تجهيزات أنظمة إيصال ونقل (الضفادع البشرية) وعربات الدفع الخاصة بهم تحت وفوق الماء ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بــــــــــــسم الله الـــــرحمن الــــــرحيم

{{{ القوات البحرية الخاصة بشكل عام }}}

القوات الخاصة البحرية هى احدى وحدات القوات البحرية التى تقوم بالعمليات الخاصة التى تحتاج لنوعية متميزة من الرجال ذوى مواصفات جسمانية و عقلية و فنية خاصة و يتصف رجال القوات الخاصة البحرية بقدرتهم على العمل تحت أقصى الظروف الطبيعية السيئة و يجب أن يكون الفرد صاحب كفائة قتالية وبدنية عالية و لدية القدرة على إتخاذ القرار السليم فى المواقف الطارئة والحرجة ..

1.jpg


{{{ تـــــــقسيم القوات الخاصة البحرية }}}

1 - قوات مشاة الاسطول :

تتكون هذة القوات من عناصر منتخبة بمستوى لياقة بدنية عالية و تتبع القوات البحرية و تحصل على أرقى مستويات التدريب القتالى البرى و فى نفس الوقت لديها القدرة على تحمل البحر و عدم التعرض للدوار عند تحميلها على سفن الابرار البحرى المختلفة و يوجد منها قوات المشاة الميكانيكى للاستخدام فى العمليات البرمائية و يطلق على هذة القوات فى الدول الغربية المارينز الــ (MARINES) و قد إكتسبت هذة القوات سمعة طيبة خلال عملياتها المتعددة خلال الحرب العالمية الثانية عندما تمكنت قوات مشاة الاسطول الامريكية من الإستيلاء على جميع الجزر التى كانت تحت السيطرة اليابانية فى المحيط الهادى ..

;) مهام قوات مشاة الاسطول :

تتلخص فكرة عمل هذة القوات فى أنها تقوم بالاستيلاء على رأس الشواطئ بهدف تيسير أفضل الظروف لباقى القوات للإبرار البحرى من الوصول الى الشاطئ بسلام و إستكمال تدمير قوات العدو و فى الكثير من الدول تشكل قوات مشاة الاسطول من القوات الرية وفقا لمطالب العمليات الحربية
و تلحق على القوات البحرية لاستكمال اعمال التدريب القتالى البحرى ..


2 - قوات الصاعقة البحرية :

تعتبر قوات الصاعقة البحرية مماثلة لقوات الصاعقة البرية غير أن كل مهماتها تبدء من البحر وبالتالي فأدواتها ومعداتها تكون اغلبها بحرية مثل قوارب المطاط وزوارق النشات البحرية السريعة وأعمال الغوص البحري المستحيل في الحياة العادة وذلك لإختراق دفاعات بحرية نشطة وإخمادها بتلغيمها وفتحها أمام قوات أكثر عدداََ ونجد أنها تساعد في تطهير شواطيء الانزال تحت الماء من أي عوائق ولذا فان أغلب قوات الصاعقة البحرية يكون أغلب تدريبها علي السباحة مسافات طويلة علي السطح وتحت السطح وأيضا الوصول لأعماق وحل مشكلات في عمق البحر بجوار منشاءات أو موانيء ..


3 - قوات الضفادع البشرية :


( أ ) ظهرت الضفادع البشرية كاحد اسلحة القوات الخاصة البحرية اول مرة خلال الحرب العالمية الثانية عندما استخدامها الايطاليون ضد الاسطول البريطانى فى البحر المتوسط حيث تمكنت البحرية الإيطالية من إختراق دفاعات ميناء الاسكندرية والاقتراب من حاجز الامواج حيث تم ادخال مجموعة من افراد الضفادع البشرية تمكنت من عبور حاجز الأمواج والوصول إلي عدد من سفن الاسطول البريطاني حيث تم تلغيمها واحداث إصابات كبيرة بها أدت الي إغراق بارجتين تصل حمولتهما إلي (30) ألف طن ومدمرة الأمر الذي أدي الي إضعاف القدرات القدرات القتالية للبحرية البريطانية في البحر المتوسط وهذه العملية بالضفادع البشرية الايطالية تعتبر من أولي العمليات الضخمة بهذا الفرع البحري المهم .

( ج ) خصائص مهام الضفادع البشرية :

:D أولاََ .. مهامات الغطس الحربية :

1 - مهام هجوميه ..

2 - مهام دفاعيه ..

3 - مهام الغطس في المواني والمياه قليلة العمق ..

4 - مهام الغطس العميق ..

5 - عمليات إنقاذ الغواصات ..

:D ثانياََ .. الأعمال الخاصة بالأسطول :

1 - أعمال الصيانة ..

2 - عمليات البحث والإنقاذ ..

3 - عمليات البناء واللحام تحت الماء ..

:D ثالثاََ .. بالنسبة إلى المهمات الهجومية :

;) وتتكون المجموعة من .. عدد (6) أفراد وعملها هو تدمير منشآت وتجهيزات العدو سواء المواني أو في السواحل أو عمليات الاستطلاع والوصول إلي الهدف بعدة وسائل بريه أو بحريه أو جوية أو باستخدام الزوارق أو الدوافع البشرية ..

;) مدى العمل .. حتى (15) كلم بإستخدام السباحة و حتى (30) كلم باستخدام أجهزة الدفع ..

;) عمق العمل .. حتى عمق (15) متر بإستخدام جهاز الأكسجين و حتى عمق (60) متر بإستخدام أجهزة بنظام نصف مغلق أو"المخاليط" ..

;) زمن العمل .. حتى (
3) ساعات حسب نوع الجهاز المستخدم ..




{{ تجهيزات الضفادع البشرية }}

;) أولاََ .. أجهزة التنفس :

تشمل أحهزة التنفس للضفدع البشرى جهاز غطس أكسجن دائرة مغلقة أو جهاز غطس بالمخاليط دائرة تنفس نصف مغلقة أو جهاز غطس هواء مضغوط بدائرة تنفس مفتوحة ..

1 - أن أهم ما يميزالضفدع البشري عن غيره من عناصر القوات الخاصة هو القدرة علي الانتقال والعمل خفية تحت الماء بفضل جهاز التنفس الذي يؤمن له القدرة علي البقاء في الوسط المائي غيرالمناسب لحياة الانسان ..

2 - ويتألف هذا الجهاز من انبوبة مملوءة "بالهواء المضغوط" أو "الاوكسجين" أومن أنبوبتين إحداهما للهواء أوالاوكسجين والاخري معبأ "بالنيتروجين" أو "النيتروكس" أو "الهيليوكس" وكيس للتنفس وأنابيب مطاطية توصل الغاز الي فم الغواص ومجموعة من الصمامات لضبط مسار الغاز في الشهيق والزفيرعبر دائرة تنفس مفتوحة أو مغلقة ...

3 - وتصنع أجهزة التنفس منالفولاذ الذي يخلق حوله ساحة مغناطيسية تثير الالغام البحرية ذات الصمامات المغناطيسية لذا عمدت الدول المصنعة إلي تطوير أجهزة غير ممغنطة مصنوعة من الالومنيوم أو من المواد المركبة بغية استخدامها في مهام نزغ الالغام ..

:) ثانياََ .. التجهيز والتسليح :

1 - يرتدي الضفدع البشري عند العمل تحت الماء لباساََ ملتصقاََ بالجسم "كومبينزون" يغطي الجسم والرأس وقفازات مطاطية

2 - ويرتدى فى قدمية زوجاََ من الزعانف "الجدافات" التي تسهل السباحة واللباس "الكومبينزون" مصنوع من "النيوبرين" وهو يعزل جسم الغواص عن الماء ويحميه من البرودة رغم البقاء في وضعية الغطس عدة ساعات ويضمن له في الوقت نفسه تخفيض بصمته الحرارية والحد من امكانية كشفه بمستشعرات الاشعة تحت الحمراء (IR - SENSORS) ..

3 - وفي حالات الغطس علي عمق كبير يرتدي الغواص تحت "لكومبينزون" لباسا ََاضافياََ من الفايبر "تيتات" ..

4 - وفي العمليات البرية والعمليات ضد الارهاب البحري يرتدي الغواص فوق"الكومبينزون" لباساََ عسكرياََ مموهاََ وسترة واقية من الرصاص ..

5 - ويزود عند مكافحة الارهاب البحري بقناع قماشي يغطي الوجه والرأس في حين يلبس عند العمل علي الشاطئ بخوذة من (KIVLAR) وينتعل حذاء مطاطياََ طويلاََ أو "حذاء كوماندو" بدلا من الزعانف ..

6 - وتتضمن تجهيزات الغواص الفردية عند العمل تحت الماء "لوحة ملاحة" تسمح بتحديد المواقع تحت الماء و"خنجر غير ممغنط" و"كيسا مطاطياََ" لحفظ السلاح و"ساعة يدوية ضد الماء" و"كاميرا تحت مائية" ..

7 - وتكون هذه التجهيزات في جيوب لباس الغواص أو مثبتة علي الجسم بحمالات خاصة ويمكن إستخدام معظمها عند العمل علي الشاطئ ..

8 - إلا إن طبيعة المهام تفرض تزويد الغواص بتجهيزات اضافية مثل قناع الغاز " في العمليات ضد الارهاب البحري" و"منظار الرؤية الليلية" و "نظارات الوقاية" من الشظايا "في العمليات البرية" ..

9 - ولتأمين الإتصالات تزود الضفادع البشرية بهواتف تعمل عبر الاقمار الصناعية مثل الجهاز (GEO-LINK MINI) ..

10 - يقتصر تسليح الغواص القتالي في المهام تحت المائية التي لا تتضمن الخروج من البحر في أي حال من الاحوال علي الأتـى :

( أ ) الخنجر غير الممغنط و أدوات قذف السهام مثل المسدس (HKP-11) و (BARNETT COMANDO CROSSBOW) ..

( ب ) أما في المهام التي تتطلب الخروج من الماء والنزول علي الشاطئ وتنفيذ مهام الإستطلاع والتخريب والإقتحام أو لمهاجمة الارهابين في عرض البحر فيكون كل فرد في مجموعة الغواصين مزوداََ بمسدس وسلاح الي "مسدس رشاش أو بندقية ألية" من الطرازات المستخدمة في تسليح القوات الخاصة والمظليين مثل المسدسات (STAR-84) و (BERETTA) ..

( ج ) ويحمل بعض أفراد المجموعة بندقية قناصة مزودة بمنظار وتعتبر البندقية (ACCURACY INTERNATIONAL SNIPER) أكثر البنادق القناصة انتشاراََ .. وأيضاََ (MCMILLAM TAC-50) القناصة الثقيلة طويلة المدي عيار (12,7) ملم اضافة الي القنابل اليدوية الصوتية التي تضعف مقاومة الارهابين ..

(( ما يهمنا فى هذا الموضوع هو التطور فى وسائل نقل قوات الضفادع البشرية وحنركز على الوسائل الجديدة ))

لطالما إحتاجت مهمات الإستطلاع والتخريب والضرب من البحر للقوات الخاصة البحرية (الضفادع البشرية) إلى وسائل نقل فعالة وأمنة وسريعة لنقلهم من السفينة الأم والتى هى عادة ما تكون غواصة على إختلاف شكلها إلى مسافة من الشاطىء أو الهدف ممكن أن تكون القوة بسباحتها بشكل عملى ..

واليوم تسعى العديد من الدول إما إلى تجديد قدرات قوات العمليات الخاصة البحرية لديه أو حتى لإنشائها للمرة الأولى .. حيث يحتل النقل وأجهزة الدفع المرتبة الأولى فى قائمة الأولويات لهذه الدول ..

وأما البشر هفم سباحون بإمتياز لكن حتى السباح الأقوى والأكثر لياقة بدنية بحتاج إلى المساعدة لإجتياز مسافة طويلة سريعاََ تحت الماء وهذه المساعدة تأتى إما عن طريق (
عربات صغيرة متراصة قابلة للغوص) أو ( غواصات صغيرة يركب فيها أو عليها الغواصون) وأيضاََ أجهزة يتمسكون بها أو يرتدونها ..

{{ أولاََ .. الزوارق السريعة القابلة للغوص }}

الأجهزة الأولى تصنف أو تــــسمى "
عربات إيصال السباح" أو ("SWIMMER DELIVERY VECHICLES "SDV) و الثانية والتى تسمى "أجهزة دفع الغواص" أو ("DIVER PROPULSION DEVICES "DPD) ..

من بين هذه العربات القابلة للغوص لازم نفرق بين ماتسمى "
العربات الرطبة" والأخرى التى تسمى "العربات الجافة" حيث أن العربات الأولى تلزم الغواصيين إستخدام أجهزة التنفس طوال الوقت الخاص بالعملية .. أما العربات الجافة فهى أشبه بغواصة صغيرة وبالتالى تحتاج إلى مساحة أكبر لتركيب أجهزة الأوكسجين المغلقة وأيضاََ مكان لمعدات الغوص نفسها ..

وبينما تستخدم زوارق العمليات (
اللنشات السريعة) الخاصة لإنزال مجموعة العمليات مباشرتاََ على الشاطىء .. يمكن أيضاََ أن تستخدم لإيصال القوات وإخلائهم فى أماكن وأوضاع يكون فيها خطر الرصد إلى حد ما منخفض مع طبعاََ كل مزايا السرعة والمدى التى تتمتع بها زوارق السطح هذه مقارنة بعربا الغوص الشبيهة ,, ومع هناك جيل جديد من الغربات الموجودة حالياََ يمكنها أن تجمع معاََ السرعة العالية والمدى البعيد على السطح مع القدرة على الغوص فى المرحلة النهائية بطريقة أكثر تخفياََ لنثة الإنزال أو الإنطلاق لقوات العمليات الخاصة البحرية ..

(( زوارق (ORTEGA) الهولندية لإسفل الماء وفوقها ))

ortega-submersibles.jpg


الفكرة الجديدة دى هى بالطبع قديمة العقد كما أشارت الشركة الهولندية المتخصصة فى "عربات الغوص" (ORTEGA SUBMERSIBLE) فهى عبارة عن زورق كهربائى (MK.1C) يتسع لثلاثة أشخاص وهى فكرة قديمة لسلفه ما يعرف "بقارب الغوص الألى" وهو زورق أحادى المقعد وقد بناه "المكتب التنفيذى البريطانى للعمليات الخاصة" وسمى (MOTORISED SUBMERSIBLE CANOE MSC) وقد تم بناءه خلال الحرب العالمية الثانية وتم بناءه لمهمات الإستطلاع والهجوم بسرية ضد أعداء حركة ملاحة السفن فى الموانىء البحرية ..

وتقوم شركة (
OREGA) وبتمويل من وزارة الدفاع الهولندية بتطوير عربات غوص لصالح قوات العمليات الخاصة فى البحرية الهولندية ..

وتقدم هذه الشركة عدة طرز من هذه العربات مثل عربة (MK.1A) وهى أحادية المقد لمهات مراقة السواحل أو (OFF-SHORES) وأيضاََ عربة (MK.IB) ثنائية المقعد لأعمال الإستكشاف والأبحاث العلمية وأمن الموانىء ..

(( ما يهمـــــــــــنا فى هذه العائلة هى العربة (MK.1C) المتقدمة للغاية ))

أما عربة (
MK.1C) فهى تستهدف بشكل مباشر السوق العالمى لتجهيزات القوات الخاصة البحرية حيث تتمتع هذه العربة بمدى يصل إلى (125) ميل/بحرى وسرعة تصل إلى (10) عقدة فوق سطح الماء وتحته أيضاََ ,, حيث تم توصيفها "كعربة تحت مائية غير قابلة للرصد" قادرة على إيصال وإنزال القوات الخاصة بمعداتهم كاملة مع حيز شحن داخلى يقدر بحوالى (450) ليتر "إزاحة يعنى" بشكل أمن ومريح إلى أهدافهم فى عمق البحر ..وعربة (MK.1C) يبلغ طولها (5.99) متر .. وعرضها (1.16) متر .. ووزنها (350) كجم وهى جافة .. وقد صممت لكن تبقى تحت الماء من غير أى دعم ربما لإسابيع "على حد قول الشركة" ..

المميز فى هذه العربة أنه يمكن التحكم فيها عن بعد عن طريق نظام تحكم ثانوى بمعى أنه عند إنزال القوات بالقرب من هدفهم يقومون "بركن" العربة فى قاع البحر ثم بعد تنفيذ العملية ممكن أن يطلبوها أن تأتى لهم فى مكان محدد بشكل ألى !!!

images (1).jpg


ويتألف (
نظام الدفع) الخاص بالعربة من عدد (3) حواضن أسفل مؤخرة العربة كل حاضن منهم يحتوى على محرك كهربائى يتم تشغيله أو تغذيته عن طريق بطاريات "فوسفات الليثيوم" أو (LITHIUM PHOSPHATES) المقاومة للرصاص ..

ومع وجود غواصين مدربين ومجهزين بشكل كبير تستطيع هذه العربة (MK.1C) العمل فى أعماق تصل إلى (40) متراََ مع إن الشركة بتؤكد أنه فى عمق (10) متر فقط تحت سطح الماء تختفى تماماََ بصمتها الصوتية ضمن أصوات سفن السطح الطبيعية .. بما يوفر إحتمال رصد منخفض جداََ . وفيه ميزة أخرى تقولها الشركة بأن المحركات المثبتة على "قواعد مطاطية" والمعززة بمواد "ماصة للصوت" بما فى ذلك "طبقات الدهان الخارجى" بحيث كل ضلك يضمن الحفاظ على "إختفاء البصمة الصوتية" تماماََ على عمق (10) متر فقط ..
:) من بين المعدات الموجودة على متن هذه العربة أيضاََ ..

1 - خزان متوازن لأى معدات أو أجهزة .

2 - وأجهزة تزويد بالأوكسجين .

3 - و شاشة عرض رأسية .

4 - وأيضاََ نظام ملاحة وتحكم تناظرى أو (ثنائى التكرار) .

5 - أيضاََ (SONAR 3-D) أن جهاز سونار ثلاثى الأبعاد يستطيع رسم خرائط ثلاثية الأبعاد لقاع البحر أويضاََ تكوين صورة ثلاثية الأبعاد للأجسام أو التهديدات أو البيئة وبتفاصيل كبيرة المحيطة بالعربة .. ما يمكنها من الملاحة فى حالة إنعدام الرؤية تماماََ .

6 - ومن أجل تكوين صورة لمحيط العربة على المدى القصير تم تزويدها "بكاميرا تحتمائية" تعمل "بالأشعة تحت الحمراء" (IR-CAM) مركبة على أنف العربة ..

7 - أيضاََ جهاز تصوير حرارى يعمل كمستشعر ملاحة ومراقبة سطحية ..
وعلى الرغم من إستلهام الشركة الهولندية لفكرة العربة من العربة البريطانية (MSC) فى الحرب العالمية الثانية إلا أن الشركة الهولندية تؤكد أن بينات الإختبار التى كشف عنها النقاب مؤخراََ حول أداء العربة الكلى قد دعمت عبقرية التصميم ..

على حد قول الشركة .. فإن عائلة العربة (
ORTEGA MK.1) منذ البداية قد صممت بإستخدام أجهزة كمبيرتر فائقة التطور وبتصميم واقع إفتراضى معزز كمبيوترياََ وطباعة مكونات العربة الأولية عن طريق (نماذج ثلاثية) الأبعاد كما أنها بنيت من مواد مركبة متقدمة من بينها البلاستيك المقوى ( بألياف "الأراميد" ARAMID و "ألياف الكربون" ) ..


(( زوارق سريعة قابلة للغوص (SEAL CARRIER) ))

seal carrier submarine.jpg


فى السنوات الأخيرة شهدت تنامى ملحوظ للإهتمام "بالزوارق القابلة للغوص" التى يمكن أن تبحر سريعاََ على السطح , وقد أطلقت عدة شركات عالمية زوارق من هذا النوع مثل شركة ("JAMES FIGHER DEFENSE "JDF) وشركة (STIDD SYSTEMS) زوارق جديدة .

حيث أطلق شركة (JFD) زورق (SEAL CARRIER) فى إطار عائلة كاملة من "العربات الرطبة" كما شرحناها فى الأول .. والتى عرفت بصورة جماعية فى سنة (2013) بإسم (SEAL POD) ,, وبإمكان عربة (SEAL CARRIER) القادرة على إيصال مجموعة قتالية من عدد (6) أفراد العمل بشكل تقليدى على السطح بنمط "البدن النصف غائص" وكذلك العمل بنمط "البدن الغائص كلياََ" ..

وهى توفر سرعة نقل تصل إلى (30) عقدة على سطح الماء وتعمل بمحرك "ديزل" بقوة تصل إلى (350) حصان ,, مع (نظام دفع نفاثى مائياََ) من نوع (ROOLS ROYCE FF270) .. ويمكن لهذه العربة أن تنطلق تحت الماء بسرعة من (4 - 5) عقدة عن طريق إستخدام فتحتى دفع بقوة (5) كيلوواط/ساعة ,, يعملان بطاقة بطارية (25) كيلوواط/ساعة على أغماق بين (3) متر وحتى (12) متر ..

ومع وجود طاقم من شخصين إضافة إلى المجموعة القتالية نفسها ,, وتوفر العربة حمولة تصل إلى (
1200) كجم .. ومدى قتالى يصل إلى أو يزيد عن (150) ميل/بحرى ..
:) أنظمة إطلاق عربة (SEAL CARRIER) ..

1 - يمكن إطلاق عربة (SEAL CARRIER) من على سفن السطح مثل "زوارق الدورية فى عرض البحر" أو (OPV) ..

2 - أو أيضاََ إطلاقها من خارج "بدن غواصة" كما فى الصورة الأتية ..

3 - أو "إسقاطها جواََ من طائرة نقل كبيرة" مثل طائرة النقل العسكرى (BOEING C-17) بإستخدام مظلة قليلة السرعة ..

4 - أو حتى من "طائرة هليكوبتر" عن طريق "مشبك تعليق" يقع أسفل الهليكوبتر ..

5 - أو يمكن إطلاقها من "غواصات أو عربات تحت مائية يتم التحكم فيها عن بعد "غواصة غير أهلة" أو (UUV) ..

:)
بالإضافة إلى ذلك يوجد إشتقاقان أخران من عربة (SEAL CARRIER) الأساسية وهما :

الأولى .. "العربة القتالية الخفية العالية السرعة" أو ما تعرف بــ (HSCC) المطورة لمهمات بعيدة المدى ولفترة مكوث أطول ولحمولة أكبر ,, وبإمكان هذه العربة التى يشغلها طاقم مكون من (3) أشخاص أن تنقل (16) جندياََ من مشاة البحرية مع كامل معداتهم وأيضاََ بسبب كبر حجمها من الممكن تركيب "منصة سلاح تشغل عن بعد" أو (ROWS) على سبيل المثال "رشاش ثقيل" ..

الثانية .. العربة (SMART) المصممة لمهمات تتسم بعمليات نقل لمسافات قصيرة وحمولات أقل ولذلك تقول شركة (JFD) تعليلاََ على قلة أدائها وعدم وجود تجهيزات عالية لها بأن ذلك يرجه لكون سعرها قليل بالإضافة إلى تكلفة التشغيل المتدنية ..
{{{ مـــنتجات شـــركة (STIDD) }}}

والمنتج الأول لشركة (STIDD) المطروح بالفعل فى سوق السلاح العالمى والمطور بالشركة مع "قيادة العمليات الخاصة الأمريكية" (SOCOM) هو "زورق القتال المتعدد الأدوار" أو (MRCC) وهو بوسعه على شاكلة الزورق (SEAL CARRIER) أن يعمل على السطح ,, ونصف غاطس ,, أو غاطس كلياََ "كالعربات الرطبة" ..



وتقول شركة (
STIDD) أن الزورق الجديد (MRCC) سهل التشغيل معلنة أن أفراد العمليات الخاصة البحرية يمكنهم أن يكونوا هم طواقم التشغيل الخاصة بالزورق وأيضاََ هم أنفسهم يكونوا المجموعة القتالية الخاصة فى نفس الوقت وكل ذلك خلال (14) يوم من التدريب ..

بالطبع فإن "القوات الخاصة البحرية (SOF)" العاملين كطاقم لهم دورهم أيضاََ فى التعامل مع الهدف لذلك يمكن لهذا الزورق (MRCC) أن يختبىء أو يمكث فى أعماق البحر لمدة (3) أيام ,, كما تؤكد الشركة ..

يوجد فديو للزورق (
MRCC) يلبن أثناء تشغيله من قبل أحد أفراد طاقمه وهو يتحكم "بدفته" من موقع التوجيه فى "مؤخرة الزورق" بحيث يظهر الزورق وهو ينطلق على سطح الماء بسرعة عالية جداََ ثم بعد ذلك يغير السرعة ليغطس به تحت الماء ويطهر الديو أنه خلال عملية الإنتقال بين وضعى النمطين (السطحى والتحت مائى) هناك "دفتان" تنظوى على جانبى مقدمة الزورق (HYDROPLANES) إلى وضعية أفقية لتكشفان عن فتحة يخرج منها "أنبوبا ضغط كهربائيان" وعند هذه المرحلة يظهر مقدمة الزورق بشكل ملحوظ وكأنه مؤخرة الزورق لأن الزورق أساساََ مصمم للعمل فى الإتجاه المعاكس تحت الماء ..

كما يشمل الزورق على نظامين للتحكم واحد لعمليات السطح وأخر لعمليات تحت الماء .. أيضاََ المحرك الخاص بالزورق " مبيت فى كبسولة" سهلة الفصل والتركيب لتسهيل عمليات الصيانة وأيضاََ "أنبوبا الضغط" الخاصين بدفع الماء موجودين فى كبسولتين لنفس الغرض ..

:D ده بالنسبة للجزء الخاص بالزوارق السريعة القابلة للغوص :D


{{ ثانياََ .. أجهزة دفع الغواصين تحت الماء (DPD) من شركة (STIDD) }}

DPD3.jpg


بإستطاعة الزورق (MRCC) أن يحمل أيضاََ جهزين لدفع الغواص تحت الماء (DPD) بوضع الركوب ظهراََ من شركة (STIDD) بحيث يخرج الغواصان من (كوتين) فى أعلى الزورق وهو عند القاع فى نمط أو وضع (الإختباء) ,, ومن ثم يرتفع تلسكوبياََ أو يعنى "عمودياََ" إلى موقع العمل على السطح ثم ينطلق إلى هدف ..

وأجهزة دفع الغواص (
DPD) والتى تشغلها البحرية الأمريكية وبحريات كثيرة حول العالم تعتبر هى الأوسع إنتشاراََ وإستخداماََ فى العالم .. كما تقول شركة (STIDD) ..

DPD1.jpg


وقد أجريت عليها العديد من التحسينات فى سنة (2015) ركزت على على "الملاحة" والأداء خصوصاََ جهاز الملاحة الدقيقة (RNA V2) القابل للنزع مع جهاز "سونار" (S2) وهو جهاز إختيار حسب طلب الزبون .. ونظام "تشغيل ألى" وأيضاََ "جهاز الدفع الكهرباى الجديد" (TEC2) .
:)وجهاز "الملاحة الدقيقة" (RNA V2) سواء كان مركب على جهاز الـ (DPD) أو حتى مستخدم كنظام "محمول يدوياََ" يوفر للغواصين ما تقول عنه الشركة (قدرة غير مسبوقة للملاحة التحتمائية بشكل دقيق وخفى) فى المهمات الأتية ..

1 - فى المهمات الخطرة مثل "الإجراءات المضادة للألغام" يعنى التعامل مع الألغام البحرية بتدميرها أو إعطابها ..

2 - أيضاََ المهمات الخاصة بعمليات الإستطلاع وجمع المعلومات الإستخباراتية للموانى والقطع البحرية لدى العدو ..

3 - أعمال مهاجمة القطع البحرية أو السفن للعدو أثناء وجودها فى الموانى المعادية عمليات تلغيم وتفجير السفن ..

4 - وغيرها من العمليات الخاصة بالتأكد من معلومات معينة أوتحديد هوية الأجسام تحت الماء أو فوها مثل أجهزة السونار الخاصة بالكشف عن الغواصات التى تكون موجودة بشل منفصل فى المياه ..

:)
ويحتوى جهاز "الملاحة الدقيقة" (RNA V2) على الأتـــــى ..
1 - شاشة (LCD) ملونة ومضاءة الخلفية تظهر موقع الفرد المشغل على خريطة متحركة عالية الوضوح .. وتقول الشركة المنتجة أن "نسبة الخطاء" فى تحديد الموقع الخاص بالجهاز لا يتعدى (0.25)% !! وذلك يرجع إلى "طقم مستشعرات كامل" يتم معالجة البيانات الخارجة منه عبر "مرشح أو فلتر" (KALMAN) مطور بشكل فائق للغاية ,, حسب قول الشركة ..
DPD2.jpg

2 - وتشمل هذه المستشعرات "سجل سرعة متعدد النبضات" على تردد (600) كيلو/هرتز ..

3 - وبوصلة ثلاثية المحاور مع دقة توجيه تصل إلى درجة واحدة فقط !! ..

4 - ووحدة قياس بالقصور الذاتى تستند إلى تكنولوجيا "جيرسكوب الألياف البصرية" ..

5 - وجهاز إستقبال "بنظام تحديد المواقع العالمى" الــ (GPS) مع (40) قناة مع تحديد أفضل للموقع نزولاََ حتى (2.5) متر ..

6 - طريقة عمل جهاز "الملاحة الدقيقة" (RNA V2) .. تتلقى برمجيات "مرشح أو فلتر الــ (KALMAN)" المتعدد لأنماط الخرج من كل تلك المصادر لإحتساب الموقع والوصول إلى إشارة الـ (GPS) وهى مشكلة طبعاََ لأنها تتطلب وجود "هوائياََ عائماََ" ,, أو عن طريق صعود الغواص إلى السطح بشكل متكرر بين الحين والأخر ..

وإذا ما تكلمنا عن نظام السونار (S2) .. فمع وجود نظام الـ (GPS) أو عدمه .. فإن نظام السونار (S2) يوفر نوعاََ من العون للغواص إضافياََ فيما يتعلق بالملاحة ويوفر صوراََ عالية الوضوح لكل ما يقع أما الغواص فى بيئات الرؤية السيئة أو حتى إنعدام الرؤية تماماََ .. وأيضاََ تجنب الغواص العوائق وإستجواب الهدف لاسلكياََ أو رادارياََ ..

وتعرض الصور المتعددة الترددات والمتعدد الإشعاعات من جهاز (S2) على شاشة برمجيات ملاحة الجهاز (RNA VW) وتدمج معاََ كى يتمكن الغواص من أن "يغوص ويصل إلى هدفه بسلاسة فيما يشاهد صور الصونار على شاشة كاملة" ...

أيضاََ تمد بطارية "
الليثيوم أيون" أو (BB2590/U) الداخلية جهاز الملاحة (RNA V2) لأكتر من (7) ساعات متواصلة تنخفض بعدها إلى حوالى (4.5) ساعات عن إستخدام جهاز السونار (S2) .. وتقول الشركة أن البطارية يعاد شحنها فى أقل من (8) ساعات لتدوم أكثر من (1500) دورة شحن/إعاد شحن ..


وإذا ذهبنا إلى "المشغل الألى" من نوع (AP2) فهو يعتبر خيار جديد أخر يبقى جهاز الـ (DPD) فى مساره وعمقة المبرمجين أو المختاريين بشكل يدوى من قبل المستخدم .. والفائدة الأساسية للمشغل الألى (AP2) هى أنه يتلافى ويصحح الأخطاء الخاصة بإنحرافات المسار والميلان فى الأعماق والإستجابات المتأخرة للتغييرات فى البيئة .. وهذا يمكن الغواص من التركيز على المهمة دون الإنشغال بعمليات التحقق من المسار بشكل صحيح ..

أما إذا ذهبنا إلى "جهاز الدفع" من نوع (TEC2) فهو أيضاََ جهاز مبتكر يتميز بدفع مقرون مغناطيسياََ بحيث يمكن للمحرك أن يشغل "داسر الدفع" من دون الحاجة إلى حركة "عمود الإدارة" ,, ويشغل المحرك مجموعة من "ألواح المغناطيس" داخل غلاف معدنى محكم إعتماداََ على حقولها المعناطيسية لتشغيل مجموعة ثانية من الألواح المغناطيسية خارج الغلاف المعدنى متصلة "بالداسر" المركب داخل أنبوب ..
وبتوافر إشتقاقان أحادى وثنائى الدفع من جهاز (DPD) ..


:D ده بالنسبة إلى .. أجهزة دفع الغواصين تحت الماء (DPD) من شركة (STIDD) :D


((
ندخل بعد كده على أخر جزئية فى الموضوع وهى "الجزامات النفاثة" أو (JETBOOTS) بديل الـ (DPD) ))

JETBOOTS.jpg2.jpg


فيه بديل أقل حجماََ ولا يحتاج إلى الغواص إلى إستخدام إيديه الإثنين فى تشغيل مثل جهاز الـ (DPD) وهو جهاز يمكن للغواص من أن برتديه وهو ما يعرف بإسم "الجزمات النفاثة" أو الـ (JETBOOTS) وهو من إنتاج شركة (PATRIOT-3) الأمريكية والتى أثبتت قدراتها الكبيرة خلال الإحتفال بـ "اليوبيل الذهبى الخاص بكلية العمليات التحتمائية للقوات الخاصة فى البحرية الأمريكية" ..
حيث يتألف "الجزامات النفاثة" أو (
JETBOOTS) من "أنبوبى دفع كهربائيين" يثبتان بجسم الغواص بحزام عن "خصره" وزوج من شرائط التثبيت عند "القدمين" ..

849a13b4f18116cbc2128b8108cfc136.jpg


وهما يشغلان بطاقة بطارية "
ليثيوم أيون" (BB2590/U) ويداران عن طريق علية تحكم عند "خصر الغواص" ..

وقد قام غواصون قتاليون يرتدون الـ (JETBOOTS) بإجراء تجارب الغطس فى الماء بما فى ذلك القفز إلى الماء "بالمظلة" على إرتفاع عالى وفتح المظلة عند علو منخفض أو ما يعرف بقفزة (HALO) . وقفز فوق الماء بأمتار قليلة من طائرة هليكوبتر على إرتفاع منخفض وبسرعة بطيئة فوق الماء أو ما يعرف بـ (TSACOLEH) .. كل ذلك وهم مرتدين الـ (JETBOOTS) وقد أثبتت كفاءة عالية فى الإستخدام ..

JETBOOTS.jpg



أخيراََ .. لم تكن وسائل نقل الغواصين من السفينة الأم إلى الهدف والعودة إليها بهذا القدر من التمكن والتنوع حتى فترة قصيرة مضت ,, أما الأن مع التقدم العلمى الهائل فأصبح من السهل على الغواصين الإغارة على قاعدة بحرية وسفن حربية فى صمت وسهولة وسرعة دوت الإختياج إلى قطع بحرية كبيرة أو غواصات وكأنك إستبدلت الصواريخ والقنابل بمجرد أفراد مع بعض التجهيزات المتقدمة ..

المهم .. إنه فيه صفقة كبيرة لجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية مع كلاََ من فرنسا وإيطاليا وأمريكا وإلى بموجبها تم شراء معدات وأطقم كاملة (للقوات الخاصة البحرية) بمفهومها الواسع من "مشاة البحرية" و"الضفادع البشرية" و"الصاعقة البحرية" .. المعدات تشمل جميع تجهيزات الأفراد من معدات غوص كاملة وأسلحة وغواصات لتوصيل القوات (SDV) و أجهزة دفع (DPD) وأجهزة ملاحة ومستشعرات لرصد الغواصات تحت الماء منفردة وأجهزة كشف عن الضفادع البشرية وأجهزة تصوير ومراقبة وإستشعار تحت مائية ..

أن شاء الله حعمل موضوع عنها قريب وأكتب بالتفصيل الممل عن مكونات الصفقة .

تـــــــــــم بـــــحمد الله

خاص وحصرى لموقع الدفاع العربى

أخوكم

JACK.BETON.AGENT

مشرف قسم الدفاع الجوى

 
{{ ودى مجموعة من الصور لتجهيزات الضفادع البشرية }}

(( أجهزة التنفس الأوكسجين ))

1.jpg


2.jpg


XS Scuba Modular International Valve Video Review.png


two tankbackviewcrop.jpg




 
موضوع أكثر من رائع و مجهود خارق .. و ده مش جديد على الأخ جاك المتميز .. أرجو منك إثراءنا أكثر و ذكر تجهيزات الصاعقة البحرية المصرية من الزوارق و المعدات التي تستخدم فوق و تحت الماء .. و لكم جزيل الشكر ..
 
نفسي اعرف بيعالجو الضغط في العمليات ازاي لانه موضوع مستفز و بياخد وقت و واضح جدا ان مفيش اي pressurizing procedures تخيل غواص طبلة ودانه فرقعت على عمق 70 كتر و هو نازل بسرعة او و هو طالع بسرعة لتهديد معين ظهره
 
طب و بالنسبة للفقاعات بتاعت أجهزة التنفس مش ممكن تدل على وجود غطاسين ؟
 
نفسي اعرف بيعالجو الضغط في العمليات ازاي لانه موضوع مستفز و بياخد وقت و واضح جدا ان مفيش اي pressurizing procedures تخيل غواص طبلة ودانه فرقعت على عمق 70 كتر و هو نازل بسرعة او و هو طالع بسرعة لتهديد معين ظهره

يعنى إنته سبت الموضوع كله ومسكت فى قصة معالجة الضغط ... ماشى ليك يوم :mad::mad:

هناك جدول يسمى جدول إزالة الضغط ويمكن أن يتصرف الغواص على أساس هذه اللوحة طوال المدة التي يمكنه البقاء خلالها في عمق معين دون أن يمتص كمية خطرة من النيتروجين وكذلك معرفة طريقة الصعود ببطء حتى يتجنب الإصابة بشلل الغواص ..

ويجب أن يوضع الشخص الذي يعاني من شلل الغوص في حجرة إزالة الضغط مباشرة وفي هذه الحجرة يعود الغواص إلى الضغط الذي يجعل الفقاعات تتكثف بحيث يذوب الغاز مرة أخرى في الدم ثم يتناقص الضغط في تلك المرحلة ..

يمكن أن يسبب تنفس الغواص للهواء في الأعماق المفرطة نوعاً من التأثير المخدر يسمى تخدير النيتروجين و تسبب هذه الحالة فقدان القدرة على التفكير ويحدث التخدر النيتروجيني غالبًا في الأعماق الكبيرة. ولتجنب تلك الحالة يجب على الغواصين أن يتنفســوا هواءً مخلوطــًا بالهيليوم بدلاً من النيتروجين ..

وممكن يعاني الغواص الذي يتنفس الهواء المكون من الأكسجين بنسبة (
100)% في الأعماق تسمم الأكسجين حيث يصاب الغواص بدوار ويتقيأ وربما تحدث له تشنجات ويمكن لخليط الهواء المحتوي على نسبة عالية من الأكسجين أن يسبب كذلك تسمم الأكسجين ..
الضغط الواقع على الغواص إلى عمق (
10) متر تحت سطح الماء ضعف ضغط الهواء على سطح البحر لذلك ممكن أن يتضرر الغواص إذا لم يكن ضغط الرئتين وباقي الفراغات الهوائية في الجسم معادلاً لضغط الماء يسمى مثل هذا الضرر (بارتروما) ..

يجب أثناء الصعود أن يكون الضغط في الرئتين متـناسبًا مع تناقص ضغط الماء وإلا حدثت حالة خطيرة تسمى الانصمام الهوائي يتنفس الغواص جزيئات من الهواء تحت الماء أكثر مما يتنفسه على سطح الأرض وذلك لكون هواء التنفس تحت الماء مضغوطًا ..

وحينما يعلو الغاطس على السطح فإن الهواء في الرئتين يتمدد وذلك لكون الضغط أقل وإذا لم يتمكن من إخراج هواء الزفير ربما يتسبب في تمزق الرئتين وتندفع فقاعات الهواء إلى الدم ..

ويمكن لهــذه الفــقاعات أن تســد مجرى الدم وتتسبب في شلل أو موت الغواص ويمكن تجنب الانصمام الهوائي بممارسة التنفس الطبيعي والصعود التدريجي ..

هناك حالة تعرف
بشلل الغواص (التحني) أو تفقع الدم ويسمى أيضاً داء الغواص وتحـــدث عندما تتكون فقاعات النيتروجين في الدم ويكون النيتروجين أكثر من (ثلاثة أرباع) هواء التنفس الطبيعي للإنسان ويمتص الغواص الذي تنفس الهواء المضغوط كمية كبيرة من النيتروجين الذي ينفذ إلى الدم ويخرج النيتروجين الزائد بوساطة الزفير أثناء صعود الغواص ..

ولكن في حالة صعود الغواص بصورة سريعة تتكون فقاعات النيتروجين في الدم ويمكن لفقاعات النيتروجين أن تسد مجرى الدم ومن ثم تسبب الشلل أو تقضي على الغواص ..

ويمكن أن يتجنب الغواص حالة الشلل بالارتفاع التدريجي بحيث يسمح للنتروجين الزائد بالخروج من خلال التنفس ..

 
التعديل الأخير:
طب و بالنسبة للفقاعات بتاعت أجهزة التنفس مش ممكن تدل على وجود غطاسين ؟

فيه دوائر تنفس بتسمى بجهاز الدوائر المغلقة أو يسمى أيضاََ بإعادة التنفس فيستخدم الأكسجين أو خليط غاز الأكسجين مع غازات أخرى وهو يرشح غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة الأخرى من هواء الزفير إلى الخارج وتضاف كمية أخرى من غاز الأكسجين تلقائيًا وهذه العملية تمكن الغواص من أن يتنفس الهواء نفسه مرات ومرات ويستعمل جهاز الدورة المقفلة الأكسجين بنسبة 100% ...
 
موضوع أكثر من رائع و مجهود خارق .. و ده مش جديد على الأخ جاك المتميز .. أرجو منك إثراءنا أكثر و ذكر تجهيزات الصاعقة البحرية المصرية من الزوارق و المعدات التي تستخدم فوق و تحت الماء .. و لكم جزيل الشكر ..

إن شاء الله أنا بحضر موضوع عن التجهيزات وعن الصفقة إلى أشرت لها فى أخر الموضوع بس ممكن تاخد شوية وقت يومين كده .. وشاكر على المداخلة الجميلة دى منك أخى الكريم ..
 
عودة
أعلى