رجال من الفئه امبسادور

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
الزورق الاول سليمان عزت يحمل مسلسل 682

من هو سليمان عزت

سليمان عزت


سليمان عزت.

أمير أعالي البحار سليمان عزت (و. 16 ابريل 1910- ت. 25 يوليو 1970)، أبو سلاح البحريه المصري الحديث وأول قائد للبحرية المصرية بعد ثوره يوليو 1952 ، لكنه أقيل بعد نكسه 1967 من منصبه، لكونه من رجال المشير عبد الحكيم عامر، وأحد المقربين إليه. وهو رجل مشهود له بالكفاءة الفائقة في البحر وهو واحد من أبرع من شهدتهم البحرية المصرية وهو المؤسس الحقيقي للبحرية المصرية.

حياته


سليمان عزت و انور السادات

تخرج عزت من الكليه الحربيه عام 1931 وتدرج في المناصب ابتداءاً من إدارة الكلية البحرية ثم رئيس أركان القوات البحرية ثم قائداً للبحرية لها. أسس الكليه البحريه ورأسها. وقاد عزت البحرية المصرية من أكتوبر 1959 إلي يونيو 1967.

شارك عزت في حرب فلسطين عام 1948 ويقول اللواء بحري محمود متولي، إن الفريق سليمان عزت والفريق محمود ناشد قادا السفينتين نصر ومصر، وقاموا بقصف ميناء تل ابيب كرد علي خرق اسرائيل للهدنة بينها وبين الجيوش العربية، حين هاجمت السفينة الأمير فاروق، أثناء رسوها بميناء غزه ، ليلة 22 أكتوبر 1948. وبدأ عزت الهجوم علي الميناء لمدة 13 دقيقة بواقع 92 قذيفة، واستمرت المعركة لثلاث ساعات يوم 1 يناير 1949، ونفذت المهمة أهدافها وعادت بسلام.

ويقول متولي إن أول قذيفة أطلقها عزت علي تل أبيب كتب عليها باللغة الإنجليزي "سنة سعيدة"، إذ كان الهجوم ليلة رأس السنة.

اقالته


سليمان عزت و جمال عبد الناصر و عبد الحكيم عامر

كان عزت من رجال المشير عبد الحكيم عامر ، ولذلك فقد أقيل بعد نكسه 1967 مع المشير و الفريق عبد المحسن مرتجي (قائد القوات البرية)، فريق هلال عبد الله هلال (مساعد القائد الأعلى)، أنور القاضي، رئيس هيئة العمليات والفريق أول مهندس حليم إمام (قائد سلاح التنظيم والإدارة) والفريق أول صدقي صبحي (قائد القوات الجوية). في 11 يونيو 1967 بحسب ما يذكر المشير عبد الغني الجمسي في يوم اعتبره الجمسي حاسماً في القيادة والسيطرة علي القوات المسلحة بعد النكسة، إذ تم قبول استقالة قائد القوات البرية والقوات الجوية ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في ذلك الوقت، بعد يوم واحد من إعلان المشير عبد الحكيم عامر وشمس بدران اعتزالهما.

ذكراه
أطلق اسم الفريق أول سليمان عزت على دفعة 1998 من خريجي الكليه الحربيه حملت اسمه أول زورق صواريخ سريع من طراز أمباسادور 3تدخل الخدمة في البحرية المصرية، والتي سلمتها الولايات المتحدة في 19 نوفمبر 2013، لمصر في حفل بقاعدة بينساكولا البحرية بفلوريدا. والمدمرة سليمان عزت صممت خصيصاً لسلاح البحرية المصرية، وهي الأولي من نوعها في العالم، وتعد أحد أسرع القطع البحرية العسكرية ومزودة بثلاثة محركات ديزل تصل سرعتها القصوى لـ41 عقدة بحرية في الساعه.


جوائز وتكريمات
حصل على عدة أوسمة أهمها الميدالية التذكارية لحرب فلسطين 1948 ونوط الاستقلال عام 1956والوسام العسكري من الدرجة الأولى عام 1961

 
الزورق الثاني فؤاد ذكري يحمل مسلسل 684
من هو فؤاد ذكري
Fouad_abuzikry.jpg

الفريق أول فؤاد زكري


الميلاد 6 نوفمبر 1923م
العريش شمال سيناء
فؤاد محمد ذكري
الوفاة 1983
لندن انجلترا
الجنسية مصري
الخدمة العسكرية

في الخدمة
1946 – 1983
اللقب أسد البحار
الفرع القوات البحريه المصريه
الرتبة فريق اول فعليا - مشير فخريا
القيادات قيادة القوات البحرية المصرية
المعارك

حرب فلسطين 1948
العدوان الثلاثي 1956
النكسه 1967
حرب اكتوبر المجيدة 1973

الأوسمة وسام نجمه الشرف العسكريه
الفريق أول فؤاد ذكري قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر 1973 م. وهو المخطط لعمليه المدمره ايلات عام 1967 م ويعد ابرز قادة القوات البحرية في تاريخ مصر.
مولده ونشأته
ولد البطل الفريق أول فؤاد ذكري في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1923 م، وهو من أبناء العريش. وفي الثاني من شهر فبراير عام 1946 م تخرج برتبة ملازم بحري، وعمل في وحدات البحرية العائمة بالفرقاطات والكاسحات ثم تولي قيادة قاعدة الإسكندرية البحرية، وقيادة المدمرة القاهرة ثم المدمرة الظافرة. منذ عام 1959 م وحتي 1963 م تولي قيادة لواء المدمرات، ثم تولي رئاسة شعبة العمليات الحربية، وبعد أسبوع من هزيمة يونيو عام 1967 م عين قائداً للقوات البحرية فأعاد بناء القوات البحرية المصرية وخطط لأروع إنجازاتها التي تحققت في معارك الاستنزاف، وأكتوبر 1973 م. وإنجازاته العسكرية تدرسها الأكاديميات العسكرية العالمية، فقد خطط وأمر بضرب المدرة الإسرائيلية (إيلات) في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر عام 1967 م، ولأول مرة في تاريخ البحرية في العالم كله تستخدم لنشات الصواريخ في ضرب مدمرة، واتخذت القوات البحرية المصرية من هذا التاريخ عيداً لها.


قيادته للبحرية في حرب أكتوبر
البطل الفريق أول فؤاد ذكري هو أول قائد مصري للبحرية يقود أسطولها الحربي في حرب حقيقية ويحقق انتصاراً تاريخياً منذ عصر (إبراهيم باشا) أمير البحرية الأسبق، وهو القائد الذي خطط للضربة البحرية التي تحدث عنها العالم كله، وكانت إشارة النصر في حرب أكتوبر 1973 م، وهي حصار مضيق باب المندب والذي جعل إسرائيل لا تنام بسبب آثاره السلبية عليها.. ففي شهر سبتمبر عام 1973 م نشر خبر صغير بالصحف عن توجه ثلاث قطع بحرية مصرية إلي أحد الموانئ الباكستانية لإجراء العمرات وأعمال الصيانة الدورية لها، وبالفعل تحركت القطع الثلاث وهي.. الفاتح والظافر والفرقاطة رشيد من سفاجا، وكانت أول محطة لها في ميناء عدن وهناك أمضت أسبوعاً ثم صدر لهم الأمر بالتوجه إلي أحد الموانئ الصومالية في زيارة رسمية استغرقت أسبوعاً آخر لزيارة بعض الموانئ الصومالية، ثم عادت القطع الثلاث من جديد إلي عدن وهناك وصلتها مظاريف مغلقة وأوامر بعدم فتحها إلا بعد أن تصلهم إشارة معينة، وفي مساء الخامس من أكتوبر 1973 م جاءتهم الإشارة الكودية وعندما فتحوا المظاريف الثلاث علموا أنها الحرب المنتظرة، وصدرت الأوامر بالتوجه فوراً ليس إلي باكستان كما هو معلن، ولكن إلي مواقع محددة لها عند مضيق باب المندب في سرية تامة عند نقط تسمح لها بمتابعة حركة جميع السفن العابرة في البحر الأحمر رإدارياً وتفتيشها، ولم تجرؤ سفينة إسرائيلية واحدة علي عبور مضيق باب المندب طوال الحصار، وكانت الأوامر لهذه الوحدات الثلاث بتفتيش السفن المشتبه في اتجاهها إلي إسرائيل ومنعها، وإذا لم تمتثل يتم إطلاق مدفعية عليها حتي يتم تطبيق الإعلان الملاحي لوزارة الخارجية المصرية والخاص بتحديد المناطق المحظور فيها الملاحة في البحرين الأبيض والأحمر، كما انتشرت الغواصات المصرية بين المنطقة ما بين جدة وبور سودان وكانت مكلفة بتدمير أي وحدة بحرية متجهة شمالاً إلي ميناء إيلات، ونفذت هذه الوحدات مهامها علي أكمل وجه فقد اعترضت المدمرات 200 سفينة تجارية.

قيل عنه
قد قال (زئيف) الكاتب الإسرائيلي في كتابه – زلزال في أكتوبر- : (فور تلقي قاعدة إيلات بلاغاً من ربان نقالة تم اعتراضها عند باب المندب تم إخطار الحكومة المصغرة برئاسة جولدا مائير وصدرت الأوامر فوراً بوقف ملاحة السفن الإسرائيلية نهائياً في البحر الأحمر، وبذلك أغلق ميناء إيلات طوال فترة عمليات أكتوبر وحرمت إسرائيل من النقل البحري بنسبة 100 % في البحر الأحمر ليتم حرمانها من السلع والأسلحة والذخيرة والبترول وغير ذلك). وتم تضييق الخناق علي الملاحة الإسرائيلية في البحر المتوسط حيث تمركزت المدمرات المصرية في المنطقة ما بين مالطة والموانئ الليبية للتعرض للنقل البحري الإسرائيلي، وانتشرت الغواصات بين جزيرة قبرص علي الساحل الشمالي بسيناء لمهاجمة السفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية، وأيضا صدرت تعليمات إسرائيلية لسفنها باللجوء إلي موانئ أخرى في البحر المتوسط وعدم التوجه للموانئ الإسرائيلية لحين إشعار آخر، وبذلك انخفضت حركة النقل البحري للموانئ الإسرائيلية في هذا البحر إلي 20% من معدلها الطبيعي.


بعد حرب أكتوبر
يعد البطل الفريق أول فؤاد ذكري القائد الوحيد في تاريخ الجيوش في العالم الذي ترك قيادة قواته وابتعد عنها بعد أدائه لواجبه الوطني، وهو أحد خمسة من كبار القادة المصريين في حرب أكتوبر 1973 م الذين صدر في شأنهم قانون من مجلس الشعب بأن يظلوا في خدمة القوات المسلحة مدي الحياة. وبعد انتهاء معارك أكتوبر 1973 م حرص البطل الفريق أول فؤاد ذكري علي ترك موقعه لغيره وطلب هذا رسمياً عدة مرات إلي أن استجيب لطلبه، ولكن تم تعيينه مستشاراً للبحرية بدرجة وزير. وحصل البطل الفريق أول فؤاد ذكري علي العديد من الأوسمة والنياشين تقديراً لكفاءته وإنجازاته العسكرية.

مرضه حتي وفاته
في مستشفي لندن أخبره الجراح العالمي الإنجليزي بالمرض الخبيث الذي تسلل إلي جسده، وعندما خرج الطبيب قالت له زوجته : إنك الآن وحدك في غرفتك.. تصرف براحتك.. أبك إذا كنت تشعر بحزن، لا تحبس دموعك.. فابتسم في شجاعة مذهلة وقال : لماذا البكاء والدموع ؟! إنني مؤمن وقد يستطيع الأطباء علاجي أو أموت.. لا فرق.. فقد أديت واجبي والحمد لله. وفي مطلع عام 1983 م رحل في صمت أسد البحار البطل الفريق أول فؤاد ذكري
 
الزورق الثالث عبد الرحمن فهمي

مسلسل 686

محمود عبد الرحمن فهمي
محمود عبد الرحمن فهمي

الميلاد 1925 م
الاسكندرية مصر
الوفاة 29 ابريل 2006 (81 سنة)
الاسكندرية مصر
الجنسية مصري
الخدمة العسكرية

في الخدمة
1948 – 1972
اللقب بطل البحرية
الفرع القوات البحريه المصريه
الرتبة لواء بحري
القيادات قيادة القوات البحرية المصرية
المعارك

حرب فلسطين 1948
العدوان الثلاثي 1956

نكسه 1967
حرب الاستنزاف 1970

الأوسمة وسام نجمه الشرف العسكريه

محمود عبد الرحمن فهمي هو قائد القوات البحريه الأسبق ووزير النقل المصري الأسبق. شارك في حرب الأستنزاف عام 1970 وهو أحد ابطال البحرية المصرية البارزين حيث كان المسئول عن عمليات : الهجوم علي ميناء ايلات و عمليه اغراق المدمرة ايلات و عمليه تدمير الحفار الاسرائيلي وإغراق سفينة بحوث إسرائيلية أمام. بحيره البردويل




الحياة المبكرة

  • حصل محمود عبدالرحمن فهمي علي شهادة التوجيهية عام‏ 1946(‏ الثانوية العامة الآن‏)
  • انضم إلي أول دفعة بالكلية البحريه، وكان العدد‏ ‏50 طالبا‏ً، جاء ترتيبه الثالث علي الدفعة‏
  • وفي عام 1950 تقرر سفر الثمانية الأوائل إلي انجلترا في بعثة لدراسة التخصصات البحرية التي تؤهلهم لرتبة الملازم الثاني بحري‏.‏ وتخصص في دراسة المدفعية هو وزميله فاروق الشيخ‏.‏وقبل أن تبدأ فرقة التخصص‏,‏ استدعاهما الضابط المسئول عن هذه الفرقة‏,‏ وأخبرهما أن بالفرقة ثلاثة ضباط من البحريه الاسرائيلية ‏.‏ فإن كان وجودهم سيحول بينهما وبين الاستمرار في الدراسة فإنه يمكنهما العودة إلي وطنهما‏.‏ ثم قال لهما إنني أنصحكما مخلصا بالاستمرار في الدراسة لأنكما لو قررتما العودة لن تستفيدوا شيئا‏,‏ ولن تخدموا وطنكم‏,‏ أما الإسرائيليون فسيتعلمون ويستفيدون وسيتأهلون لخدمة وطنهم بصورة أفضل‏.‏وأخذ الضابطان المصريان بنصيحة الضابط الإنجليزي‏.‏وطوال فترة الدراسة كانا هما الأفضل‏,‏ والأكثر تفوقا بين‏12‏ دارسا‏,‏ اثنان من الدنمارك‏ وأربعة من تايلاند ,‏ وواحد من فنزويلا‏ وثلاثة من اسرائيل,‏ بالاضافة إليهما‏.‏
  • ويعود إلي مصر بعد انتهاء البعثة‏,‏ ليعمل بالوحدات البحرية المختلفة‏.‏ ويشارك في المفاوضات التي انتهت إلي أول صفقة سلاح مع الاتحاد السوفيتي عام 1955‏ التي أطلق عليها صفقه الاسلحه التشيكية و تشيكوسلوفاكيا منها بريئة‏.‏

المناصب

  • في ‏12‏ سبتمبر 1969‏ تولي العميد محمود فهمي قيادة القوات البحرية‏ وتلك الفترة كانت بداية حرب الاستنزاف
  • رئيساً لشعبة العمليات التي فكرت وخططت لعملية اصطياد المدمرة الإسرائيلية ايلات إبان الفترة التي تلت نكسه 1967

الانجازات

  • أصدر قراراً في ‏8‏ نوفمبر‏ 1969‏ بضرب منطقة رمانة بمدفعية المدمرات والقرار اتخذه رغم خطورة إرسال قطع بحرية كبيرة بدون غطاء جوي في عملية مثل هذه‏.
  • وفي ‏8‏ مارس 1970 صدر قرار اللواء محمود فهمي بالإغارة علي الحفار كيتينج في ابيدجان بواسطة الضفادع المصرية‏،أما آخر صيد للبحرية المصرية تحت قيادة اللواء محمود عبد الرحمن فهمي فهو سفينة بحوث إسرائيلية أمام بحيره البردويل وإغراقها.


خبر عملية اغراق المدمرة ايلات
  • شارك في معارك اليمن بعد نجاح الانقلاب العسكري الذي قاده السلال عام‏1962,‏

وفاته


توفي في 29 ابريل 2006 بالإسكندرية .


تكريمه


في الثاني من يناير عام 2014 , صدق المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية، على منح رتبة الفريق فخري لاسم اللواء محمود عبدالرحمن فهمي، تقديرا لدوره خلال الإعداد والتخطيط والتجهيز للعمليات التي قامت بها القوات البحرية أثناء توليه قيادة القوات البحرية خلال حرب الاستنزاف في المدة من 12/ 9 /1969 وحتى 26 /1972/10 .

كذلك في يوم السبت الموافق الحادي عشر من يناير 2014 , كرم الفريق أول عبدالفتاح السيسي، نائب رئيس الوزراء , وزير الدفاع والإنتاج الحربي، خلال التثقيفية الثامنة التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، اسم الفريق محمود عبد الرحمن فهمي، والفريق أشرف محمد رفعت، رئيس شعبة العمليات البحرية، خلال حربي الاستنزاف وأكتوبر المجيدة، وقائد القوات البحرية الأسبق، تقديرا لما أدوه من خدمات جليلة للوطن، والمساهمة في دعم وتكامل القدرة القتالية للقوات المسلحة خلال معارك الاستنزاف ونصر أكتوبر، وتكريم كل من رائد بحري بالمعاش عمر علي عز الدين، ورائد بحري بالمعاش نبيل محمود عبدالوهاب، واسم رائد بحري حسنين حسن علي جاويش، والذين قد صودق على منحهم وسام نجمه الشرف العسكريه تقديرا خلال تنفيذ عمليات الإغارة على ميناء إيلات أثناء حرب الاستنزاف.


 
الزورق الرابع علي جاد

مسلسل 688

الفريق بحري علي محمد توفيق جاد

فريق بحري أركان حرب / علي توفيقجاد (أبريل 1983 - أكتوبر 1987)

ولد على محمد توفيق جاد فى القاهره عام 1933
حصل على بكالوريوس التجاره شعبة الأقتصاد والعلوم السياسيه من جامعة الأسكندريه عام 1963
حصل على بكالوريوس الدراسات البحريه من الكليه البحريه عام 1952
منح نوط التدريب من الطبقه الأولى من الرئيس انور السادات تقديرا لمابذله من مجهود متميز فى التدريب.
منح نجمه سيناء (من محمد انور السادات رئيس جمهورية مصر العربيه) إلى عقيد بحرى على محمد توفيق جاد تقديرا لماقام به من أعمال بطوليه خارقه تدل على البساله النادره والقدره الفذه وذلك فى القتال المباشر مع الأعداء
وقد منح وسام الأستحقاق من الطبقه الأولى فى 13 أكتوبر 1987 من رئيس الجمهوريه محمد حسنى مبارك تقديرا لجليل خدماته للدوله كقائد للقوات البحريه سابقا
 
موضوع جميل ربنا ينفع بعلمك استاذنا الفاضل واكيد ان في جيشنا الحبيب جواهر كثيرة اذا جائتهم الفرصة سيكون بريقهم كالشمس حفظ الله مصرنا
 
شيء جميل بان نذكر قادتنا المسلمين وإنجازاتهم، الله يرحمهم
 
سليمان عزت و فؤاد ذكري اهم رجلين في تاريخ البحرية المصرية بلا جدال

يستحقوا فعلاً قطع بحرية مصرية باسمهم

سليمان عزت فعلياً هو مؤسس البحرية المصرية الحقيقي ... ابو البحرية المصرية

فؤاد ذكري قائد البحرية المصرية في حرب اكتوبر و رجل من ذهب .. الله يرحمه
 
طلب من الاخوه الكرام من يملك صور للفريق بحري علي محمد توفيق جاد يحضرها لضمها للموضوع فلم انجح في العثور علي اي صوره له
 
طلب من الاخوه الكرام من يملك صور للفريق بحري علي محمد توفيق جاد يحضرها لضمها للموضوع فلم انجح في العثور علي اي صوره له


ابعت ايميل للمجموعة 73 مؤرخين خصوصا انه فكرة موضوعك من الطراز اللي بيحبوا يكتبوا بيه/عنه مع قليل من التوسع عن المعلومات الشخصية و التفاصيل للمعارك المذكورة و الموجودة كأرشيف بالفعل لدى المجموعة

عندهم Enough Resources يقدروا يساعدوك بيها
 
عودة
أعلى