها وتعمل في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وتؤمن مباغتة في اصابة الاهداف من هذا النوع هو صواريخ(كروز وتوما هوك) ويطلق عليها اسم اخر هو الطائرات ذات التوجيه الذاتي (DRONE) والتي تطير وفق خطة طيران مبرمجة مسبقا . لقد اصبح للاسلحة النووية دور مهم بسياسة الردعالدولية ولازالت الدول التي تمتلكها في سباق لتطوير هذه الاسلحة الفتاكة.

الطائرات
16. ان الطائرات هي الالة الرئيسية التي تنفذ القدرة الجوية مهامها بها وتتاثر الطائرات بثلاث مفاهيم هي العدد والكفاءة والاختصاص:

أ‌. العدد. يجب ان يتناسب عدد الطائرات التي تمتلكها اي امة مع عدد الطائرات المستخدمة في قوة العدو الجوية بالاضافة الى طبيعة المنطقة والاهداف المطلوب معالجتها بحيث يكون عدد الطائرات المتواجدة ملائما لتامين موقف جوي ملائم عند اندلاع الحرب وان تكون هذه الطائرات قادرة على نقل الحمولات المطلوبة من الاسلحة لمعالجة الاهداف .
ب‌. الكفاءة. تعتمد فرص نجاح المعركة الجوية على كفاءة الطائرات المستخدمة الا ان هذا لايعني بالضرورة بان عددا صغيرا من الطائرات بامكانه دحر اعداد كبيرة من الطائرات المقابلة ولكن يعني بان قوة جوية صغيرة قد يكون بامكانها الحصول على موقف جوي ملائم وانتزاعه من قوة جوية لديها عدد اكبر من الطائرات التي هي اقل كفاءة من طائراتها.
ج‌. الاختصاص .ان الاختصاص في الطائرات مهم وبالرغم من ان جهودا تبذل لانتاج طائرة قتال متعددة المهام الا ان انتاج الطائرات الاختصاصية لازال قائما.

الاقمار الصناعية
17. تعتبر الاقمار الصناعية عنصر من عناصر القدرة العسكرية المشتركة سواء البرية او البحرية او الجوية وعليه فانها تؤمن متطلبات القوة الجوية فيما يخص الاستطلاع بكافة انواعه والاتصالات بالاضافة الى معلومات الملاحة كما في منظومات (GPS) والتي تحدد موضع الطائرة على الارض عن طريق الاقمار الصناعية وكذلك معلومات عن الاحوال الجوية فوق مناطق العمليات.

الطاقة البشرية
18. ان الطاقة البشرية هي العنصر الذي يمد القوة الجوية بالافراد فكلما زادت الطاقة البشرية كلما تمكنا من الحصول على معين جديد من الطيارين والنوتية.

التدريب
19. ان التدريب الجيد المتكامل هو الاسلوب الوحيد لرفع كفاءة القوة الجوية ومن خلاله يتم الوصول الى الصيغة الصحيحة لتنفيذ متطلبات القدرة الجوية.





المعنويات
20. لايمكن لاي قوة جوية الدخول في معركة مالم تكون معنويات النوتية عالية . تتعرض القوة الجوية لفقدان افرادها اثناء الحرب لهذا فيجب ان تكون معنويات النوتية عالية وعليهم ان يعلموا جيدا ان التفاني والتضحية لاداء الواجب هو طريق نحو النصر.

الخدمات الاضافية
21. هناك العديد من الخدمات الاضافية الضرورية التي تحتاجها القوة الجوية مثل طب الطيران والتصوير الجوي والانواء الجوية ومهمات النجاة.



 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى