طيارة شحن غريبة السوبر ترانسبورت

إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
394
التفاعل
20 0 0

0990656.jpg



تعتبر هذه الطائرة العملاقة خاصة بشركة الإيرباص، وصممتها الشركة خصيصاً لاستبدال طائرة الشحن العتيقة " سوبر قوبي" كما أسلفنا ، بهدف نقل أجزاء وهياكل الطائرات المصنعة في مصانع الإيرباص إلى خطوط التجميع الموزعة في تولوز وهامبورج بألمانيا، والتي تحتاج إلى ناقلة ذات مواصفات خاصة، تستطيع أن تلبي احتياجات العمل المتنامي في شركة الإيرباص، بالإضافة إلى تشغيلها تجارياً بنقل حمولات إلى مختلف دول العالم.

صممت الطائرة بشكل يتيح لها نقل الوحدات ذات الأحجام الكبيرة، فنجد كابينة القيادة توجد بالأسفل، وبابها الرئيسي يفتح إلى الأعلى، مما يعطي أكبر إمكانية في إدخال القطع ذات الأحجام الكبيرة كهياكل الطائرات والمضخات بسهولة إلى داخل الطائرة.

وبقدرتها الهائلة على الطيران أكثر من مرة يومياً، تتيح الناقلة العملاقة الفرصة لشركة إيرباص استغلالها في توصيل قطع الطائرات من خطوط الإنتاج مباشرة إلى خطوط التجميع، كما توفر الإمكانيات المتوافرة بها داخلياً في توفير بيئة آمنة للقطع المشحونة داخلها، وعدم تعرضها لأي ضغوط أو حوادث أثناء النقل والتحريك.

بدء إنتاج البيلوقا وهو الاسم الذي أطلقته عليه إيرباص في أغسطس 1991، وتم الانتهاء من تصنيعها في العام 1994 بمشاركة عدة شركات مع الإيرباص في عملية التصنيع والتجارب، وتم عمل أول اختبار طيران لها في 13 سبتمبر 1994، ثم أخضعت بعدها الطائرة إلى برنامج اختبار طيران شاق بلغ 400 ساعة طيران، انتهت في منتصف 1995، وأدخلتها إيرباص الخدمة رسمياً في 1996 وقامت بنقل شحنات تجارية بحلول منتصف 1998، وبهذا تكون الطائرة الجديدة قد دخلت مجال الشحن الجوي من أوسع أبوابه.

وبمقارنة ال"بيلوفا" بمثيلاتها في العالم، نجدها تتفوق بوضوح على ما سبقها وتلتها من طائرات شحن، بما في ذلك طائرة البوينج 747 ذات الباب الخلفي والجانبي، والأنتنوف 124 والهيركوليز وطائرة الشحن العسكري سي 17، مما يعطيها أفضلية لكل جهة باحثة عن عمليات نقل جوية متطورة وآمنة لمعداتها .

وتمتلك الطائرة الأضخم في عائلة الإيرباص سجلاً حافلاً بالإنجازات حيث حملت الرقم القياسي للشحن الجوي في العام 1997 بشحنها مضخة كيميائية من وسط فرنسا إلى شمال غرب فرنسا تزن أكثر من 39 طن متري، وقامت خلال عامين من ذلك التاريخ بنقل أكثر من 18 وحدة من تلك المضخات.

كما عملت في خدمة وكالة الفضاء الدولية في العام 1999 ، بنقلها معدات من أوروبا إلى قاعدة كينيدي الفضائية بولاية جورجيا، وشكلت الناقلة العملاقة حلاً مثالياً لوكالة الفضاء الأوروبية لنقل الوحدات الحساسة والضخمة في نفس الوقت بأمان ويسر إلى محطات التجميع النهائية أو قواعد الإطلاق حول العالم.

وتلعب "البيلوقا" دوراً حيوياً في عمليات شركة الإيرباص، بتشغيل هذه الطائرات في رحلات منتظمة أسبوعية تبلغ 44 رحلة ، لربط خطوط الإنتاج المختلفة بخطوط التجميع النهائية، كما أنها الوحيدة القادرة على نقل هياكل الطائرات بين هذه المصانع، وتستطيع البيلوقا نقل 1500 متر مربع على مدى يتجاوز ال 1660 كيلومترا

وتعمل شركة الإيرباص على تطوير هذه الطائرة على الدوام، فقامت بإيجاد عدة نماذج أخرى من هذه الطائرة آخرها هي الطائرة 340-300/600 STE والتي تنوي الشركة زيادة مساحة القطر فيها، بالإضافة إلى الوزن المحمول على الطائرة.

وتساهم حالياً هذه الناقلة العملاقة في مشروع الإيرباص التاريخي في تصنيع أكبر طائرة نقل مدني، وهي A380 وذلك عبر نقل الأجزاء الضخمة من هذه الطائرة من خطوط الإنتاج إلى خطوط التجميع، ومن خطوط التجميع إلى مراكز الاختبارات.

وتمتاز هذه الناقلة العملاقة بمرونة كبرى في عمليات الإقلاع والهبوط والمناورات، وتستطيع العمل في مختلف الظروف الجوية القاسية، بالإضافة إلى السفر إلى مناطق بعيدة بفضل التحسينات التي أجريت على المحركات، طارحة نفسها كناقلة دولية متاحة للاستخدام في أي مكان في العالم.

وتسمح إيرباص بإيجار الطائرة العملاقة لجهات خارجية، وغالباً ما يتم استخدام هذه الطائرة من قبل جهات تنوي الحصول على مزايا النقل على متن هذه الطائرات، وهي محطات الفضاء والجهات العسكرية وشركات تصنيع الطائرات الأخرى. وتوجد حالياً 5 طائرات من هذا الطراز.

قامت هذه الطائرة بأطول رحلة لها فيالعام 2003 حيث قطعت المسافة بين مرسيليا إلى ملبورن في 25 ساعة طيران، حيث أقلعت من مرسيليا في 31 يناير ووصلت إلى ملبورن في السادس من فبراير، توقف خلالها هذه الطائرة في عدد من المدن هي القاهرة ودبي وكالكتا وبالي ودارون، بما فيها ليلتان توقف كاملة لإراحة الطاقم ، وكانت تحمل على متنها ثلاث مروحيات تتبع شركة " يوروكوبتر" تم عرضها في معرض "أفالون" الجوي بأستراليا، كما قامت الطائرة بعمل استعراضات لصالح الجيش الأسترالي لتعبر عن إمكانياتها الهائلة في حضور عدد كبير من عشاق الطيران.
حقائق عن السوبر ترانسبورت:-


الوزن عند الإقلاع: 155 طن.


الوزن عند الهبوط: 140 طن.


الحمولة القصوى: 74 طن متري.


أقصى ارتفاع: 35 ألف قدم.


امتداد الأجنحة: 44.48 متر


الطول الكلي: 56.15 متر


الارتفاع: 17.24 متر


0997838.jpg

0990656.jpg

0887028.jpg


 
هذه الطائرة الغريبة باستطاعتها حمل طائلرة اخرى في جوفها
بارك الله فيك اخي الكريم
 
هذه الطائرة تعرف باسم البيلوغا و هي مشهورةجدا
لقد صنعت هذ الطائرة من اورباص لتنقل اجزاء الطائرات من مكان لاخر, انت تعرف ان ايرباص هي طائرات بحيث كل دولة اوروبية تقوم بصناعة جزء محدد منها
 
طائره عملاقه ومميزه
شكرا على الموضوع
 
عودة
أعلى