برامج التسلح السعودية (2014 - 2015 ) أكبر موضوع عن صفقات الجيش السعودى ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بــــــــــــــسم الله الــرحمن الــــــرحيم

بإذن الله هذا الموضوع هو إهداء للأخوة الأعضاء فى المملكة العربية السعودية .. إن شاء الله سيتم تقسيم الموضوع إلى ثلاثة أقسام وهى كالتالى

(
صفقات القوات الجوية) .. (صفقات القوات البحرية) .. (صفقات القوات البرية وقوات الدفاع الجوى)

فى البداية سيتم البدء بموضوع صفقات القوات الجوية لأنة القسم الأكبر والسلاح المتميز لدى القوات المسلحة السعودية وهو يحظى بدعم قوى جداََ من أجل إستمرارية تفوقه وتميزه على المستوى الدولى ..


(( برامج التسلح السعودية ))

{{ تعتمد المملكة العربية السعودية فى برامج التسلح الأسس التالية }}

1 - تنويع مصادر السلاح لتعزيز إستقلالية القرار السياسى للمملكة وعدم الخضوع لضغوطات خارجية مؤثرة على القرار السعودى ..

2 - تطبيق نظام "الأوفست" ومنافعة الإيجابية فى تعزيز الصناعة المحلية ونقل التكنولوجيا والمعرفة الصناعية المتقدمة وتوطينها فى المملكة ..

3 - موائمة السلاح مع الحاجات والإستراتيجيات الخاصة بالمملكة مقروناََ بتنفيذ التمارين والمتاورات اللازمة للوصول إلى الإستخدام الأمثل لهذه الأسلحة ..

وسأقوم فى هذا الموضوع بتوضيح مستجدات المشتريات الدفاعية السعودية ومتابعة عمليات تسلم البرامج السابقة مع التركيز طبعاََ على وجود صفقات سرية خارج المناقشات والتحليلات الإعلامية ..


{{ أولاََ .. القوات الجوية الملكية السعودية }}

تسعى القوات الجوية الملكية السعودية بشكل دائم إلى تعزيز قدراتها الجوية وبخاصة بعد إضطلاع المملكة بمهمات قيادة عملية "عاصفة الحزم" التى تحولت إلى عملية إعادة الأمل فى اليمن ..

{{ بالنسبة إلى طائرات النقل العسكرى وطائرات الصهريج الجوى }}

KC-130J.jpg


وتمثلت أخر هذه المساعى بإبرام المملكة (
10) صفقات مع فرنسا فى شهر يونيو سنة (2015) بقيمة (12) مليار دولار وتشتمل تلك الصفقة على عدة أجزاء .. منها شراء عدد (23) هليلكوبتر من طراز (H-145) من صنع شركة (AIRBUS HELICOPTERS) وإطلاق العمل لدراسة جدوى حول بناء "مفاعليين نوويين فرنسيين" فى المملكة إضافة إلى بيع طائرات عسكرية وتجارية لم يتم الإفصاح عنها .. كذلك أكد وزير خارجية فرنسا "لوران فابيوس" إلتزام المملكة بشراء (30) زورق دورية لصالح البحرية السعودية .. أيضاََ يجب الإشارة إلى أنه يتم البحث حالياََ لشراء المملكة لطائرات النقل التكتيكى (A400M) نظراََ لكونها تتناسب مع إحتياجات المملكة الكتزايدة لطائرات نقل عسكرى بتكنولوجيا عالية وقدرة على التحليق على إرتفاعات عالية ولمدد أطول مع الحفاظ على قدرتها على المناورة والطيران بسرعة منخفضة والهبوط على مدرجات قصيرة المدى ..

MRTT A330.jpg


وقد أعلنت شركة (
AIRBUS DEFENSE SPACE) خلال معرض "باريس للطيران 2015" عن طلب تقدمت به المملكة لصالح وزارة الداخلية لشراء (4) طائرات للنقل المتوسط من طراز (C-295W) وكان هناك منافسة من عدة شركات على هذه الصفقة لكن الشركة فى النهاية فازت بالصفقة ,, وتعتبر طائرة (C-294W) هى الطراز المحدث لهذه العائلة التى أعلن عنها فى سنة (2013) وقد تم عمل العديد من التطويرات عليها مثل المحرك "التيربوداسرى" من نوع (PW127G) وجنيحات معكوفة على طرفى الجناحين .. وسبق للملكة أن إشترت من الشركة المذكورة طائرات أصغر حجماََ للنقل العسكرى من طراز (CN-235) وطائرات التزود بالوقود جواََ من طراز (A330 MRTT) وجدير بالذكر أنه يتم تسليم حالياََ (3) طائرات من ظراو (MRTT) ما بين عامى (2014 - 2016) ..

A400M.jpg


أيضاََ قد طلبت المملكة فى سنة (
2014) عدد (20) طائرة من طراز (C-130J-30) وعدد (5) طائرات نقل/صهريج جوى (KC-130J) متعددة المهام والوظائف من صنع شركة (LOCKHEED MARTIN) وشملت الصفقة أيضاََ على أجهزة إتصالات و قطع غيار ومعدات للصيانة والإختبار إضافة إلى التدريب والدعم اللوجيستى ..

وتعتبر طائرة (
C-130J-30) هى طراز مطور عن الطائرة (C-130J HERCULSE) بزيادة فى الطول بمقدار (15) قدم وتعتبر هذه الطائرة متعددة المهام فهى طائرة نقل عسكرى ونقل مدنى إضافة إلى عمليات الإغاثة الإنسانية أما طائرات الـ (KC-130 HARVEST) فهى طائرة تستخدم كطائرة تانكر وأيضاََ فى مهمات النقل التكتيكى ..

C-295W.jpg


{{ بالنسبة إلى الطائرات المقاتلة فى القوات الجوية السعودية }}


وفى إطار تسليح الطائرات المقاتلة السعودية بأفضل أنظمة أنظمة السلاح فقد فازت شركة (RAYTHEON) بعقد بمبلغ (247) مليون دولار لتسليح مقاتلات الـ (EUROFIGHTER) السعودية بقنابل (PAVEWAY) التى طبعاََ تتميز بالدقة العالية جداََ وقدرتها على خفض الأضرار الجانبية إلى أقصى حد وهى مزودة بأنظمة مضادة للتشويش ويتم توجيهها عن طريق نظام الـ (GPS) ..

TAYFOON.jpg


أيضاََ وقعت المملكة فى شهر فبراير (
2015) عقداََ مع شركة (MBDA) لتزويد مقاتلات (EUROGIGHTER) بصواريخ حديثة جداََ للقتال الجو/جو من طراز (METEOR) الموجهة رادارياََ للقتال خلف مدى الرؤيا (BVR) ويعتبر هذا الصاروخ هو نتاج لجهود عدة دول أوروبية متعددة حيث تشمل "فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - السويد - أسبانيا - بريطانيا" وقد تم تصميم هذا الصاروخ لتحقيق التفوق الجوى الكامل وهو صاروخ بمدى (120) كلم للأهداف عالية المناورة وهو يكمل صواريخ (MICA) متوسطة المدى لتحقيق السيادة الجوية الكاملة وتتخطى سرعة الصاروخ عن (4) ماخ مع قدرة عالية جداََ على مقاومة التشويش الإلكترونى ..

أيضاََ فقد تسلمت المملكة عدد (2400) قنبلة من طراز (PAVEWAY-4) وعدد (1000) صاروخ (BRIMSTONE) وعدد (1400) صاروخ من طراز (IRIS-T) ستستخدم فى تسليح طائرات (EUROFIGHTER) و الـ (TORNADO) ..

أما بالنسبة لدرة تاج القوات الجوية السعودية المقاتلة السعودية (
F-15SA) فبعد تسليحها بقنابل (GBU-24 PAVEWAY III) الموجهة عن طريق الليزر وقد تسلمت المملكة من هذه القنبلة عدد (3100) قنبلة وأيضاََ ذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM) من شركة (BOING) بعدد (1000) قنبلة وأيضاََ صورايخ (AGM-84H SLAM-ER) تسلمت المملكة من هذا الصارزخ (650) صاروخ لحد الأن ,, فقد أبرم قسم أنظمة الصواريخ فى شركة (RAYTHEON) عقداََ فى شهر سبتمبر من سنة (2015) بقيمة (47) مليون دولار لتقديم الدعم الفنى للصورايخ التى ستزود بها المقاتلات من طراز (AIM-9X SIDEWINDER) وتعتبر هذه الصواريخ مقاومة بشكل كبير ضد أنظمة التشويش الرقمية التى تعتمد على الترددات الراديوية والأنظمة الخداعية التى تطلق من المقاتلات وللعلم فقد سبق للملكة أن طلبت (300) صاروخ من هذا الطراز ضمن الصفقة الضخمة التى عرفت بإسم "صفقة الـ60 مليار دولار" فى شهر أكتوبر لسنة (2010) وللمعلومة أيضاََ فقد تلت المملكة فى شراء هذا الصاروخ "دولة الإمارات العربية" بطلب لشراء عدد (218) صاروخ فى سنة (2011) ثم تلتها دولة "المغرب" لعدد (20) صاروخ فى سنة (2011) وأخيراََ "دولة الكويت" والتى طلبت عدد (80) صاروخ فى شهر مارس لسنة (2012) وهو نفس العام الذى دخل فيه الصاروخ للخدم على المقاتلات الأمريكية ..!!

F-15.jpg


أيضاََ فى إطار "برنامج إستدامة التورنيدو" أو (TORNADO SUSTAINMENT PROGRAM) أو ما يعرف بإسم (PST) فقد وقعت المملكة فى عام (2014) على عقد مع شركة (BAE SYSTEMS) لتزويد المقاتلات المحدثة إلى مستوى (GR4) بصواريخ كروز شبحية من طراز (STORM SHADOW) وصواريخ (BRIMSTONE) ثنائى نمط التشغيل حيث يتم توجيه الصاروخ عن طريق التوجهة ليزرياََ وهو مجهز أيضاََ برادار "مليمترى" لجعل قدرة الصاروخ عالية فى إستهداف الأهداف المتحركة وكلا الصاروخين من صنع (MBDA) إضافة أيضاََ إلى شراء القنابل الموجهة ليزرياََ من طراز (AASM) من صنع شركة (SAGEM) التابعة لشركة (SAFRAN) والتى يمكن إستخدامها من مسافات أمنه تصل إلى أكثر من (50) ميل بعيداََ عن أراضى العدو ودفاعاته الجوية ,, وقد تضمنت الصفقة أيضاََ صواريخ (IRIS-T) القصيرة المدى والموجهة بالإشعة تحت الحمراء من صنع شركة (DIEHL BGT DEFENCE) الألمانية .. كما إستلمت عدد (1300) من "ذخائر الإستشعار المدمج" وهى من إنتاج شركة (TEXTRON) وتسمى (GBU-97 SFW)

TORNADO.jpg


{{ بالنسبة إلى طائرات الإنذار المبكر والقيادة والسيطرة الـ (AEWACS) }}
ٍ

بعد أن طلبت المملكة تحديث طائرات الإنذار المبكر والسيطرة (AEWACS) بموجب عقد بلغت قيمته (مليار) دولار وافقت الحكومة الأمريكية على صفقة بيع عدد من الأجهزة والبرامج الحربية والدفاعية للسعودية من أجل تنفيذ المرحلة الثالثة من عملية تحديث أنطمة عمل الطائرة (E3) صنع (BOEING) وطلبت أيضاََ السعودية شراء عدد (5) أنظمة حاسبات مهام من طراز (BLOCK 45-40) "التى تعد أحدث أنظمة الإنذار والتحكم المحمولة جواَ فى العال" مع شراء عدد (20) نظام من الجديد الجديد من أنظمة تحديد العدو والصديق الـ (IFF) من طراز (AN-UPX-40) بالإضافة لإجهزة إتصالات إضافية وقطع غيار وإصلاح ومعدات دعم نظام تخطيط المهام وطبعاَ تدريب الأطقم على هذه المعدات الجديدة ..

وسيتم خلال هذه المرحلة تحديث الكمبيوترات الخاصة برادار الطائرة وذلك عن طريق إعادة برمجتها كما سيتم تزويد المملكة بمدربين وأجهزة تدريب لضمان قدرة القوات الجوية السعودية التعامل بكفاءة مع هذه الطائرات وسيشمل التحديث أيضاَ دعم أنظمة الطائرة ضد التشويش وأعمال الإعاقة الإلكترونية المضادة ..


ومن ناحية أخرى فقد وقعت المملكة عقداَ مع شركة (NORTHROP GRUMMAN) بقيمة (11) مليون دولار لتوفير خدمات صقل المهارة التقنية للقوات الجوية الملكية السعودية على رادارات طائرات الإنذار المبكر والسيطرة المحدثة (E3) .


للتذكرة .. فإن السعودية قد إشترت عدد (5) طائرات للإنذار المبكر والسيطرة من طراز (E3) بموجب برنامج

(PEASE SENTINAL) الذى بداَ فى سنة (1981) وقد تم تسليم هذه الطائرات فى سنة (1986) وقد تم توقيع عقد مع شركة (BOEING) بقيمة (50) مليون دولار لتحديث قدرات رادار طائرة الـ (AEWACS) للإنذار المبكر والسيطرة وذلك لتحديث قدرات الطائرة العملياتية ضمن برنامج تحسين أداء الرادار (RSIP) إضافة إلى ذلك فقد تم تحسين قدرات الطائرة على مقاومة التشويش والإعاقة الإلكترونية بحيث يصعب التشويش على الأنظمة الموجودة على الطائرة ..

ونحن لازلنا مع برامج تحديث قدرات طائرات الإنذار المبكر والسيطرة السعودية فقد تسلمت المملكة عدد (2) طائرة للإنذار المبكر من طراز
(SAAB-2000 AWE) بموجب عقد بقيمة (670) مليون دولار ..


وللعلم أيضاََ فقد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فى شهر أبريل لسنة (2015) أنها تدرس تزويد المملكة بطائرات للإنذار المبكر جديدة وتوفير قدرات تزويد بالوقود جواَ للطائرات الحربية المشاركة فى عملية "عاصفة الحزم" التى قامت المملكة بتنفيذها ضد المتمردين "الحوثيين" فى اليمن .. وقد قال وقتها مسؤول فى "البنتاجون" (أن هذا الأمر مطروح حتماَ على طاولة المفاوضات وهو موضوع قيد الدرس) !!! وتأتى هذه التصريحات الأمريكية بعد إعلان الرئي الأمريكى بأنه سمح بتقديم مساعدات لوجيستية ومخابراتية فى العمليات العسكرية التى تقودها المملكة فى "اليمن" ضد "الحوثين المدعومين من إيران"

وللتذكرة .. فإن أمريكا كلفت (12) خبيراَ عسكرياَ يشكلون ما يشبه خلية تنسيق مع التحالف الذى تقوده المملكة وقيل إن دورهم هو "أولاَ إبقاء خطوط التواصل مفتوحة بين أمريكا ودول الخليج" !! وكانت الولايات المتحدة قد إعترفت بأن السعوديين لم يبلغوا الإدارة الأمريكية ببدء العمليات العسكرية فى اليمن إلا قبل وقت قليل جداَ من إنتقالهم إلى التنفيذ ..


{{ بالنسبة لطائرات التدريب فى القوات الجوية السعودية }}


فقد أعلنت شركة (PILATUS) السويسرية أنها سلمت إلى المملكة عدد (20) طائرة من طراز (PC-21) تنفيذاَ للمرحلة الأولى من الصفقة والتى تتضمن عدد (55) طائرة من الطراز نفسه .. وتعتبر هذه الصفقة هى الأكبر فى تاريخ الشركة السويسرية العريقة .. وستحل هذه الطائرة محل طائرات التدريب المتقادمة من طراز (PC-9) التى تخدم فى القوات الجوية السعودية .. وقد أصبحت المملكة الدولة الرابعة التى تشترى طائرة الـ (PC-21) بعد أن إشترتها سويسرا بعدد (8) طائرات ثم دولة سنغافورة بعدد (19) طائرة ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد (25) طائرة ثم بعد المملكة طلبت دولة قطر شراء عدد (24) طائرة منها .. وطبعاَ هذا يتماشى مع فلسفة المملكة فى الحصول على طائرات تدريب متقدمة من أجل صقل مهارات الطياريين السعوديين للعمل بعد ذلك على الطائرات المقاتلة الحديثة ..

وتتخطى طائرة الـ (PC-21) جميع طائرات التدريب الأخرى فى مجال الأداء الإنسيابى وتجهيزات مقصورة الطيار والمرونة وسهولة الصيانة كما تتميز بإستهلاك أقل للوقود وبالصوت المنخفض وهى تعتبر طائرة تدريب أساسى ومتقدم أيضاَ للتدريب الكامل على المهام إضافة إلى برامج التدريب على المحاكيات ..


وللتذكره فإن هذه الصفقة الخاصة بالطائرة تأتى ضمن صفقة ضخمة وقعتها المملكة العربية السعودية ودولة بريطانيا بقيمة مالية تبلغ (1.6) مليار جنية إسترلينى أى ما يساوى (3) مليار دولار والتى تضمنت الـ (55) طائرة من طراز (PC-21) بالإضافة وهذ الأهم شراء عدد (22) طائرة من طراز (HAWK AJT) من صناعة (BAE SYSTEMS) أيضاَ ..



{{ بالنسبة لطائرات الهيلكوبتر فى القوات الجوية السعودية }}


(( قصة الـ (AH-64E APACHE) فى سلاح الجو السعودى ))


فقد تسلمت المملكة عدد (24) طائرة هيل من طراز (AH-64E APACHE) من أصل (60) طائرة قد طلبتها المملكة ضمن "صفقة العصر" والتى بلغت قيمتها (60) مليار دولار , وبذلك المملكة أصبحت ثانى أكبر دولة فى العالم تملك هذه الطائرة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كما تضمن العقد أيضاَ تطوير عدد (12) طاشرة من طراز (AH-64D) إلى النسخة الأحدث ..


تكملة إلى حديثنا عن الهيلكوبتر الـ (APACHE) فإن المملكة قد أبرمت عقد مع شركة (LOCKHEED MARTIN) فى شهر يوليو لسنة (2015) لتزويد طائرات الـ (APACHE) التابعة للقوات البرية الملكية السعودية بأنظمة مناظير رؤية محدثة لتحديد الأهداف بالإضافة إلى مستشعرات الرؤية الليلية من طراز (M TADS –PNVS) والتى تقدم الشركة بموجب هذا العقد الذى سيمتد إلى سنة (2018) المعدات وألات القياس القياس اللازمة لصيانة مكونات نظام (M TADS –PNVS) ..


وقد بدء الإستخدام الفعلى لنظام (M TADS –PNVS) فى سنة (2005) وهو يزود الطيار الـ (APACHE) بقدرات قيادة وإشتباك دقيقة جداََ على المدى البعيد وفى كافة الأحوال الجوية وأيضاَ سواء نهاراَ أو ليلاَ ,, وتوفر المستشعرات الأمامية العاملة بالإشعة تحت الحمراء صوراَ شديدة الوضوح بحيث تمكن للطيار ملاحقة الأهداف فى الليل ومعرفة الوضع التكتيكى اللازم لدعم القوات البرية التى تعمل خارج نطاق الكشف .. وقد سلمت شركة (LOCKHEED MARTIN) أكثر من عدد (1200) نظام من أنظمة (M TADS –PNVS) للجيش الأمريكى وجيوش أخرى حول العالم ..


ومن المعروف إن طائرة الهليكوبتر الـ ( AH-64E APACHE) هى أحدى أهم طائرات الهيل المقاتلة إن لم تكن أهمهم على الإطلاق فى العالم بفضل قدراتها الإلكترونية والتسليحية العالية وقدرتها على الهجوم الجوى القريب (CAS) وتستطيع هذه الطائرة حمل (16) صاروخ من طراز (HELLFIRE) الموجهة بالليزر وقد تسلمت المملكة (2592) صاروخ من هذا النوع لإستخدامة بشكل أساسى فى تدمير الدبابات والعربات المدرعة والطائرة قادرة أيضاَ على حمل (76) صاروخ "جو/أرض" من عيار (70) ملم ...
(وقد قامت المملكة بتوقيع عقد مع شركة GENERAL DYNAMICS لشراء أكثر من 10 ألاف صاروخ) من هذا النوع وهو يستخدم ضد الأفراد والعربات الخفيفة التدريع كما تحمل أيضاَ (1200) قذيفة عيار (30) ملم فى مدفعها الرشاش الأمامى لدى الطائرة ..



{{ قصة الـ (BLACK HAWK) فى سلاح الجو السعودى }}

لطالما قامت المملكة بالحفاظ على عمليات التطوير الدائم لطائرات الهيل من طراز الـ (BLACK HAWK) من صنع الشركة الأمريكية (SIKORSKY) و التى تملك منها المملكة عدد (72) طائرة من الطراز (UH-60M) وعدد (21) طائرة من الطراز الأحدث نسبياَ
(
UH-60A) وقد وقعت المملكة عقد مع الشركة المصنعة لها بقيمة (105) مليون دولار لتحديث (8) طائرات من الطراز الأول المذكور تابعة "للحرس الوطنى السعودى" وتتضمن عملية التطوير إجراء أكثر من (25) عملية تغير للطائرة وأهمهم بالنسبة للملكة إستبدال الرشاش القديم بالرشاش الأحدث (M-240-H) عيار (7.62) ملم وتحويلها إلى الطراز الأحدث والأكثر تطوراَ ..
(
GENERAL SERVICE CONFIGURATION) ..


ثم قامت فى شهر أغسطس لسنة (2015) بتوقيع عقد جديد لتطوير (12) طائرة أخرى من الطراز نفسه إلى النسخة الأكثر تطوراَ وبحسب الكلام فإن العمل على هذا العقد سينتهى فى شهر أغسطس (2017) ..

تعتبر طائرة الهيل طراز (UH-60M) الطراز الأنجح فى عائلة الهليكوبتر (BLACK HAWK) والأكثر تقدماَ فى هذه العائلة التى تستخدم على نظاق واسع جداََ من قبل الجيش الأمريكى وجيوش أخرى على مستوى العالم ,, فهى قادرة على نقل حمولات متنوعة إلى مدى بعيد كما أنها مزودة بإلكترونيات طيرات متقدمة (DIGITAL) إضافة إلى قدرتها على تحمل الإرتجاجات وقدرة عالية على البقائية والصمود فى المعركة وتستخدم فى العديد من المهمات العسكرية داخل الجيوش ..


{{ قصة الـ (MH-60 SEA HAWK) فى سلاح القوات البحرية السعودية " صفقة ضخمة جداَ " }}

قامت المملكة بطلب عقد مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء عدد (10) طائرات من طراز (MH-60 SEA HAWK) والتى من صنع شركة (SIKORSKY) أيضاَ فى إطار توسيع المملكة لبرنامج تحديث الأسطول البحرى السعودى .. وقد جاء الطلب فى يوم (21) مش شهر مايو لسنة (2015) المتضمن إخطار الكونجرس الأمريكى بالصفقة وهو يعتبر أول طلب من دولة خليجية بعد "القمة الخليجية الأمريكية فى كامب ديفيد" ..


وقالت وكالة التعاون لخدمات الدفاع (DSCA) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أن إجمالى الصفقة يقدر بـ (1.9) مليار دولار ويتضمن العقد عدد (10) طائرة هليكوبتر من طراز (MH-60R) متعددة المهام بالإضافة إلى المعدات المرتبطة بها ..


وقد تضمن العقد أيضاََ شراء عدد (380) صاروخ "نظام القتل الدقيق" أو (PKWS) والذى سيوفر قوة نيرانية هائلة للهليكوبتر متعدد المهام .. والتى سترفع من قدرات السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من الدول المعادية ..


بالطبع هذه الطائرة من طراز (MH-60R) المتعددة المهام ستوفر أيضاََ القدرة على تميز الأهداف والإشتباك معها والتغلب على التهديدات الأمنية البحرية إلى جانب القدرة على على تأدية مهمات ثانوية مثل البحث والإنقاذ و كمركز للإتصالات ..


تتضمن أيضاَ الصفقة عدد (14) رادار من نوع (APS-153V) متعدد أنماط التشغيل وعدد (24) محرك (T700GE401C) وعدد (12) جهاز أرسال/إستقبال من نوع (APX-123) لتحديد العدو أو الصديق (IFF) وعدد (14) رادار أيضاَ لأنظمة التهديف متعدد الطيف مزودة بجهاز رؤية أمامية يعمل بالإشعة تحت الحمراء من نوع (AN-AAS-44C) بالإضافة أيضاَ إلى عدد (26) نظام ملاحة بالـ (GPS) وأيضاََ ملاحة بالقصور الذاتى (INS) مع وحدة لمكافحة الشوشرة مع عدد من وصلات نقل البيانات (LINK-16) بالإضافة وهو الأهم لعدد (1000) طافية إرسال صوتى (AN-SSQ-36-53-62) للكشف عن الغواصات بالإضافة إلى عدد (38) صاروخ (HELLFIRE II AGM-114R) وعدد (5) صواريخ تدريب جوى لنفس الصاروخ المذكور من نوع (AGM-114 M-36-E9 CAPTIVE) وعدد (4) صواريخ تدريب (AGM-114Q HELLFIRE) إضافة إلى عدد (12) نظام سلاح رشاش طراز (M-240D) وعدد (12) نظام سلاح (GAU-21) لخدمة طواقم التشغيل بالإضافة فى النهاية إلى معدات وألات الخدمات الفنية والقياس والإختبارات ..


وبالبقاء فى الموضوع ذاته .. فقد أعلنت شركة (L-3 LINK SIMULATION & TRAINING) الأمريكية أنها منحت عقد من قبل البرنامج التنفيذى للمحاكاة والتدريب الخاص بالجيش الأمريكى لبناء عدد (3) محاكيات تدريب على الطيران العملياتى على الهيل (UH-60L) مع ما يلزمة من أجهزه أخرى وذلك لصالح طيران القوات البرية السعودية وسيتم تسليم أول نموذج للمحاكى فى شهر مايو لسنة (2016) أما المحاكيان الثانى والثالث فسيتم إستلامهم فى شهر أغسطس لسنة (2016) ..


{{ عقود أخرى متنوعة لصالح القوات الجوية السعودية }}


فقد وقعت المملكة العربية السعودية عقداَ مع شركة (L3 COMMUNICATION) لتعديل وتطوير قدرات الإستطلاع و الإستخبارات الإلكترونية (ISR) والمراقبة ومجهما معاَ لعدد (2) طائرة هيلكوبتر من طراز (KING AIR 350) وقيمة هذا العقد (61) مليون دولار وتم العمل فى ولاية "تكساس الأمريكية" وإنتهى التطوير فى ديسمبر (2015) ومن المعروف أن المملكة تملك عدد (9) طائرات هيل من هذا الطراز ..


أيضاََ المملكة العربية السعودية قد طلبت عدد غير محدد من طائرات الهيل من طراز (AW-139) لمهمات الإخلاء الطبى وبالفعل التسليم جارى فى الوقت الحالى ...


{{ تطوير نظام القيادة والسيطرة (C5I) التابع للقوات الجوية السعودية }}


أيضاَ وهذا خبر مهم جداَ .. فقد أعلنت شركة (RAYTHEON) فى شهر فبراير لسنة (2015) أن شركة (BOEING) ستنضم إلى فريق عملها لتوفير حلول القيادة والتحكم والإتصالات والكمبيوتر والإستخبارات والمراقبة والحلول السيبرانية أو ما يعرف بإسم (C5I) لتحديث نظام القيادة والسيطرة التابع للقوات الجوية السعودية .. وسوف توفر شركة (RAYTHEON) شكل وتصميم محدد لأنظمة (C5I) على اساس مجموعة القيادة والسيطرة بالمهمات ذات القدرات القابلة للتشغيل المتبادل ةالمدمج التابعة لها ..


وستتولى كلاَ من شركات (THALES RAYTHEON SYSTEMS) وهى مشروع مشترك بين شركتى (THALES) والشركة الأمريكية (RAYTHEON) و (RAYTHEON ATHEEB SYSTEMS LIMITED) أو ما تعرف بإسم مجموعة (RASL) وهى مشروع مشترك بين (RATHEON) و "مجموعة عذيب السعودية" وقد حققتا الشركتان مشاريق قيادة وسيطرة متعددة بما فى ذلك مظام (PEACE SHIELD) المستخدم حالياَ من قبل القوات الجوية السعودية ..



{{ بالنسبة للطائرات بدون طيار (UAV) فى القوات الجوية السعودية }}


فقد إنطلقت المملكة العربية السعودية مؤخراَ فى عمليات تصنيع وتطوير وشراء لطائرات بدوت طيار (UAV) وأعلنت جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا عن نجاحها فى تصنيع طائرات بدون طيار وإطلاق (12) قمراَ صناعياَ إلى الفضاء وقالت أيضاَ الجامعة أنها نجحت فى تصنيع طائرة بدون طيار متوسطة الحجم بإستطاعتها الطيران لمدى (150) كلم ولمدة تصل لـ(8) ساعات وبسرعة (120) كلم/ساعة وعلى إرتفاع (5000) قدم .. وقد أعلن "الدكتور خالد بن عبدالله" المشرف على المركز الوطنى لتقنية الطيران عن الإنتهاء من عملية إختبار طائرة (UAV) تستطيع التحليق لمدة (24) ساعة بمواصفات فنية وتكنولوجية عالية جداَ .. ومن المعروف أن المملكة فى سنة (2013) قامت بالبدء فى تصنيع الدرون الألمانى (LUNA) داخل أراضى المملكة العربية السعودية ..


أيضاَ هناك مصادر تركية صحافية وليست رسمية بأن قيادة القوات المسلحة السعودية تدرس إمكانية شراء توليفة من الأسلحة التركية بقيمة إجمالية تصل إلى "مليارى" دولار بما فيها الطائرة بدون طيار (ANKA) .. أيضاََ بعد أن أجرت شركة (AAI) التابعة لشركة (TEXTRON) إختبارات وتجارب للدرون الجديد الخاص بها (SHADOW M2) فى المملكة العربية السعودية فى سنة (2015) فقد صرحت الشركة بأنه تم بناء (4) هياكل من الطائرة وقد أثبتت الرحلات التجريبية قدرة الطائرة على الطيران على إرتفاع (22000) قدم وتستطيع أن تطير لمدة من (16 – 18) ساعة بحسب الحمولة طبعاَ التى على متنها والطائرة عندما تكون محملة بحمولتها القصوى تنخفض مدة طيرانها إلى (9) ساعات ..

وتسطيع طائرة الـ (SHADOW M2) حمل مستشعرات بصرية إلكترونية بعمل بالأشعة تحت الحمراء وجهازين لتحديد المواقع والأخر لقياس المسافات بالليزر إضافة إلى رادار ومؤشر الأهداف الأرضية المتحركة (SAR-GMTI) الصغير الحجم والعالى الأداء لرسم خرائط للأرض ثلاثية الأبعاد ,, أيضاََ تتميز الطائرة بأنها من الممكن أن تكون وسيط للإتصالات العسكرية كما إنها مزودة بوصلة بيانات تعمل بالقمر الصناعى إضافة إلى أجهزة إستشعار وإستطلاع إلكترونى وأنظمة إستخبارات وغيرها من الأنظمة العديدة والمتاح للدرون حملها ..


أيضاَ ذكرت مصادر بوزارة الدفاع السعودية بأن المملكة على وشك وضع خارضة طريق لشراء طائرات بدون طيار مسلحة قادرة على إطلاق صواريخ (AIR – SURFACE) من طراز (MQ-9 REAPER) و (MQ-1 PREDATOR) وكلاهما من صنع شركة (GA-ASI) الأمريكية ,, وبحسب موقع (INTELLIGANCE ONLINE) الإستخبارى الفرنسى فأن سمو الأمير "محمد بن نايف" تمكن خلال زيارته إلى واشنطن من إقناع الأمريكان ببيع هذه الطائرات التى كانت ترفض بيعها من قبل إلى دول عربية بالإضافة إلى أسلحة أخرى أيضاَ كانت محظورة على الدول العربية ..


وذكر الموقع أيضاََ أنه خلال الفترة الأخيرة تفاوضت شركة (GENERAL ATOMICS) الأمريكية مع وزارة الدفاع السعودية على بيع طائرات بدون طيار وقد تركزت المحادثات حول طراز من الطائرات من دون طيار مصنوع مخصوص للأجواء الحارة ..


كذلك وقعت المملكة العربية السعودية على عقدر لشراء عدد (30) طائرة بدون طيار من طراز (WING LOONGE) الصينية ذات الإرتفاع المتوسط والمسلحة بصواريخ مضادة للدروع والقادرة على الطيران لفترات طويلة وهذه الطائرة عبارة عن إستنساخ للطائرة الأمريكية
(
MQ-1 PREDATOR) الأمريكية مع قدرات المراقبة والإستطلاع والقدرة أيضاََ على حمل عدد (4) صواريخ (AIR – SURFACE) ..




{{ خبر أخير بخصوص الطائرة (V-22) }}


قال مصدر بشركة (BOEING) بأن الشركة فى مفاوضات مع لبيع عدد من (20 – 25) طائرة من طراز (V-22) لدولتى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ..



{{ أما بالنسبة إلى مجال التدريب الخاص بأفراد القوات الجوية السعودية }}



فقد وقعت المملكة عقدين أحدهما مع شركة (CUBIC GLOBAL DEFENSE) والأخر مع شركة (BOEING) لتدريب الطيارين السعودين على القتال الجوى الحديث وبلغت قيمة العقد الأول (15.2) مليون دولار ويتضمن تزويد القوات الجوية السعودية بنظام التدريب القتالى المتطور من الجيل الخامس (P5 CTS) الذى يعتبر أهم برامج التدريب القتالى فى العالم وستتولى شركة (CUBIC) تصميم النظام وتطويره ودمجه إضافة إلى إختبار برمجياته ومحاكيات أنظمة الأسلحة وسيتم بوجب العقد تقديم الدعم اللوجيستى فى مواقع التدريب وصيانة المعدات فى كل من قواعد ..

(الملك خالد – الملك فهد – الملك عبد العزيز – الملك فيصل ) وسينتهى العمل على المشروع فى (2017)

ويستخدم هذا النظام على طرازات متعددة من المقاتلات مثل (F-15 & F-16 & F-35 & FA-18 & A-10)


أما العقد الثانى بقيمة (14.5) مليون دولار مع شركة (BOEING) فهو لتطوير المناهج التعليمية والقيام بالأعمال الهندسية وتدريب الطواقم الجوية أكاديمياَ وميدانياَ عبر المحاكاة وسيتم العمل فى (قاعدة الملك عبد العزيز الجوية ) ..


أيضاَ وقعت القوات الجوية السعودية فى شهر أكتوبر لسنة (2015) عقد تدريب وتطوير للمناهج التدريبية للمقاتلات الأمريكية التى تخدم فى سلاح الجو السعودى من طراز (F-15S-SA) مع شركة (GOODRICH CORP) بقيمة (24.5) مليون دولار وسينتهى من عمل بنود العقد فى شهر يونيو لسنة (2019) ..

أيضاََ قامت المملكة بإستلام عدد (600) صاروخ من طراز (AGM-88B HARM) المضاد للرادارات وهو إنتاج شركة (RAYTHEON)

كما إستلمت القوات الجوية السعودية عدد (10) "حواضن إستطلاع متقدمة" (DB-110) لإدماجها على طائرات الـ (F-15SE) وهى من إنتاج الشركة الأمريكية (GOODRICH)



خاص وحصر لمنتدى الدفاع العربى

أخوكم

JACK.BETON.AGENT
 
((بالنسبة لباقى الصور ))

الدرون التركى (
ANKA)

ANKA.jpg

الدرون الألمانى (
LUNA)

LUNA UAV.jpg


درون شركة (
TEXTRON) وهو (SHADOW M2)

SHADOW M2.jpg


الدرون الصينى المسلح (
WING LOONGE)

WING LOONGE.jpg


الدرون الأمريكى المسلح (
PREDATOR)

PREDATOR.jpg


 
((بالنسبة لباقى الصور ))

الهليكوبتر (
AH-6I)

AH-6I.jpg


الهليكوبتر الأمريكى (
BLACK HAWK MH-60R)


MH-60-R.jpg


الهيلكوبتر (
AW-139)

AW-139.jpg


الهيلكوبتر (
SEA KING SH-3)

SEA KING.jpg



 
((بالنسبة لباقى الصور ))

طائرة الإنذار المبكر والقيادة والسيطرة (
E-3)

E-3.jpg




طائرة النقل العسكرى (
V-22)

V-22.jpg
 
((بالنسبة لباقى الصور ))

طائرة الإنذار المبكر والقيادة والسيطرة (
E-3)

مشاهدة المرفق 46638



طائرة النقل العسكرى (
V-22)

مشاهدة المرفق 46639

متى تعاقدنا على هذه الطائرة التي تظهر في الصورة الأخيرة؟
إيه يا شباب مافيش تفاعل خالص ولا ردود ... ماكنش العشم ..
هل هذا الموضوع من إعدادك الشخصي؟

وهل يعتبر مثل هذا الموضوع؟
http://defense-arab.com/vb/threads/83357/
 
يعطيك العافية اخوي


صفقة المروحيات تضمنت 70 اباتشي و72 بلاك هوك وتطوير وتحديث 24 اباتشي بالخدمه وغيرها كانت بـ 31 مليار وليس ب60مليار..

وشكراً
 
موضوع رائع ومرجعي غني بالمعلومات
وتنسيق ممتاز اشكرك شخصيا على هذا العمل والجهد الكبير
 
ماشاء الله تبارك الله

وعدت ووفيت بوعدك واحضرت لنا موضوعا ثريا

اجملت فيه تقريبا الصفقات السعودية على مدى عامين

مجهود جبار جدا نشكرك ونحييك على الجهد المبذول فيه
 


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/Boeing-nets-precision-contract-320x195.jpg

أعلنت وزارة الدفاع الأميركي انها منحت شركة بوينغ عقدا للمباشرة بإنتاج مجموعات التوجيه اللايزري الدقيق DSU-38 A/B Precision Laser Guided Sets (PLGSs) لصالح القوات الجوية والقوات البحرية الأميركية، المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة ، بلجيكا، والمغرب.

بلغت قيمة العقد 380 مليون دولار أميركي الذي ياتي لاستكمال صفقات سبق ووقعتها شركة بوينغ مع الجيش الاميركي ودول اخرى لشراء القنابل الذكية الموجهة. وقد تم تكليف قيادة القوات البحرية للنظم الجوية متابعة تنفيذ العقد الذي يتوقع الانتهاء من تنفيذه بحلول شهر ديسمبر 2021.

تستخدم مجموعة التوجيه اللايزري الدقيق DSU-38 A/B Precision Laser Guided Sets (PLGSs) بالتلازم مع مجموعات التوجيه KMU-572 لصنع منظومات الذخيرة اللايزرية الهجومية المباشرة المشتركة Laser Joint Direct Attack Munition system LJDAM. وأهمية هذه المنظومات تكمن في تحويل الذخائر التقليدية الى ذخائر موجهة مما يزيد من فعاليتها ودقة اصابتها.

تجدر الإشارة الى ان المملكة العربية السعودية سبق وتعاقدت مع شركة بوينغ لشراء 500 قنبلة نوع " GBU-54 KMU-572 Laser JDAM " من ضمن صفقة كبرى لشراء ذخائر جو-أرض وصواريخ موجهة وبلغت قيمة الصفقة 1,29 مليار دولار أميركي.

وتضمن العقد حصول السعودية على آلاف من قنابل Paveway II الموجهة بالليزر، و 2300 قنبلة عمومية الغرض GP، و 4020 قنبلة 12 Paveway II LGBs، و 1500 رؤوس حربية مخترقة، مجموعات لذخائر الهجوم المباشر JDAM، وقنابل خارقة تخترق أهداف محصّنة أو تحت الأرض. هذا بالإضافة إلى المعدات التي تساعد في توجيه الصواريخ عبر الأقمار الإصطناعية.

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/gbu2.png

 
بصراحة الإخوة السعوديين الصفقات دى تعيد تأسيس جيش من أول وجديد ... وليست صفقات تكميلية ..
 
متى تعاقدنا على هذه الطائرة التي تظهر في الصورة الأخيرة؟

هل هذا الموضوع من إعدادك الشخصي؟

وهل يعتبر مثل هذا الموضوع؟
http://defense-arab.com/vb/threads/83357/

يا سيدى أنا عامل موضوع كامل ولازال باقى جزء عن الأفرع الأخرى .. وبعدين والله أنا كاتب كل جملة بإيدى .. وغير كده أنا مش عامل عناوين فقط أنا شرحت محتوى الصفقات ولعامين فقط .. وموضوع الـ V-22 السعودية بالفعل طلبتها لكن الرد الأمريكى لم يصدر .. وتحياتى لك .
 
يا سيدى أنا عامل موضوع كامل ولازال باقى جزء عن الأفرع الأخرى .. وبعدين والله أنا كاتب كل جملة بإيدى .. وغير كده أنا مش عامل عناوين فقط أنا شرحت محتوى الصفقات ولعامين فقط .. وموضوع الـ V-22 السعودية بالفعل طلبتها لكن الرد الأمريكى لم يصدر .. وتحياتى لك .
موضوع جميل للأمانة وتفوق على الكثير من المواضيع المشابهة له

اتمنى أن يكون للصفقات التي ت تأكيدها بشكل كامل
 
موضوع جميل للأمانة وتفوق على الكثير من المواضيع المشابهة له

اتمنى أن يكون للصفقات التي ت تأكيدها بشكل كامل

متشكر أخى الكريم .. بالفعل كل الصفقات مؤكدة بشكل رسمى وأنا بكتب الوضوع راجعت كل المصادر إلى أكدت على محتوى الصفقات .. وبعدين أمريكا عمرها ما حتبخل على المملكة بأى سلاح تطلبة السعودية لها نفوذ قوى جداََ لدى أمريكا يقارب النفوذ الصهيونى ..
 
ايه ياكبير هو الموضوع نزل وانا مش عارف

نقرا بالاول ونرجع نعلق + احلى تقييييييم
 
عذراً، الـ KING AIR 350 طائرة وليست مروحية ونسخة الاستطلاع والمراقبة والاستخبار اسمها MC-12 W LIBERTY وتمتلكها المملكة بعدد 6 طائرات اما النسخ الاخرى من كينغ اير فتمتلكها بعدد اكثر من 20طائرة

وهذي صورتها
Saudi-Arabian-Air-Force-(RSAF)-King-Air-350ER-ISR_210812.jpg
 


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/saudi-f15.jpg
اعلنت وزارة الدفاع الأميركي انها منحت شركة الالكترونيات المتقدمة السعودية عقدا لتقديم الخدمات اللازمة لصيانة ولتطوير عتاد كشف الأنظمة الالكترونية لاسطول القوات الجوية الملكية السعودية من طائرات الاف 15.

بلغت قيمة العقد 12.5 مليون دولار أميركي وستنفذ خدمات الصيانة والتطوير في كل من ولاية الاباما – هانتزفيل الولايات المتحدة والرياض- السعودية. ويتوقع الانتهاء من تنفيذ الاعمال المطلوبة بنهاية شهر حزيران 2018.

يأتي هذا العقد متلازما مع العقود السابقة التي وقعتها القوات الجوية السعودية لشراء 84 طائرة اف 15 اس أي اضافة الى برنامج تحديث الاسطول الجوي من طائرات الاف 15 السعودية الذي سيتم بمعظمه في السعودية.

تجدر الإشارة الى ان شركة الالكترونيات المتقدمة هي شركة وطنية سعودية تأسست عام 1988ضمن برنامج التوازن الأقتصادي لتكريس وتنمية القدرات المحلية في جوانب إستراتيجية مثل تصنيع وإصلاح وتوفيرالانظمة الالكترونية المتقدمة لقطاعات مختلفة في المجالات العسكرية والمدنية وتمتلك الشركة قدرات تقنية عالية، وكوادر وطنية مؤهلة تأهيلاً رفيعاً، وقد أسهمت بشكل كبير في نقل التقنية وتوطينها وتطويرها، وتوطين الوظائف.
 
يعطيك العافيه على هذا المرجع المميز

والف شكر على التأكد من اخبار الصفقات

مجهود جبار وتستاهل تقييم عليه
 
عودة
أعلى